BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur أحمد شهاب |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
تحليل الخطاب النقديّ المُغامر في المغامرة الجمالية للنص الأدبي عند محمد صابر عبيد / أحمد شهاب
Titre : تحليل الخطاب النقديّ المُغامر في المغامرة الجمالية للنص الأدبي عند محمد صابر عبيد : دراسة في نقد النقد Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد شهاب, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2015 Importance : 206ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24.5x17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : لقد كان النقد منذ بدايته يُعنى بدراسة النصوص الإبداعية فيقف عندها قراءة وتحليلاً وتقويماً، وقد مرت على النص في مسيرته محاولات عديدة بدأت بالنقد الفطري إلى النقد الحديث الذي تضمن مناهج عدة تاريخية وإجتماعية ونفسية وغيرها، ثم ترادفت عليه مناهج الحداثة، وما بعد الحداثة، ولم تلتفت الدراسات النقدية إلى مراجعة وتقويم كتب النقد إلا في القرن التاسع الميلادي، ثم توسعت هذه الدراسات في العصر الحديث، إذ وجد النقاد أن ثمة قراءات تحتاج إلى قراءة ثانية وتقويم يحتاج إلى تقويم آخر مما يُصطلح عليه بــ نُقد النقد وبذلك يكون هدف نقد النقد تمحيص النقد، لأن هذا النقد في نهاية المطاف عمل بشري معرض لسوء القراءة وسوء التأويل، مثلما قد يحسن القراءة والتأويل، إنه معرض للإجابة والإخفاق، وما دام النقد يتسم بالصفة الإنسانية. فلا يوجد نقد لا يمكن مراجعته ونقده، إذ يكون جوهر نُقد النقد، هو إدراك فضاء النص النقدي والتمييز بين رديئه وجيده ويكون نُقد النقد نظر الذات الناقدة في ذات أخرى مشابهة لها؛ ليمتلىء وجودها بها وتعيش اللحظة الجمالية التي عاشتها. فإن الزمان والمكان يتوقفان في النص الإداعي؛ ليقوم النص بصنع زمان ومكان جديدين متدفقين بالخصب والصحو والماء والثراء ينتظران ذاتاً قارئة لتعيش اللحظة العبقرية مسكوبة في أبدية خالدة، تتجلى عبر قناة النقد. Note de contenu : المحور الأول: الخطاب النقدي
المحور الثاني: المغامرة الجمالية
المحور الثالث: نقد النقد
ف1: عتبات العنونة النقدية التشكيل والوظيفة
العنوان -رؤية موطئة-
المبحث الاول: عنوانات المغامرة الجمالية للنص الشعري
المبحث الثاني: عنوانات المغامرة الجمالية للنص الروائي
المبحث الثالث: عنوانات المغامرة الجمالية للنص الروائي
المبحث الرابع: عنوانات المغامرة الجمالية للنص السيرذاتي
ف2: المقدمات النظرية: فضاء الرؤية النقدية
رؤية موطئة
المبحث الاول: محور الحرية
المبحث الثاني: محور الكتابة
ف3: المنهج النقدي: النصية وخصوصية الخطاب
رؤية موطئة
المبحث الاول: القراءة والتلقي
المبحث الثاني: المنهج السيميائي
ف4: المصطلح النقدي: الإجتراح والممارسة
رؤية موطئة
المبحث الاول: المصطلح الهجين
المبحث الثاني: المصطلح المشتقتحليل الخطاب النقديّ المُغامر في المغامرة الجمالية للنص الأدبي عند محمد صابر عبيد : دراسة في نقد النقد [texte imprimé] / أحمد شهاب, Auteur . - عمان : عالم الكتب الحديث, 2015 . - 206ص : غلاف خارجي ; 24.5x17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : لقد كان النقد منذ بدايته يُعنى بدراسة النصوص الإبداعية فيقف عندها قراءة وتحليلاً وتقويماً، وقد مرت على النص في مسيرته محاولات عديدة بدأت بالنقد الفطري إلى النقد الحديث الذي تضمن مناهج عدة تاريخية وإجتماعية ونفسية وغيرها، ثم ترادفت عليه مناهج الحداثة، وما بعد الحداثة، ولم تلتفت الدراسات النقدية إلى مراجعة وتقويم كتب النقد إلا في القرن التاسع الميلادي، ثم توسعت هذه الدراسات في العصر الحديث، إذ وجد النقاد أن ثمة قراءات تحتاج إلى قراءة ثانية وتقويم يحتاج إلى تقويم آخر مما يُصطلح عليه بــ نُقد النقد وبذلك يكون هدف نقد النقد تمحيص النقد، لأن هذا النقد في نهاية المطاف عمل بشري معرض لسوء القراءة وسوء التأويل، مثلما قد يحسن القراءة والتأويل، إنه معرض للإجابة والإخفاق، وما دام النقد يتسم بالصفة الإنسانية. فلا يوجد نقد لا يمكن مراجعته ونقده، إذ يكون جوهر نُقد النقد، هو إدراك فضاء النص النقدي والتمييز بين رديئه وجيده ويكون نُقد النقد نظر الذات الناقدة في ذات أخرى مشابهة لها؛ ليمتلىء وجودها بها وتعيش اللحظة الجمالية التي عاشتها. فإن الزمان والمكان يتوقفان في النص الإداعي؛ ليقوم النص بصنع زمان ومكان جديدين متدفقين بالخصب والصحو والماء والثراء ينتظران ذاتاً قارئة لتعيش اللحظة العبقرية مسكوبة في أبدية خالدة، تتجلى عبر قناة النقد. Note de contenu : المحور الأول: الخطاب النقدي
المحور الثاني: المغامرة الجمالية
المحور الثالث: نقد النقد
ف1: عتبات العنونة النقدية التشكيل والوظيفة
العنوان -رؤية موطئة-
المبحث الاول: عنوانات المغامرة الجمالية للنص الشعري
المبحث الثاني: عنوانات المغامرة الجمالية للنص الروائي
المبحث الثالث: عنوانات المغامرة الجمالية للنص الروائي
المبحث الرابع: عنوانات المغامرة الجمالية للنص السيرذاتي
ف2: المقدمات النظرية: فضاء الرؤية النقدية
رؤية موطئة
المبحث الاول: محور الحرية
المبحث الثاني: محور الكتابة
ف3: المنهج النقدي: النصية وخصوصية الخطاب
رؤية موطئة
المبحث الاول: القراءة والتلقي
المبحث الثاني: المنهج السيميائي
ف4: المصطلح النقدي: الإجتراح والممارسة
رؤية موطئة
المبحث الاول: المصطلح الهجين
المبحث الثاني: المصطلح المشتقExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16/279442 A/809.208 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt