BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur منير سلطان |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : الإيقاع الصرفي في شعر شوقي الغنائي Type de document : texte imprimé Auteurs : منير سلطان, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : منشأة المعارف بالاسكندرية Année de publication : 2000 Importance : ص172 Présentation : غلاف خارجي Format : 23.5×16.5سم ISBN/ISSN/EAN : 977030817 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 414 Résumé : لا لأنه من تأليفى، ولا لأنى أعانى من ازمة توزيع، ولا لأنى أحتاج الى شهرة، وذيوع اسم، ولكن... لأن فيه فكراً جديداً، ورأياً جديداً، وتطبيقاً بلاغياً جديداً، وتأصيلاً لتراثنا البلاغى وامتداداً لأراء شيخنا "امين الخولى"، رحمه الله واسكنه فسيح جناته.
أخى القارئ، لو درت بعينك فى المكتبة البلاغية الحديثة لن تجد باحثاً تفرغ لشاعر معروف ترك ديواناً ضخماً (685، 14 بيتاً)، شاعر فى قامة أحمد شوقى، وطبق عليه مبدأ التأصيل والتجديد من خلال فنون الوفاء بالمعنى والايقاع، ثم من خلال الوفاء بالمعنى ثم الايقاع، مع التجديد فى مفاهيم المصطلحات البلاغية، ووضع اليد على خصائص شوقى الفنية.
الكثيرون بحثوا فى شعر شوقى، ولكن من الزاوية الادبية، أقل القليل من اهتم بأن يطيل الوقفة البلاغية، وقد سبق بحثى هذا بحث الاستاذ الدكتور محمد الهادى الطرابلسى (المجلس الاعلى للثقافة - 1996 م ط الهيئة المصرية العامة) وهو بحث أحنى له رأسى تقديراً واحتراماً، وكان منهجة بلاغياُ لغوياً (من الوجهة الاسلوبية)، أما منهجى هذا فبلاغى فنى تراثى تجديدى.
فإن كان فى بحثى هذا من السلبيات ما فيه، ففيه من الإيجابيات ما يكفية، لذا هذا كتاب يجب أن يقرأ، فقد يحوز رضاك.Note de contenu : الفصل الأول
الإيقاع الصرفي في شعر شوقي
الفصل الثاني
أساليب فنية اخرى
اولا التعليل
ثانيا التورية
ثالثا المبالغةالإيقاع الصرفي في شعر شوقي الغنائي [texte imprimé] / منير سلطان, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : منشأة المعارف بالاسكندرية, 2000 . - ص172 : غلاف خارجي ; 23.5×16.5سم.
ISSN : 977030817
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 414 Résumé : لا لأنه من تأليفى، ولا لأنى أعانى من ازمة توزيع، ولا لأنى أحتاج الى شهرة، وذيوع اسم، ولكن... لأن فيه فكراً جديداً، ورأياً جديداً، وتطبيقاً بلاغياً جديداً، وتأصيلاً لتراثنا البلاغى وامتداداً لأراء شيخنا "امين الخولى"، رحمه الله واسكنه فسيح جناته.
أخى القارئ، لو درت بعينك فى المكتبة البلاغية الحديثة لن تجد باحثاً تفرغ لشاعر معروف ترك ديواناً ضخماً (685، 14 بيتاً)، شاعر فى قامة أحمد شوقى، وطبق عليه مبدأ التأصيل والتجديد من خلال فنون الوفاء بالمعنى والايقاع، ثم من خلال الوفاء بالمعنى ثم الايقاع، مع التجديد فى مفاهيم المصطلحات البلاغية، ووضع اليد على خصائص شوقى الفنية.
الكثيرون بحثوا فى شعر شوقى، ولكن من الزاوية الادبية، أقل القليل من اهتم بأن يطيل الوقفة البلاغية، وقد سبق بحثى هذا بحث الاستاذ الدكتور محمد الهادى الطرابلسى (المجلس الاعلى للثقافة - 1996 م ط الهيئة المصرية العامة) وهو بحث أحنى له رأسى تقديراً واحتراماً، وكان منهجة بلاغياُ لغوياً (من الوجهة الاسلوبية)، أما منهجى هذا فبلاغى فنى تراثى تجديدى.
فإن كان فى بحثى هذا من السلبيات ما فيه، ففيه من الإيجابيات ما يكفية، لذا هذا كتاب يجب أن يقرأ، فقد يحوز رضاك.Note de contenu : الفصل الأول
الإيقاع الصرفي في شعر شوقي
الفصل الثاني
أساليب فنية اخرى
اولا التعليل
ثانيا التورية
ثالثا المبالغةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 02/72516 A/414.027 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الإيقاع في شعر شوقي الغنائي : الجملة و الخصائص Type de document : texte imprimé Auteurs : منير سلطان, Auteur Editeur : مصر : منشأة المعارف Année de publication : 2004 Importance : ص244 Présentation : غلاف خارجي Format : 23.5×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-03-1364-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 414 Résumé : يدرس هذا الكتاب الموضوع الادبى الشعرى وهو الايقاع فى شعر احمد شوقى امير الشعراء المصرى المعروف والايقاع هى الموسيقى فى الشعر الذى كتبه الشاعر وقد اختار المؤلف فى العصر الحديث دراسة شعر شوقى بالذات لانه قد اتيحت له الفرصة كما يرى للتجديد بقدر اكبر مما نهيات به للبارودى مثلا لاختلاف الظروف والشخصيات ولكنه كان تجديدا محافظا تجديدا ليس فيه انفلات ولا ثورة بقدر ما فيه من الطرق فى حين كان البارودى يحيى الشعر الذى خنقته عصور المماليك والترك حتى بداية عصر النهضة ويعيد بناءه فجاء شوقى وقد وجد البناء مكتملا فاكمل البناء وجدد الاركان بقدر ما تحتمل اعمدة البناء بحيث لا تصنيع معالمه فينكره الناس . Note de contenu : الفصل الأول
الإيقاع بالكلمة في شعر شوقي
الفصل الثاني
الإيقاع بالجملة شعر شوقي
الازدواج في التراث
الازدواج في شعر شوقي
الفصل الثالث
خصائص الإيقاع في شعر شوقي
الإيقاع في شعر شوقي الغنائي : الجملة و الخصائص [texte imprimé] / منير سلطان, Auteur . - [S.l.] : مصر : منشأة المعارف, 2004 . - ص244 : غلاف خارجي ; 23.5×17سم.
ISBN : 978-977-03-1364-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 414 Résumé : يدرس هذا الكتاب الموضوع الادبى الشعرى وهو الايقاع فى شعر احمد شوقى امير الشعراء المصرى المعروف والايقاع هى الموسيقى فى الشعر الذى كتبه الشاعر وقد اختار المؤلف فى العصر الحديث دراسة شعر شوقى بالذات لانه قد اتيحت له الفرصة كما يرى للتجديد بقدر اكبر مما نهيات به للبارودى مثلا لاختلاف الظروف والشخصيات ولكنه كان تجديدا محافظا تجديدا ليس فيه انفلات ولا ثورة بقدر ما فيه من الطرق فى حين كان البارودى يحيى الشعر الذى خنقته عصور المماليك والترك حتى بداية عصر النهضة ويعيد بناءه فجاء شوقى وقد وجد البناء مكتملا فاكمل البناء وجدد الاركان بقدر ما تحتمل اعمدة البناء بحيث لا تصنيع معالمه فينكره الناس . Note de contenu : الفصل الأول
الإيقاع بالكلمة في شعر شوقي
الفصل الثاني
الإيقاع بالجملة شعر شوقي
الازدواج في التراث
الازدواج في شعر شوقي
الفصل الثالث
خصائص الإيقاع في شعر شوقي
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/147451 A/414.074 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الإيقاع في شعر شوقي الغنائي : الكلمة Type de document : texte imprimé Auteurs : منير سلطان Editeur : منشأة المعارف Année de publication : 2005 Importance : ص558 Présentation : غلاف خارجي Format : 23.5×16.5سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 414 Résumé :
لا لأنه من تأليفى، ولا لأنى أعانى من ازمة توزيع، ولا لأنى أحتاج الى شهرة، وذيوع اسم، ولكن... لأن فيه فكراً جديداً، ورأياً جديداً، وتطبيقاً بلاغياً جديداً، وتأصيلاً لتراثنا البلاغى وامتداداً لأراء شيخنا "امين الخولى"، رحمه الله واسكنه فسيح جناته.
أخى القارئ، لو درت بعينك فى المكتبة البلاغية الحديثة لن تجد باحثاً تفرغ لشاعر معروف ترك ديواناً ضخماً (685، 14 بيتاً)، شاعر فى قامة أحمد شوقى، وطبق عليه مبدأ التأصيل والتجديد من خلال فنون الوفاء بالمعنى والايقاع، ثم من خلال الوفاء بالمعنى ثم الايقاع، مع التجديد فى مفاهيم المصطلحات البلاغية، ووضع اليد على خصائص شوقى الفنية.
الكثيرون بحثوا فى شعر شوقى، ولكن من الزاوية الادبية، أقل القليل من اهتم بأن يطيل الوقفة البلاغية، وقد سبق بحثى هذا بحث الاستاذ الدكتور محمد الهادى الطرابلسى (المجلس الاعلى للثقافة - 1996 م ط الهيئة المصرية العامة) وهو بحث أحنى له رأسى تقديراً واحتراماً، وكان منهجة بلاغياُ لغوياً (من الوجهة الاسلوبية)، أما منهجى هذا فبلاغى فنى تراثى تجديدى.
فإن كان فى بحثى هذا من السلبيات ما فيه، ففيه من الإيجابيات ما يكفية، لذا هذا كتاب يجب أن يقرأ، فقد يحوز رضاك.
Note de contenu : الفصل الأول
الإيقاع بالكلمة في شعر شوقي
الفصل الثاني
الإيقاع بالجملة في شعر شوقي
الفصل الثالث
خصائص الإيقاع في شعر شوقيالإيقاع في شعر شوقي الغنائي : الكلمة [texte imprimé] / منير سلطان . - القاهرة : منشأة المعارف, 2005 . - ص558 : غلاف خارجي ; 23.5×16.5سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 414 Résumé :
لا لأنه من تأليفى، ولا لأنى أعانى من ازمة توزيع، ولا لأنى أحتاج الى شهرة، وذيوع اسم، ولكن... لأن فيه فكراً جديداً، ورأياً جديداً، وتطبيقاً بلاغياً جديداً، وتأصيلاً لتراثنا البلاغى وامتداداً لأراء شيخنا "امين الخولى"، رحمه الله واسكنه فسيح جناته.
أخى القارئ، لو درت بعينك فى المكتبة البلاغية الحديثة لن تجد باحثاً تفرغ لشاعر معروف ترك ديواناً ضخماً (685، 14 بيتاً)، شاعر فى قامة أحمد شوقى، وطبق عليه مبدأ التأصيل والتجديد من خلال فنون الوفاء بالمعنى والايقاع، ثم من خلال الوفاء بالمعنى ثم الايقاع، مع التجديد فى مفاهيم المصطلحات البلاغية، ووضع اليد على خصائص شوقى الفنية.
الكثيرون بحثوا فى شعر شوقى، ولكن من الزاوية الادبية، أقل القليل من اهتم بأن يطيل الوقفة البلاغية، وقد سبق بحثى هذا بحث الاستاذ الدكتور محمد الهادى الطرابلسى (المجلس الاعلى للثقافة - 1996 م ط الهيئة المصرية العامة) وهو بحث أحنى له رأسى تقديراً واحتراماً، وكان منهجة بلاغياُ لغوياً (من الوجهة الاسلوبية)، أما منهجى هذا فبلاغى فنى تراثى تجديدى.
فإن كان فى بحثى هذا من السلبيات ما فيه، ففيه من الإيجابيات ما يكفية، لذا هذا كتاب يجب أن يقرأ، فقد يحوز رضاك.
Note de contenu : الفصل الأول
الإيقاع بالكلمة في شعر شوقي
الفصل الثاني
الإيقاع بالجملة في شعر شوقي
الفصل الثالث
خصائص الإيقاع في شعر شوقيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/147515 A/414.141 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : التضمين و التناص : وصف رسالة الغفران للعالم الآخر (نموذجا) Type de document : texte imprimé Auteurs : منير سلطان Editeur : منشأة المعارف Année de publication : 2003 Importance : 235ص Présentation : غلاف خارجي Format : 23.5x16.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: التضمين والتناص
أولا: حياة المصطلح
ثانيا: التماس والتجاوز
ثالثا: رأي في التناص
ف2: التضمين في وصف رسالة الغفران للعالم الآخر
أولا: التضمين الخارجي
ثانيا: التضمين الذاتي
ثالثا: التضمين النصي
ف3: جمال التضمين في وصف الرسالة للعالم الآخر
أولا: الجانب النفسي للجمال في التضمين
ثانيا: الجانب الفني للجمال في التضمينالتضمين و التناص : وصف رسالة الغفران للعالم الآخر (نموذجا) [texte imprimé] / منير سلطان . - القاهرة : منشأة المعارف, 2003 . - 235ص : غلاف خارجي ; 23.5x16.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: التضمين والتناص
أولا: حياة المصطلح
ثانيا: التماس والتجاوز
ثالثا: رأي في التناص
ف2: التضمين في وصف رسالة الغفران للعالم الآخر
أولا: التضمين الخارجي
ثانيا: التضمين الذاتي
ثالثا: التضمين النصي
ف3: جمال التضمين في وصف الرسالة للعالم الآخر
أولا: الجانب النفسي للجمال في التضمين
ثانيا: الجانب الفني للجمال في التضمينExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/115129 A/811.606 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الصورة الفنية في شعر المتنبي : التشبيه Type de document : texte imprimé Auteurs : منير سلطان Editeur : منشأة المعارف Année de publication : 2002 Importance : 402ص Présentation : غلاف خارجي Format : 23.5x16.5 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-03-1016-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : قام المؤلف فى هذا الكتاب بدراسة الروافد الثقافية التى أثرت فى حياة المتنبي تأثيرا مباشرا مقسما حياته إلى أطوار فنية رأى فيها معالم بارزة وسمات واضحة ألفت بظلها على فنه وأعاد ترتيب ديوان المتنبى حسب الأحوال التي رآها وهى ثلاثه عارضا لحياة فن التشبية في التراث.
فالمتنبي هو المتنبي وكفى "شاعر العربية والعروبة، فارس الكلم، قائد الحكمة ، صاحب اللواء ،الذي جسد ذاته فنانا عربيا ثائرا، جمع بين عمق الفكرة وصفاء العبارة. وقد قسمت حياته إلى أطوار فنية ثلاثة ، فيها معالم بارزة وسمات واضحة ألقت بظلها على فنه ومن الافضل أن تدرس حياته الفنية من خلالها..
ومن الطبيعي ونحن ندرس "الصورة التشبيهية" ان نتعرض لحياة فن التشبيه في التراث ، ولم يفت الباحث في دراسته للصورة التشبيهية المتنبية عند "مفردات الصورة التشبيهية" وتركيزه على "المثير" لأن الذي ولد الاستجابة والذي أدى إلى ذكر وجه الشبة أو حذفه وذكر أداءة التشبية او حذفها. وبعد رحلة التنظير انتقل إلى التطبيق هذا هو دور البلاغي الحديث في نظرالباحث تاصيل وتجديد. أن يتلمس البلاغة في نسيج النص أن يبحث عن وظيفتها في داخل العمل نفسه أن يرصدها وهى تتحرك ويصفها وهى تسرى في كيان اللوحة الفنية وان يتذوقها وهى تنشر عبيرها ثم يسجل الإضافات التى يضفيها الفنانون إلى البلاغة.
Note de contenu : تمهيد: كلمة في المنهج
ف1: المتنبي وديوانه
الروافد الثقافية
الإحاطة باللغة والادب
الرحلة
المجالس الأدبية
ترتيب الديوان فنيا
شعر القسم الأول من الطور الأول
شعر القسم الثاني من الطور الاول
شعر السيفيات
شعر الطور الثالث
المصريات
العراقيات
الشيزاريات
ف2: تشبيهات المتنبي
أولا: التشبيه في التراث
ثانيا: الصورة التشبيهية في شعر المتنبي
ثالثا: الصورة التشبيهية في قصيدة ((في الخد أن عزم الخليط رحيلا))الصورة الفنية في شعر المتنبي : التشبيه [texte imprimé] / منير سلطان . - القاهرة : منشأة المعارف, 2002 . - 402ص : غلاف خارجي ; 23.5x16.5 سم.
ISSN : 978-977-03-1016-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : قام المؤلف فى هذا الكتاب بدراسة الروافد الثقافية التى أثرت فى حياة المتنبي تأثيرا مباشرا مقسما حياته إلى أطوار فنية رأى فيها معالم بارزة وسمات واضحة ألفت بظلها على فنه وأعاد ترتيب ديوان المتنبى حسب الأحوال التي رآها وهى ثلاثه عارضا لحياة فن التشبية في التراث.
فالمتنبي هو المتنبي وكفى "شاعر العربية والعروبة، فارس الكلم، قائد الحكمة ، صاحب اللواء ،الذي جسد ذاته فنانا عربيا ثائرا، جمع بين عمق الفكرة وصفاء العبارة. وقد قسمت حياته إلى أطوار فنية ثلاثة ، فيها معالم بارزة وسمات واضحة ألقت بظلها على فنه ومن الافضل أن تدرس حياته الفنية من خلالها..
ومن الطبيعي ونحن ندرس "الصورة التشبيهية" ان نتعرض لحياة فن التشبيه في التراث ، ولم يفت الباحث في دراسته للصورة التشبيهية المتنبية عند "مفردات الصورة التشبيهية" وتركيزه على "المثير" لأن الذي ولد الاستجابة والذي أدى إلى ذكر وجه الشبة أو حذفه وذكر أداءة التشبية او حذفها. وبعد رحلة التنظير انتقل إلى التطبيق هذا هو دور البلاغي الحديث في نظرالباحث تاصيل وتجديد. أن يتلمس البلاغة في نسيج النص أن يبحث عن وظيفتها في داخل العمل نفسه أن يرصدها وهى تتحرك ويصفها وهى تسرى في كيان اللوحة الفنية وان يتذوقها وهى تنشر عبيرها ثم يسجل الإضافات التى يضفيها الفنانون إلى البلاغة.
Note de contenu : تمهيد: كلمة في المنهج
ف1: المتنبي وديوانه
الروافد الثقافية
الإحاطة باللغة والادب
الرحلة
المجالس الأدبية
ترتيب الديوان فنيا
شعر القسم الأول من الطور الأول
شعر القسم الثاني من الطور الاول
شعر السيفيات
شعر الطور الثالث
المصريات
العراقيات
الشيزاريات
ف2: تشبيهات المتنبي
أولا: التشبيه في التراث
ثانيا: الصورة التشبيهية في شعر المتنبي
ثالثا: الصورة التشبيهية في قصيدة ((في الخد أن عزم الخليط رحيلا))Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 05/93333 A/811.303 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink