BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
دار صفحات للدراسات و النشر |
Documents disponibles chez cet éditeur



Titre : التداولية و الحجاج : مداخل و نصوص Type de document : texte imprimé Auteurs : الحباشة صابر, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار صفحات للدراسات و النشر Année de publication : 2008 Importance : ص152 Présentation : غلاف خارجي وجداول Format : 21.5×14.5سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 410 Note de contenu : في هذا الكتاب جملة من الفصول تحتوي على تمهيد يعرض لمنزلة الحجاج و الخطاب الحجاجي في البلاغة والتدوالية و محاولة لكشف بعض السمات الحجاجية في بعض نصوص الشروح البلاغية القديمة اضافه الي تقديم بعض النصوص التي اجتهدنا في تعربيها عن اللغة الفرنسية وتقدم في مجملها تعريفا للحجاج و انماطه وبعض مباحثه التداولية و مفاهيمية الاجرائية واندراج الحجاج في المباحث التداولية امر قد جرى في عرف الباحثين وقد اشار الي ذللك بعضهم اد قال
ويوجد تيار ناتج عن التقاء تيارين نابعين من اصلين مختلفين و متداخلين في الان نفسه تيار ينبع من اطروحات فلسفية و منطقية مختلفة يمكن جمعها تحت العنوان الفلسفة اللغوية ويجمع نظريات مختلفة و متداخلة كالفلسفة التحليلية و النماذج المنطقية المختلفة و تيار ينبع من اهتمام اللسانين بالتخاطب و ذاتية المتكلم وخصائص الخطاب و يتجمع التياران في مجال عام مشترك بين لغويين و الفلاسفة و المناطقة و علماء النفس نضعه تحت عنوان عام جدا هو الاطروحات البراغماتية و يعد الحجاج بابا رئيسا في المباحث التداولية و نحاول في هذا العمل ان نقترب من نظريات الحجاج من دون تكرار ما ورد في دراساتالتداولية و الحجاج : مداخل و نصوص [texte imprimé] / الحباشة صابر, Auteur . - ط1 . - دمشق : دار صفحات للدراسات و النشر, 2008 . - ص152 : غلاف خارجي وجداول ; 21.5×14.5سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 410 Note de contenu : في هذا الكتاب جملة من الفصول تحتوي على تمهيد يعرض لمنزلة الحجاج و الخطاب الحجاجي في البلاغة والتدوالية و محاولة لكشف بعض السمات الحجاجية في بعض نصوص الشروح البلاغية القديمة اضافه الي تقديم بعض النصوص التي اجتهدنا في تعربيها عن اللغة الفرنسية وتقدم في مجملها تعريفا للحجاج و انماطه وبعض مباحثه التداولية و مفاهيمية الاجرائية واندراج الحجاج في المباحث التداولية امر قد جرى في عرف الباحثين وقد اشار الي ذللك بعضهم اد قال
ويوجد تيار ناتج عن التقاء تيارين نابعين من اصلين مختلفين و متداخلين في الان نفسه تيار ينبع من اطروحات فلسفية و منطقية مختلفة يمكن جمعها تحت العنوان الفلسفة اللغوية ويجمع نظريات مختلفة و متداخلة كالفلسفة التحليلية و النماذج المنطقية المختلفة و تيار ينبع من اهتمام اللسانين بالتخاطب و ذاتية المتكلم وخصائص الخطاب و يتجمع التياران في مجال عام مشترك بين لغويين و الفلاسفة و المناطقة و علماء النفس نضعه تحت عنوان عام جدا هو الاطروحات البراغماتية و يعد الحجاج بابا رئيسا في المباحث التداولية و نحاول في هذا العمل ان نقترب من نظريات الحجاج من دون تكرار ما ورد في دراساتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/143925 A/410.226 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : القرآن الكريم و القراءة الحداثية : دراسة تحليلية نقدية لإشكالية النص عند محمد أركون Type de document : texte imprimé Auteurs : الحسن العباقي, Auteur Editeur : دار صفحات للدراسات و النشر Année de publication : 2009 Importance : 320ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9933-402-16-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Note de contenu : الفصل الأول: نقد العقل الاسلامي قراءة في ماهية المشروع
المبحث الأول: نقد العقل الاسلامي قراءة مصطلحية.
المبحث الثاني: موقع القرآن الكريم من نقد العقل الاسلامي.
الفصل الثاني: كتابات اركون في ميزان العلمية
المبحث الأول: محنة العلمية وغزارة التكرار في كتابات أركون.
المبحث الثاني: الحضور الأيديولوجي في كتابات اركون.
الفصل الثالث: أشكلة التدوين في فكر أركون.
المبحث الأول: من التنزيل إلى التدوين وهم القطيعة وحقيقة التماهي.
المبحث الثاني: من التدوين إلى الجمع تاريخ لا تاريخية.
الفصل الرابع: دعوى تاريخية النص القرآني باعتماد علوم القرآن.
المبحث الأول: الناسخ والمنسوخ ودعوى تاريخية النص القرآني.
المبحث الثاني: شبهة التاريخية خلال علمي القراءات وأسباب النزول.
الفصل الخامس: نقد العقل الإسلامي دراسة نقدية لنماذج تطبيقية.
المبحث الأول: القراءة الألسنية لسورة الفاتحة – لمن يقرأ اكون؟
المبحث الثاني: الاسلام والسياسة والتسامح – دراسة نقدية لتصورات أركونية.القرآن الكريم و القراءة الحداثية : دراسة تحليلية نقدية لإشكالية النص عند محمد أركون [texte imprimé] / الحسن العباقي, Auteur . - دمشق : دار صفحات للدراسات و النشر, 2009 . - 320ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9933-402-16-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Note de contenu : الفصل الأول: نقد العقل الاسلامي قراءة في ماهية المشروع
المبحث الأول: نقد العقل الاسلامي قراءة مصطلحية.
المبحث الثاني: موقع القرآن الكريم من نقد العقل الاسلامي.
الفصل الثاني: كتابات اركون في ميزان العلمية
المبحث الأول: محنة العلمية وغزارة التكرار في كتابات أركون.
المبحث الثاني: الحضور الأيديولوجي في كتابات اركون.
الفصل الثالث: أشكلة التدوين في فكر أركون.
المبحث الأول: من التنزيل إلى التدوين وهم القطيعة وحقيقة التماهي.
المبحث الثاني: من التدوين إلى الجمع تاريخ لا تاريخية.
الفصل الرابع: دعوى تاريخية النص القرآني باعتماد علوم القرآن.
المبحث الأول: الناسخ والمنسوخ ودعوى تاريخية النص القرآني.
المبحث الثاني: شبهة التاريخية خلال علمي القراءات وأسباب النزول.
الفصل الخامس: نقد العقل الإسلامي دراسة نقدية لنماذج تطبيقية.
المبحث الأول: القراءة الألسنية لسورة الفاتحة – لمن يقرأ اكون؟
المبحث الثاني: الاسلام والسياسة والتسامح – دراسة نقدية لتصورات أركونية.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/170311 A/100.209 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : اللغة و المعرفة : رؤية جديدة Type de document : texte imprimé Auteurs : الحباشة صابر Mention d'édition : ط1 Editeur : دار صفحات للدراسات و النشر Année de publication : 2008 Importance : ص136 Présentation : غلاف خارجي Format : 21.5×14.5سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 410 Note de contenu : العلم و اللاعلم براديغمات العلم اللساني المعاصر
المؤتلف و المختلف بين السببية البشرية وغير البشرية
الفحص عن الاوائل الدلالية 1965-1992
لماذا نصف اللاوعي ب العرفاني
الفضاء و اللغة
المشترك اللفظي في الدراسات العربية المعاصرة
معاني الرؤيةاللغة و المعرفة : رؤية جديدة [texte imprimé] / الحباشة صابر . - ط1 . - دمشق : دار صفحات للدراسات و النشر, 2008 . - ص136 : غلاف خارجي ; 21.5×14.5سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 410 Note de contenu : العلم و اللاعلم براديغمات العلم اللساني المعاصر
المؤتلف و المختلف بين السببية البشرية وغير البشرية
الفحص عن الاوائل الدلالية 1965-1992
لماذا نصف اللاوعي ب العرفاني
الفضاء و اللغة
المشترك اللفظي في الدراسات العربية المعاصرة
معاني الرؤيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/170133 A/410.244 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الوطن في شعر السياب - الدلالة والبناء Type de document : texte imprimé Auteurs : كريم مهدي المسعودي, Auteur Editeur : دار صفحات للدراسات و النشر Année de publication : 2011 Importance : 231ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9933-402-50-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : إن الدلالة لا تسلم نفسها اعتماداً على لغة القصيدة وحدها، وما يتركب فيها من عناصر البناء الفني، بل تحتاج إلى (التأويل) الذي يمَكـِّن من استنتاجها على وفق إمكانات القارئ/ المؤول، وقدرته على النفاذ إلى أعماق النص الشعري.
ومهمة النقد أن ينظر في عناصر البناء ليرى كيف يسهم كل عنصر فني في إنتاج هذه الدلالة، أو الإيحاء بها، أو بجزءٍ منها منطلقـاً من كون القصيدة بناءً فنيّاً ينطوي على دلالته.
من هذا الفهم تنطلق هذه الدراسة النقدية لإلغاء حواجز مصطنعة بين مناهج (سياقيَّة)، وأخرى (بنائيَّة) للإمساك بدلالات الوطن في شعر السيّاب سواء ما يطفو منها على سطح اللغة، أو ما يتخفَّى في بنيتها العميقة.Note de contenu : التمهيد: تحديد المفاهيم
الوطن
الدلالة
بناء الدلالة
الباب الأول: دلالات الوطن
ف1: دلالات الوطن العام
ف2: دلالات وطن الذات
الباب الثاني: بناء دلالات الوطن
ف1: بناء دلالات الوطن العام
ف2: بناء دلالات الوطن العامالوطن في شعر السياب - الدلالة والبناء [texte imprimé] / كريم مهدي المسعودي, Auteur . - دمشق : دار صفحات للدراسات و النشر, 2011 . - 231ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
ISBN : 978-9933-402-50-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : إن الدلالة لا تسلم نفسها اعتماداً على لغة القصيدة وحدها، وما يتركب فيها من عناصر البناء الفني، بل تحتاج إلى (التأويل) الذي يمَكـِّن من استنتاجها على وفق إمكانات القارئ/ المؤول، وقدرته على النفاذ إلى أعماق النص الشعري.
ومهمة النقد أن ينظر في عناصر البناء ليرى كيف يسهم كل عنصر فني في إنتاج هذه الدلالة، أو الإيحاء بها، أو بجزءٍ منها منطلقـاً من كون القصيدة بناءً فنيّاً ينطوي على دلالته.
من هذا الفهم تنطلق هذه الدراسة النقدية لإلغاء حواجز مصطنعة بين مناهج (سياقيَّة)، وأخرى (بنائيَّة) للإمساك بدلالات الوطن في شعر السيّاب سواء ما يطفو منها على سطح اللغة، أو ما يتخفَّى في بنيتها العميقة.Note de contenu : التمهيد: تحديد المفاهيم
الوطن
الدلالة
بناء الدلالة
الباب الأول: دلالات الوطن
ف1: دلالات الوطن العام
ف2: دلالات وطن الذات
الباب الثاني: بناء دلالات الوطن
ف1: بناء دلالات الوطن العام
ف2: بناء دلالات الوطن العامExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/178436 A/811.967 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : اليهود و ألف ليلة و ليلة : دراسة تحليلية نقدية مقارنة من الأعماق إلى الآفاق Type de document : texte imprimé Auteurs : جمال البدري, Auteur Editeur : دار صفحات للدراسات و النشر Année de publication : 2009 Importance : 127+16ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9933-402-15-0 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 900 Géographie, histoire, sciences auxiliaires de l'histoire Résumé : إن الإطار النظري والعملي للقضية موضوع الاهتمام وهي قصص ألف ليلة وليلة ولمعرفة إيجابيات وسلبيات القضية موضوع الاهتمام -وبالتالي، تشخيص مصادر القوة ونقاط الضعف فيها بشكل موضوعي-علمي- نقدي.. مستند إلى مراجع ومصادر متنوعة. وكشف الأبعاد الجديدة المضافة تتمييزاً عن جهود السابقين المهتمين بالقضية موضوع الاهتمام، وتنظيم العلاقة الجدلية بين ماضي وحاضر وأفق التحليل المؤدي إلى حقائق غير تقليدية وغير سطحية، وربط القضية موضوع الاهتمام بالحركة الحيوية للحياة الإنسانية، مما يجعلها جزءاً عضوياً، له قيمة إبداعية -نفعية في حسابات الحاضر والمستقبل.
وتأسيساً على ذلك، فإن منهج البحث الذي اعتمد في هذه الدراسة، انطلق من الآتي: أولاً: الأسلوب: هو التحليل (الداخلي) لليالي، والنقد المباشر مع المقارنة للناتج النهائي، إزاء المقتربات الفكرية لما جاء في التراث الشرقي.. ثانيأً: اللغة: الميل إلى اللغة الرياضية المقننة قدر الإمكان، بعيداً عن لغة ألف ليلة وليلة، ذات ألإطناب والتكرار والتورية.. ثالثاً: النتائج: وهي على نوعين: (أ) النتائج الضمنية داخل التحليل والتعليل. (ب)النتائج النهائية بعد التحليل والتعليل. رابعاً: التطبيق: ولكي تتحقق لمنهج البحث والدراسة صفة الواقعية الفكرية، فإن هناك ربطاً حيوياً بين أدوات المنهج ومفردات الليالي الأساسية، من شخوص وأماكن وموضوعات ودلالات مختلفة، حتى لا نقع في أسطورية ألف ليلة وليلة، فالمسافة بين الحقيقة والأسطورة في الليالي، وإن كانت غير منظورة بسهولة، لا تزيد عن (شعرة معاوية).
والفرضية التي تقوم عليها هذه الدراسة هي: أن ألف وليلة، نتاج أدبي، سياسي، فكري، تاريخي، اجتماعي، له أهمية قصوى بين نتاجات الآداب العالمية في الشرق والغرب، قديماً وحديثاً لقي ويلقى المزيد من الاهتمام المتجدد. وأن مؤلف الليالي ليس فرداً واحداً (مشخصاً)، بل هي مؤسسة لها صفة اليدمومة والاستمارية، بغض النظر عن الأشكال والتطورات التاريخية والسياسية والثقافية المحيطة بها... وأن (مؤلف) الليالي، وإن كان زمن تأليفها مؤكداً في العصر العباسي، ليس عربياً ولا مسلماً، بل اتخذ العروبة والإسلام والآداب الشرقية، وسيلة لغايات أبعد.. وإن كان مقيماً في ديار العروبة والإسلام، وتخت خلافة بني العباس. إن الدافع لتأليف الليالي في أول عمله كان دافعاً مستحدثاً من قبل الخلافة العباسية والليالي هي رد فعل (رمزي) لهذا الفعل والدافع. أن ألف ليلة وليلة في نسختها الأصلية (العراقية) الأولى، استندت إلى جميع نتاجات الفكر والأدب والدين في المشرق العربي الإسلامي.أن هناك أحدثاً جساماً، سجلتها ألف ليلة وليلة، لم تعط حقها في تقييم هذا العمل الكير ودلالاته الأبعد.
وتأكيداً على ما سبق فإن الغاية العملية، المعرفية من هذه الدراسة هي: معرفة الأعمال التاريخية والفكرية التي انعكست في تأليف ألف ليلة وليلة وفلسفتها، وتعريف ما لم يكن معروفاً من دلائل ورموز وأهداف ألف ليلة وليلة، على مستوى المشرق العربي الإسلامي، ومنطقة (الشرق الأوسط). وتحديد حجم الإسرائيليات من بين مادة ألف ليلة وليلة.
Note de contenu : الإطار النظري للدراسة:أهمية ألف ليلة وليلة
الفصل الاول:الأعماق التاريخية والفكرية
الفصل الثاني:من الفرات إلى النيل يهود بغداد في العصر العباسي
الفصل الثالث:الإسرائليات في ألف ليلة وليلة:الإعلام والسياسة
الفصل الرابع:الكلام غير المباح-العهد الثالثاليهود و ألف ليلة و ليلة : دراسة تحليلية نقدية مقارنة من الأعماق إلى الآفاق [texte imprimé] / جمال البدري, Auteur . - دمشق : دار صفحات للدراسات و النشر, 2009 . - 127+16ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9933-402-15-0
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 900 Géographie, histoire, sciences auxiliaires de l'histoire Résumé : إن الإطار النظري والعملي للقضية موضوع الاهتمام وهي قصص ألف ليلة وليلة ولمعرفة إيجابيات وسلبيات القضية موضوع الاهتمام -وبالتالي، تشخيص مصادر القوة ونقاط الضعف فيها بشكل موضوعي-علمي- نقدي.. مستند إلى مراجع ومصادر متنوعة. وكشف الأبعاد الجديدة المضافة تتمييزاً عن جهود السابقين المهتمين بالقضية موضوع الاهتمام، وتنظيم العلاقة الجدلية بين ماضي وحاضر وأفق التحليل المؤدي إلى حقائق غير تقليدية وغير سطحية، وربط القضية موضوع الاهتمام بالحركة الحيوية للحياة الإنسانية، مما يجعلها جزءاً عضوياً، له قيمة إبداعية -نفعية في حسابات الحاضر والمستقبل.
وتأسيساً على ذلك، فإن منهج البحث الذي اعتمد في هذه الدراسة، انطلق من الآتي: أولاً: الأسلوب: هو التحليل (الداخلي) لليالي، والنقد المباشر مع المقارنة للناتج النهائي، إزاء المقتربات الفكرية لما جاء في التراث الشرقي.. ثانيأً: اللغة: الميل إلى اللغة الرياضية المقننة قدر الإمكان، بعيداً عن لغة ألف ليلة وليلة، ذات ألإطناب والتكرار والتورية.. ثالثاً: النتائج: وهي على نوعين: (أ) النتائج الضمنية داخل التحليل والتعليل. (ب)النتائج النهائية بعد التحليل والتعليل. رابعاً: التطبيق: ولكي تتحقق لمنهج البحث والدراسة صفة الواقعية الفكرية، فإن هناك ربطاً حيوياً بين أدوات المنهج ومفردات الليالي الأساسية، من شخوص وأماكن وموضوعات ودلالات مختلفة، حتى لا نقع في أسطورية ألف ليلة وليلة، فالمسافة بين الحقيقة والأسطورة في الليالي، وإن كانت غير منظورة بسهولة، لا تزيد عن (شعرة معاوية).
والفرضية التي تقوم عليها هذه الدراسة هي: أن ألف وليلة، نتاج أدبي، سياسي، فكري، تاريخي، اجتماعي، له أهمية قصوى بين نتاجات الآداب العالمية في الشرق والغرب، قديماً وحديثاً لقي ويلقى المزيد من الاهتمام المتجدد. وأن مؤلف الليالي ليس فرداً واحداً (مشخصاً)، بل هي مؤسسة لها صفة اليدمومة والاستمارية، بغض النظر عن الأشكال والتطورات التاريخية والسياسية والثقافية المحيطة بها... وأن (مؤلف) الليالي، وإن كان زمن تأليفها مؤكداً في العصر العباسي، ليس عربياً ولا مسلماً، بل اتخذ العروبة والإسلام والآداب الشرقية، وسيلة لغايات أبعد.. وإن كان مقيماً في ديار العروبة والإسلام، وتخت خلافة بني العباس. إن الدافع لتأليف الليالي في أول عمله كان دافعاً مستحدثاً من قبل الخلافة العباسية والليالي هي رد فعل (رمزي) لهذا الفعل والدافع. أن ألف ليلة وليلة في نسختها الأصلية (العراقية) الأولى، استندت إلى جميع نتاجات الفكر والأدب والدين في المشرق العربي الإسلامي.أن هناك أحدثاً جساماً، سجلتها ألف ليلة وليلة، لم تعط حقها في تقييم هذا العمل الكير ودلالاته الأبعد.
وتأكيداً على ما سبق فإن الغاية العملية، المعرفية من هذه الدراسة هي: معرفة الأعمال التاريخية والفكرية التي انعكست في تأليف ألف ليلة وليلة وفلسفتها، وتعريف ما لم يكن معروفاً من دلائل ورموز وأهداف ألف ليلة وليلة، على مستوى المشرق العربي الإسلامي، ومنطقة (الشرق الأوسط). وتحديد حجم الإسرائيليات من بين مادة ألف ليلة وليلة.
Note de contenu : الإطار النظري للدراسة:أهمية ألف ليلة وليلة
الفصل الاول:الأعماق التاريخية والفكرية
الفصل الثاني:من الفرات إلى النيل يهود بغداد في العصر العباسي
الفصل الثالث:الإسرائليات في ألف ليلة وليلة:الإعلام والسياسة
الفصل الرابع:الكلام غير المباح-العهد الثالثExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/169422 A/900.584 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt PermalinkPermalinkPermalink