BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur فؤاد شاهين |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التحليل النفسي للولد / فيكتور سميرنوف
Titre : التحليل النفسي للولد Type de document : texte imprimé Auteurs : فيكتور سميرنوف, Auteur ; فؤاد شاهين, Traducteur Editeur : المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر Année de publication : 2002 Importance : 303 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : التعريف
الفصل الثاني : حقل التحليل النفسي
الفصل الثالث : بعض المفاهيم الاساسية
الفصل الرابع : الحياة الجنسية الطفلية
الفصل الخامس : علاقة الموضوع والتجربة الطفلية المعاشة
الفصل السادس : الاوديب : العقد, الوضعية , البنية
الفصل السابع : الممارسة التحليلية
الفصل الثامن : توجيهات التحليل النفسي للولد
الفصل التاسع : الاهل والتحليل النفسي للولدالتحليل النفسي للولد [texte imprimé] / فيكتور سميرنوف, Auteur ; فؤاد شاهين, Traducteur . - بيروت : المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر, 2002 . - 303 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : التعريف
الفصل الثاني : حقل التحليل النفسي
الفصل الثالث : بعض المفاهيم الاساسية
الفصل الرابع : الحياة الجنسية الطفلية
الفصل الخامس : علاقة الموضوع والتجربة الطفلية المعاشة
الفصل السادس : الاوديب : العقد, الوضعية , البنية
الفصل السابع : الممارسة التحليلية
الفصل الثامن : توجيهات التحليل النفسي للولد
الفصل التاسع : الاهل والتحليل النفسي للولدExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/165140 A/150.455 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الميديا / فرنسيس بال
Titre : الميديا Titre original : les médias Type de document : texte imprimé Auteurs : فرنسيس بال, Auteur ; فؤاد شاهين, Traducteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بنغازي:دار الكتاب الجديد المتحدة Année de publication : 2008 Collection : سلسلة النصوص Importance : 150ص. Présentation : غلاف خارجي،جداول،أشكال Format : 11.5 x 17.5 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-29-350-3 Note générale : نشر هذا الكتاب لاول مرة باللغة الفرنسية عام2004 في دار المطبوعات الجامعية الفرنسية في فرنسا
المصطلحات
بيبليوغرافياLangues : Arabe (ara) Langues originales : Français (fre) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الصحافة،السينما،التلفزيون،الاتصال،الاعلام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : ماذا نعني اليوم "بالميديا" -بوسيلة الاتصال؟ إن المحطة التلفزيونية الفرنسية الأولة TF1، شأن مجلة الإكسبرس الأسبوعية، هي وسيلة اتصالز فالكتاب والتلفزيون هما وسيلتا اتصال، على غرار الراديو والسينما والإعلان, إلا أن وسائل الاتصال هي أيضاً تقنيات، مثل مطبعة غوتنبرغ وآلة العرض السينمائي التي صنعها الأخوة لوميير، وكذلك التلغراف بلا سلك من اختراع كاركوني وبرامج المعالجة التي تمكن من الإبحار بين موقع وآخر على الإنترنت.
تتقاسم وسائل الاتصال، بنسب متفاوتة، مهمات أو نشاطات مختلفة-الإعلام، الدعاية، الترفيه، التربية، الإبداع، أو أنها قد تتماهى مع أحد هذه النشاطات، وعلى مر السنين غالباً ما ولدت فناً معيناً أو شكلاً من التعبير أو نظاماً خاصاً من التفكير: كالصحافة الإخبارية أو الريبورتاج وفيلم السينما، والإعلان والوصلة الدعائية والقيلم الوثائقي أو المسلسل التلفزيوني والمنوعات والفيديو ومواقع الشبكة.
إن استعراض وسائل الاتصال يدفع إلى عدم محاولة تعريفها، فهي تقنيات ومشروعات وأشكال تعبير ومجالات نشاط معينة، ولكن في الثمانينيات من القرن الماضي أعيدت كلمة "ميديا" إلى أصلها اللغوي، "فالميديا" هي أولاً، وقبل أي شيء آخر، وسيلة -أداة تقنية، وسيط، تمكن الناس من التعبير ومن إيصال هذا التعبير إلى الآخر، مهما كان موضوعه أو شكله. ولكن تعرف "الميديا" أيضاً باستخدامها الذي يعين في الوقت نفسه دوراً محدداً مسيطراً، والطريقة الفضلى للعب هذا الدور. فهي تتخلص بصعوبة من المهمة التي حددت لها: نظام إعلامي، وسيلة تسلية ولهو أو معرفة، ركيزة لمؤلفات أو روائع فنية.
يتناول القسم الأول من هذا الكتاب وسائل الاتصال مميزاً هذين الوجهين في الوقت نفسه، بحسب ترتيب ظهرو التقنيات متوقفاً، بالنسبة لكل منها، على استعمالاتها الأولى، مقاصدها الأولى، والتجديد الاجتماعي الذي فتح اختراع التقنية الطريق إليه.
ويعالج القسم الثاني الأهداف التي تضعها وسائل الاتصال لنفسها أو الغايات التي تعين لها من قبل المجالات الموجهة إليها: الإعلام، التسلية، الاتصال، التربية.
ويدور القسم الثالث حول أسئلة عديدة عن تأثير وسائل الاتصال على كل واحد منا، على السياسة، على الثقافة أو على الحياة العالمية. هل ستحل وسائل الاتصال الجديدة- الفيديو، وسائل الاتصال المتعددة الملتيميديا" محل الوسائل القديمة-الكتاب والصحيفة؟ ما هو العيب الذي يشوب الإعلام، بينما وسائل الاتصال لم تكن أكثر عدداً مما هي عليه الآن؟ هل تشكل هذه الوسائل مجتمعة "السلطة الرابعة" على قدم المساواة مع السلطات التشريعية والتنفيدية والقضائية؟ ألا تعرض للخطر بخضوعها لقوانين اقتصادي السوق الثقافة الحقيقية التي تعبر عن عبقرية البشر وعن حضاراتهم؟ هل تساعد وسائل الاتصال في بداية الألف الثالث على نشوء القرية الكونية، في تناغمها مع عولمة الاقتصاد؟ هذه الأسئلة تعين الرهان الكبرى في العقود الأولى من القرن الواحد والعشرين.Note de contenu : مقدمة المترجم
المقدمة
القسم الاول:التقنيات واستعمالاتها
الفصل الاول:الصحافة
الفصل الثاني:السينما
الفصل الثالث:الراديو
الفصل الرابع:التلفزيون
الفصل الخامس:الانترنت
القسم الثاني:الأهداف أو المقاصد
الفصل الاول:الاعلام
الفصل الثاني:التسلية
الفصل الثالث:الاتصال
الفصل الرابع:التربية
القسم الثالث:وسائل الاتصال على المحك
الفصل الاول:وسائل الاتصال القديمة والجديدة
الفصل الثاني:قلق في الاعلام
الفصل الثالث:وسائل الاتصال:سلطة رابعة؟
الفصل الرابع:وسائل الاتصال ضد الثقافة؟
الفصل الخامس:وسائل الاتصال والقرية الكونيةالميديا = les médias [texte imprimé] / فرنسيس بال, Auteur ; فؤاد شاهين, Traducteur . - ط1 . - ليبيا : بنغازي:دار الكتاب الجديد المتحدة, 2008 . - 150ص. : غلاف خارجي،جداول،أشكال ; 11.5 x 17.5 سم. - (سلسلة النصوص) .
ISBN : 978-9959-29-350-3
نشر هذا الكتاب لاول مرة باللغة الفرنسية عام2004 في دار المطبوعات الجامعية الفرنسية في فرنسا
المصطلحات
بيبليوغرافيا
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Français (fre)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الصحافة،السينما،التلفزيون،الاتصال،الاعلام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : ماذا نعني اليوم "بالميديا" -بوسيلة الاتصال؟ إن المحطة التلفزيونية الفرنسية الأولة TF1، شأن مجلة الإكسبرس الأسبوعية، هي وسيلة اتصالز فالكتاب والتلفزيون هما وسيلتا اتصال، على غرار الراديو والسينما والإعلان, إلا أن وسائل الاتصال هي أيضاً تقنيات، مثل مطبعة غوتنبرغ وآلة العرض السينمائي التي صنعها الأخوة لوميير، وكذلك التلغراف بلا سلك من اختراع كاركوني وبرامج المعالجة التي تمكن من الإبحار بين موقع وآخر على الإنترنت.
تتقاسم وسائل الاتصال، بنسب متفاوتة، مهمات أو نشاطات مختلفة-الإعلام، الدعاية، الترفيه، التربية، الإبداع، أو أنها قد تتماهى مع أحد هذه النشاطات، وعلى مر السنين غالباً ما ولدت فناً معيناً أو شكلاً من التعبير أو نظاماً خاصاً من التفكير: كالصحافة الإخبارية أو الريبورتاج وفيلم السينما، والإعلان والوصلة الدعائية والقيلم الوثائقي أو المسلسل التلفزيوني والمنوعات والفيديو ومواقع الشبكة.
إن استعراض وسائل الاتصال يدفع إلى عدم محاولة تعريفها، فهي تقنيات ومشروعات وأشكال تعبير ومجالات نشاط معينة، ولكن في الثمانينيات من القرن الماضي أعيدت كلمة "ميديا" إلى أصلها اللغوي، "فالميديا" هي أولاً، وقبل أي شيء آخر، وسيلة -أداة تقنية، وسيط، تمكن الناس من التعبير ومن إيصال هذا التعبير إلى الآخر، مهما كان موضوعه أو شكله. ولكن تعرف "الميديا" أيضاً باستخدامها الذي يعين في الوقت نفسه دوراً محدداً مسيطراً، والطريقة الفضلى للعب هذا الدور. فهي تتخلص بصعوبة من المهمة التي حددت لها: نظام إعلامي، وسيلة تسلية ولهو أو معرفة، ركيزة لمؤلفات أو روائع فنية.
يتناول القسم الأول من هذا الكتاب وسائل الاتصال مميزاً هذين الوجهين في الوقت نفسه، بحسب ترتيب ظهرو التقنيات متوقفاً، بالنسبة لكل منها، على استعمالاتها الأولى، مقاصدها الأولى، والتجديد الاجتماعي الذي فتح اختراع التقنية الطريق إليه.
ويعالج القسم الثاني الأهداف التي تضعها وسائل الاتصال لنفسها أو الغايات التي تعين لها من قبل المجالات الموجهة إليها: الإعلام، التسلية، الاتصال، التربية.
ويدور القسم الثالث حول أسئلة عديدة عن تأثير وسائل الاتصال على كل واحد منا، على السياسة، على الثقافة أو على الحياة العالمية. هل ستحل وسائل الاتصال الجديدة- الفيديو، وسائل الاتصال المتعددة الملتيميديا" محل الوسائل القديمة-الكتاب والصحيفة؟ ما هو العيب الذي يشوب الإعلام، بينما وسائل الاتصال لم تكن أكثر عدداً مما هي عليه الآن؟ هل تشكل هذه الوسائل مجتمعة "السلطة الرابعة" على قدم المساواة مع السلطات التشريعية والتنفيدية والقضائية؟ ألا تعرض للخطر بخضوعها لقوانين اقتصادي السوق الثقافة الحقيقية التي تعبر عن عبقرية البشر وعن حضاراتهم؟ هل تساعد وسائل الاتصال في بداية الألف الثالث على نشوء القرية الكونية، في تناغمها مع عولمة الاقتصاد؟ هذه الأسئلة تعين الرهان الكبرى في العقود الأولى من القرن الواحد والعشرين.Note de contenu : مقدمة المترجم
المقدمة
القسم الاول:التقنيات واستعمالاتها
الفصل الاول:الصحافة
الفصل الثاني:السينما
الفصل الثالث:الراديو
الفصل الرابع:التلفزيون
الفصل الخامس:الانترنت
القسم الثاني:الأهداف أو المقاصد
الفصل الاول:الاعلام
الفصل الثاني:التسلية
الفصل الثالث:الاتصال
الفصل الرابع:التربية
القسم الثالث:وسائل الاتصال على المحك
الفصل الاول:وسائل الاتصال القديمة والجديدة
الفصل الثاني:قلق في الاعلام
الفصل الثالث:وسائل الاتصال:سلطة رابعة؟
الفصل الرابع:وسائل الاتصال ضد الثقافة؟
الفصل الخامس:وسائل الاتصال والقرية الكونيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/145267 A/302.093 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt شبكات الإعلام / فؤاد شاهين
Titre : شبكات الإعلام Type de document : texte imprimé Auteurs : فؤاد شاهين Mention d'édition : 1 Editeur : عويدات للنشر و التوزيع Année de publication : 2001 Importance : 104ص Présentation : غلاف ملون,أشكال ,جداول، صور Format : 24×17سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 070 Media, journalisme, édition Résumé : بالإضافة إلى التبشير بعصر الإعلام يستعرض هذا الكتاب المراحل التي ستسلكها شبكات الإعلام لتصبح فعالة وضرورية، فيتناول صناعة الإعلام وعلاقتها بالتطور وبطلب الخدمات؛ ثم تكنولوجيات حمل المعلومات عبر شبكات الاتصال والتوزيع القائمة، أو الحاجة إلى تجديد هذه الشبكات لتصبح فعلاً مقدمات لشبكات الإعلام. بالإضافة إلى ذلك يتناول بعض الاختبارات التي جرت وبعض المشاريع الكبرى التي تقررت. كما يقوم بتصور تطور شبكات الإعلام في المستقبل، مع العوائق التي تقوم وكيفية تذليلها.
إذن يشكل مثل هذا الكتاب مدخلاً حقيقياً لعالم الإعلام والاتصالات ويصبح ضرورياً ليس فقط للاختصاصيين، بل حتى للمواطنين العاديين وخاصة للذين لا يزالون يقاومون الانتقال إلى مجتمع الإعلام معتبرين ذلك نوعاً من الترف وليس حاجة فعلية.Note de contenu : ف1: مجتمع الإعلام
ف2: صناعة المعلوماة
ف3: تكنولوجيات انتقال المعلومة
ف4: طلائع شبكات الإعلام
ف5: سيناريوهات للمستقبلشبكات الإعلام [texte imprimé] / فؤاد شاهين . - 1 . - بيروت : عويدات للنشر و التوزيع, 2001 . - 104ص : غلاف ملون,أشكال ,جداول، صور ; 24×17سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 070 Media, journalisme, édition Résumé : بالإضافة إلى التبشير بعصر الإعلام يستعرض هذا الكتاب المراحل التي ستسلكها شبكات الإعلام لتصبح فعالة وضرورية، فيتناول صناعة الإعلام وعلاقتها بالتطور وبطلب الخدمات؛ ثم تكنولوجيات حمل المعلومات عبر شبكات الاتصال والتوزيع القائمة، أو الحاجة إلى تجديد هذه الشبكات لتصبح فعلاً مقدمات لشبكات الإعلام. بالإضافة إلى ذلك يتناول بعض الاختبارات التي جرت وبعض المشاريع الكبرى التي تقررت. كما يقوم بتصور تطور شبكات الإعلام في المستقبل، مع العوائق التي تقوم وكيفية تذليلها.
إذن يشكل مثل هذا الكتاب مدخلاً حقيقياً لعالم الإعلام والاتصالات ويصبح ضرورياً ليس فقط للاختصاصيين، بل حتى للمواطنين العاديين وخاصة للذين لا يزالون يقاومون الانتقال إلى مجتمع الإعلام معتبرين ذلك نوعاً من الترف وليس حاجة فعلية.Note de contenu : ف1: مجتمع الإعلام
ف2: صناعة المعلوماة
ف3: تكنولوجيات انتقال المعلومة
ف4: طلائع شبكات الإعلام
ف5: سيناريوهات للمستقبلExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/165603 A/070.066 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt