BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur مي العبد الله |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : الإتصال و الديموقراطية : الفضائيات والحرب الإعلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : مي العبد الله, Auteur ; سليم الحص, Présentateur Editeur : القاهرة [مصر] : دار النهضة العربية Année de publication : 2005 Importance : 478ص Présentation : غلاف ملون Format : 24.5x17.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 070 Media, journalisme, édition Résumé : التكامل بين الأدوار التي تؤديها الممارسة السياسية المباشرة، وتلك التي تؤديها وسائل الاعلام وسائر وسائل الاتصال الحديثة ، من شأنه تعزيز الممارسة الديمقراطية في لبنان ودفعها عن طريق التطور ونحن نعتبر أن الديمقراطية هي مرسى الاصلاح المطلوب في بلدنا على كل صعيد لا بل هي غاية الاصلاح ووسيلة استمراره الإتصال و الديموقراطية : الفضائيات والحرب الإعلامية [texte imprimé] / مي العبد الله, Auteur ; سليم الحص, Présentateur . - القاهرة (مصر) : دار النهضة العربية, 2005 . - 478ص : غلاف ملون ; 24.5x17.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 070 Media, journalisme, édition Résumé : التكامل بين الأدوار التي تؤديها الممارسة السياسية المباشرة، وتلك التي تؤديها وسائل الاعلام وسائر وسائل الاتصال الحديثة ، من شأنه تعزيز الممارسة الديمقراطية في لبنان ودفعها عن طريق التطور ونحن نعتبر أن الديمقراطية هي مرسى الاصلاح المطلوب في بلدنا على كل صعيد لا بل هي غاية الاصلاح ووسيلة استمراره Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118744 A/070.045 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : البحث في علوم الإعلام و الإتصال : من الأطر المعرفية إلى الإشكاليات المنهجية Type de document : texte imprimé Auteurs : مي العبد الله, Auteur Editeur : القاهرة [مصر] : دار النهضة العربية Année de publication : 2011 Importance : 341ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24X17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-402-362-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : علوم الإعلام،الاتصال Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : ليس من السهل و البديهي القيام ببحث علمي، خصوصا في مجال حديث ومتشعب
كمجال علوم الإعلام والإتصال. فإن المسائل التي يتناولها الباحثون هي في الغالب مألوفة
لديهم، وهذه الإلفة هي عائق حقيقي أمامهم، لأنها تفصلهم عن الاحساس العام ومتنعهم
ّ من إحداث التغيري في النظرة، والخروج من التغرب والأحكام المسبقة. فالباحث المبتدىء لا
ّ يستطيع أن يتحول ببساطة، ومن يوم لآخر الى صانع و منتج أو ناقد للمعارف التي غرق لفترة
ّ طويلة في تلقّي ّ ها و استيعابها. هنا يحصل تبدل مفاجىء في العلاقة مع المعرفة من المستحيل
أن يتم دون صعوبات.
من جهة أخرى، لا ننسى أن مترين البحث العلمي يفترض ثقافة علمية واسعة الى أبعد
الحدود، ليك يتمكن الباحث من تجاوز كل الصعوبات المنهجية، مع اكتساب التقنيات التي
ّمتكنه من ذلك...
ّ كل هذا لا يعني أن نتقي ّ د بخطاب المنظرين المجتهدين في المنهجيات و أنواعها وأصولها
ومدارسها، الذين يطيلون الحديث حول ما يجب و ما لا يجب أن يفعله الباحث، دون أن
ّ يوض ّ حوا ارشاداتهم بالأمثلة الواقعية. قكل باحث يدرك أن المنهجية ليست في كل الأحوال الا
وسيلة، وأنه لا يوجد منها ما هو مثالي ومناسب للتطبيق بالمطلق. في حني أن الخطاب حول
ّ البحث، وهو يحد ّ د القواعد الثابتة، ينسى أن المنهجية "المناسبة" تبقى دامئا مرتبطة مبوضوع
ّ البحث، وتعر ّ ف بأنها المعادلة المطلوبة ما بني التقنيات المستخدمة والهدف النهايئ لمشروع
بحثي.
ّ وللخطاب الأكاديدمي حول المنهجية البحثية في علوم الاعلام والاتصال نقاط
ّ ضعف كثرية، منها أنه يحث الباحث المبتدىء على أن ينغلق في أطر و عادات روتينية
10
مريحة، ذات مردود علمي محدود. فالمنهجية "الصالحة" تشترط الالتزام بالقواعد، والخضوع
لكل أشكال المتابعة والتجريب، واستخدام الوسائل المناسبة، لتحقيق المعرفة والنتائج
ّ المرجوة، في حني أن الأعامل المتميزة والتي تسفر عن نتائج مثرية أكرث من غريها، رغم نواقصها،
هي التي ترتكز على أفكار وأساليب غري تقليدية.
ّ هل يعني هذا أن نتخلى عن ضرورة توحيد المعرفة وأساليب تعليم أصول البحث العلمي
لمرافقة الخطوات الأولى للباحثني الجدد؟ هل يعني أن نعود لترك الأمر للبحوث العشوائية
ّ ّ ب حول المنهجية؟
ّ والجهود الفردية المبعرثة حتى لا نستسلم للعادات والخطاب المعل
هذا الكتاب حول الأطر المعرفية والطرق المنهجية للبحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال،
ّ يهدف الى الاستجابة لتوق ّ عات وحاجات وتساؤلات الطلاب الذين يواجهون صعوبات متارينهم
ّ ّ م البحث العلمي. حاولنا أن نقد ّ م فيه خطابا جديدا يكون في مستوى التحديات،
الأولى في تعل
ّ يتعد ّ ى الخطاب المطمئن والواهم حول المنهجي ّ ة الصارمة الثابتة، ويظهر تعد ّدية التقنيات
ّ ّ ز على أهمية الفكر النقدي في إستخدام هذه التقنيات
ّ المنهجية التي ميكن إستخدامها، ويرك
وتطبيقها.
ّ ولا يكتفي هذا الكتاب بخطاب أكادميي حول المنهجية يكر ّ ر الأبحاث التقليدية ويسرد في
نهايته لائحة طويلة من القواعد والإرشادات، كام لا يكتفي بعرض المناهج ومناذج التطبيق،
ّم والتعليم والبحث في مجالات علوم
ّ بل هو يقدم خلاصة تحجربة أكرث من ثلاثني سنة في التعل
الاعلام و الاتصال، ويبني خطابه على قراءة وتحليل هذه التجربة.
ّ نحاول فيه الجمع ما بني المنهجية و الإبستملوجيا، للتحك ّ م مبشكلتني: من جهة تحجر المنهجية
التي تنغلق على قواعد صارمة بغياب التفكري النقدي حول إمكانية المعرفة نفسها، ومن جهة
أخرى محدودية الفكر المنقطع عن الواقع العملي للبحث.Note de contenu : المقدمة
الفصل الاول:في تطور المفاهيم الأساسية
الفصل الثاني:الأطر المعرفية للاعلام والاتصال
الفصل الثالث:إتجاهات الفكر الاتصالي
الفصل الرابع:الرهانات الابستملوجية للبحث العلمي
الفصل الخامس:بين النظرية والتطبيق
الفصل السادس:خطوات البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال
الفصل السابع:المعوقات التطبيقية لأبحاث الاعلام والاتصال في العالم العربي
الخاتمةالبحث في علوم الإعلام و الإتصال : من الأطر المعرفية إلى الإشكاليات المنهجية [texte imprimé] / مي العبد الله, Auteur . - القاهرة (مصر) : دار النهضة العربية, 2011 . - 341ص. : غلاف خارجي ; 24X17سم.
ISBN : 978-614-402-362-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : علوم الإعلام،الاتصال Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : ليس من السهل و البديهي القيام ببحث علمي، خصوصا في مجال حديث ومتشعب
كمجال علوم الإعلام والإتصال. فإن المسائل التي يتناولها الباحثون هي في الغالب مألوفة
لديهم، وهذه الإلفة هي عائق حقيقي أمامهم، لأنها تفصلهم عن الاحساس العام ومتنعهم
ّ من إحداث التغيري في النظرة، والخروج من التغرب والأحكام المسبقة. فالباحث المبتدىء لا
ّ يستطيع أن يتحول ببساطة، ومن يوم لآخر الى صانع و منتج أو ناقد للمعارف التي غرق لفترة
ّ طويلة في تلقّي ّ ها و استيعابها. هنا يحصل تبدل مفاجىء في العلاقة مع المعرفة من المستحيل
أن يتم دون صعوبات.
من جهة أخرى، لا ننسى أن مترين البحث العلمي يفترض ثقافة علمية واسعة الى أبعد
الحدود، ليك يتمكن الباحث من تجاوز كل الصعوبات المنهجية، مع اكتساب التقنيات التي
ّمتكنه من ذلك...
ّ كل هذا لا يعني أن نتقي ّ د بخطاب المنظرين المجتهدين في المنهجيات و أنواعها وأصولها
ومدارسها، الذين يطيلون الحديث حول ما يجب و ما لا يجب أن يفعله الباحث، دون أن
ّ يوض ّ حوا ارشاداتهم بالأمثلة الواقعية. قكل باحث يدرك أن المنهجية ليست في كل الأحوال الا
وسيلة، وأنه لا يوجد منها ما هو مثالي ومناسب للتطبيق بالمطلق. في حني أن الخطاب حول
ّ البحث، وهو يحد ّ د القواعد الثابتة، ينسى أن المنهجية "المناسبة" تبقى دامئا مرتبطة مبوضوع
ّ البحث، وتعر ّ ف بأنها المعادلة المطلوبة ما بني التقنيات المستخدمة والهدف النهايئ لمشروع
بحثي.
ّ وللخطاب الأكاديدمي حول المنهجية البحثية في علوم الاعلام والاتصال نقاط
ّ ضعف كثرية، منها أنه يحث الباحث المبتدىء على أن ينغلق في أطر و عادات روتينية
10
مريحة، ذات مردود علمي محدود. فالمنهجية "الصالحة" تشترط الالتزام بالقواعد، والخضوع
لكل أشكال المتابعة والتجريب، واستخدام الوسائل المناسبة، لتحقيق المعرفة والنتائج
ّ المرجوة، في حني أن الأعامل المتميزة والتي تسفر عن نتائج مثرية أكرث من غريها، رغم نواقصها،
هي التي ترتكز على أفكار وأساليب غري تقليدية.
ّ هل يعني هذا أن نتخلى عن ضرورة توحيد المعرفة وأساليب تعليم أصول البحث العلمي
لمرافقة الخطوات الأولى للباحثني الجدد؟ هل يعني أن نعود لترك الأمر للبحوث العشوائية
ّ ّ ب حول المنهجية؟
ّ والجهود الفردية المبعرثة حتى لا نستسلم للعادات والخطاب المعل
هذا الكتاب حول الأطر المعرفية والطرق المنهجية للبحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال،
ّ يهدف الى الاستجابة لتوق ّ عات وحاجات وتساؤلات الطلاب الذين يواجهون صعوبات متارينهم
ّ ّ م البحث العلمي. حاولنا أن نقد ّ م فيه خطابا جديدا يكون في مستوى التحديات،
الأولى في تعل
ّ يتعد ّ ى الخطاب المطمئن والواهم حول المنهجي ّ ة الصارمة الثابتة، ويظهر تعد ّدية التقنيات
ّ ّ ز على أهمية الفكر النقدي في إستخدام هذه التقنيات
ّ المنهجية التي ميكن إستخدامها، ويرك
وتطبيقها.
ّ ولا يكتفي هذا الكتاب بخطاب أكادميي حول المنهجية يكر ّ ر الأبحاث التقليدية ويسرد في
نهايته لائحة طويلة من القواعد والإرشادات، كام لا يكتفي بعرض المناهج ومناذج التطبيق،
ّم والتعليم والبحث في مجالات علوم
ّ بل هو يقدم خلاصة تحجربة أكرث من ثلاثني سنة في التعل
الاعلام و الاتصال، ويبني خطابه على قراءة وتحليل هذه التجربة.
ّ نحاول فيه الجمع ما بني المنهجية و الإبستملوجيا، للتحك ّ م مبشكلتني: من جهة تحجر المنهجية
التي تنغلق على قواعد صارمة بغياب التفكري النقدي حول إمكانية المعرفة نفسها، ومن جهة
أخرى محدودية الفكر المنقطع عن الواقع العملي للبحث.Note de contenu : المقدمة
الفصل الاول:في تطور المفاهيم الأساسية
الفصل الثاني:الأطر المعرفية للاعلام والاتصال
الفصل الثالث:إتجاهات الفكر الاتصالي
الفصل الرابع:الرهانات الابستملوجية للبحث العلمي
الفصل الخامس:بين النظرية والتطبيق
الفصل السادس:خطوات البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال
الفصل السابع:المعوقات التطبيقية لأبحاث الاعلام والاتصال في العالم العربي
الخاتمةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/179299 A/302.183 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : التلفزيون و قضايا الإتصال في عالم متغير Type de document : texte imprimé Auteurs : مي العبد الله, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة [مصر] : دار النهضة العربية Année de publication : 2006 Importance : 444ص. Présentation : غلاف خارجي،جداول،أشكال Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-458-40-3 Note générale : مصطلحات خاصة؛تعريفات
نماذج الاستطلاعLangues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : التلفزيون؛قضايا الإتصال؛عالم متغير Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Note de contenu : اهداء
تقديم
مقدمة الكتاب
القسم الاول:الاطار المنهجي والنظري للدراسة
الفصل الاول:الاطار المنهجي
الفصل الثاني:الاطار النظري
القسم الثاني:إنقلابات في عالم التلفزيون
الفصل الاول:القنوات الجديدة للبث والنقل
الفصل الثاني:البرامج والخدمات بحسب الطلب
القسم الثالث:إنقلابات التلفزيون في العالم العربي
الفصل الاول:واقع الاعلام العربي
الفصل الثاني:إشكالية القمر الصناعي العربي
الفصل الثالث:تطور تقنيات التلفزيون
الفصل الرابع:التلفزيون والتغير الاجتماعي في العالم العربي
الفصل الخامس:نظرة إعلامية مستقبلية
القسم الرابع:إنقلابات التلفزيون في لبنان
الفصل الاول:ظهور التلفزيون وتطوره
الفصل الثاني:تنظيم المرئي والمسموع دراسة تحليلية
الفصل الرابع:شباب اليوم والتلفزيون
القسم الخامس:أي دور لتقنيات الغد
الفصل الاول:الأسس النظرية للدراسة التحليلية
الفصل الثاني:تقنيات الغد
الفصل الثالث:مستلزمات التقنية الحديثة
الفصل الرابع:أسطورة الديمقراطية
التلفزيون و قضايا الإتصال في عالم متغير [texte imprimé] / مي العبد الله, Auteur . - ط1 . - القاهرة (مصر) : دار النهضة العربية, 2006 . - 444ص. : غلاف خارجي،جداول،أشكال ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-9953-458-40-3
مصطلحات خاصة؛تعريفات
نماذج الاستطلاع
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : التلفزيون؛قضايا الإتصال؛عالم متغير Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Note de contenu : اهداء
تقديم
مقدمة الكتاب
القسم الاول:الاطار المنهجي والنظري للدراسة
الفصل الاول:الاطار المنهجي
الفصل الثاني:الاطار النظري
القسم الثاني:إنقلابات في عالم التلفزيون
الفصل الاول:القنوات الجديدة للبث والنقل
الفصل الثاني:البرامج والخدمات بحسب الطلب
القسم الثالث:إنقلابات التلفزيون في العالم العربي
الفصل الاول:واقع الاعلام العربي
الفصل الثاني:إشكالية القمر الصناعي العربي
الفصل الثالث:تطور تقنيات التلفزيون
الفصل الرابع:التلفزيون والتغير الاجتماعي في العالم العربي
الفصل الخامس:نظرة إعلامية مستقبلية
القسم الرابع:إنقلابات التلفزيون في لبنان
الفصل الاول:ظهور التلفزيون وتطوره
الفصل الثاني:تنظيم المرئي والمسموع دراسة تحليلية
الفصل الرابع:شباب اليوم والتلفزيون
القسم الخامس:أي دور لتقنيات الغد
الفصل الاول:الأسس النظرية للدراسة التحليلية
الفصل الثاني:تقنيات الغد
الفصل الثالث:مستلزمات التقنية الحديثة
الفصل الرابع:أسطورة الديمقراطية
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/119196 A/302.036 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الدعاية و أساليب الإقناع Type de document : texte imprimé Auteurs : مي العبد الله, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة [مصر] : دار النهضة العربية Année de publication : 2006 Importance : 294ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-458-25-0 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 659 Publicité et relations publiques Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الدعاية بمفهومها الشامل، ويضع الدعاية التجارية والدعاية السياسية في سلة واحدة، إذ لا يوجد فرق أساسي بين الاثنتين، وتكون الوسائل المستخدمة هي نفسها في الدعايتين. فالأولى تهدف إلى خلق فعل شراء أو استهلاك بينما تهدف الثانية إلى خلق فعل سياسي. وتسعى الدعايتان إلى توليد ردة فعل وتصرف معين وتلجآن إلى وسائل مختلفة لتحقيق هدفهما. والدعاية في الحالتين لا تتوجه إطلاقاً إلى وعي الأفراد ومنطقيهم بل تستخدم الأفكار المنمطة وتتوجه إلى الغرائز، وإلى ركن اللاوعي من شخصية المتلقي.
مع تطور تقنيات الاتصال والزخم المعلوماتي الهائل السائد في وسائل الإعلام خاصة المسموعة والمرئية، أصبح من الضروري أن نتساءل هل أن المجتمعات بحاجة فعلية إلى هذا الكم من النشاطات الإعلامية الغارقة في دعايات الترغيب في الوقت الذي يزداد فيه اقتناعاً بأهمية إعادة تنظيم إعلامنا بحيث لا تخلف الدعاية سلباً أو تضييعاً للحق العام أو نيلاً من قضية عادلة، خصوصاً وأن أجواء المرحلة السياسية الراهنة قد اقتحمت كل المجالات وأشبكت معظم نشاطات الإعلام والثقافة في بوتقة واحدة تخلو في غالبيتها من المعايير النوعية. من هنا تأتي الضرورة للعثور على بدائل أفضل تعبر عن الطموح المجتمعي، فهذا الزمن يتقدم بمادياته ويتراجع عن روحانياته ومثله، ويكاد يبدو للخلل الإعلامي فيه معالم لها مدارس ودعاة تستخدم الدعاية أفضل استخدام.
إن الكلام الذي تقدمه الدعاية الإعلامية لم يعد مقبولاً في كثير من الأحيان، إن لم يكن مرفوضاً لدى شرائع عديدة من المجتمع، بعد أن أصيب الناس بتخمة إعلامية إذ يحيط بهم الإعلام من كل جانب. لذلك تعي الجهات الإعلامية الداعية المختلفة هذه الحقيقة وأصبحت تبذل جهداً تكتيكياً لإقناع الجماهير بخطوط نهجها مستخدمة وسائل وأساليب اجتذاب متجددة ومنوعة "متلاعبة" بسيكولوجيا المتلقين.
من هنا يكتسب موضوع الدعاية بمختلف أنواعها ووسائلها أهمية كبرى في أيامنا هذه لدرجة أنها بات من المهم معرفة الدور الفعلي الذي تلعبه ومدى فعاليته. هل يمكن بالدعاية دفع الأفراد إلى تصديق أي نبأ؟ هل يمكن بالدعاية التجارية دفع الأفراد إلى شراء أية سلعة؟
هذا الكتاب يحاول بفصوله الثمانية الإحاطة بموضوع الدعاية وأساليب الإقناع، بدءً بالتعريفات: أنواع الدعاية، وسائلها، أساليبها، إلى الإطار النظري والتاريخي، إلى تعريف الإعلان والعلاقات العامة وخصائصهما، إلى شرح مبادئ الدعاية وقوانينها، وصولاً إلى دراسة طبيعة الاتجاهات النفسية وسبل تكوينها وتعديلها وطرق قياسها –ونختم البحث بفصل عن الدعاية الأميركية وأدواتها ومن أهمها العلاقات العامة كمصدر دولي للإعلام والمعلومات، مع نماذج للتجارب الدعائية المميزة في حروب الصين والخليج...
Note de contenu : الفصل الاول:تعريف الداعية:انواعها,وسائلها,اسبابها
الفصل الثاني:تاريخ الدعاية وتطور نظرية الدعاية
الفصل الثالثة:الإعلان والعلاقات العامة
الفصل الرابع:مبادئ الدعاية وقوانينها
الفصل الخامس:طبيعة الاتجاهات ودراساتها
الفصل السادس:الحرب النفسية وتعديل الاتجاهات
الفصل السابع:الدعاية الصهيونية والإعلام المقاوم
الفصل الثامن:الدعاية الأمريكيةالدعاية و أساليب الإقناع [texte imprimé] / مي العبد الله, Auteur . - ط1 . - القاهرة (مصر) : دار النهضة العربية, 2006 . - 294ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9953-458-25-0
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 659 Publicité et relations publiques Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الدعاية بمفهومها الشامل، ويضع الدعاية التجارية والدعاية السياسية في سلة واحدة، إذ لا يوجد فرق أساسي بين الاثنتين، وتكون الوسائل المستخدمة هي نفسها في الدعايتين. فالأولى تهدف إلى خلق فعل شراء أو استهلاك بينما تهدف الثانية إلى خلق فعل سياسي. وتسعى الدعايتان إلى توليد ردة فعل وتصرف معين وتلجآن إلى وسائل مختلفة لتحقيق هدفهما. والدعاية في الحالتين لا تتوجه إطلاقاً إلى وعي الأفراد ومنطقيهم بل تستخدم الأفكار المنمطة وتتوجه إلى الغرائز، وإلى ركن اللاوعي من شخصية المتلقي.
مع تطور تقنيات الاتصال والزخم المعلوماتي الهائل السائد في وسائل الإعلام خاصة المسموعة والمرئية، أصبح من الضروري أن نتساءل هل أن المجتمعات بحاجة فعلية إلى هذا الكم من النشاطات الإعلامية الغارقة في دعايات الترغيب في الوقت الذي يزداد فيه اقتناعاً بأهمية إعادة تنظيم إعلامنا بحيث لا تخلف الدعاية سلباً أو تضييعاً للحق العام أو نيلاً من قضية عادلة، خصوصاً وأن أجواء المرحلة السياسية الراهنة قد اقتحمت كل المجالات وأشبكت معظم نشاطات الإعلام والثقافة في بوتقة واحدة تخلو في غالبيتها من المعايير النوعية. من هنا تأتي الضرورة للعثور على بدائل أفضل تعبر عن الطموح المجتمعي، فهذا الزمن يتقدم بمادياته ويتراجع عن روحانياته ومثله، ويكاد يبدو للخلل الإعلامي فيه معالم لها مدارس ودعاة تستخدم الدعاية أفضل استخدام.
إن الكلام الذي تقدمه الدعاية الإعلامية لم يعد مقبولاً في كثير من الأحيان، إن لم يكن مرفوضاً لدى شرائع عديدة من المجتمع، بعد أن أصيب الناس بتخمة إعلامية إذ يحيط بهم الإعلام من كل جانب. لذلك تعي الجهات الإعلامية الداعية المختلفة هذه الحقيقة وأصبحت تبذل جهداً تكتيكياً لإقناع الجماهير بخطوط نهجها مستخدمة وسائل وأساليب اجتذاب متجددة ومنوعة "متلاعبة" بسيكولوجيا المتلقين.
من هنا يكتسب موضوع الدعاية بمختلف أنواعها ووسائلها أهمية كبرى في أيامنا هذه لدرجة أنها بات من المهم معرفة الدور الفعلي الذي تلعبه ومدى فعاليته. هل يمكن بالدعاية دفع الأفراد إلى تصديق أي نبأ؟ هل يمكن بالدعاية التجارية دفع الأفراد إلى شراء أية سلعة؟
هذا الكتاب يحاول بفصوله الثمانية الإحاطة بموضوع الدعاية وأساليب الإقناع، بدءً بالتعريفات: أنواع الدعاية، وسائلها، أساليبها، إلى الإطار النظري والتاريخي، إلى تعريف الإعلان والعلاقات العامة وخصائصهما، إلى شرح مبادئ الدعاية وقوانينها، وصولاً إلى دراسة طبيعة الاتجاهات النفسية وسبل تكوينها وتعديلها وطرق قياسها –ونختم البحث بفصل عن الدعاية الأميركية وأدواتها ومن أهمها العلاقات العامة كمصدر دولي للإعلام والمعلومات، مع نماذج للتجارب الدعائية المميزة في حروب الصين والخليج...
Note de contenu : الفصل الاول:تعريف الداعية:انواعها,وسائلها,اسبابها
الفصل الثاني:تاريخ الدعاية وتطور نظرية الدعاية
الفصل الثالثة:الإعلان والعلاقات العامة
الفصل الرابع:مبادئ الدعاية وقوانينها
الفصل الخامس:طبيعة الاتجاهات ودراساتها
الفصل السادس:الحرب النفسية وتعديل الاتجاهات
الفصل السابع:الدعاية الصهيونية والإعلام المقاوم
الفصل الثامن:الدعاية الأمريكيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/113431 A/659.008 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : نظريات الإتصال Type de document : texte imprimé Auteurs : مي العبد الله, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة [مصر] : دار النهضة العربية Année de publication : 2006 Importance : 397ص. Présentation : غلاف خارجي،أشكال Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-458-29-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاتصال؛نظريات الاتصال Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Note de contenu : مقدمة الكتاب
الفصل الاول:النظرية العلمية والاتصال
الفصل الثاني:نماذج الاتصال الاساسية
الفصل الثالث:دراسات القائم بالاتصال
الفصل الرابع:نظريات البناء التنظيمي لوسائل الاتصال
الفصل الخامس:النظريات القدية
الفصل السادس:نظرية التبعية
الفصل السابع:نظريات تأثير وسائل الاتصال
الفصل الثامن:نظريات الاتصال والتطور التكنولوجي
الخاتمةنظريات الإتصال [texte imprimé] / مي العبد الله, Auteur . - ط1 . - القاهرة (مصر) : دار النهضة العربية, 2006 . - 397ص. : غلاف خارجي،أشكال ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-9953-458-29-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاتصال؛نظريات الاتصال Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Note de contenu : مقدمة الكتاب
الفصل الاول:النظرية العلمية والاتصال
الفصل الثاني:نماذج الاتصال الاساسية
الفصل الثالث:دراسات القائم بالاتصال
الفصل الرابع:نظريات البناء التنظيمي لوسائل الاتصال
الفصل الخامس:النظريات القدية
الفصل السادس:نظرية التبعية
الفصل السابع:نظريات تأثير وسائل الاتصال
الفصل الثامن:نظريات الاتصال والتطور التكنولوجي
الخاتمةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118869 A/302.020 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt