Titre : |
في تاريخ المدرسة التونسية : خلاصة 32قرنا من الكتابة و المعرفة والتعليم(1101ق م/2007م) |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
مختار العياشي, Auteur |
Année de publication : |
2012 |
Importance : |
420ص |
Présentation : |
غلاف ملون.جداول.أشكال.صور |
Format : |
24×17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9973-37-689-3 |
Langues : |
Français (fre) |
Résumé : |
تهدف هذه المقاربة,التي تبحث في ذاكرة المدرسة التونسية إنطلاقا من جذورها الحضارية الأولى,لا إلى التعريف بمكونات الهوية الفكرية والثقافية الوطنية من تراكمات وخلاصات تاريخية فحسب,بل أيضا إلى إبراز أبعاد العلاقات والمبادلات بين إفريقية أو تونس ومجالها المتوسطي.
كما يرمي هذا الذي في مرجعية زمنية وحضارية لإثنين وثلاثين قرنا متواصلة من الكتابة والمعرفة الاكاديمية حتى تكون في متناول شريحة عريضة من القراء المهتمين بالحقل الثقافي عموما وبالشأن التربوي وبتاريخ المدرسة خصوصا. |
Note de contenu : |
الباب الاول:الأبجدية الفينيقية وظهور "المدرسة"القرطاجية
الفصل الأول:ظهور الأبجدية في الحوض الشرقي للبحر المتوسط وانتشار الكتابة والمعرفة في قرطاج البونية وبإفريقية لاحقا
الفصل الثاني:التعليم والمعرفة بإفريقية خلال فترة التواجد الروماني ثم البزنطي(ق2ق.م-7م)
الباب الثاني:الحركة المعرفية والتعليم بإفريقية العربية الإسلامية(ق.7م-ق12م)
الفصل الاول:تشكل اولى المؤسسات المعرفية العربية الإسلامية بإفريقية
الفصل الثاني:المعرفة والتعليم بإفريقية:من الفترة الأغلبية إلى الصنهاجية(800-148م)
الباب الثالث:التحولات النوعية للتعليم ومؤسسات المعرفة بحاضرة تونس وداخل البلاد(من الفترة الحفصية إلى فترة الإصلاحات الكبرى الحسنسة)
الفصل الاول:النهضة العلمية بتونس,وريثة قرطاج وعاصمة الحفصيين(1236-1574)
الفصل الثاني:التعليم في تونس خلال الفترة الحديثة(ق17-19م)
الباب الرابع:التعليم العمومي والمطالب الوطنية زمن الاستعمار(1881-1956)
الفصل الاول:التعليم العمومي من خلال الفترة الاستعمارية
الفصل الثاني:الحركة الإصلاحية (أو التحديثية)ثم الوطنية ومسألة التعليم العصري في تونس
الباب الخامس:ملامح المنظومة التربوية التونسية العصرية
الفصل الأول:مدرسة الاستقلال
الفصل الثاني:المدرسة التونسية الحالية:من نهاية المرحلة التأسيسية (1988)إلى إصلاح سنة2002 |
في تاريخ المدرسة التونسية : خلاصة 32قرنا من الكتابة و المعرفة والتعليم(1101ق م/2007م) [texte imprimé] / مختار العياشي, Auteur . - 2012 . - 420ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور ; 24×17سم. ISBN : 978-9973-37-689-3 Langues : Français ( fre)
Résumé : |
تهدف هذه المقاربة,التي تبحث في ذاكرة المدرسة التونسية إنطلاقا من جذورها الحضارية الأولى,لا إلى التعريف بمكونات الهوية الفكرية والثقافية الوطنية من تراكمات وخلاصات تاريخية فحسب,بل أيضا إلى إبراز أبعاد العلاقات والمبادلات بين إفريقية أو تونس ومجالها المتوسطي.
كما يرمي هذا الذي في مرجعية زمنية وحضارية لإثنين وثلاثين قرنا متواصلة من الكتابة والمعرفة الاكاديمية حتى تكون في متناول شريحة عريضة من القراء المهتمين بالحقل الثقافي عموما وبالشأن التربوي وبتاريخ المدرسة خصوصا. |
Note de contenu : |
الباب الاول:الأبجدية الفينيقية وظهور "المدرسة"القرطاجية
الفصل الأول:ظهور الأبجدية في الحوض الشرقي للبحر المتوسط وانتشار الكتابة والمعرفة في قرطاج البونية وبإفريقية لاحقا
الفصل الثاني:التعليم والمعرفة بإفريقية خلال فترة التواجد الروماني ثم البزنطي(ق2ق.م-7م)
الباب الثاني:الحركة المعرفية والتعليم بإفريقية العربية الإسلامية(ق.7م-ق12م)
الفصل الاول:تشكل اولى المؤسسات المعرفية العربية الإسلامية بإفريقية
الفصل الثاني:المعرفة والتعليم بإفريقية:من الفترة الأغلبية إلى الصنهاجية(800-148م)
الباب الثالث:التحولات النوعية للتعليم ومؤسسات المعرفة بحاضرة تونس وداخل البلاد(من الفترة الحفصية إلى فترة الإصلاحات الكبرى الحسنسة)
الفصل الاول:النهضة العلمية بتونس,وريثة قرطاج وعاصمة الحفصيين(1236-1574)
الفصل الثاني:التعليم في تونس خلال الفترة الحديثة(ق17-19م)
الباب الرابع:التعليم العمومي والمطالب الوطنية زمن الاستعمار(1881-1956)
الفصل الاول:التعليم العمومي من خلال الفترة الاستعمارية
الفصل الثاني:الحركة الإصلاحية (أو التحديثية)ثم الوطنية ومسألة التعليم العصري في تونس
الباب الخامس:ملامح المنظومة التربوية التونسية العصرية
الفصل الأول:مدرسة الاستقلال
الفصل الثاني:المدرسة التونسية الحالية:من نهاية المرحلة التأسيسية (1988)إلى إصلاح سنة2002 |
| ![في تاريخ المدرسة التونسية vignette](./images/vide.png) |