BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur فوزية بنت عبد الله الجلامده |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
DSM-4/DSM-5قياس وتشخيص إضطرابات طيف التوحد في ضوء المعايير التشحيصية الواردة في / فوزية بنت عبد الله الجلامده
Titre : DSM-4/DSM-5قياس وتشخيص إضطرابات طيف التوحد في ضوء المعايير التشحيصية الواردة في Type de document : texte imprimé Auteurs : فوزية بنت عبد الله الجلامده Editeur : الأردن [عمان] : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2014 Importance : 407 ص Présentation : غلاف ملون.جداول.ملاحق.أشكال Format : 24.5×17 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-047-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : مما لا شك فيه أن الاهتمام بالتوحد أصبح ضرورة من ضروريات الحياة، وذلك لانتشاره بين عدد كبير من أطفال العالم، وترجع الأهمية في ذلك إلى غموض هذا المفهوم على كثير من الناس بجميع طبقاتهم الاجتماعية والثقافية لأن التوحد هو من أكثر الاضطرابات والإعاقات غموضاً.
ويرجع ذلك الغموض أيضا إلى أن الطفل التوحدي لا تظهر عليه علامات الاضطراب كغيره من الأطفال الآخرين لأنه يتسم بالوسامة والمظهر الخارجي العادي وإنما الاضطراب الذي لديه تكون علاماته غريبة كالانطواء والرغبة في العزلة وضعف التواصل الإدراكي والاجتماعي واللغوي والحركي .
أخذ موضوع تقييم وتشخيص حالات التوحد الحيز الكبير من اهتمام الباحثين والاختصاصين والأطباء الذين يعملون بمجال توحد نظراً لأهميته في الكشف عن أسباب اضطراب التوحد كمقدمة للبدء بخطوات تاليه نحو علاج التوحد والتخفيف من معاناة التوحديين وذويهم. ويعتبر تقييم وتشخيص التوحد وغيره من اضطرابات النمو من أكثر العمليات صعوبة وتعقيدا وخصوصاً في مراحله الأولى لوجود اختلافات في الأعراض.
ونظرا لقلة الأدبيات التي تتحدث في مجال تقييم وتشخيص هذا الاضطراب فقد جاء هذا الكتاب ليساهم في إثراء المكتبة العربية ويساعد الباحثين والطلبة على دراسة هذا الموضوع والاستفادة منه في تقييم وتشخيص الأطفال التوحديين، ومن هنا فإن هذا الكتاب يأتي بسبعة فصول متتالية تتحدث عن التوحد من حيث التقييم والتشخيص وكما هو مبين تالياً:
الفصل الأول وجاء بعنوان مصطلحات ومفاهيم في مجال التقييم والتشخيص، حيث كان الهدف من تقديم هذا الفصل لبيان أهم المفردات والمصطلحات كمفاهيم لتضع الطالب أو الباحث في موضع معرفة ودراية فيما يخص تقييم وتشخيص التوحد.
الفصل الثاني وهو بعنوان طبيعة التوحد حيث تم التحدث فيه عن التوحد من حيث المفهوم، والخصائص ونسبة انتشاره، بالإضافة على وجود الطفل التوحدي داخل الأسرة.
الفصل الثالث وهو بعنوان التقييم والقياس في التربية الخاصة بشكل عام، حيث تطرقنا في هذا الفصل إلى أهم مفردات القياس، والتقييم والتقويم التربوي ولا سيما في مجال التربية الخاصة والأدوات المستخدمة في ذلك الجانب، والفرق بين القياس والتقييم من جهة وبين التقييم والتقويم من جهة أخرى والعلاقة بينهما.
الفصل الرابع وأتى بعنوان أهم أساليب التقييم في التربية الخاصة حيث تم شرح أهم الأساليب المتبعة في تقييم وتشخيص ذوي الاحتياجات الخاصة
الفصل الخامس وهو بعنوان القياس وتشخيص الأطفال التوحدييين، حيث تم تعريف التشخيص ودوره في تحديد درجات التوحد ودوره في تقديم الخطة التربوية الفردية للأفراد التوحديين.
الفص السادس وأتى بعنوان الخطة التربوية الفردية في مجال التوحد، ويتحدث هذا الفصل بشكل موسع وواضح عن الخطة التربوية الفردية من حيث المفهوم وخصائصها ودورها في علاج وتدريب الأفراد التوحديين واستراتيجيات بناءها.
وأخيرا كان لابد من استعراض أهم الاختبارات والمقاييس التي تستخدم مع الأطفال التوحديين ولأهمية الموضوع فقد أفردت فصلا خاصاً وهو الفصل السابع من هذا الكتاب حيث يتحدث عن وصف يجعل للطالب أن يتعرف على هذه المقاييس من حيث الأهية وصدقه وثباتها وأهم فقرات هذه المقاييس وخاصة للمقاييس التي قننت على البيئات العربية.Note de contenu : الفصل الاول:مصطلحات ومفاهيم في مجال القياس والتشخيص
الفصل الثاني:طبيعة التوحد
الفصل الثالث:القياس والتقويم في التربية الخاصة
الفصل الرابع:أساليب التقييم والتشخيص في التربية الخاصة
الفصل الخامس:تقييم وتشخيص الاطفال التوحديين
الفصل السادس:الخطة التربوية الفردية للأفراد ذوي اضطرابات التوحد
الفصل السابع:ادوات قياس وتشخيص الأطفال التوحديين
DSM-4/DSM-5قياس وتشخيص إضطرابات طيف التوحد في ضوء المعايير التشحيصية الواردة في [texte imprimé] / فوزية بنت عبد الله الجلامده . - الأردن (عمان) : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2014 . - 407 ص : غلاف ملون.جداول.ملاحق.أشكال ; 24.5×17 cm.
ISBN : 978-9957-97-047-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : مما لا شك فيه أن الاهتمام بالتوحد أصبح ضرورة من ضروريات الحياة، وذلك لانتشاره بين عدد كبير من أطفال العالم، وترجع الأهمية في ذلك إلى غموض هذا المفهوم على كثير من الناس بجميع طبقاتهم الاجتماعية والثقافية لأن التوحد هو من أكثر الاضطرابات والإعاقات غموضاً.
ويرجع ذلك الغموض أيضا إلى أن الطفل التوحدي لا تظهر عليه علامات الاضطراب كغيره من الأطفال الآخرين لأنه يتسم بالوسامة والمظهر الخارجي العادي وإنما الاضطراب الذي لديه تكون علاماته غريبة كالانطواء والرغبة في العزلة وضعف التواصل الإدراكي والاجتماعي واللغوي والحركي .
أخذ موضوع تقييم وتشخيص حالات التوحد الحيز الكبير من اهتمام الباحثين والاختصاصين والأطباء الذين يعملون بمجال توحد نظراً لأهميته في الكشف عن أسباب اضطراب التوحد كمقدمة للبدء بخطوات تاليه نحو علاج التوحد والتخفيف من معاناة التوحديين وذويهم. ويعتبر تقييم وتشخيص التوحد وغيره من اضطرابات النمو من أكثر العمليات صعوبة وتعقيدا وخصوصاً في مراحله الأولى لوجود اختلافات في الأعراض.
ونظرا لقلة الأدبيات التي تتحدث في مجال تقييم وتشخيص هذا الاضطراب فقد جاء هذا الكتاب ليساهم في إثراء المكتبة العربية ويساعد الباحثين والطلبة على دراسة هذا الموضوع والاستفادة منه في تقييم وتشخيص الأطفال التوحديين، ومن هنا فإن هذا الكتاب يأتي بسبعة فصول متتالية تتحدث عن التوحد من حيث التقييم والتشخيص وكما هو مبين تالياً:
الفصل الأول وجاء بعنوان مصطلحات ومفاهيم في مجال التقييم والتشخيص، حيث كان الهدف من تقديم هذا الفصل لبيان أهم المفردات والمصطلحات كمفاهيم لتضع الطالب أو الباحث في موضع معرفة ودراية فيما يخص تقييم وتشخيص التوحد.
الفصل الثاني وهو بعنوان طبيعة التوحد حيث تم التحدث فيه عن التوحد من حيث المفهوم، والخصائص ونسبة انتشاره، بالإضافة على وجود الطفل التوحدي داخل الأسرة.
الفصل الثالث وهو بعنوان التقييم والقياس في التربية الخاصة بشكل عام، حيث تطرقنا في هذا الفصل إلى أهم مفردات القياس، والتقييم والتقويم التربوي ولا سيما في مجال التربية الخاصة والأدوات المستخدمة في ذلك الجانب، والفرق بين القياس والتقييم من جهة وبين التقييم والتقويم من جهة أخرى والعلاقة بينهما.
الفصل الرابع وأتى بعنوان أهم أساليب التقييم في التربية الخاصة حيث تم شرح أهم الأساليب المتبعة في تقييم وتشخيص ذوي الاحتياجات الخاصة
الفصل الخامس وهو بعنوان القياس وتشخيص الأطفال التوحدييين، حيث تم تعريف التشخيص ودوره في تحديد درجات التوحد ودوره في تقديم الخطة التربوية الفردية للأفراد التوحديين.
الفص السادس وأتى بعنوان الخطة التربوية الفردية في مجال التوحد، ويتحدث هذا الفصل بشكل موسع وواضح عن الخطة التربوية الفردية من حيث المفهوم وخصائصها ودورها في علاج وتدريب الأفراد التوحديين واستراتيجيات بناءها.
وأخيرا كان لابد من استعراض أهم الاختبارات والمقاييس التي تستخدم مع الأطفال التوحديين ولأهمية الموضوع فقد أفردت فصلا خاصاً وهو الفصل السابع من هذا الكتاب حيث يتحدث عن وصف يجعل للطالب أن يتعرف على هذه المقاييس من حيث الأهية وصدقه وثباتها وأهم فقرات هذه المقاييس وخاصة للمقاييس التي قننت على البيئات العربية.Note de contenu : الفصل الاول:مصطلحات ومفاهيم في مجال القياس والتشخيص
الفصل الثاني:طبيعة التوحد
الفصل الثالث:القياس والتقويم في التربية الخاصة
الفصل الرابع:أساليب التقييم والتشخيص في التربية الخاصة
الفصل الخامس:تقييم وتشخيص الاطفال التوحديين
الفصل السادس:الخطة التربوية الفردية للأفراد ذوي اضطرابات التوحد
الفصل السابع:ادوات قياس وتشخيص الأطفال التوحديين
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/294066 A/371.484 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 17/294065 A/371.484 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 17/294067 A/371.484 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible