BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur مصطفى عبد القادر منصوري |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التأخر الدراسي (أسبابه، أثاره، وطرق علاجه) / مصطفى عبد القادر منصوري
Titre : التأخر الدراسي (أسبابه، أثاره، وطرق علاجه) Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى عبد القادر منصوري Editeur : دار أسامة للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 160 ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور Format : 24.5×17 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-621-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : لقد أصبح من المؤكد أن الدول جميعها باتت تنظر إلى التعليم على أنه من أهم العوامل التي تدفع بعجلة التنمية وتساعد على التقدم والإزدهار، وأصبح أهم مقصد تُعنى به الأمم الطموحة هو إصلاح حال الناشئين بالتربية والتعليم والتكوين بوضعها في سلم أولوياتها، إذ نجدها تسخّر شروط إصلاح النظم التعليمية من مختصين ومخابر بحث وإمكانيات مادية مناسبة آملاً في تطوير تلك النظم بما تمليه الظروف الإقتصادية ويتماشى مع ثقافتها، وهذا بغية الحصول على مستوى مقبول من التعليم والتكوين يجعل من أبنائها أفراداً فعالين في مجتمعهم وقادرين على توظيف قدراتهم بما يتناسب ورغباتهم وإحتياجات مجتمعهم؛ ولكن وعلى الرغم من هذا الإهتمام - المتزايد - بالتعليم وبالمتعلمين - قد تجد تلك الدول نفسها أمام مجموعة من المشاكل والصعوبات المدرسية من بينها مشكلة التأخر الدراسي Le retard scolaire التي تعتبر من المشكلات التربوية التي تواجه المدرسة الحديثة - على إختلاف مراحلها وبدرجات متفاوتة - في أدا رسالتها وتحقيق أهدافها؛ إذ يستطيع كل من مارس التدريس أن يقرر وجود هذه المشكلة في كل فصل دراسي تقريباً، حيث توجد مجموعة من التلاميذ يعجزون عن مسايرة بقية زملائهم في تحصيل وإستيعاب مادة من المواد الدراسية أو مجموعة من المواد المقررة.
وتتضح أهمية تناول مشكلة التأخر الدراسي ومعالجتها إذا أخذنا برأي فيذرستون Featherston الذي يقرّر أنه من بين كل عينة عشوائية من مائة تلميذ في أي مدرسة في بلد ما، نجد على الأقل عشرين تلميذاً يجب أن ننظر إليهم على أنهم متأخرون دراسياً (دبابنة ونبيل، 237: 1984).Note de contenu : الفصل الاول:مدخل إلى دراسة التاخر الدراسي
الفصل الثاني:العوامل المسيية للتأخر الدراسي
الفصل الثالث:مظاهر وآثار التأخر الدراسي
الفصل الرابع:تشخيص وعلاج التاخر الدراسيالتأخر الدراسي (أسبابه، أثاره، وطرق علاجه) [texte imprimé] / مصطفى عبد القادر منصوري . - عمان : دار أسامة للنشر والتوزيع, 2015 . - 160 ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور ; 24.5×17 cm.
ISBN : 978-9957-22-621-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : لقد أصبح من المؤكد أن الدول جميعها باتت تنظر إلى التعليم على أنه من أهم العوامل التي تدفع بعجلة التنمية وتساعد على التقدم والإزدهار، وأصبح أهم مقصد تُعنى به الأمم الطموحة هو إصلاح حال الناشئين بالتربية والتعليم والتكوين بوضعها في سلم أولوياتها، إذ نجدها تسخّر شروط إصلاح النظم التعليمية من مختصين ومخابر بحث وإمكانيات مادية مناسبة آملاً في تطوير تلك النظم بما تمليه الظروف الإقتصادية ويتماشى مع ثقافتها، وهذا بغية الحصول على مستوى مقبول من التعليم والتكوين يجعل من أبنائها أفراداً فعالين في مجتمعهم وقادرين على توظيف قدراتهم بما يتناسب ورغباتهم وإحتياجات مجتمعهم؛ ولكن وعلى الرغم من هذا الإهتمام - المتزايد - بالتعليم وبالمتعلمين - قد تجد تلك الدول نفسها أمام مجموعة من المشاكل والصعوبات المدرسية من بينها مشكلة التأخر الدراسي Le retard scolaire التي تعتبر من المشكلات التربوية التي تواجه المدرسة الحديثة - على إختلاف مراحلها وبدرجات متفاوتة - في أدا رسالتها وتحقيق أهدافها؛ إذ يستطيع كل من مارس التدريس أن يقرر وجود هذه المشكلة في كل فصل دراسي تقريباً، حيث توجد مجموعة من التلاميذ يعجزون عن مسايرة بقية زملائهم في تحصيل وإستيعاب مادة من المواد الدراسية أو مجموعة من المواد المقررة.
وتتضح أهمية تناول مشكلة التأخر الدراسي ومعالجتها إذا أخذنا برأي فيذرستون Featherston الذي يقرّر أنه من بين كل عينة عشوائية من مائة تلميذ في أي مدرسة في بلد ما، نجد على الأقل عشرين تلميذاً يجب أن ننظر إليهم على أنهم متأخرون دراسياً (دبابنة ونبيل، 237: 1984).Note de contenu : الفصل الاول:مدخل إلى دراسة التاخر الدراسي
الفصل الثاني:العوامل المسيية للتأخر الدراسي
الفصل الثالث:مظاهر وآثار التأخر الدراسي
الفصل الرابع:تشخيص وعلاج التاخر الدراسيRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/294018 A/371.483 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 17/294019 A/371.483 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 17/294020 A/371.483 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible