BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
دار التنوير للطباعة و النشر |
Documents disponibles chez cet éditeur



Titre : أبو حيان التوحيدي (كتاب المقابسات) Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الامير الاعسم, Auteur Editeur : دار التنوير للطباعة و النشر Année de publication : 2009 Importance : 408 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17x24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 189 Philosophie médiévale occidentale Résumé : اهتمت الدراسات الأوروبية كما الدراسات العربية بالتوحيدي، إلا "أننا هنا في هذه المحاضرات ننوي أن نضع منهجاً في دراسة أبي حيان من خلال واحد من كتبه، وهو كتاب "المقابسات". ونلاحظ هنا أن مثل هذه المحاولة تؤكد على معنى البحث الجاد والتفصيلي في ما أغفله الباحثون السابقون عرباً ومستشرقين..".
"كان أبا حيان يرتبط بالناس رباطاً عقلياً بعيداً عن الرباط المذهبي أوالديني، وقد درس على جملة من العلماء، فلم يكن متعصباً في اختياره لمذهب الاستاذ، كما أنه عرف جملة من الناس كانوا منه في موقع الصديق والزميل والحميم، وكانوا مختلفي المذاهب والأديان". إن التناقض والتنوع الشديد الذي تتسم به شخصية التوحيدي، كـ"إنسان ومؤلف وأديب ومفكر من طراز خاص"، قد تعصى على التحليل والمتابعة في دراسة واحدة، لذا سوف لا يعنى هذا الكتاب به "إلا من وجهة نظر فلسفية".أبو حيان التوحيدي (كتاب المقابسات) [texte imprimé] / عبد الامير الاعسم, Auteur . - لبنان : دار التنوير للطباعة و النشر, 2009 . - 408 ص : غلاف خارجي ; 17x24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 189 Philosophie médiévale occidentale Résumé : اهتمت الدراسات الأوروبية كما الدراسات العربية بالتوحيدي، إلا "أننا هنا في هذه المحاضرات ننوي أن نضع منهجاً في دراسة أبي حيان من خلال واحد من كتبه، وهو كتاب "المقابسات". ونلاحظ هنا أن مثل هذه المحاولة تؤكد على معنى البحث الجاد والتفصيلي في ما أغفله الباحثون السابقون عرباً ومستشرقين..".
"كان أبا حيان يرتبط بالناس رباطاً عقلياً بعيداً عن الرباط المذهبي أوالديني، وقد درس على جملة من العلماء، فلم يكن متعصباً في اختياره لمذهب الاستاذ، كما أنه عرف جملة من الناس كانوا منه في موقع الصديق والزميل والحميم، وكانوا مختلفي المذاهب والأديان". إن التناقض والتنوع الشديد الذي تتسم به شخصية التوحيدي، كـ"إنسان ومؤلف وأديب ومفكر من طراز خاص"، قد تعصى على التحليل والمتابعة في دراسة واحدة، لذا سوف لا يعنى هذا الكتاب به "إلا من وجهة نظر فلسفية".Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/207518 A/189.012 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : أثر إبن رشد في فلسفة العصور الوسطى Type de document : texte imprimé Auteurs : زينب محمود الخضيري Editeur : دار التنوير للطباعة و النشر Année de publication : 2007 Importance : 426 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 14×21 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-65890-95477-- Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : لم يثر أي فيلسوف على مر تاريخ الفكر الفلسفي ما أثاره ابن رشد من دويٌ: فما أكثر ما مجد بعد وفاته، وما أكثر ما هوجم، وكفر ابن رشد رسمياً في حياته وبعد ممتاته، في حياته من جانب علماء الكلام المسلمين، وبعد وفاته من جانب الكنيسة ورجالها. وكأنما كان على ابن رشد، حامل لواء العقلانية في العصور الوسطى، أن يتحمل وحده كل الهجوم الذي يثيره دائماً هذا الاتجاه في أي عصر يضع العقيدة الدينة في المرتبة الأولى، ويجعل دور العقل في خدة تلك العقيدة والدفاع عنها. ولم يكن ابن رشد، في حقيقة الأمر كما بينا، ملحداً كما صوره الكثيرون، بك كان فحسب صاحب عقلية تلتزم دائماً بالمنطق وتطالب بحقها في إخضاع كل شيء، باستثناء بعض العقائد الدينية، لحكم العقل.
وكان في إستطاعة العصور الوسطى المسيحية أن تتجاهله تماماً، لولا أنه كان أعظم شراح أرسطو ذلك الفيلسوف الذي أقبلت عليه هذه العصور إقبالاً عظيماً على يد مفكريها سواء كانوا علماء لاهوت أم فلاسفة. لقد فعل ابن رشد لأرسطو ما لم يفعله المؤلفون المسلمون إلا للقرآن، فبدا في معظم الأحيان وكأنه يريد التفكير لحساب أرسطو أكثر مما يريد أن يفكر لحسابه، مما جعل فلسفته تمثل عودة للأرسطية الأصلية ورد فعل ضد الفلسفة الأفلاطونية المحدثة.
أثر إبن رشد في فلسفة العصور الوسطى [texte imprimé] / زينب محمود الخضيري . - لبنان : دار التنوير للطباعة و النشر, 2007 . - 426 ص : غلاف خارجي ; 14×21 cm.
ISBN : 978-65890-95477--
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : لم يثر أي فيلسوف على مر تاريخ الفكر الفلسفي ما أثاره ابن رشد من دويٌ: فما أكثر ما مجد بعد وفاته، وما أكثر ما هوجم، وكفر ابن رشد رسمياً في حياته وبعد ممتاته، في حياته من جانب علماء الكلام المسلمين، وبعد وفاته من جانب الكنيسة ورجالها. وكأنما كان على ابن رشد، حامل لواء العقلانية في العصور الوسطى، أن يتحمل وحده كل الهجوم الذي يثيره دائماً هذا الاتجاه في أي عصر يضع العقيدة الدينة في المرتبة الأولى، ويجعل دور العقل في خدة تلك العقيدة والدفاع عنها. ولم يكن ابن رشد، في حقيقة الأمر كما بينا، ملحداً كما صوره الكثيرون، بك كان فحسب صاحب عقلية تلتزم دائماً بالمنطق وتطالب بحقها في إخضاع كل شيء، باستثناء بعض العقائد الدينية، لحكم العقل.
وكان في إستطاعة العصور الوسطى المسيحية أن تتجاهله تماماً، لولا أنه كان أعظم شراح أرسطو ذلك الفيلسوف الذي أقبلت عليه هذه العصور إقبالاً عظيماً على يد مفكريها سواء كانوا علماء لاهوت أم فلاسفة. لقد فعل ابن رشد لأرسطو ما لم يفعله المؤلفون المسلمون إلا للقرآن، فبدا في معظم الأحيان وكأنه يريد التفكير لحساب أرسطو أكثر مما يريد أن يفكر لحسابه، مما جعل فلسفته تمثل عودة للأرسطية الأصلية ورد فعل ضد الفلسفة الأفلاطونية المحدثة.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/136877 A/100.092 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : أرسطو دعوة للفلسفة : كتاب مفقود لأرسطو Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الغفار مكاوي Editeur : دار التنوير للطباعة و النشر Année de publication : 2006 Importance : 104 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 14×21 cm Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : ظل هذا الكتاب فى عداد الكتب المفقودة أكثر من ثلاثة وعشرين قرنا .. حتى النصف الثانى من القرن التاسع عشر عندما نشر عالم ألمانى كتاب عن محاورات ارسطو تساءل فيه عن مضمون ذلك الكتاب الضائع وهدفه, ثم مرت مائة سنة كاملة قبل أن يعاد بناء الكتاب المفقود
يبدأ أرسطو دعوته بالإشارة إلى أهمية الفلسفة, والتساؤل عن الفضيلة والخير, ويبين أن كليهما لا يمكن أن يتحقق إلا عن طريق معرفة مطابقة له, ويتابع حججه دفاعا عن الفلسفة ليبين أن السعادة البشرية تقوم على فاعلية العقل
بتعريب الأستاذ الدكتور عبد الغفار مكاوي للنص اليونانى, ومطابقته على الطبعة الألمانية, وبتعقيبه وتعليقاته المضيئة عليه, يجد القارىء تلك البهجة والمتعة الذهنية التى أشاد بها المعلم الأول وأوشك أن يجعلها غاية الحياة على هذه الأرضأرسطو دعوة للفلسفة : كتاب مفقود لأرسطو [texte imprimé] / عبد الغفار مكاوي . - لبنان : دار التنوير للطباعة و النشر, 2006 . - 104 ص : غلاف خارجي ; 14×21 cm.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : ظل هذا الكتاب فى عداد الكتب المفقودة أكثر من ثلاثة وعشرين قرنا .. حتى النصف الثانى من القرن التاسع عشر عندما نشر عالم ألمانى كتاب عن محاورات ارسطو تساءل فيه عن مضمون ذلك الكتاب الضائع وهدفه, ثم مرت مائة سنة كاملة قبل أن يعاد بناء الكتاب المفقود
يبدأ أرسطو دعوته بالإشارة إلى أهمية الفلسفة, والتساؤل عن الفضيلة والخير, ويبين أن كليهما لا يمكن أن يتحقق إلا عن طريق معرفة مطابقة له, ويتابع حججه دفاعا عن الفلسفة ليبين أن السعادة البشرية تقوم على فاعلية العقل
بتعريب الأستاذ الدكتور عبد الغفار مكاوي للنص اليونانى, ومطابقته على الطبعة الألمانية, وبتعقيبه وتعليقاته المضيئة عليه, يجد القارىء تلك البهجة والمتعة الذهنية التى أشاد بها المعلم الأول وأوشك أن يجعلها غاية الحياة على هذه الأرضExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/144163 A/100.108 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : أفلاطون و الأسطورة Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عباس Editeur : دار التنوير للطباعة و النشر Année de publication : 2008 Importance : 239ص Présentation : غلاف خارجي Format : 14×21 cm Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé :
وعلى الرغم من كون الأسطورة ربما تبدو غير منطقية وغير عفلانية , إلا أنها تقوم بتفسير أصولها وعللها. وبهذا المعنى, فإن الأسطورة قد تبقى كتعبير عن المبادئ أو المعتقدات الأولية. ولعل الحكايات الخرافية والقصص المنقولة عن القدماء تكون قد اشتقت أو تفرعت من الأساطير , فالحكاية الخرافية كالأسطورة لها عناصرها الخيالية, ولكنها لا تعطي نفس المعنى للزمان , فالزمان مفتقد أو غير محدد في الحكاية الخرافية, بينما يكون الزمان محددا وقاطعا في الأسطورة.
وللأساطير دورها في حياة الشعوب السياسية, ويكفي للتأكيد على ذلك , بأن تحريك الجموع الكبيرة اعتمادا على قوة الخيال أسهل من تحريكها بواسطة القوى المادية الصرفة. وقد استفادت بعض المذاهب السياسية من هذه المعرفة, فأصبحت الوعود تلقى بغير حساب بغض النظر عن استجابتها , فهناك العديد من الوعود اليوتوبية تتكرر بغير انقطاع.
ومما لاشك فيه أن الأساطير تلعب دورا حيويا وفعالا في حياة المجتمعات المتحضرة, إذ تعد بمثابة القوة الدافعة للحضارة الإنسانية, وذلك بتدعيمها للتقاليد , فإذا ما اتضح عدم رضا أفراد المجتمع عن أحد الأنماط الاجتماعية, سواء كان هذا النمط ديني أو دنيوي, فإن الأساطير تعمل على إعطاء هذا النمط الشرعية والثبات. ومن هذا المنطلق فإنها تعد إحدى وسائل الضبط الإجتماعي , من حيث تعليمها أفراد المجتمع الامتثال للأنماط السلوكية المقبولةأفلاطون و الأسطورة [texte imprimé] / محمد عباس . - لبنان : دار التنوير للطباعة و النشر, 2008 . - 239ص : غلاف خارجي ; 14×21 cm.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé :
وعلى الرغم من كون الأسطورة ربما تبدو غير منطقية وغير عفلانية , إلا أنها تقوم بتفسير أصولها وعللها. وبهذا المعنى, فإن الأسطورة قد تبقى كتعبير عن المبادئ أو المعتقدات الأولية. ولعل الحكايات الخرافية والقصص المنقولة عن القدماء تكون قد اشتقت أو تفرعت من الأساطير , فالحكاية الخرافية كالأسطورة لها عناصرها الخيالية, ولكنها لا تعطي نفس المعنى للزمان , فالزمان مفتقد أو غير محدد في الحكاية الخرافية, بينما يكون الزمان محددا وقاطعا في الأسطورة.
وللأساطير دورها في حياة الشعوب السياسية, ويكفي للتأكيد على ذلك , بأن تحريك الجموع الكبيرة اعتمادا على قوة الخيال أسهل من تحريكها بواسطة القوى المادية الصرفة. وقد استفادت بعض المذاهب السياسية من هذه المعرفة, فأصبحت الوعود تلقى بغير حساب بغض النظر عن استجابتها , فهناك العديد من الوعود اليوتوبية تتكرر بغير انقطاع.
ومما لاشك فيه أن الأساطير تلعب دورا حيويا وفعالا في حياة المجتمعات المتحضرة, إذ تعد بمثابة القوة الدافعة للحضارة الإنسانية, وذلك بتدعيمها للتقاليد , فإذا ما اتضح عدم رضا أفراد المجتمع عن أحد الأنماط الاجتماعية, سواء كان هذا النمط ديني أو دنيوي, فإن الأساطير تعمل على إعطاء هذا النمط الشرعية والثبات. ومن هذا المنطلق فإنها تعد إحدى وسائل الضبط الإجتماعي , من حيث تعليمها أفراد المجتمع الامتثال للأنماط السلوكية المقبولةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/170165 A/100.207 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الأخوة كارامازوف Type de document : texte imprimé Auteurs : دوستويفسكى, Auteur ; سامي الدروبي, Auteur Editeur : دار التنوير للطباعة و النشر Année de publication : 2017 Importance : 528ص Présentation : غلاف خارجي Format : 21.5x14.5 سم Langues : Arabe (ara) Résumé : لقد طرح دوستويفسكي الأسئلة الكثر إلحاحا وأزلية التي تواجه البشرية وهو يزداد حضورا على الرغم من مرور قرن ونصف تقريبا على وفاته إنه يشد أفكارنا ومشاعرنا لنتمكن من رؤية أنفسنا وعالمنا بكل بؤسه وعظمته، وبكل جدارته وتفاهته، وبكل الشرور والخير الكامنين في النفس الانسانية، ويشدنا إلى رؤية عالمنا بروعة جماله، وأحلامه وأوهامه.
إن ما يجري في نفس أبطال دوستويفسكي على صلة بما جرى، وبما يجري وما سيجري في كل مكان على الأرض وفي السماء منذ ألف عام واليوم، وغدا: ((هل تدرون أي قوة يبلغ الانسان الواحد من أمثال: رفائيل، وشكسبير، وأفلاطون، وسيرفانتس؟...إنه يبقى ألف سنة، ويبعث العالم...))، ويقول دوستويفسكي.
في هذه الرواية يصور دوستويفسكي الحيرة والتردد في الصراع بين الحقيقة والزيف، وبين الخير والشر، فيرسم في صور حية قمم السمو البشري ومهاوي الانحطاط. ولكن علام يدور هذا الصراع؟ ويجيب دوستويفسكي بأن هذا الصراع يدور على روح الانسان.الأخوة كارامازوف [texte imprimé] / دوستويفسكى, Auteur ; سامي الدروبي, Auteur . - لبنان : دار التنوير للطباعة و النشر, 2017 . - 528ص : غلاف خارجي ; 21.5x14.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Résumé : لقد طرح دوستويفسكي الأسئلة الكثر إلحاحا وأزلية التي تواجه البشرية وهو يزداد حضورا على الرغم من مرور قرن ونصف تقريبا على وفاته إنه يشد أفكارنا ومشاعرنا لنتمكن من رؤية أنفسنا وعالمنا بكل بؤسه وعظمته، وبكل جدارته وتفاهته، وبكل الشرور والخير الكامنين في النفس الانسانية، ويشدنا إلى رؤية عالمنا بروعة جماله، وأحلامه وأوهامه.
إن ما يجري في نفس أبطال دوستويفسكي على صلة بما جرى، وبما يجري وما سيجري في كل مكان على الأرض وفي السماء منذ ألف عام واليوم، وغدا: ((هل تدرون أي قوة يبلغ الانسان الواحد من أمثال: رفائيل، وشكسبير، وأفلاطون، وسيرفانتس؟...إنه يبقى ألف سنة، ويبعث العالم...))، ويقول دوستويفسكي.
في هذه الرواية يصور دوستويفسكي الحيرة والتردد في الصراع بين الحقيقة والزيف، وبين الخير والشر، فيرسم في صور حية قمم السمو البشري ومهاوي الانحطاط. ولكن علام يدور هذا الصراع؟ ويجيب دوستويفسكي بأن هذا الصراع يدور على روح الانسان.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 19/310063 A/808.109 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink