BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur فاطمة قدورة الشامي |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : الفكر النهضوي في أبحاث و مؤتمرات زاهية قدورة Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة قدورة الشامي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت : دار النهضة العربية Année de publication : 2003 Importance : 380ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x 17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاسلام؛التربية؛الثقافة؛الجامعة؛الحضارة؛الشباب؛العروبة؛القومية؛لبنان؛المرأة Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : هذا الكتاب يحتوي على مجموعة قضايا في الإسلام والتربية والثقافة والجامعة والحضارة العربية والعروبة والقومية ولبنان والشباب والمرأة، وهي تعتبر غاية في الحساسية والأهمية، وما زالت حتى يومنا هذا تنخر بالمجتمع اللبناني والعربي في إيجابية وسلبية، وتراكم تقليدي رجعي. هذه القضايا طرحتها الدكتورة زاهية قدورة بنهج تغييري وبنفس جرئ وحس نقدي نهضوي صارخ وثوروي، أثناء ندواتها ومؤتمراتها في لبنان والبلاد العربية والأجنبية، حاملة لواء التجديد، وفضح الأساليب الملتوية لإخفاء الحقائق في شتى المجالات.
الكتاب يغطي لفترة نصف قرن (1944-2002) من التاريخ المعاصر للبنان والبلاد العربية. ويعتمد الكتاب منهجية التوزيع الأبجدي الموضوعي، ولكل قارئ وما يهوى من قضايا.Note de contenu : المقدمة
الباب الاول:الاسلام
الباب الثاني:التربية
الباب الثالث:الثقافة
الباب الرابع:الجامعة
الباب الخامس:الحضارة
الباب السادس:الشباب
الباب السابع:العروبة
الباب الثامن:القومية
الباب التاسع:لبنان
الباب العاشر:المرأةالفكر النهضوي في أبحاث و مؤتمرات زاهية قدورة [texte imprimé] / فاطمة قدورة الشامي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت : دار النهضة العربية, 2003 . - 380ص. : غلاف خارجي ; 24 x 17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاسلام؛التربية؛الثقافة؛الجامعة؛الحضارة؛الشباب؛العروبة؛القومية؛لبنان؛المرأة Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : هذا الكتاب يحتوي على مجموعة قضايا في الإسلام والتربية والثقافة والجامعة والحضارة العربية والعروبة والقومية ولبنان والشباب والمرأة، وهي تعتبر غاية في الحساسية والأهمية، وما زالت حتى يومنا هذا تنخر بالمجتمع اللبناني والعربي في إيجابية وسلبية، وتراكم تقليدي رجعي. هذه القضايا طرحتها الدكتورة زاهية قدورة بنهج تغييري وبنفس جرئ وحس نقدي نهضوي صارخ وثوروي، أثناء ندواتها ومؤتمراتها في لبنان والبلاد العربية والأجنبية، حاملة لواء التجديد، وفضح الأساليب الملتوية لإخفاء الحقائق في شتى المجالات.
الكتاب يغطي لفترة نصف قرن (1944-2002) من التاريخ المعاصر للبنان والبلاد العربية. ويعتمد الكتاب منهجية التوزيع الأبجدي الموضوعي، ولكل قارئ وما يهوى من قضايا.Note de contenu : المقدمة
الباب الاول:الاسلام
الباب الثاني:التربية
الباب الثالث:الثقافة
الباب الرابع:الجامعة
الباب الخامس:الحضارة
الباب السادس:الشباب
الباب السابع:العروبة
الباب الثامن:القومية
الباب التاسع:لبنان
الباب العاشر:المرأةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/233465 A/301.1028 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : المكتبات و المعلوماتية و التوثيق Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة قدورة الشامي Editeur : القاهرة [مصر] : دار النهضة العربية Année de publication : 2002 Importance : 93 ص Présentation : غلاف ملون Format : 15x22 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 026 Bibliothèques spécialisées Note de contenu : الباب الاول:
- المكتبات والمعلوماتية
- المكتبة في العصور القديمة
- المكتبة عند المسلمين
- أنواع المكتبات
- موقع المكتبة وهندستها وأثاثها
- الاعمال الإدارية في المكتبة (تسجيل، فهرسة، اعارة، ارشاد)
- الأعمال الفنية في المكتبة - (الفهرسة، التصنيف، التكشيف، الاستخلاص)
- أهمية تصنيف ديوي وكاترز
- الحاسوب (الفهرسة، الإعارة، التصنيف، التزويد)
- الدور الاجتماعي والإعلامي والفكري للمكتبات
الباب الثاني:
- الخدمات المكتبية
أولا: خدمة القراء (نظام الاعارة ونظام التبادل)
ثانيا: خدمة المراجع وموضوعات الابحاث
(أ) خدمة المراجع
(ب) خدمة موضوعات الأبحاث
خدمة البحث العلمي (منهج تحضير البحث)-
- أولا: الوثائق
- ثانيا: العلوم المساعدة (لاهوت - علم الاجتماع...)
- الباب الثالث:
- التوثيق (مراكز، شبكات، مقاييس، تقنيات)
- أنواع المقاييس
المكتبات و المعلوماتية و التوثيق [texte imprimé] / فاطمة قدورة الشامي . - القاهرة (مصر) : دار النهضة العربية, 2002 . - 93 ص : غلاف ملون ; 15x22 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 026 Bibliothèques spécialisées Note de contenu : الباب الاول:
- المكتبات والمعلوماتية
- المكتبة في العصور القديمة
- المكتبة عند المسلمين
- أنواع المكتبات
- موقع المكتبة وهندستها وأثاثها
- الاعمال الإدارية في المكتبة (تسجيل، فهرسة، اعارة، ارشاد)
- الأعمال الفنية في المكتبة - (الفهرسة، التصنيف، التكشيف، الاستخلاص)
- أهمية تصنيف ديوي وكاترز
- الحاسوب (الفهرسة، الإعارة، التصنيف، التزويد)
- الدور الاجتماعي والإعلامي والفكري للمكتبات
الباب الثاني:
- الخدمات المكتبية
أولا: خدمة القراء (نظام الاعارة ونظام التبادل)
ثانيا: خدمة المراجع وموضوعات الابحاث
(أ) خدمة المراجع
(ب) خدمة موضوعات الأبحاث
خدمة البحث العلمي (منهج تحضير البحث)-
- أولا: الوثائق
- ثانيا: العلوم المساعدة (لاهوت - علم الاجتماع...)
- الباب الثالث:
- التوثيق (مراكز، شبكات، مقاييس، تقنيات)
- أنواع المقاييس
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/104599 A/026.012 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt علم التاريخ : تطور مناهج الفكر وكتابة البحث العلمي من أقدم العصور إلى القرن العشرين / فاطمة قدورة الشامي
Titre : علم التاريخ : تطور مناهج الفكر وكتابة البحث العلمي من أقدم العصور إلى القرن العشرين Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة قدورة الشامي, Auteur Editeur : دار النهضة العربية للطباعة والنشر Année de publication : 2001 Importance : 252ص Présentation : غلاف ملون Format : 14*21سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 900 Géographie, histoire, sciences auxiliaires de l'histoire Résumé : علم التاريخ هو ثنائية منسجمة الإيقاع بين الإنسان وعالم الحياة على الأرض وهو يقدم للمطلع كل ما يمكن أن يفكر به أو يتصوره أو يدوّنه عقل الإنسان وأيضاً ضمن أبعاد رومانسية أو وضعية أو اشتراكية أو تقدمية أو ليبرالية. هذا هو علم التاريخ أو معلم البشرية الصامت الذي يتحدث المؤلف عنه في هذا الكتاب في محاولة لتقصي مناهج تطور الفكر وكتابة البحث العلمي من أقدم العصور إلى القرن العشرين.
وفي محاولة لمعالجة جميع الجوانب التي تضيء أبعاد موضوع الدراسة عمد المؤلف إلى تقسيم دراسته إلى مقدمة وتوطئة وبابين جاءت مواضعهما موزعة على الشكل التالي: في الباب الأول: تحدث المؤلف عن علم التاريخ من العصور القديمة إلى القرن العشرين. مقسماً هذا الباب إلى فصول، متتبعاً فيها مفهوم علم التاريخ عند الشعوب القديمة ثم في الديانة اليهودية والمسيحية والإسلام حيث لبس التاريخ ثوب الأخلاق والموعظة وأطلق مفهوم الرجل العظيم وذلك قرناً بعد قرن. في الباب الثاني والمقسم أيضاً إلى عدة فصول تناول المؤلف منهج الفكر التاريخي ومحور المؤرخ ومناهج كتابة التاريخ أو مدارس التاريخ. وتحدث عن منهجية تحضير كتابة البحث التاريخي (مكان وجود الوثيقة والمكتبات منتقلاً بعد ذلك إلى منهج تحقيق ودراسة المخطوط التاريخي (نقد تحليل صياغة مصطلحات لغوية). وهذا الفصل يعلم الطالب منهجية كتابة أي بحث علمي (تاريخ-أدب-جغرافيا-فلسفة...) وذلك بتعلمه الخطوات التي يجب أن يتتبعها من المقدمة إلى الخاتمة.
Note de contenu : المقدمة:تعريف علم التاريخ
الباب الأول:علم التاريخ من العصور القديمة الى القرن العشرين
الفصل الاول:علم التاريخ في العصور القديمة
الفصل الثاني:علم التاريخ المسيحي من القرن الخامس
الفصل الثالث:علم التاريخ الإسلامي من القرن الأول الهجري إلى القرن العاشر
الفصل الرابع:علم التاريخ من القرن التاسع إلأى القرن الرابع عشر
الفصل الخامس:علم التاريخ في القرن الثامن عشر
الفصل السادس:علم التاريخ في القرن التاسع عشر
الفصل السابع:علم التاريخ في القرن العشرين
الباب الثاني:منهجية الفكر والبحث التاريخي
الفصل الأول:منهج التاريخي
الفصل الثاني:منهج تحضير كتابة البحث التاريخي
الفصل الثالث:منهج دراسة وتحقيق المخطوطات التاريخية
الفصل الرابع:منهج كتابة وصياغة البحث التاريخيعلم التاريخ : تطور مناهج الفكر وكتابة البحث العلمي من أقدم العصور إلى القرن العشرين [texte imprimé] / فاطمة قدورة الشامي, Auteur . - بيروت : دار النهضة العربية للطباعة والنشر, 2001 . - 252ص : غلاف ملون ; 14*21سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 900 Géographie, histoire, sciences auxiliaires de l'histoire Résumé : علم التاريخ هو ثنائية منسجمة الإيقاع بين الإنسان وعالم الحياة على الأرض وهو يقدم للمطلع كل ما يمكن أن يفكر به أو يتصوره أو يدوّنه عقل الإنسان وأيضاً ضمن أبعاد رومانسية أو وضعية أو اشتراكية أو تقدمية أو ليبرالية. هذا هو علم التاريخ أو معلم البشرية الصامت الذي يتحدث المؤلف عنه في هذا الكتاب في محاولة لتقصي مناهج تطور الفكر وكتابة البحث العلمي من أقدم العصور إلى القرن العشرين.
وفي محاولة لمعالجة جميع الجوانب التي تضيء أبعاد موضوع الدراسة عمد المؤلف إلى تقسيم دراسته إلى مقدمة وتوطئة وبابين جاءت مواضعهما موزعة على الشكل التالي: في الباب الأول: تحدث المؤلف عن علم التاريخ من العصور القديمة إلى القرن العشرين. مقسماً هذا الباب إلى فصول، متتبعاً فيها مفهوم علم التاريخ عند الشعوب القديمة ثم في الديانة اليهودية والمسيحية والإسلام حيث لبس التاريخ ثوب الأخلاق والموعظة وأطلق مفهوم الرجل العظيم وذلك قرناً بعد قرن. في الباب الثاني والمقسم أيضاً إلى عدة فصول تناول المؤلف منهج الفكر التاريخي ومحور المؤرخ ومناهج كتابة التاريخ أو مدارس التاريخ. وتحدث عن منهجية تحضير كتابة البحث التاريخي (مكان وجود الوثيقة والمكتبات منتقلاً بعد ذلك إلى منهج تحقيق ودراسة المخطوط التاريخي (نقد تحليل صياغة مصطلحات لغوية). وهذا الفصل يعلم الطالب منهجية كتابة أي بحث علمي (تاريخ-أدب-جغرافيا-فلسفة...) وذلك بتعلمه الخطوات التي يجب أن يتتبعها من المقدمة إلى الخاتمة.
Note de contenu : المقدمة:تعريف علم التاريخ
الباب الأول:علم التاريخ من العصور القديمة الى القرن العشرين
الفصل الاول:علم التاريخ في العصور القديمة
الفصل الثاني:علم التاريخ المسيحي من القرن الخامس
الفصل الثالث:علم التاريخ الإسلامي من القرن الأول الهجري إلى القرن العاشر
الفصل الرابع:علم التاريخ من القرن التاسع إلأى القرن الرابع عشر
الفصل الخامس:علم التاريخ في القرن الثامن عشر
الفصل السادس:علم التاريخ في القرن التاسع عشر
الفصل السابع:علم التاريخ في القرن العشرين
الباب الثاني:منهجية الفكر والبحث التاريخي
الفصل الأول:منهج التاريخي
الفصل الثاني:منهج تحضير كتابة البحث التاريخي
الفصل الثالث:منهج دراسة وتحقيق المخطوطات التاريخية
الفصل الرابع:منهج كتابة وصياغة البحث التاريخيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/127995 A/900.066 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt