BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur محمد حسن مهدي بخيت |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إبن رشد وفلسفته الإلهية / محمد حسن مهدي بخيت
Titre : إبن رشد وفلسفته الإلهية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد حسن مهدي بخيت, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع Année de publication : 2014 Importance : 364 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-707-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Résumé : ابن رشد
ابن رشد هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد، فيلسوف إسلامي من عائلة كانت على دراية كاملة بالعلوم الإسلامية التقليديّة؛ كتفسير القرآن، والفقه، والحديث، وغير ذلك، وولد سنة 1126م في مدينة قرطبة في إسبانيا، وتوفّي سنة 1198م في المغرب.
حياة ابن رشد
قام ابن رشد بدمج التقاليد الإسلامية مع الفكر اليوناني القديم، ومن أهم أعماله في هذا المجال، أنّه قام بإنتاج سلسلة من الملخّصات على معظم أعمال أرسطو، حيث كان بناءً على طلب من الخليفة الموحِّد أبي يعقوب يوسف، كما أنتج سلسلة على أعمال أفلاطون، والتي كان لها تأثير كبير في كل من العالم الإسلامي، والأوروبي لعدة قرون، وقد قام ابن رشد بكتابة الأُطروحة الحاسمة حول الاتفاق بين القانون الديني، والفلسفة كما في فضل المعيل، وقد فحص أساليب الإثبات في مذاهب الدين كما في كاشف المناهج، وترابط عدم التوافق كما في التحفوت، كل ذلك كان من أجل الدفاع عن الدراسة الفلسفيّة للديّن ضد اللاهوتيين.
قام ابن رشد باتّباع طريق تقليدي في التعليم، بحيث بدء بدراسات في الحديث، والّلغويات، والفقه، واللاهوت المدرسي، كما قام بدراسة العلوم والفلسفة، وقد لوحظ ميله نحو القانون أيضاً، وتأثّر بفلسفة ابن بجاه، بالإضافة إلى دراسته للطب بتوجيه من أبي جعفر بن هارون، حيث ألّف كتاباً في هذا المجال كما في كتاب القليعات في الطب، بحيث أصبحت من الكتب المدرسيّة الطبّية المتّبعة لأطباء العالم اليهودي والمسيحي والإسلامي لعدة قرون.
نفت الحكومة التي رفضت رسميّاً ابن رشد وكتاباته إلى لوسينا؛ وهي قرية يهودية خارج قرطبة، كما قاموا بحظر كتاباته وحرق كتبه، وعلى الرغم من استمرار الشكوك حول عقيدة ابن رشد، إلّا أنّه مع تراجع الاهتمام الإسلامي بفلسفته، أصبحت لكتاباته جماهير جديدة من العالمين المسيحي واليهودي.
فلسفة ابن رشد
قام بعض علماء المسلمين منهم ابن رشد باستعادة بعض تقاليد الفلسفة اليونانية، خاصة أعمال أرسطو، وقاموا بترجمتها إلى العربية، وإعادة التفكير في محتواها حسب تعاليم القرآن التي تم الكشف عنها مؤخّراً، بحيث أراد ابن رشد أن يخلط ما بين الفلسفة والدين باتّباع طريقته الخاصّة، كما روّج للمنطق وذلك باعتباره المفتاح الرئيسي للفهم الحقيقي للدين.
كان ابن رشد يركّز في فلسفته على ثلاثة أفكار رئيسيّة وجديدة، منها أنه كان يدّعي أن كل من الفلسفة ونص القرآن يشيران إلى نتيجة واحدة تتلخّص في أن العالم المادي موجود، ووجوده مستمر للأبد، وعلى الرغم أن الله قد شكّل طبيعة المخلوقات، إلا أنّ العالم المادي يبقى نفسه كما خلقه الله تعالى، كما كان يزعم أنّه بالرغم من أنّ الأرواح تنجو من الموت إلا أنّ الأجساد لا تستطيع ذلك، بحيث يعتقد أنّ الأرواح تكتسب نوعاً آخر من الأجساد في الحياة الأخرى، يختلف عن ما نمتلكه الآن، ويعتقد ابن رشد أنّ الإنسان لا يمتلك عقله، بحيث يزعم أنّ العقل شيء فريد وغير مادي منفصل عن الروح، ويمكن الوصول إليه من خلال التفكير فيه والمشاركة مع الآخرين.
اهتم ابن رشد بالميتافيزيقيا في فلسفته، وهو العلم الذي يميّز العديد من الطبقات المتشابهة للوجود، بحيث كان يميل إلى ميتافيزيقيّة أرسطو، وبدأ بتصنيف الوجود بمواد عرضّية، والتي هي عبارة عن كائنات ماديّة، ثمّ ينتقل إلى الروح والعقل، ويناقش أخيراً ما إذا كانت المادة الموجودة خارج الروح، تشابهت الفئتان الأولى والثالثة لكل من ابن رشد وأرسطو؛ بحيث يشملان رسم الحدود بشكل مباشر بين الكائن المادي وغير المادي، أمّا الدرجة الثانية الخاصّة بابن رشد؛ فهي تشمل كائنين عالميين وكائنات رياضيّة.إبن رشد وفلسفته الإلهية [texte imprimé] / محمد حسن مهدي بخيت, Auteur . - الاردن : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع, 2014 . - 364 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-70-707-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Résumé : ابن رشد
ابن رشد هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد، فيلسوف إسلامي من عائلة كانت على دراية كاملة بالعلوم الإسلامية التقليديّة؛ كتفسير القرآن، والفقه، والحديث، وغير ذلك، وولد سنة 1126م في مدينة قرطبة في إسبانيا، وتوفّي سنة 1198م في المغرب.
حياة ابن رشد
قام ابن رشد بدمج التقاليد الإسلامية مع الفكر اليوناني القديم، ومن أهم أعماله في هذا المجال، أنّه قام بإنتاج سلسلة من الملخّصات على معظم أعمال أرسطو، حيث كان بناءً على طلب من الخليفة الموحِّد أبي يعقوب يوسف، كما أنتج سلسلة على أعمال أفلاطون، والتي كان لها تأثير كبير في كل من العالم الإسلامي، والأوروبي لعدة قرون، وقد قام ابن رشد بكتابة الأُطروحة الحاسمة حول الاتفاق بين القانون الديني، والفلسفة كما في فضل المعيل، وقد فحص أساليب الإثبات في مذاهب الدين كما في كاشف المناهج، وترابط عدم التوافق كما في التحفوت، كل ذلك كان من أجل الدفاع عن الدراسة الفلسفيّة للديّن ضد اللاهوتيين.
قام ابن رشد باتّباع طريق تقليدي في التعليم، بحيث بدء بدراسات في الحديث، والّلغويات، والفقه، واللاهوت المدرسي، كما قام بدراسة العلوم والفلسفة، وقد لوحظ ميله نحو القانون أيضاً، وتأثّر بفلسفة ابن بجاه، بالإضافة إلى دراسته للطب بتوجيه من أبي جعفر بن هارون، حيث ألّف كتاباً في هذا المجال كما في كتاب القليعات في الطب، بحيث أصبحت من الكتب المدرسيّة الطبّية المتّبعة لأطباء العالم اليهودي والمسيحي والإسلامي لعدة قرون.
نفت الحكومة التي رفضت رسميّاً ابن رشد وكتاباته إلى لوسينا؛ وهي قرية يهودية خارج قرطبة، كما قاموا بحظر كتاباته وحرق كتبه، وعلى الرغم من استمرار الشكوك حول عقيدة ابن رشد، إلّا أنّه مع تراجع الاهتمام الإسلامي بفلسفته، أصبحت لكتاباته جماهير جديدة من العالمين المسيحي واليهودي.
فلسفة ابن رشد
قام بعض علماء المسلمين منهم ابن رشد باستعادة بعض تقاليد الفلسفة اليونانية، خاصة أعمال أرسطو، وقاموا بترجمتها إلى العربية، وإعادة التفكير في محتواها حسب تعاليم القرآن التي تم الكشف عنها مؤخّراً، بحيث أراد ابن رشد أن يخلط ما بين الفلسفة والدين باتّباع طريقته الخاصّة، كما روّج للمنطق وذلك باعتباره المفتاح الرئيسي للفهم الحقيقي للدين.
كان ابن رشد يركّز في فلسفته على ثلاثة أفكار رئيسيّة وجديدة، منها أنه كان يدّعي أن كل من الفلسفة ونص القرآن يشيران إلى نتيجة واحدة تتلخّص في أن العالم المادي موجود، ووجوده مستمر للأبد، وعلى الرغم أن الله قد شكّل طبيعة المخلوقات، إلا أنّ العالم المادي يبقى نفسه كما خلقه الله تعالى، كما كان يزعم أنّه بالرغم من أنّ الأرواح تنجو من الموت إلا أنّ الأجساد لا تستطيع ذلك، بحيث يعتقد أنّ الأرواح تكتسب نوعاً آخر من الأجساد في الحياة الأخرى، يختلف عن ما نمتلكه الآن، ويعتقد ابن رشد أنّ الإنسان لا يمتلك عقله، بحيث يزعم أنّ العقل شيء فريد وغير مادي منفصل عن الروح، ويمكن الوصول إليه من خلال التفكير فيه والمشاركة مع الآخرين.
اهتم ابن رشد بالميتافيزيقيا في فلسفته، وهو العلم الذي يميّز العديد من الطبقات المتشابهة للوجود، بحيث كان يميل إلى ميتافيزيقيّة أرسطو، وبدأ بتصنيف الوجود بمواد عرضّية، والتي هي عبارة عن كائنات ماديّة، ثمّ ينتقل إلى الروح والعقل، ويناقش أخيراً ما إذا كانت المادة الموجودة خارج الروح، تشابهت الفئتان الأولى والثالثة لكل من ابن رشد وأرسطو؛ بحيث يشملان رسم الحدود بشكل مباشر بين الكائن المادي وغير المادي، أمّا الدرجة الثانية الخاصّة بابن رشد؛ فهي تشمل كائنين عالميين وكائنات رياضيّة.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/260825 A/149.012 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt التيارات الفكرية المعاصرة وخطرها على الإسلام / محمد حسن مهدي بخيت
Titre : التيارات الفكرية المعاصرة وخطرها على الإسلام Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد حسن مهدي بخيت Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2014 Importance : 230 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24×16.5 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-775-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 210 Philosophie et théorie de la religion :Croyances et attitudes religieuses non basés sur la révélation Note de contenu : ف1: الماسونية وخطرها على الأديان والمجتمعات
ف2: العلمانية وخيرها على الأديان والمجتمعات
ف3: لوجودية وخطرها على الأديان والمجتمعاتالتيارات الفكرية المعاصرة وخطرها على الإسلام [texte imprimé] / محمد حسن مهدي بخيت . - عمان : عالم الكتب الحديث, 2014 . - 230 ص : غلاف خارجي ; 24×16.5 cm.
ISBN : 978-9957-70-775-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 210 Philosophie et théorie de la religion :Croyances et attitudes religieuses non basés sur la révélation Note de contenu : ف1: الماسونية وخطرها على الأديان والمجتمعات
ف2: العلمانية وخيرها على الأديان والمجتمعات
ف3: لوجودية وخطرها على الأديان والمجتمعاتRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/225873 A/210.011 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 14/225874 A/210.011 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 14/225875 A/210.011 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible الجمهورية المثالية في فلسفة أفلاطون وموقف الإسلام منها / محمد حسن مهدي بخيت
Titre : الجمهورية المثالية في فلسفة أفلاطون وموقف الإسلام منها Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد حسن مهدي بخيت, Auteur Editeur : دار الثقافة Année de publication : 2014 Importance : 266 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-708-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Note de contenu : تناول المؤلف موضوعه في خمسة فصول هي : عصر أفلاطون و حياته - الأخلاق عند أفلاطون - نشأة المجتمع و ضرورة الإجتماع - جمهورية أفلاطون المثالية و الأسس التي ترتكز عليها - نظرية أفلاطون في القوانين ( الجمهورية الواقعية) الجمهورية المثالية في فلسفة أفلاطون وموقف الإسلام منها [texte imprimé] / محمد حسن مهدي بخيت, Auteur . - الرباط : دار الثقافة, 2014 . - 266 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-70-708-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Note de contenu : تناول المؤلف موضوعه في خمسة فصول هي : عصر أفلاطون و حياته - الأخلاق عند أفلاطون - نشأة المجتمع و ضرورة الإجتماع - جمهورية أفلاطون المثالية و الأسس التي ترتكز عليها - نظرية أفلاطون في القوانين ( الجمهورية الواقعية) Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/260883 A/100.314 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الفلسفة الإغريقية ومدارسها من طاليس إلى أبروقلوس / محمد حسن مهدي بخيت
Titre : الفلسفة الإغريقية ومدارسها من طاليس إلى أبروقلوس Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد حسن مهدي بخيت, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 394 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24×17 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-735-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 180 Philosophie de l'antiquité, du Moyen-2ge de l'Orient Note de contenu : الباب الاول : فلسفة ما قبل سقراط
الباب الثاني : فلسفة السوفسطائيين وسقراط
الباب الثالث : فلسفة افلاطون وارسطو
الباب الرابع : فلسفة ما بعد ارسطو طاليسالفلسفة الإغريقية ومدارسها من طاليس إلى أبروقلوس [texte imprimé] / محمد حسن مهدي بخيت, Auteur . - الاردن : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع, 2015 . - 394 ص : غلاف خارجي ; 24×17 cm.
ISBN : 978-9957-70-735-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 180 Philosophie de l'antiquité, du Moyen-2ge de l'Orient Note de contenu : الباب الاول : فلسفة ما قبل سقراط
الباب الثاني : فلسفة السوفسطائيين وسقراط
الباب الثالث : فلسفة افلاطون وارسطو
الباب الرابع : فلسفة ما بعد ارسطو طاليسRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/263672 A/180.008 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 15/263671 A/180.008 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 15/263673 A/180.008 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible الفلسفة الغربية القديمة عرض ونقد / محمد حسن مهدي بخيت
Titre : الفلسفة الغربية القديمة عرض ونقد Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد حسن مهدي بخيت, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 144 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17x24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-557-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 180 Philosophie de l'antiquité, du Moyen-2ge de l'Orient Note de contenu : الفصل الاول : الفلسفة مفهومها ونشاتها ومكانتها
الفصل الثاني : الفلسفة الشرقية القديمة
الفصل الثالث : فلسفة عصر ما قبل سقراط
الفصل الرابع : السوفسطائيون وسقراط
الفصل الخامس : فلسفة افلاطون وارسطو
الفصل السادس : الفلسفة بعد ارسطوالفلسفة الغربية القديمة عرض ونقد [texte imprimé] / محمد حسن مهدي بخيت, Auteur . - الاردن : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع, 2012 . - 144 ص : غلاف خارجي ; 17x24 cm.
ISBN : 978-9957-70-557-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 180 Philosophie de l'antiquité, du Moyen-2ge de l'Orient Note de contenu : الفصل الاول : الفلسفة مفهومها ونشاتها ومكانتها
الفصل الثاني : الفلسفة الشرقية القديمة
الفصل الثالث : فلسفة عصر ما قبل سقراط
الفصل الرابع : السوفسطائيون وسقراط
الفصل الخامس : فلسفة افلاطون وارسطو
الفصل السادس : الفلسفة بعد ارسطوExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/203922 A/180.004 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الفلسفـة الإسلاميـة بين الأصالة والتقليد / محمد حسن مهدي بخيت
Permalinkالمنطق الأرسطي بين القبول والرفض / محمد حسن مهدي بخيت
Permalinkتأملات في الفلسفة العامة والأخلاق / محمد حسن مهدي بخيت
Permalinkظاهرة الشك بين الغزالي وديكارت / محمد حسن مهدي بخيت
Permalinkعلم المنطق المفاهيم والمصطلحات الجزء الأول : التصورات / محمد حسن مهدي بخيت
Permalinkعلم المنطق المفاهيم والمصطلحات الجزء الثاني التصديقات الجزء الثاني / محمد حسن مهدي بخيت
Permalink