Titre : |
الإعاقة العقلية و مهارات الحياة في ضوء نظرية العقل |
Titre original : |
Mental retardation and life performance skills in the light of theory of mind |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد صالح الإمام ; فؤاد عيد الجوالده, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
دار الثقافة العلمية |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
368ص |
Présentation : |
غلاف خارجي,أشكال,جداول,صور |
Format : |
24.5×17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9957164980 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Note de contenu : |
الباب الاول:نظرية العقل
الفصل الاول:مدخل الى نظرية العقل
ماهية نظرية العقل
تعريفات نظرية العقل
الفصل الثاني:أسس بناء نظرية العقل
آلية اكتساب نظرية العقل
مراحل تطور نظرية العقل
نظرية العقل والإعاقة العقلية
تقييم تطور نظرية العقل
الباب الثاني:الإعاقة العقلية
الفصل الأول:الإعاقة العقلية ومدى انتشارها
مفهوم الإعاقة العقلية
انتشار الإعاقة العقلية
الفصل الثاني:أسباب الإعاقة العقلية
(Perinatal Causes)عوامل ما قبل الولادة
(Perinatal Causes)عوامل أثناء الولادة
(Postnatal Factors)عوامل مابعد الولادة
(Undifferent iated factors)عوامل غير محددة
الفصل الثالث:تصنيف الإعاقة العقلية
تصنيف الإعاقة العقلية حسب الأسباب
(Clinical Classification)التصنيف على أساس الانماط الاكلينيكية
التصنيف السيكومتري
psycho-social التصنيف النفس اجتماعي
التصنيف التربوي
الفصل الرابع:الخصائص و التشخيص
الخصائص والصفات العامة للمعاقين عقليا
الخصائص و الصفات الخاصة للمعاقين عقليا ضمن الفئات المختفلة
تشخيص الإعاقة العقلية
الفصل الخامس:الوقاية من الإعاقة العقلية
أهمية الوقاية
المبادئ العامة في الوقاية من الإعاقة العقلية
الباب الثالث:هندسة مهارات الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية
الفصل الأول:أهمية مهارات الحياة للمعاقين عقليا
طرق وأساليب تعليم مهارات الحياة
أساليب تعليم مهارات الحياة
مكونات المهارات الحياتية
بناء مهارات الحياة
الفصل الثاني:البيئة
دورة حياة أسر الأطفال المعاقين عقليا
أهداف برنامج تفعيل المشاركة الأسرية
المبادئ العامة في تعليم الطلبة المعوقين عقليا المهارات الحياتية
برنامج التفاعل مع الحياة للأطفال المعاقين عقليا وأسرهم
الاقتراحات العملية لتكوين بيئة منزلية فاعلة
ارشادات لأولياء أمور المعاقين في تعاملهم مع أبنائهم
البيئة المدرسية
الأخطاء الرئيسة التي يقوم بها المعلمون عند توصيل المعلومات للأسرة
البيئة المجتمعية
الفصل الثالث:القدراتabilities
الخصائص الجسمية
الذكاءintelligence
الادراكperception
الاحساس sensation
التذكر
الانتباهattention
التخيل
الفهم والتفكير
الفصل الرابع:المستوى الحالي
متطلبات عملية تفريد التعليم
اجراءات المعلم الفعال
تحديد مستوى الأداء الحالي
الخطة التربوية الفردية للطفل المعاق عقليا
مفهوم الخطة التربوية الفردية
الفصل الخامس:المؤثرات في مستوى مهارات الحياة
الأسرة
المدرسة
جماعة الأقران
الدعم الاجتماعي
الباب الربع:نظرية العقل ومهارات الحياة لدى الأشخاص ذوي الاعاقة العقلية
الفصل الأول:الدراسات والبحوث التي تناولت الأشخاص ذوي الاعاقة
العقلية من خلال متغيرات متباينة
دراسة حرب
دراسة حماد
دراسة الامام
دراسة العنزي
دراسة قاسم وعبد الرحمن
دراسة البواليز
دراسة جولد
دراسة أندرسون والين
دراسة جيبونز وبوشاكرا
دراسة مالون
دراسة مان
دراسة هايس وتابلن
دراسة برجن وموسلي
دراسة سميث وكورتورينج
دراسة جنكوز
دراسة وييس ودايموند
دراسة نينوت وبيلارد وديلنجريس
دراسة عقلة
دراسة جازاني وديكلارك وفبنيكر جوفن
دراسة في وماتسون ومور وبينفيدز
دراسة بيرسون ويافي
دراسة أبو الحلاوة
دراسة الجلامدة
دراسة الشواهين
دراسة الرواجفة
الفصل الثاني:الدراسات والبحوث التي اهتمت بنظرية العقل
الدراسات و البحوث التي أجريت لفئات متباينة من الأطفال
البحوث التي اهتمت بجانب الإعاقة العقلية
|
الإعاقة العقلية و مهارات الحياة في ضوء نظرية العقل = Mental retardation and life performance skills in the light of theory of mind [texte imprimé] / محمد صالح الإمام ; فؤاد عيد الجوالده, Auteur . - ط1 . - القاهرة : دار الثقافة العلمية, 2010 . - 368ص : غلاف خارجي,أشكال,جداول,صور ; 24.5×17سم. ISSN : 9957164980 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Note de contenu : |
الباب الاول:نظرية العقل
الفصل الاول:مدخل الى نظرية العقل
ماهية نظرية العقل
تعريفات نظرية العقل
الفصل الثاني:أسس بناء نظرية العقل
آلية اكتساب نظرية العقل
مراحل تطور نظرية العقل
نظرية العقل والإعاقة العقلية
تقييم تطور نظرية العقل
الباب الثاني:الإعاقة العقلية
الفصل الأول:الإعاقة العقلية ومدى انتشارها
مفهوم الإعاقة العقلية
انتشار الإعاقة العقلية
الفصل الثاني:أسباب الإعاقة العقلية
(Perinatal Causes)عوامل ما قبل الولادة
(Perinatal Causes)عوامل أثناء الولادة
(Postnatal Factors)عوامل مابعد الولادة
(Undifferent iated factors)عوامل غير محددة
الفصل الثالث:تصنيف الإعاقة العقلية
تصنيف الإعاقة العقلية حسب الأسباب
(Clinical Classification)التصنيف على أساس الانماط الاكلينيكية
التصنيف السيكومتري
psycho-social التصنيف النفس اجتماعي
التصنيف التربوي
الفصل الرابع:الخصائص و التشخيص
الخصائص والصفات العامة للمعاقين عقليا
الخصائص و الصفات الخاصة للمعاقين عقليا ضمن الفئات المختفلة
تشخيص الإعاقة العقلية
الفصل الخامس:الوقاية من الإعاقة العقلية
أهمية الوقاية
المبادئ العامة في الوقاية من الإعاقة العقلية
الباب الثالث:هندسة مهارات الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية
الفصل الأول:أهمية مهارات الحياة للمعاقين عقليا
طرق وأساليب تعليم مهارات الحياة
أساليب تعليم مهارات الحياة
مكونات المهارات الحياتية
بناء مهارات الحياة
الفصل الثاني:البيئة
دورة حياة أسر الأطفال المعاقين عقليا
أهداف برنامج تفعيل المشاركة الأسرية
المبادئ العامة في تعليم الطلبة المعوقين عقليا المهارات الحياتية
برنامج التفاعل مع الحياة للأطفال المعاقين عقليا وأسرهم
الاقتراحات العملية لتكوين بيئة منزلية فاعلة
ارشادات لأولياء أمور المعاقين في تعاملهم مع أبنائهم
البيئة المدرسية
الأخطاء الرئيسة التي يقوم بها المعلمون عند توصيل المعلومات للأسرة
البيئة المجتمعية
الفصل الثالث:القدراتabilities
الخصائص الجسمية
الذكاءintelligence
الادراكperception
الاحساس sensation
التذكر
الانتباهattention
التخيل
الفهم والتفكير
الفصل الرابع:المستوى الحالي
متطلبات عملية تفريد التعليم
اجراءات المعلم الفعال
تحديد مستوى الأداء الحالي
الخطة التربوية الفردية للطفل المعاق عقليا
مفهوم الخطة التربوية الفردية
الفصل الخامس:المؤثرات في مستوى مهارات الحياة
الأسرة
المدرسة
جماعة الأقران
الدعم الاجتماعي
الباب الربع:نظرية العقل ومهارات الحياة لدى الأشخاص ذوي الاعاقة العقلية
الفصل الأول:الدراسات والبحوث التي تناولت الأشخاص ذوي الاعاقة
العقلية من خلال متغيرات متباينة
دراسة حرب
دراسة حماد
دراسة الامام
دراسة العنزي
دراسة قاسم وعبد الرحمن
دراسة البواليز
دراسة جولد
دراسة أندرسون والين
دراسة جيبونز وبوشاكرا
دراسة مالون
دراسة مان
دراسة هايس وتابلن
دراسة برجن وموسلي
دراسة سميث وكورتورينج
دراسة جنكوز
دراسة وييس ودايموند
دراسة نينوت وبيلارد وديلنجريس
دراسة عقلة
دراسة جازاني وديكلارك وفبنيكر جوفن
دراسة في وماتسون ومور وبينفيدز
دراسة بيرسون ويافي
دراسة أبو الحلاوة
دراسة الجلامدة
دراسة الشواهين
دراسة الرواجفة
الفصل الثاني:الدراسات والبحوث التي اهتمت بنظرية العقل
الدراسات و البحوث التي أجريت لفئات متباينة من الأطفال
البحوث التي اهتمت بجانب الإعاقة العقلية
|
|  |