BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur سمير بلكفيف |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : التفكير مع كانط ضد كانط : مساهمة في نقد النقد Type de document : texte imprimé Auteurs : سمير بلكفيف, Auteur Editeur : منشورات ضفاف Année de publication : 2014 Importance : 142 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 13×21 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-614-02-1125-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 142 Criticisme Résumé : إن استراتيجية التفكير النقدي عند كانط في حقول المعرفة بدأت من خلال تحليل قدرات الذهن المعرفية، فالمسألة إذن تدور حول إمكان تلقي الموضوع ومعرفته ومن ثمة تعقّل هذه المعرفة، وكل ذلك قبلياً (أي بجثاً في العقل نفسه لا في موضوعاته، إلا أنه لن يكون بحثاً في الشروط السيكولوجية، أو في عوائق المعرفة العلمية، ولا تأريخاً للمذاهب الفلسفية، ولا حتى إنشاء لميتافيزيقا جديدة، بل سيكون نقداً للملكة المعرفية؛ أي تعييناً لشروط إمكان المعرفة القبيلة ومبادىء هذا الإمكان ونطاقه، فليس النقد هاهنا عند كانط نقداً للكتب أو المذاهب الفلسفية والتاريخية، بل نقداً لملكة المعرفة، ألا وهي العقل.
يبدو أيضاً أن هدف الفلسفة الكانطية هو بلوغ اقصى قدر ممكن من الكونية، وهذا ما يعكسه تحليل شروط تعقل المعرفة؛ أي دفعها إلى أقصى شمول ممكن، وأقصى توحيد ممكن، مع بقائها معرفة مطابقة، وهو الإستعمال المشروع لأفكار العقل؛ أي استعمالها استعمالاً تنظيمياً محايثاً، مما يعني أن ثمة استعمالاً غير مشروع للعقل ناتج عن الإخلال بشروط إمكان المعرفة النظرية يمد الفاهمة خارج حدود التجربة الممكنة واستعمال الأفكار استعمالاً ترنسندنتاليا إنشائياً، وفيه ينشط العقل ميتافيزيقيا ويتيه في الديالكتيك، ذلك أن للعقل البشري – فيما يقول كانط – في نوع من معارفه هذا القدر الخاص: وهو أن يكون مرهقاً بأسئلة لا يمكنه ردّها، لأنها مفروضة عليه بطبيعة العقل نفسه، ولا يمكنه أيضاً أن يجيب عنها، لأنها تتخطى كلياً قدرة العقل البشري.التفكير مع كانط ضد كانط : مساهمة في نقد النقد [texte imprimé] / سمير بلكفيف, Auteur . - لبنان : منشورات ضفاف, 2014 . - 142 ص : غلاف خارجي ; 13×21 cm.
ISBN : 978-614-02-1125-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 142 Criticisme Résumé : إن استراتيجية التفكير النقدي عند كانط في حقول المعرفة بدأت من خلال تحليل قدرات الذهن المعرفية، فالمسألة إذن تدور حول إمكان تلقي الموضوع ومعرفته ومن ثمة تعقّل هذه المعرفة، وكل ذلك قبلياً (أي بجثاً في العقل نفسه لا في موضوعاته، إلا أنه لن يكون بحثاً في الشروط السيكولوجية، أو في عوائق المعرفة العلمية، ولا تأريخاً للمذاهب الفلسفية، ولا حتى إنشاء لميتافيزيقا جديدة، بل سيكون نقداً للملكة المعرفية؛ أي تعييناً لشروط إمكان المعرفة القبيلة ومبادىء هذا الإمكان ونطاقه، فليس النقد هاهنا عند كانط نقداً للكتب أو المذاهب الفلسفية والتاريخية، بل نقداً لملكة المعرفة، ألا وهي العقل.
يبدو أيضاً أن هدف الفلسفة الكانطية هو بلوغ اقصى قدر ممكن من الكونية، وهذا ما يعكسه تحليل شروط تعقل المعرفة؛ أي دفعها إلى أقصى شمول ممكن، وأقصى توحيد ممكن، مع بقائها معرفة مطابقة، وهو الإستعمال المشروع لأفكار العقل؛ أي استعمالها استعمالاً تنظيمياً محايثاً، مما يعني أن ثمة استعمالاً غير مشروع للعقل ناتج عن الإخلال بشروط إمكان المعرفة النظرية يمد الفاهمة خارج حدود التجربة الممكنة واستعمال الأفكار استعمالاً ترنسندنتاليا إنشائياً، وفيه ينشط العقل ميتافيزيقيا ويتيه في الديالكتيك، ذلك أن للعقل البشري – فيما يقول كانط – في نوع من معارفه هذا القدر الخاص: وهو أن يكون مرهقاً بأسئلة لا يمكنه ردّها، لأنها مفروضة عليه بطبيعة العقل نفسه، ولا يمكنه أيضاً أن يجيب عنها، لأنها تتخطى كلياً قدرة العقل البشري.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/254605 A/142.006 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : سيكولوجيا القراءة : مساهمة في تنمية موهبة القراءة Type de document : texte imprimé Auteurs : سمير بلكفيف Mention d'édition : 1 Editeur : الأردن [عمان] : دار أسامة للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 104 ص Présentation : غلاف ملون Format : 24.5×17 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-622-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المكتبات - القراءة - تعليم و تدريس- المكتبة المدرسية- سيكولوجية القراءة Index. décimale : 021 Bibliothèques et société Résumé :
يستعرض هذا الكتاب دور المكتبة المدرسية وأهميتها اذ تساهم في توجيه وصقل مواهب التلاميذ، وتعمل على تنشيط الحياة المدرسية .Note de contenu :
ف1: مدخل مفاهيمي بيداغوجيا المصطلح
ف2: مكانة المكتبة المدرسية في الهرم المدرسي
ف3: سيكولوجيا القراءة، نموذج آخر لإدارة الوقت المدرسي
ف4: المكتبة المدرسية رؤية مستقبليةسيكولوجيا القراءة : مساهمة في تنمية موهبة القراءة [texte imprimé] / سمير بلكفيف . - 1 . - الأردن (عمان) : دار أسامة للنشر والتوزيع, 2015 . - 104 ص : غلاف ملون ; 24.5×17 cm.
ISBN : 978-9957-22-622-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المكتبات - القراءة - تعليم و تدريس- المكتبة المدرسية- سيكولوجية القراءة Index. décimale : 021 Bibliothèques et société Résumé :
يستعرض هذا الكتاب دور المكتبة المدرسية وأهميتها اذ تساهم في توجيه وصقل مواهب التلاميذ، وتعمل على تنشيط الحياة المدرسية .Note de contenu :
ف1: مدخل مفاهيمي بيداغوجيا المصطلح
ف2: مكانة المكتبة المدرسية في الهرم المدرسي
ف3: سيكولوجيا القراءة، نموذج آخر لإدارة الوقت المدرسي
ف4: المكتبة المدرسية رؤية مستقبليةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16/273038 A/021.010 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 16/273039 A/021.010 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 16/273040 A/021.010 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible