Titre : |
كيف يتعلم المخ ذو الإعاقة البصرية المكفوفين : النظرية و التطبيق |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
وليد السيد أحمد خليفة ; مراد علي عيسى سعد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
244ص |
Présentation : |
غلاف خارجي |
Format : |
24×17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-428-022-1 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
يدرس هذا الكتاب فئة التلاميذ المكفوفين .في الفصل الاول الذي يحمل عنوان "بنية المخ و التعلم" يتناول بنية المخ ووظيفته ,تكنولوجيا التصوير لفحصه و البناءات الرئيسية للمخ,ثم نتناول بعض القضايا مثل حجم المخ و الذكاء ,التعلم ,الذاكرة وأنواع الذاكرة ,والتطبيقات التربوية.أما في الفصل الثاني فيحمل عنوان عندما ي"تباين المخ" ويتحدث عن النمو العصبي في الحالة الجينية ,والبحوث التي تدرس صعوبات التعلم ,ويتطرق الى ماهية التعلم ,ويتحدث عن صعوبات التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم,كيف يمكن مجابهتها.أما الفصل الثالث,فيحمل عنوان "العقل والمخ "ويراجع هذا الفصل نتائج رئيسية من علم الأعصاب وعلم الإدراك اللذان يوسعان من معرفة آليات التعلم لدى الانسان ثلاث نقاط رئيسية هي التي توجه المناقشة في هذا الفصل:
التعلم يغير التركيب الفيزيقي للمخ-
هذه التغيرات تعدل التنظيم الوظيفي للمخ بمعنى آخر التعلم ينظم ويعيد تنظيم المخ-
الاجزاء المختلفة للمخ قد تكون جاهزة للتعلم في الأوقات المختلفة-
أما الفصل الرابع فيحمل عنوان "الاعاقة البصرية "ويتناول مفهوم مكفوفي البصر ويتطرق الى تصنيف المكفوفين ,ثم يتناول أسباب الكف البصري وكما يتعرض للنمو النفسي لشخصية الكفيف
أما الفصل الخامس فيحمل عنوان "خصائص المكفوفين" ويتناول خصائص شخصية الكفيف
أما الفصل السادس فيحمل عنوان "دراسات وبحوث في مجال المكفوفين" ويستعرض بعضا من البحوث و الدراسات في مجال المكفوفين
أما الفصل السابع فيحمل عنوان التكنولوجيا و الإتصال التكيفي للمستخدمين المكفوفين وضعيفي البصر:تأثيرها على فرض العمل و التعليم.
وهذا الفصل يركز على التكنولوجيا و التواصل التكيفي للأشخاص المكفوفين وضعيفي البصر.كما يؤكد على الحاجة الى المعرفة القرائية وتطوير مجموعة من المهارات القرائية من خلال استخدام اللمس,الكلام و الرؤية متبقية ويبرز أيضا التقنيات الحالية ,وتحدياتها وإمكانياتها للمساواة في الحصول على المعلومات للمستخدمين المكفوفين ومحدودي البصر.
كما يفحص نتائج البحوث عن خبرة العمل وتعليم الأشخاص المكفوفين و التأثير المرتبط للمعرفة القرائية و التقنية التكيفية.
أما الفصل الثامن فيتناول برنامج مقترح للتدريب على مهارات الكتابة باستخدام الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي المكفوفين.
|
Note de contenu : |
|
كيف يتعلم المخ ذو الإعاقة البصرية المكفوفين : النظرية و التطبيق [texte imprimé] / وليد السيد أحمد خليفة ; مراد علي عيسى سعد, Auteur . - ط1 . - مصر : دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر, 2007 . - 244ص : غلاف خارجي ; 24×17سم. ISBN : 978-977-428-022-1 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
يدرس هذا الكتاب فئة التلاميذ المكفوفين .في الفصل الاول الذي يحمل عنوان "بنية المخ و التعلم" يتناول بنية المخ ووظيفته ,تكنولوجيا التصوير لفحصه و البناءات الرئيسية للمخ,ثم نتناول بعض القضايا مثل حجم المخ و الذكاء ,التعلم ,الذاكرة وأنواع الذاكرة ,والتطبيقات التربوية.أما في الفصل الثاني فيحمل عنوان عندما ي"تباين المخ" ويتحدث عن النمو العصبي في الحالة الجينية ,والبحوث التي تدرس صعوبات التعلم ,ويتطرق الى ماهية التعلم ,ويتحدث عن صعوبات التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم,كيف يمكن مجابهتها.أما الفصل الثالث,فيحمل عنوان "العقل والمخ "ويراجع هذا الفصل نتائج رئيسية من علم الأعصاب وعلم الإدراك اللذان يوسعان من معرفة آليات التعلم لدى الانسان ثلاث نقاط رئيسية هي التي توجه المناقشة في هذا الفصل:
التعلم يغير التركيب الفيزيقي للمخ-
هذه التغيرات تعدل التنظيم الوظيفي للمخ بمعنى آخر التعلم ينظم ويعيد تنظيم المخ-
الاجزاء المختلفة للمخ قد تكون جاهزة للتعلم في الأوقات المختلفة-
أما الفصل الرابع فيحمل عنوان "الاعاقة البصرية "ويتناول مفهوم مكفوفي البصر ويتطرق الى تصنيف المكفوفين ,ثم يتناول أسباب الكف البصري وكما يتعرض للنمو النفسي لشخصية الكفيف
أما الفصل الخامس فيحمل عنوان "خصائص المكفوفين" ويتناول خصائص شخصية الكفيف
أما الفصل السادس فيحمل عنوان "دراسات وبحوث في مجال المكفوفين" ويستعرض بعضا من البحوث و الدراسات في مجال المكفوفين
أما الفصل السابع فيحمل عنوان التكنولوجيا و الإتصال التكيفي للمستخدمين المكفوفين وضعيفي البصر:تأثيرها على فرض العمل و التعليم.
وهذا الفصل يركز على التكنولوجيا و التواصل التكيفي للأشخاص المكفوفين وضعيفي البصر.كما يؤكد على الحاجة الى المعرفة القرائية وتطوير مجموعة من المهارات القرائية من خلال استخدام اللمس,الكلام و الرؤية متبقية ويبرز أيضا التقنيات الحالية ,وتحدياتها وإمكانياتها للمساواة في الحصول على المعلومات للمستخدمين المكفوفين ومحدودي البصر.
كما يفحص نتائج البحوث عن خبرة العمل وتعليم الأشخاص المكفوفين و التأثير المرتبط للمعرفة القرائية و التقنية التكيفية.
أما الفصل الثامن فيتناول برنامج مقترح للتدريب على مهارات الكتابة باستخدام الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي المكفوفين.
|
Note de contenu : |
|
|  |