BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur مصطفى حسن النشار |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : أعلام الفلسفة حياتهم ومذاهبهم Titre original : Flags Fhilosophy Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى حسن النشار Mention d'édition : 1 Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة Année de publication : 2011 Importance : 330ص Présentation : غلاف ملون Format : 24.5x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-817-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 010 Bibliographie, histoire, identification, description des documents imprimés et manuscrits Audiovisuels Note de contenu :
الباب1: فلاسفة شرقيون
ف1: اخناتون.. الملك الفيلسوف
ف2: كونفشيوس.. وأخلاق الوسط
الباب2: فلاسفةيونانيون
ف3: بروتاجوراس.. فيلسوف التنوير اليوناني
ف4: سقراط.. والموت في سبيل الحقيقة
ف5: أفلاطون.. والكهف
ف6: أفلاطون.. والحب
ف7: أفلاطون..والفن
ف8: أرسطو واكتمال المشروع الحضاري اليوناني
الباب3: فلاسفة إسلاميون
ف9: الفارابي.. وأصالته السياسية
ف10: الغزالي.. وأسلمة نظرية المعرفة
ف11: ابن خلدون.. وفكرة العصبية
الباب4: فلاسفة غربيون محدثون
ف12: ميكيافيللي.. والأمير
ف13: بيكون.. والأوهام الأربعة
ف14: ديكارت.. وشيطان الشك
ف15: جون لوك.. والليبيرالية الحديثة
ف16: فولتير.. والتنوير
ف17: روسو.. والعقد الاجتماعي
ف18: كانط.. ونقد العقل
ف19: هيجل..وعقلانية التاريخ
الباب5: فلاسفة غربيون معاصرون
ف20: ماركس .. والمادية التاريخية
ف21: اشبنجلر.. وبيولوجية الحضارةأعلام الفلسفة حياتهم ومذاهبهم = Flags Fhilosophy [texte imprimé] / مصطفى حسن النشار . - 1 . - الاردن : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, 2011 . - 330ص : غلاف ملون ; 24.5x17 سم.
ISBN : 978-9957-06-817-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 010 Bibliographie, histoire, identification, description des documents imprimés et manuscrits Audiovisuels Note de contenu :
الباب1: فلاسفة شرقيون
ف1: اخناتون.. الملك الفيلسوف
ف2: كونفشيوس.. وأخلاق الوسط
الباب2: فلاسفةيونانيون
ف3: بروتاجوراس.. فيلسوف التنوير اليوناني
ف4: سقراط.. والموت في سبيل الحقيقة
ف5: أفلاطون.. والكهف
ف6: أفلاطون.. والحب
ف7: أفلاطون..والفن
ف8: أرسطو واكتمال المشروع الحضاري اليوناني
الباب3: فلاسفة إسلاميون
ف9: الفارابي.. وأصالته السياسية
ف10: الغزالي.. وأسلمة نظرية المعرفة
ف11: ابن خلدون.. وفكرة العصبية
الباب4: فلاسفة غربيون محدثون
ف12: ميكيافيللي.. والأمير
ف13: بيكون.. والأوهام الأربعة
ف14: ديكارت.. وشيطان الشك
ف15: جون لوك.. والليبيرالية الحديثة
ف16: فولتير.. والتنوير
ف17: روسو.. والعقد الاجتماعي
ف18: كانط.. ونقد العقل
ف19: هيجل..وعقلانية التاريخ
الباب5: فلاسفة غربيون معاصرون
ف20: ماركس .. والمادية التاريخية
ف21: اشبنجلر.. وبيولوجية الحضارةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/254659 A/010.064 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الفلسفة الشرقية القديمة Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى حسن النشار, Auteur Editeur : عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة Année de publication : 2012 Importance : 191 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17x24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-822-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 181 Philosophie de l'Orient (sans distinction d'époque) Note de contenu : فصل تمهيدي : الفلسفة الشرقية معناها وخصائصها
الباب الاول : الفلسفة المصرية القديمة
الفصل الاول : فلسفة الطبيعة وما وراء الطبيعة
الفصل الثاني : الفلسفة الاخلاقية والدينية في مصر القديمة
الفصل الثالث : الفكر السياسي في مصر القديمة
الباب الثاني : الفكر الفلسفي في الصين القديمة
الفكر الثاني : الفكر الفلسفي في الهند القديمة
الفصل الثالث : الفكر الفارسي القديم
الفصل الرابع : الفكر الفلسفي في بابل القديمةالفلسفة الشرقية القديمة [texte imprimé] / مصطفى حسن النشار, Auteur . - عمان (الأردن) : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2012 . - 191 ص : غلاف خارجي ; 17x24 سم.
ISBN : 978-9957-06-822-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 181 Philosophie de l'Orient (sans distinction d'époque) Note de contenu : فصل تمهيدي : الفلسفة الشرقية معناها وخصائصها
الباب الاول : الفلسفة المصرية القديمة
الفصل الاول : فلسفة الطبيعة وما وراء الطبيعة
الفصل الثاني : الفلسفة الاخلاقية والدينية في مصر القديمة
الفصل الثالث : الفكر السياسي في مصر القديمة
الباب الثاني : الفكر الفلسفي في الصين القديمة
الفكر الثاني : الفكر الفلسفي في الهند القديمة
الفصل الثالث : الفكر الفارسي القديم
الفصل الرابع : الفكر الفلسفي في بابل القديمةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/203807 A/181.001 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : فلسفة التاريخ : معناها و نشأتها و أهم مذاهبها Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى حسن النشار, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 303ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-843-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : فلسفة التاريخ،التاريخ Index. décimale : 901 Philosophie et théorie de l'histoire Résumé : حينما يكون موضوع حديثنا عن فلسفة التاريخ، فإننا لا نكون بمنأى عن التاريخ نفسه، فإذا كان التاريخ، في ماهيته هو الوقائع التي تقدمها لنا الوثائق التي تعتبر شاهدًا على عصرها، فإن للمؤرخ عمله الخاص الذي يستلزم منه تحليل الوثائق وربطها ببعضها للوصول من خلالها إلى حكم على هذا العصر، فهناك فارق أساسي بين التاريخ والمؤرخ، وهذا الفارق هو ما يفجر مشكلات كثيرة تتعلق بكتابة التاريخ وهل يمكن أن تكون موضوعية بحيث لا يقدم لنا المؤرخ ذاته التي هي نتاج عصره وبيئته في حكمه على العصر الذي يؤرخ له؟ وذلك يستتبع الفارق بين قراءة التاريخ عبر عصوره المختلفة إذ أنه لا يمكن أن نغفل الفرق بين مؤرخي اليوم حينما يحكمون على عصر سابق وبينهم حينما يؤرخون لعصرهم، فمؤرخ اليوم لا يملك مبررات الحكم على عصره لأنه لا يزال شاهدًا على هذا العصر، وإنما من حقه الحكم على عصور سابقة بعد سرده لوقائع تلك العصور من خلال وثائق مكتوبة أو مرئية أو ما شابه ذلك من مادة التاريخ.
من هذا المنطلق يمكننا القول إنه إذا كان يجوز للمؤرخ في عصرنا أن يستغرق في عناء عمله إلى حد أن يجد فيه أفضل مكافأة لجهده الصابر فإنه لا يجوز لنا أن ننتظر من سائر الناس أن يرضوا عن هذا الوضع، ذلك لأن لهم الحق في أن يطلبوا حسابًا من المؤرخ عن استخدام حياته، وأن يبحثوا في كيفية الانتفاع بهذا التراكم من المعارف التي يكدسها دون توقف، فلابد له والحالة هذه، من أن يفكر في هذا الجهد الذي بذله، وفي النية التي عقدها عليها، وفي الخط الذي يمكنه من بلوغ غايته، وبكلمة واحدة في منفعة التاريخ.Note de contenu : الفصل الأول:المقصود بالتاريخ وفلسفة التاريخ
الفصل الثاني:صناعة التاريخ بين دور الأبطال ودور الشعوب
الفصل الثالث:نشأة الفكر التاريخي بين حضارات الشرق والحضارة اليوناينة
الفصل الرابع:فلسفة التاريخ في العصر الوسيط أو التصورات الدينية للتاريخ
الفصل الخامس:التفسيرات الغربية للتاريخ في القرنين السابع عشر والثامن عشر
الفصل السادس:التفسيرات الغربية المعاصرة للتاريخ في القرنين التاسع عشر والعشرينفلسفة التاريخ : معناها و نشأتها و أهم مذاهبها [texte imprimé] / مصطفى حسن النشار, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2012 . - 303ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-06-843-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : فلسفة التاريخ،التاريخ Index. décimale : 901 Philosophie et théorie de l'histoire Résumé : حينما يكون موضوع حديثنا عن فلسفة التاريخ، فإننا لا نكون بمنأى عن التاريخ نفسه، فإذا كان التاريخ، في ماهيته هو الوقائع التي تقدمها لنا الوثائق التي تعتبر شاهدًا على عصرها، فإن للمؤرخ عمله الخاص الذي يستلزم منه تحليل الوثائق وربطها ببعضها للوصول من خلالها إلى حكم على هذا العصر، فهناك فارق أساسي بين التاريخ والمؤرخ، وهذا الفارق هو ما يفجر مشكلات كثيرة تتعلق بكتابة التاريخ وهل يمكن أن تكون موضوعية بحيث لا يقدم لنا المؤرخ ذاته التي هي نتاج عصره وبيئته في حكمه على العصر الذي يؤرخ له؟ وذلك يستتبع الفارق بين قراءة التاريخ عبر عصوره المختلفة إذ أنه لا يمكن أن نغفل الفرق بين مؤرخي اليوم حينما يحكمون على عصر سابق وبينهم حينما يؤرخون لعصرهم، فمؤرخ اليوم لا يملك مبررات الحكم على عصره لأنه لا يزال شاهدًا على هذا العصر، وإنما من حقه الحكم على عصور سابقة بعد سرده لوقائع تلك العصور من خلال وثائق مكتوبة أو مرئية أو ما شابه ذلك من مادة التاريخ.
من هذا المنطلق يمكننا القول إنه إذا كان يجوز للمؤرخ في عصرنا أن يستغرق في عناء عمله إلى حد أن يجد فيه أفضل مكافأة لجهده الصابر فإنه لا يجوز لنا أن ننتظر من سائر الناس أن يرضوا عن هذا الوضع، ذلك لأن لهم الحق في أن يطلبوا حسابًا من المؤرخ عن استخدام حياته، وأن يبحثوا في كيفية الانتفاع بهذا التراكم من المعارف التي يكدسها دون توقف، فلابد له والحالة هذه، من أن يفكر في هذا الجهد الذي بذله، وفي النية التي عقدها عليها، وفي الخط الذي يمكنه من بلوغ غايته، وبكلمة واحدة في منفعة التاريخ.Note de contenu : الفصل الأول:المقصود بالتاريخ وفلسفة التاريخ
الفصل الثاني:صناعة التاريخ بين دور الأبطال ودور الشعوب
الفصل الثالث:نشأة الفكر التاريخي بين حضارات الشرق والحضارة اليوناينة
الفصل الرابع:فلسفة التاريخ في العصر الوسيط أو التصورات الدينية للتاريخ
الفصل الخامس:التفسيرات الغربية للتاريخ في القرنين السابع عشر والثامن عشر
الفصل السادس:التفسيرات الغربية المعاصرة للتاريخ في القرنين التاسع عشر والعشرينExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/190582 A/901.001 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt