BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur محمد عبد حسين الطائي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إدارة أمن المعلومات / محمد عبد حسين الطائي
Titre : إدارة أمن المعلومات Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عبد حسين الطائي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الثقافة للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 247ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-861-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : واجهت المنظمات في السنوات الأخيرة تحدياً كبيراً تمثل في الانتقال من شبكات المعلومات وهياكل النظم ذات الملكية الخاصة إلى شبكات المعلومات المفتوحة وهياكل النظم ذات الخدمات والزبائن المتنوعة والمتعددة.
وعلى الرغم من أن هذه الشبكات زادت من كفاءة هذه المنظمات وعززت موقفها التنافسي في السوق إلا أنها بذات الوقت ــ وبسبب طبيعة البيئات المفتوحة التي تتسم بها ــ زادت من مخاطر أمن المعلومات، إذ يؤكد المتخصصون في مجال نظم المعلومات على حقيقة جوهرية هي أن هذه الشبكات تعد سلاحا ذو حدين، فمن جهة أسهمت في إحداث تغييرات جوهرية متسارعة في أساليب وإجراءات العمل في المنظمات المختلفة عندما أصبحت عملية جمع البيانات من مصادرها المختلفة ومعالجتها وخزن المعلومات وتحديثها واسترجاعها وإيصالها إلى المستفيدين من خلال نظم المعلومات وشبكات الاتصالات المتطورة إحدى أهم السمات في عصرنا الحاضر"عصر ثورة المعلومات".
ومن جهة أخرى سهلت هذه النظم والشبكات مهمة اختراق أمن المعلومات وسرقتها أو تحريفها وتشويهها أو إساءة استخدامها أو تسربيها خارج القنوات المخصصة لها أو المرخصة بتداولها والاستفادة منها (Jones,1993:2)، ذلك لأنه لا قيمة لهذه النظم وتلك الشبكات إلا إذا حصلت المشاركة بين المنظمة والمنظمات الأخرى، وبناء عليه فالمنظمات ليست مطالبة بجعل معلوماتها متاحة خارج حدود نظمها وشبكاتها الخاصة فحسب وإنما السماح للآخرين بمراجعة أو تحديث معلوماتها في شبكاتها الداخلية، أيضا الأمر الذي أتاح الفرصة لإسقاط حواجز الأمن المادية والإلكترونية المعتمدة من قبل المنظمات لحماية أمن معلوماتها، بتعبير آخر، أنه في الوقت الذي تتزايد فيه فرص توظيف المعلومات والاتصالات، فإن التحديات الأمنية تتزايد كذلك.
في عام (2007)، تم الإبلاغ عن أكثر من (150000) هجمة على أجهزة الحاسبات المتصلة بالإنترنت لفريق الاستجابة لطوارئ الحاسب المعروف (computer Emergency Response Team) إختصاراً (CERT). ويتوقع هذا الفريق الذي تموله الحكومة ان يتضاعف عدد هذه الهجمات بحلول عام (2009).
وفي السوق العالمية فإن الهجوم على جهاز حاسوب واحد لديه القدرة على التأثير في عمليات العديد من النظم المترابطة. في أعقاب (11) سبتمبر من عام (2001)، أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول أكثر قلقا بشأن التهديد المحتمل للبنية التحتية الحاسوبية ونظم المعلومات من خلال احتمال إساءة استخدام شبكات الحاسوب والانترنت.
مما سبق وعلى الرغم من أن الرقابة القوية وفرت ضمانات جوهرية لحماية أمن المعلومات والحد من الوصول غير المرخص لها وكذلك التحريف والسرقة إلا أن التطورات الحديثة التي حصلت في نظم المعلومات وشبكات الاتصالات والتي تم تأشيرها في أعلاه قللت من فاعلية الرقابة التقليدية، إذ وجدت هذه المنظمات أن سياساتها الأمنية المطبقة حاضرا بحاجة إلى التطوير أو أنها لم تعد ملائمة لمجاراة تلك التطورات بعد أن أصبحت سياساتها بخصوص أمن المعلومات لا تتناسب مع متطلبات نظمها وشبكاتها المتطورة بكفاءة وفاعلية.
هذا الكتاب موجه لأولئك الذين يسعون إلى الحصول على فهم أوسع لمفهوم أمن المعلومات وما يجب القيام به لحماية أصول/ موجودات المعلومات والدور الذي يجب ان يقوم به. وتهدف هذه الفصول القصيرة إلى إعطاء لمحة موجزة عن مشكلة أمن المعلومات ولماذا لم تحل هذه المشكلة جذرياً، وما يترتب عليها من حيث استخدام أنظمة الحاسب والشبكات في عالم متصل يوجد فيه أكثر من (2) مليار شخص يستخدمون الإنترنت وأكثر من (4) مليارات يمتلكون هواتف نقالة. كثير منهم لديهم أيضا المعرفة الكافية عن طريقة عمل هذه الاجهزةولديهم القدرة على تعطيلها.
ولتكريس هذا التوجه تضمن الكتاب ثمانية فصول، تناول الفصل الأول أمن المعلومات من وجهة نظر تاريخية من خلال بيان الوجود المطلق لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتبعياته، دلالات أمن المعلومات، والاجابة عن ماذا يحصل في الفضاء الالكتروني، وتوضيح عدم التماثل وعواقبه، إلى جانب تقديم الدروس المستنبطة في السنوات العشر الماضية.
وتطرق الفصل الثاني إلى مفهوم أمن المعلومات في المؤسسة، وبيان أبعاد مفهوم أمن المعلومات والمجالات الرئيسة المستهدفة في إنعدام أمن المعلومات، والفرق بين الأمن المادي وأمن المعلومات وأمن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أهمية إدارة أمن المعلومات، وغايات إدارة أمن المعلومات.
واستعرض الفصل الثالث حاكمية أمن المعلومات من خلال تحديد الغرض من حاكمية أمن المعلومات وبيان مكوناتها، مبادئها ومن ثم توضيح أهم قواعد السلوك / معايير أمن المعلومات.
واشتمل الفصل الرابع التهديدات لأمن المعلومات، من خلال تعريف التهديدات، وبيان أنواع التهديدات، وتوفير الاجابة عن السؤال من الذي يسرق المعلومات وما هي المعلومات المستهدفة، إلى جانب توضيح مجالات اختراق أمن المعلومات وتحديد نقاط الضعف في أمن المعلومات.
وإستعرض الفصل الخامس الاسباب الاخرى الداخلية و الخارجية لانعدام أمن المعلومات. وتطرق الفصل السادس إلى كيفية قياس أمن المعلومات وإعداد تقارير قياس أمن المعلومات. وتناول الفصل السابع الموضوعات الأخرى لأمن المعلومات مثل تحليل أثر الأعمال، إدارة مخاطر المعلومات، التخطيط من أجل البقاء والمشهد التشريعي.
واختتم الكتاب بالفصل الثامن الذي جسد آلية تعزيز أمن المعلومات من خلال سبعة إتجاهات هي على التوالي: صياغة الاستراتيجية الأمنية، التشريع والقانون، الافراد العاملون، إجراءات التعامل مع الملفات الورقية والفاكس، مواجهة الفايروسات، تحديد العمليات الرئيسة وإنشاء وحدات أمن المعلومات.
Note de contenu : الفصل الاول:امن المعلومات..وجهة نظر تاريخية
الفصل الثاني:امن المعلومات في المؤسسة
الفصل الثالث:حاكمية امن المعلومات
الفصل الرابع:التهديدات لأمن المعلومات
الفصل الخامس:الأسباب الاخرى لانعدام أمن المعلومات
الفصل السادس:قياس أمن المعلومات
الفصل السابع:موضوعات امن المعلومات الاخرى
الفصل الثامن:آلية تعزيز امن المعلومات
إدارة أمن المعلومات [texte imprimé] / محمد عبد حسين الطائي, Auteur . - ط1 . - عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع, 2015 . - 247ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-16-861-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : واجهت المنظمات في السنوات الأخيرة تحدياً كبيراً تمثل في الانتقال من شبكات المعلومات وهياكل النظم ذات الملكية الخاصة إلى شبكات المعلومات المفتوحة وهياكل النظم ذات الخدمات والزبائن المتنوعة والمتعددة.
وعلى الرغم من أن هذه الشبكات زادت من كفاءة هذه المنظمات وعززت موقفها التنافسي في السوق إلا أنها بذات الوقت ــ وبسبب طبيعة البيئات المفتوحة التي تتسم بها ــ زادت من مخاطر أمن المعلومات، إذ يؤكد المتخصصون في مجال نظم المعلومات على حقيقة جوهرية هي أن هذه الشبكات تعد سلاحا ذو حدين، فمن جهة أسهمت في إحداث تغييرات جوهرية متسارعة في أساليب وإجراءات العمل في المنظمات المختلفة عندما أصبحت عملية جمع البيانات من مصادرها المختلفة ومعالجتها وخزن المعلومات وتحديثها واسترجاعها وإيصالها إلى المستفيدين من خلال نظم المعلومات وشبكات الاتصالات المتطورة إحدى أهم السمات في عصرنا الحاضر"عصر ثورة المعلومات".
ومن جهة أخرى سهلت هذه النظم والشبكات مهمة اختراق أمن المعلومات وسرقتها أو تحريفها وتشويهها أو إساءة استخدامها أو تسربيها خارج القنوات المخصصة لها أو المرخصة بتداولها والاستفادة منها (Jones,1993:2)، ذلك لأنه لا قيمة لهذه النظم وتلك الشبكات إلا إذا حصلت المشاركة بين المنظمة والمنظمات الأخرى، وبناء عليه فالمنظمات ليست مطالبة بجعل معلوماتها متاحة خارج حدود نظمها وشبكاتها الخاصة فحسب وإنما السماح للآخرين بمراجعة أو تحديث معلوماتها في شبكاتها الداخلية، أيضا الأمر الذي أتاح الفرصة لإسقاط حواجز الأمن المادية والإلكترونية المعتمدة من قبل المنظمات لحماية أمن معلوماتها، بتعبير آخر، أنه في الوقت الذي تتزايد فيه فرص توظيف المعلومات والاتصالات، فإن التحديات الأمنية تتزايد كذلك.
في عام (2007)، تم الإبلاغ عن أكثر من (150000) هجمة على أجهزة الحاسبات المتصلة بالإنترنت لفريق الاستجابة لطوارئ الحاسب المعروف (computer Emergency Response Team) إختصاراً (CERT). ويتوقع هذا الفريق الذي تموله الحكومة ان يتضاعف عدد هذه الهجمات بحلول عام (2009).
وفي السوق العالمية فإن الهجوم على جهاز حاسوب واحد لديه القدرة على التأثير في عمليات العديد من النظم المترابطة. في أعقاب (11) سبتمبر من عام (2001)، أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول أكثر قلقا بشأن التهديد المحتمل للبنية التحتية الحاسوبية ونظم المعلومات من خلال احتمال إساءة استخدام شبكات الحاسوب والانترنت.
مما سبق وعلى الرغم من أن الرقابة القوية وفرت ضمانات جوهرية لحماية أمن المعلومات والحد من الوصول غير المرخص لها وكذلك التحريف والسرقة إلا أن التطورات الحديثة التي حصلت في نظم المعلومات وشبكات الاتصالات والتي تم تأشيرها في أعلاه قللت من فاعلية الرقابة التقليدية، إذ وجدت هذه المنظمات أن سياساتها الأمنية المطبقة حاضرا بحاجة إلى التطوير أو أنها لم تعد ملائمة لمجاراة تلك التطورات بعد أن أصبحت سياساتها بخصوص أمن المعلومات لا تتناسب مع متطلبات نظمها وشبكاتها المتطورة بكفاءة وفاعلية.
هذا الكتاب موجه لأولئك الذين يسعون إلى الحصول على فهم أوسع لمفهوم أمن المعلومات وما يجب القيام به لحماية أصول/ موجودات المعلومات والدور الذي يجب ان يقوم به. وتهدف هذه الفصول القصيرة إلى إعطاء لمحة موجزة عن مشكلة أمن المعلومات ولماذا لم تحل هذه المشكلة جذرياً، وما يترتب عليها من حيث استخدام أنظمة الحاسب والشبكات في عالم متصل يوجد فيه أكثر من (2) مليار شخص يستخدمون الإنترنت وأكثر من (4) مليارات يمتلكون هواتف نقالة. كثير منهم لديهم أيضا المعرفة الكافية عن طريقة عمل هذه الاجهزةولديهم القدرة على تعطيلها.
ولتكريس هذا التوجه تضمن الكتاب ثمانية فصول، تناول الفصل الأول أمن المعلومات من وجهة نظر تاريخية من خلال بيان الوجود المطلق لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتبعياته، دلالات أمن المعلومات، والاجابة عن ماذا يحصل في الفضاء الالكتروني، وتوضيح عدم التماثل وعواقبه، إلى جانب تقديم الدروس المستنبطة في السنوات العشر الماضية.
وتطرق الفصل الثاني إلى مفهوم أمن المعلومات في المؤسسة، وبيان أبعاد مفهوم أمن المعلومات والمجالات الرئيسة المستهدفة في إنعدام أمن المعلومات، والفرق بين الأمن المادي وأمن المعلومات وأمن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أهمية إدارة أمن المعلومات، وغايات إدارة أمن المعلومات.
واستعرض الفصل الثالث حاكمية أمن المعلومات من خلال تحديد الغرض من حاكمية أمن المعلومات وبيان مكوناتها، مبادئها ومن ثم توضيح أهم قواعد السلوك / معايير أمن المعلومات.
واشتمل الفصل الرابع التهديدات لأمن المعلومات، من خلال تعريف التهديدات، وبيان أنواع التهديدات، وتوفير الاجابة عن السؤال من الذي يسرق المعلومات وما هي المعلومات المستهدفة، إلى جانب توضيح مجالات اختراق أمن المعلومات وتحديد نقاط الضعف في أمن المعلومات.
وإستعرض الفصل الخامس الاسباب الاخرى الداخلية و الخارجية لانعدام أمن المعلومات. وتطرق الفصل السادس إلى كيفية قياس أمن المعلومات وإعداد تقارير قياس أمن المعلومات. وتناول الفصل السابع الموضوعات الأخرى لأمن المعلومات مثل تحليل أثر الأعمال، إدارة مخاطر المعلومات، التخطيط من أجل البقاء والمشهد التشريعي.
واختتم الكتاب بالفصل الثامن الذي جسد آلية تعزيز أمن المعلومات من خلال سبعة إتجاهات هي على التوالي: صياغة الاستراتيجية الأمنية، التشريع والقانون، الافراد العاملون، إجراءات التعامل مع الملفات الورقية والفاكس، مواجهة الفايروسات، تحديد العمليات الرئيسة وإنشاء وحدات أمن المعلومات.
Note de contenu : الفصل الاول:امن المعلومات..وجهة نظر تاريخية
الفصل الثاني:امن المعلومات في المؤسسة
الفصل الثالث:حاكمية امن المعلومات
الفصل الرابع:التهديدات لأمن المعلومات
الفصل الخامس:الأسباب الاخرى لانعدام أمن المعلومات
الفصل السادس:قياس أمن المعلومات
الفصل السابع:موضوعات امن المعلومات الاخرى
الفصل الثامن:آلية تعزيز امن المعلومات
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16/276042 A/658.1635 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt المسؤولية الإجتماعية للشركات وأخلاقيات الأعمال / محمد عبد حسين الطائي
Titre : المسؤولية الإجتماعية للشركات وأخلاقيات الأعمال Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عبد حسين الطائي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الثقافة النشر والتوزيع Année de publication : 2016 Importance : 304ص Présentation : غلاف ملون.ملحق Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-962-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : نحن نعيش في عالم معقد ومتطور، حيث أصبحت القدرة التنافسية والتفوق على المنافسين والاستدامة من القضايا الحرجة وتحولت الى أولوية في أجندة (جداول أعمال) المنظمات الخاصة والعامة على حد سواء. وتعد المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) وأخلاقيات الاعمال هي الأخرى أيضاً جزءاً من هذه الأجندة فهي بمثابة أداة خاصة جداً لأنها ترتكز على السلوك االمنتظم ذاتياً للشركات.
فهي تتسم بأنها ذات طابع طوعي واستباقي يعزز المصلحة العامة، وكذلك تسهم في تعزيز خطط للمنظمات، حيث يبدو أن مصالح جميع أصحاب المصلحة تكون محمية. المسؤولية الاجتماعية للشركات يمكن أن يكون الحلقة المفقودة بين التنافسية والاستدامة.
ويهدف هذا الكتاب إلى تشجيع ونشر فكرة المسؤولية الاجتماعية للشركات بين جميع إدارات المنظمات والجهات الاخرى ذات العلاقة وتسليط الضوء على الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تبدو أنها أبعد ما تكون الى قضايا المسؤولية الاجتماعية، والآثار المحتملة للمسؤولية الاجتماعية للشركات وممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات. وتسعى المسؤولية الاجتماعية للشركات المساعدة هذه المنظمات على دمج المسؤولية الاجتماعية في إستراتيجياتها وممارساتها، بما يسهم في تحقيق الأداء العالي لها والوصول الى بناء مجتمع أفضل.
ومحتويات هذا الكتاب ليس عن الأسس والقواعد الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات أو المعضلات الأخلاقية على الإطلاق. فالهدف الرئيسي منه هو المساهمة في تحقيق الفهم الأفضل لحدود المسؤولية الاجتماعية للشركات، ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات، والدور الذي يسهم به مختلف أصحاب المصلحة في تجسيد هذه المسؤولية.
إنه يهدف لإظهار كيفية تبني هذه الممارسات، وكيفية تكييفها لمختلف أصحاب المصلحة، وكيفية الوصول إلى أداء أفضل على أساس من الاستخدام الحالي. كما تعد أنشطة نشر مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات والمعلومات حول هذا الموضوع ضرورية جداً بسبب حداثة هذا المجال والمعرفة غير الكافية حتى الآن في أوساط المديرين وأصحاب المصلحة. المواقف التي تتميز بالنقص في المسؤولية الاجتماعية للشركات، والتي تضرب بجذورها في الرأسمالية المبكرة والنهج البيروقراطي للاقتصاد، ينبغي التغلب عليها من خلال جعل الفئات المستهدفة على بينة من أهمية القضية وتوضيح المزايا المتوقعة من تطبيق هذا النهج.
وينبغي أن يتم نشر المعرفة عن طريق الحوار بين مختلف أصحاب المصلحة، كما ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار خصوصية البيئات المستهدفة الفردية، بما في ذلك أساساً رجال الأعمال وموظفي الشركة، ولكن أيضاً مختلف أصحاب المصلحة، والمستهلكين، والمجتمعات المحلية التي تعمل فيها الشركات، والمنظمات التي تتعامل مع قضايا المسؤولية الاجتماعية للشركات.
المؤسسات التي تنشر المعرفة حول المسؤولية الاجتماعية للشركات تشمل المنظمات الدولية، وتأتي في مقدمتها الأمم المتحدة (UNDP) والاتحاد الأوروبي، وكذلك المستويات المختلفة من الإدارات الوطنية والمنظمات واتحادات أرباب العمل والموظفين وأصحاب المصلحة، وغيرها من المنظمات غير الحكومية ، منظمات البحوث والمؤسسات الأكاديمية ووسائل الإعلام.
وتشمل الأدوات المستخدمة لنشر المعرفة المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، من بين الوسائل الأخرى، الإنترنت (المواقع الإلكترونية للمنظمات وخدمات الشبكات الاجتماعية)، المؤتمرات، والتقارير التي توفرها الشركات والمؤسسات، فضلاً عن مختلف الدراسات والدورات والتدريبات الموجهة أساساً للمديرين.
الجهات المستهدفة الرئيسة هي مدراء الشركات الخاصة فضلاً عن غيرهم من مدراء المنظمات الخاصة والعامة وكذلك المدراء العاملون في منظمات القطاع الثالث (المختلط)، وقيادات الجامعات، ونظام التعليم بشكل عام. على وجه الخصوص، المعلمين والمدربين في برامج الدراسات العليا، سيجدون محتوى هذا الكتاب أداة مفيدة لدعم مهمة التدريس.
Note de contenu : الفصل الاول:مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات وأبعادها
الفصل الثاني:زيادة الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية للشركات
الفصل الثالث:العقد الاجتماعي ونظرية أصحاب المصلحة
الفصل الرابع:الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية للشركات وسلوك الشركات
الفصل الخامس:الآثار المترتبة على ممارسات المسؤلية الاجتماعية للشركات
Putting C S R in Action الفصل السابع:ترجمة المسؤولية الاجتماعية للشركات إلى فعل
الفصل الثامن:نشر المسؤولية الاجتماعية للشركات
الفصل التاسع:العولمة والمسؤولية الاجتماعية للشركات
الفصل العاشر:المسؤولية الاجتماعية في المنظمات التي لا تهدف الربحالمسؤولية الإجتماعية للشركات وأخلاقيات الأعمال [texte imprimé] / محمد عبد حسين الطائي, Auteur . - ط1 . - القاهرة : دار الثقافة النشر والتوزيع, 2016 . - 304ص : غلاف ملون.ملحق ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-16-962-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : نحن نعيش في عالم معقد ومتطور، حيث أصبحت القدرة التنافسية والتفوق على المنافسين والاستدامة من القضايا الحرجة وتحولت الى أولوية في أجندة (جداول أعمال) المنظمات الخاصة والعامة على حد سواء. وتعد المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) وأخلاقيات الاعمال هي الأخرى أيضاً جزءاً من هذه الأجندة فهي بمثابة أداة خاصة جداً لأنها ترتكز على السلوك االمنتظم ذاتياً للشركات.
فهي تتسم بأنها ذات طابع طوعي واستباقي يعزز المصلحة العامة، وكذلك تسهم في تعزيز خطط للمنظمات، حيث يبدو أن مصالح جميع أصحاب المصلحة تكون محمية. المسؤولية الاجتماعية للشركات يمكن أن يكون الحلقة المفقودة بين التنافسية والاستدامة.
ويهدف هذا الكتاب إلى تشجيع ونشر فكرة المسؤولية الاجتماعية للشركات بين جميع إدارات المنظمات والجهات الاخرى ذات العلاقة وتسليط الضوء على الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تبدو أنها أبعد ما تكون الى قضايا المسؤولية الاجتماعية، والآثار المحتملة للمسؤولية الاجتماعية للشركات وممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات. وتسعى المسؤولية الاجتماعية للشركات المساعدة هذه المنظمات على دمج المسؤولية الاجتماعية في إستراتيجياتها وممارساتها، بما يسهم في تحقيق الأداء العالي لها والوصول الى بناء مجتمع أفضل.
ومحتويات هذا الكتاب ليس عن الأسس والقواعد الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات أو المعضلات الأخلاقية على الإطلاق. فالهدف الرئيسي منه هو المساهمة في تحقيق الفهم الأفضل لحدود المسؤولية الاجتماعية للشركات، ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات، والدور الذي يسهم به مختلف أصحاب المصلحة في تجسيد هذه المسؤولية.
إنه يهدف لإظهار كيفية تبني هذه الممارسات، وكيفية تكييفها لمختلف أصحاب المصلحة، وكيفية الوصول إلى أداء أفضل على أساس من الاستخدام الحالي. كما تعد أنشطة نشر مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات والمعلومات حول هذا الموضوع ضرورية جداً بسبب حداثة هذا المجال والمعرفة غير الكافية حتى الآن في أوساط المديرين وأصحاب المصلحة. المواقف التي تتميز بالنقص في المسؤولية الاجتماعية للشركات، والتي تضرب بجذورها في الرأسمالية المبكرة والنهج البيروقراطي للاقتصاد، ينبغي التغلب عليها من خلال جعل الفئات المستهدفة على بينة من أهمية القضية وتوضيح المزايا المتوقعة من تطبيق هذا النهج.
وينبغي أن يتم نشر المعرفة عن طريق الحوار بين مختلف أصحاب المصلحة، كما ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار خصوصية البيئات المستهدفة الفردية، بما في ذلك أساساً رجال الأعمال وموظفي الشركة، ولكن أيضاً مختلف أصحاب المصلحة، والمستهلكين، والمجتمعات المحلية التي تعمل فيها الشركات، والمنظمات التي تتعامل مع قضايا المسؤولية الاجتماعية للشركات.
المؤسسات التي تنشر المعرفة حول المسؤولية الاجتماعية للشركات تشمل المنظمات الدولية، وتأتي في مقدمتها الأمم المتحدة (UNDP) والاتحاد الأوروبي، وكذلك المستويات المختلفة من الإدارات الوطنية والمنظمات واتحادات أرباب العمل والموظفين وأصحاب المصلحة، وغيرها من المنظمات غير الحكومية ، منظمات البحوث والمؤسسات الأكاديمية ووسائل الإعلام.
وتشمل الأدوات المستخدمة لنشر المعرفة المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، من بين الوسائل الأخرى، الإنترنت (المواقع الإلكترونية للمنظمات وخدمات الشبكات الاجتماعية)، المؤتمرات، والتقارير التي توفرها الشركات والمؤسسات، فضلاً عن مختلف الدراسات والدورات والتدريبات الموجهة أساساً للمديرين.
الجهات المستهدفة الرئيسة هي مدراء الشركات الخاصة فضلاً عن غيرهم من مدراء المنظمات الخاصة والعامة وكذلك المدراء العاملون في منظمات القطاع الثالث (المختلط)، وقيادات الجامعات، ونظام التعليم بشكل عام. على وجه الخصوص، المعلمين والمدربين في برامج الدراسات العليا، سيجدون محتوى هذا الكتاب أداة مفيدة لدعم مهمة التدريس.
Note de contenu : الفصل الاول:مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات وأبعادها
الفصل الثاني:زيادة الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية للشركات
الفصل الثالث:العقد الاجتماعي ونظرية أصحاب المصلحة
الفصل الرابع:الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية للشركات وسلوك الشركات
الفصل الخامس:الآثار المترتبة على ممارسات المسؤلية الاجتماعية للشركات
Putting C S R in Action الفصل السابع:ترجمة المسؤولية الاجتماعية للشركات إلى فعل
الفصل الثامن:نشر المسؤولية الاجتماعية للشركات
الفصل التاسع:العولمة والمسؤولية الاجتماعية للشركات
الفصل العاشر:المسؤولية الاجتماعية في المنظمات التي لا تهدف الربحExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16/274455 A/658.1577 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt تحليل وتصميم نظم المعلومات / محمد عبد حسين الطائي
Titre : تحليل وتصميم نظم المعلومات Titre original : Information Systems Analysis and Design Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عبد حسين الطائي ; نضال كامل العمري, Auteur ; وصفي عبد الكريم الكساسبة Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2013 Importance : 530ص Présentation : غلاف ملون,أشكال ,جداول Format : 24.5x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-948-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 003 Les Systèmes Note de contenu :
ف1: مفهوم تحليل وتصميم نظم المعلومات وأبعاده
ف2: التخطيط لبناء / تطوير نظم المعلومات
ف3: دراسة جدوى نظام المعلومات
ف4: تحليل نظام المعلومات الحالي
ف5: تشخيص المشكلة وتحديد أبعادها
ف6: إعداد مواصفات النظام المقترح
ف7: تصميم نظام المعلومات المقترح
ف8: اختبار النظام الجديد وتطبيقه
ف9: إدارة عمليات صيانة نظم المعلوماتتحليل وتصميم نظم المعلومات = Information Systems Analysis and Design [texte imprimé] / محمد عبد حسين الطائي ; نضال كامل العمري, Auteur ; وصفي عبد الكريم الكساسبة . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2013 . - 530ص : غلاف ملون,أشكال ,جداول ; 24.5x17 سم.
ISBN : 978-9957-06-948-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 003 Les Systèmes Note de contenu :
ف1: مفهوم تحليل وتصميم نظم المعلومات وأبعاده
ف2: التخطيط لبناء / تطوير نظم المعلومات
ف3: دراسة جدوى نظام المعلومات
ف4: تحليل نظام المعلومات الحالي
ف5: تشخيص المشكلة وتحديد أبعادها
ف6: إعداد مواصفات النظام المقترح
ف7: تصميم نظام المعلومات المقترح
ف8: اختبار النظام الجديد وتطبيقه
ف9: إدارة عمليات صيانة نظم المعلوماتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/206106 A/003.004 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt نظم المعلومات الإستراتيجية / محمد عبد حسين الطائي
Titre : نظم المعلومات الإستراتيجية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عبد حسين الطائي Editeur : دار الثقافة للنشر والتوزيع Année de publication : 2009 Importance : 304 ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملحق Format : 24.5×17 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-472-0 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:مفهوم نظم المعلومات الاستراتيجية ومبررات ظهورها
الفصل الثاني:المعلومات الاستراتيجية وخصائصها
الفصل الثالث:فاعلية نظم المعلومات الاستراتيجة
الفصل الرابع:التخطيط لتصميم نظم المعلومات الاستراتيجية
الفصل الخامس:دور نظم المعلومات الاستراتيجية في بناء الميزة التنافسية
الفصل السادس:التطبيقات الاستراتيجية لنظم المعلومات الاستراتيجية
الفصل السابع:نماذج نظم المعلومات الاستراتيجية ومتطلبات تطبيقاتها في الدول الناميةنظم المعلومات الإستراتيجية [texte imprimé] / محمد عبد حسين الطائي . - عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع, 2009 . - 304 ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملحق ; 24.5×17 cm.
ISBN : 978-9957-16-472-0
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:مفهوم نظم المعلومات الاستراتيجية ومبررات ظهورها
الفصل الثاني:المعلومات الاستراتيجية وخصائصها
الفصل الثالث:فاعلية نظم المعلومات الاستراتيجة
الفصل الرابع:التخطيط لتصميم نظم المعلومات الاستراتيجية
الفصل الخامس:دور نظم المعلومات الاستراتيجية في بناء الميزة التنافسية
الفصل السادس:التطبيقات الاستراتيجية لنظم المعلومات الاستراتيجية
الفصل السابع:نماذج نظم المعلومات الاستراتيجية ومتطلبات تطبيقاتها في الدول الناميةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/139978 A/658.683 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 13/205377 A/658.683 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 13/205378 A/658.683 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible نظم المعلومات التسويقية / محمد عبد حسين الطائي
Titre : نظم المعلومات التسويقية : مدخل الى تكنولوجيا المعلومات Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عبد حسين الطائي, Auteur Editeur : اثراء للنشر والتوزيع Année de publication : 2008 Importance : 264ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 17*24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:نظم المعلومات التسويقية
الفصل الثاني:عناصر نظام المعلومات التسويقية
الفصل الثالث:المستلزمات الضرورية لإدارة وتشغيل نظام المعلومات التسويقية
الفصل الرابع:مكونات نظام المعلومات التسويقية
الفصل الخامس:انواع المعلومات التسويقية ومصادرها التقليدية وعبر الإنترنت
الفصل السادس:دور نظام المعلومات التسويقية في التخطيط للانشطة التسويقية والرقابة عليها
الفصل السابع:دور نظام المعلومات التسويقية في صنع القرارات التسويقية
الفصل الثامن:خصوصية البيانات التسويقية
الفصل التاسع:نظام دعم القرارات التسويقيةنظم المعلومات التسويقية : مدخل الى تكنولوجيا المعلومات [texte imprimé] / محمد عبد حسين الطائي, Auteur . - الاردن : اثراء للنشر والتوزيع, 2008 . - 264ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 17*24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:نظم المعلومات التسويقية
الفصل الثاني:عناصر نظام المعلومات التسويقية
الفصل الثالث:المستلزمات الضرورية لإدارة وتشغيل نظام المعلومات التسويقية
الفصل الرابع:مكونات نظام المعلومات التسويقية
الفصل الخامس:انواع المعلومات التسويقية ومصادرها التقليدية وعبر الإنترنت
الفصل السادس:دور نظام المعلومات التسويقية في التخطيط للانشطة التسويقية والرقابة عليها
الفصل السابع:دور نظام المعلومات التسويقية في صنع القرارات التسويقية
الفصل الثامن:خصوصية البيانات التسويقية
الفصل التاسع:نظام دعم القرارات التسويقيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/195040 A/658.1138 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt نظم مساندة القرارات بإعتماد البرمجية الجاهزة / محمد عبد حسين الطائي
Permalink