BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur عبد السلام بنعبد العالي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التاريخانية والتحديث / عبد السلام بنعبد العالي
Titre : التاريخانية والتحديث Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد السلام بنعبد العالي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الثقافة Année de publication : 2010 Importance : ص55 Présentation : غلاف خارجي Format : 21×12.5سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 410 Note de contenu : في مفهوم الايدولوجيا
خواطر حول خواطر الصباح
المثقف حينما يكون مهووسا بالسياسي من غير ان يغرق في السياسة
نقد العقل العربي الاسلامي في كتاب مفهوم العقل
الترجمة الذاتية عندما يترجم الكاتب مؤلفاته
هل مازال العروي تاريخنيا في كتاب السنة و الاصلاحالتاريخانية والتحديث [texte imprimé] / عبد السلام بنعبد العالي, Auteur . - ط1 . - الرباط : دار الثقافة, 2010 . - ص55 : غلاف خارجي ; 21×12.5سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 410 Note de contenu : في مفهوم الايدولوجيا
خواطر حول خواطر الصباح
المثقف حينما يكون مهووسا بالسياسي من غير ان يغرق في السياسة
نقد العقل العربي الاسلامي في كتاب مفهوم العقل
الترجمة الذاتية عندما يترجم الكاتب مؤلفاته
هل مازال العروي تاريخنيا في كتاب السنة و الاصلاحRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/263647 A/410.318 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 15/263648 A/410.318 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 15/263649 A/410.318 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible الحداثة وإنتقاداتها 2 نقد الحداثة من منظور عربي - إسلامي / عبد السلام بنعبد العالي
Titre : الحداثة وإنتقاداتها 2 نقد الحداثة من منظور عربي - إسلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد السلام بنعبد العالي, Auteur Editeur : دار توبقال للنشر Année de publication : 2006 Importance : 99 ص Format : 20.5×13.5 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9954-409-92-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : الحداثة العربية اﻹسلامية لم تكن اختيارا ذاتيا ، ولم تنتج عن مخاضات داخلية ، أي لم تكن نتيجة تطور وارتقاء ذاتي ، بقدر ما كانت وسيلته . لقد ارتبط دخول الحداثة إلى الفضاء العربي اﻹ سلامي منذ البداية بصدمتين قويتين : صدمة الحداثة ذاتها و غرابتها و أعاجيبها وقدرتها السحرية والساحرة ، ملفوفة في صدمة أخرى هي صدمة الاستعمار وزوال السيادة ، مع ما ولدته هذه الصدمة من شعور بالدونية و التأخر وكل المشاعر الارتكاسية العاكسة للصدمة النرجسية القوية للثقافة المحلية. ولدت هذه الصدمة المزدوجة و المضاعفة على مستوى وعي النخب ، ردود فعل متباينة من إحياء ردود فعل العضوية الرافضة والداعية إلى العودة إلى الأصول والاحتماء بالتراث وتمجيد الماضي ،وأمثلة عالم الأجداد، إلى انبعاث ردود فعل النقد الذاتي والخروج من شرنقة أوهام الذات الجماعية عبر نفسها ، والدعوة إلى الاحتذاء بالأخرواقتباس علمه وتقنيته ونمط تدبيره السياسي ، وثقافته ونمط نظرته للوجود. هذه الثنائية العميقة في وجهتها الوجودية والفكرية ، مع ما يلازمها من شروخ وردود فعل ارتكاسية واستشرافية، ما تزال تعمل بدينامية في قلب الواقع ، وتعبر عن نفسها بصيغ وأشكال متنوعة حاولنا في هذا الدفتر أن نقدم صورة تقريبية عنها. الحداثة وإنتقاداتها 2 نقد الحداثة من منظور عربي - إسلامي [texte imprimé] / عبد السلام بنعبد العالي, Auteur . - المغرب : دار توبقال للنشر, 2006 . - 99 ص ; 20.5×13.5 cm.
ISBN : 978-9954-409-92-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : الحداثة العربية اﻹسلامية لم تكن اختيارا ذاتيا ، ولم تنتج عن مخاضات داخلية ، أي لم تكن نتيجة تطور وارتقاء ذاتي ، بقدر ما كانت وسيلته . لقد ارتبط دخول الحداثة إلى الفضاء العربي اﻹ سلامي منذ البداية بصدمتين قويتين : صدمة الحداثة ذاتها و غرابتها و أعاجيبها وقدرتها السحرية والساحرة ، ملفوفة في صدمة أخرى هي صدمة الاستعمار وزوال السيادة ، مع ما ولدته هذه الصدمة من شعور بالدونية و التأخر وكل المشاعر الارتكاسية العاكسة للصدمة النرجسية القوية للثقافة المحلية. ولدت هذه الصدمة المزدوجة و المضاعفة على مستوى وعي النخب ، ردود فعل متباينة من إحياء ردود فعل العضوية الرافضة والداعية إلى العودة إلى الأصول والاحتماء بالتراث وتمجيد الماضي ،وأمثلة عالم الأجداد، إلى انبعاث ردود فعل النقد الذاتي والخروج من شرنقة أوهام الذات الجماعية عبر نفسها ، والدعوة إلى الاحتذاء بالأخرواقتباس علمه وتقنيته ونمط تدبيره السياسي ، وثقافته ونمط نظرته للوجود. هذه الثنائية العميقة في وجهتها الوجودية والفكرية ، مع ما يلازمها من شروخ وردود فعل ارتكاسية واستشرافية، ما تزال تعمل بدينامية في قلب الواقع ، وتعبر عن نفسها بصيغ وأشكال متنوعة حاولنا في هذا الدفتر أن نقدم صورة تقريبية عنها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/263659 A/100.302 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 15/263660 A/100.302 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 15/263661 A/100.302 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible الرمز و السلطة / بورديو بيرو
Titre : الرمز و السلطة Type de document : texte imprimé Auteurs : بورديو بيرو, Auteur ; عبد السلام بنعبد العالي, Traducteur Mention d'édition : ط3 Editeur : الدار البيضاء: دار توبقال للنشر Année de publication : 2007 Collection : المغرب:المعرفة الاجتماعية Importance : 71ص. Présentation : غلاف خارجي،أشكال Format : 21x 15 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9954-496-26-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Français (fre) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : السلطة؛الرمز؛المعرفة الاجتماعية؛علم الاجتماع؛ Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : لا تكون ضرورة التخلي عن السعي وراء السيادة والسلطان قط بمثل الأهمية التي تكون عليها عندما يتعلق الأمر بالتفكير العلمي في ميدان العلم ذاته ،أو في الميدان الثقافي بصفة عامة،فإذا كنا قد ارتأينا ضرورة إعادة التفكير الجذري في سوسيولوجيا المثقفين ،فذلك لأنه من الصعب على المثقف،نظرا لخطورة المصالح والأغراض في هذا الميدان،أن ينفلت
من المنطق الذي يتحكم في الصراع الذي ينصب فيه كل طرق من نفسه عالم اجتماع يدرس خصومه،وإيديولوجيا يدافع عن نفسه،وذلك وفقا لقوانين العماء والتبصر التي تتحكم في الصراعات الاجتماعية التي تدور حول الحقيقة ،ومع ذلك فشريطة أن يدرك المثقف الأمور على ماهي عليه،بما يطبعها
من إيقاعات وما ينتظمها من قواعد،وما يتولد فيها من أعراض ومطامع وما يحقق من مصالح،كي يتمكن في ذات الوقت،من التحرر منها عن طريق المسافة التي يخلقها الفهم النظري،ومن أن يكشف نفسه غارقا فيها،محتلا موقعا معينا،لاعباأدوارا خاصة مدافعا عن أغراض بعينها،وهكذا فإن الموضوعية،مهما كانت ادعاءاتها العلمية،ستظل جزئية فرعية وبالتالي خاطئة،إن هي بقيت جاهلة أو متجاهلة وجهة النظر التي تنطلق منها،أي إن لم تأخذ المجموع كله بعين الاعتبارNote de contenu : درس في الدرس
العلوم الاجتماعية والفلسفة
في السلطة الرمزية
اللغة المشروعة:حول الشروط الاجتماعية لفعالية الخطاب الطقوسي
الرأسمال الرمزي والطبقات الاجتماعيةالرمز و السلطة [texte imprimé] / بورديو بيرو, Auteur ; عبد السلام بنعبد العالي, Traducteur . - ط3 . - [S.l.] : الدار البيضاء: دار توبقال للنشر, 2007 . - 71ص. : غلاف خارجي،أشكال ; 21x 15 سم. - (المغرب:المعرفة الاجتماعية) .
ISBN : 978-9954-496-26-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Français (fre)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : السلطة؛الرمز؛المعرفة الاجتماعية؛علم الاجتماع؛ Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : لا تكون ضرورة التخلي عن السعي وراء السيادة والسلطان قط بمثل الأهمية التي تكون عليها عندما يتعلق الأمر بالتفكير العلمي في ميدان العلم ذاته ،أو في الميدان الثقافي بصفة عامة،فإذا كنا قد ارتأينا ضرورة إعادة التفكير الجذري في سوسيولوجيا المثقفين ،فذلك لأنه من الصعب على المثقف،نظرا لخطورة المصالح والأغراض في هذا الميدان،أن ينفلت
من المنطق الذي يتحكم في الصراع الذي ينصب فيه كل طرق من نفسه عالم اجتماع يدرس خصومه،وإيديولوجيا يدافع عن نفسه،وذلك وفقا لقوانين العماء والتبصر التي تتحكم في الصراعات الاجتماعية التي تدور حول الحقيقة ،ومع ذلك فشريطة أن يدرك المثقف الأمور على ماهي عليه،بما يطبعها
من إيقاعات وما ينتظمها من قواعد،وما يتولد فيها من أعراض ومطامع وما يحقق من مصالح،كي يتمكن في ذات الوقت،من التحرر منها عن طريق المسافة التي يخلقها الفهم النظري،ومن أن يكشف نفسه غارقا فيها،محتلا موقعا معينا،لاعباأدوارا خاصة مدافعا عن أغراض بعينها،وهكذا فإن الموضوعية،مهما كانت ادعاءاتها العلمية،ستظل جزئية فرعية وبالتالي خاطئة،إن هي بقيت جاهلة أو متجاهلة وجهة النظر التي تنطلق منها،أي إن لم تأخذ المجموع كله بعين الاعتبارNote de contenu : درس في الدرس
العلوم الاجتماعية والفلسفة
في السلطة الرمزية
اللغة المشروعة:حول الشروط الاجتماعية لفعالية الخطاب الطقوسي
الرأسمال الرمزي والطبقات الاجتماعيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/145103 A/301.834 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إمتداح اللافلسفة / عبد السلام بنعبد العالي
Titre : إمتداح اللافلسفة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد السلام بنعبد العالي, Auteur Editeur : دار توبقال للنشر Année de publication : 2010 Importance : 80 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24×17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 190 Philosophie occidentale moderne إمتداح اللافلسفة [texte imprimé] / عبد السلام بنعبد العالي, Auteur . - المغرب : دار توبقال للنشر, 2010 . - 80 ص : غلاف خارجي ; 24×17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 190 Philosophie occidentale moderne Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/216075 A/190.007 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt ما بعد الحداثة : 1 - تحديدات / محمد سبيلا
Titre : ما بعد الحداثة : 1 - تحديدات Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد سبيلا, Auteur ; عبد السلام بنعبد العالي, Auteur Editeur : دار الثقافة Année de publication : 2007 Importance : 80 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×11 cm Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Note de contenu : 1- تحديدات
الشرط ما بعد الحداثة -فرنسوا ليوتار
ما بعد الحداثة وما بعدالحداثية -تيبري ايغلتون
هل نحن ما بعد حداثيين ؟ الان تورين
النزاعات المابعد الحداثة - الان تورين
الحداثة : وحديدة ام متعددة ؟ فيصل دراج
انبثاقات ما بعد الحداثة - إ. غانتي
جدولة مراحل ما بعد الحداثة وتلخيصها - ن.رزبرج
الارضية الاجتماعية والثقافية لما بعد الحداثة - هابرماس
ما بعد الحداثة : السياق والتاريخ - ف . دراج
2- ما بعد الحداثة
ما بعد الحداثة كاستمرار نقدي للحداثة ( ف.ريبيه)
عقل الحداثة وعقل ما بعد الحداثة ( محمد اركون )
ما بعد الحداثة , حنين الى ماقبل الحداثة (محمد اركون )
تجاوز الحداثة ام تطورها ؟ سمير امين
الحديث : الحداثة : ما بعد الحداثة : مذا في ما بعد الحداثة من قبل ومن بعد ؟ ( صبحي حديدي )
ما بعد الحداثة كنقد للحداثة ( الطيب تيزي )
حالات الحداثة وما بعد الحداثة ( ن. زربرج )
من رثاثة الحداثة الى بؤس ما بعد الحداثة ( ف . دراج )
ما بعد الحداثة : 1 - تحديدات [texte imprimé] / محمد سبيلا, Auteur ; عبد السلام بنعبد العالي, Auteur . - الرباط : دار الثقافة, 2007 . - 80 ص : غلاف خارجي ; 17×11 cm.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Note de contenu : 1- تحديدات
الشرط ما بعد الحداثة -فرنسوا ليوتار
ما بعد الحداثة وما بعدالحداثية -تيبري ايغلتون
هل نحن ما بعد حداثيين ؟ الان تورين
النزاعات المابعد الحداثة - الان تورين
الحداثة : وحديدة ام متعددة ؟ فيصل دراج
انبثاقات ما بعد الحداثة - إ. غانتي
جدولة مراحل ما بعد الحداثة وتلخيصها - ن.رزبرج
الارضية الاجتماعية والثقافية لما بعد الحداثة - هابرماس
ما بعد الحداثة : السياق والتاريخ - ف . دراج
2- ما بعد الحداثة
ما بعد الحداثة كاستمرار نقدي للحداثة ( ف.ريبيه)
عقل الحداثة وعقل ما بعد الحداثة ( محمد اركون )
ما بعد الحداثة , حنين الى ماقبل الحداثة (محمد اركون )
تجاوز الحداثة ام تطورها ؟ سمير امين
الحديث : الحداثة : ما بعد الحداثة : مذا في ما بعد الحداثة من قبل ومن بعد ؟ ( صبحي حديدي )
ما بعد الحداثة كنقد للحداثة ( الطيب تيزي )
حالات الحداثة وما بعد الحداثة ( ن. زربرج )
من رثاثة الحداثة الى بؤس ما بعد الحداثة ( ف . دراج )
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/193312 A/100.235 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt ما بعد الحداثة : 2 - فلسفتها / محمد سبيلا
Permalink