BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur أحمد عبد الكريم حمزة |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الإرشاد النفسي و الإضطرابات الإنفعالية للأطفال و المراهقين / أحمد عبد الكريم حمزة
Titre : الإرشاد النفسي و الإضطرابات الإنفعالية للأطفال و المراهقين Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عبد الكريم حمزة, Auteur Editeur : دار الثقافة العلمية Année de publication : 2009 Importance : 224 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-520-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الدليل التشخيصي الاحصائي الرابع للاضطرابات النفسية
تعريف السلوك
اضطرابات السلوك
تعريف الاضطرابات الانفعالية
اسباب الاضطرابات الانفعالية
فترة المراهقة وعلاقتها بالاضطراب الانفعالي
اعراض الاضطرابات الانفعالية
العلاقة بين الجنوح الجنسي وغير الجنسي لدى المراهقين الذكور
علاج الاضطرابات الانفعالية
فريق العمل في مجال الاضطرابات النفعالية و السلوكية
دراسات تناولت الاضطرابات الانفعالية للاطفال والمراهقين ودور الارشاد النفسي
بعض نظريات الارشاد والعلاج النفسي
نموذج مقترح لبرنامج ارشادي وفق طريقة الارشاد الجماعي
نموذج لتطبيق جلسات البرنامج الارشادي من خلال طريقة الارشاد الجماعي
الإرشاد النفسي و الإضطرابات الإنفعالية للأطفال و المراهقين [texte imprimé] / أحمد عبد الكريم حمزة, Auteur . - القاهرة : دار الثقافة العلمية, 2009 . - 224 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-16-520-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الدليل التشخيصي الاحصائي الرابع للاضطرابات النفسية
تعريف السلوك
اضطرابات السلوك
تعريف الاضطرابات الانفعالية
اسباب الاضطرابات الانفعالية
فترة المراهقة وعلاقتها بالاضطراب الانفعالي
اعراض الاضطرابات الانفعالية
العلاقة بين الجنوح الجنسي وغير الجنسي لدى المراهقين الذكور
علاج الاضطرابات الانفعالية
فريق العمل في مجال الاضطرابات النفعالية و السلوكية
دراسات تناولت الاضطرابات الانفعالية للاطفال والمراهقين ودور الارشاد النفسي
بعض نظريات الارشاد والعلاج النفسي
نموذج مقترح لبرنامج ارشادي وفق طريقة الارشاد الجماعي
نموذج لتطبيق جلسات البرنامج الارشادي من خلال طريقة الارشاد الجماعي
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/161928 A/150.385 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt التربية الجنسية للأطفال و المراهقين / أحمد عبد الكريم حمزة
Titre : التربية الجنسية للأطفال و المراهقين Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عبد الكريم حمزة, Auteur Editeur : دار الثقافة العلمية Année de publication : 2010 Importance : 126 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-519-2 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Résumé : هناك العديد من المشكلات التي تواجه الإنسان ومن بين تلك المشكلات المشكلات الجنسية، فينبغي علينا إيضاح كل ما يحيط بها من ظواهر حتى تعيش الأسرة في حالة وئام وسلام وتخرج نشئاً صالحاً محملاً بالقيم والمثل العليا.
ومما لا شك فيه أن الإعداد الصحيح للحب والزواج هو أن يكون الإنسان سليماً، متصفاً بصفة التوافق الاجتماعي، ويضاف إلى هذا الإعداد تدريب الغريزة الجنسية من أيام الطفولة حتى زمن البلوغ والنضج لإشباع هذه الغريزة في المستقبل إشباعاً سوياً بالزواج وتكوين الأسرة الصحيحة الصالحة للتفاعل مع المجتمع السليم.
وليس من شك في أن الحب والزواج يحتاجان فضلاً عن مسائل التوافق الاجتماعي العادي إلى تعاطف فوق المعتاد، أي إلى مقدرة غير عادية على أن يوحد الإنسان نفسه مع الطرف الثاني.
وإذا لاحظنا في عصرنا الحاضر أن الذين أعدوا أنفسهم إعداداً صالحاً للحياة العائلية قليلون جداً، فذلك لأنهم لم يتعودوا أن ينظروا بعين الطرف الآخر، وأن يسمعوا بأذنيه، وأن يشعروا بخفقات قلبه.
إن الاهتمام الاجتماعي كما يعتقد علماء النفس بطيء النمو، ولا يتوفر الوعي الاجتماعي إلا في الأشخاص الذين دربوا من طفولتهم تدريباً حقيقياً على أن يهتموا بالأمور الاجتماعية، والذين يعملون على الدوام من الناحية النافعة من الحياة، ولهذا من الصعب معرفة هل هذا الشخص أو ذاك مؤهل حقيقة للحياة الزوجية أو غير مؤهل لها؟
ومن هنا جاء الاهتمام بالتربية الجنسية. فما هي التربية الجنسية؟ وما أهدافها؟ وهل يتم تدريبها في المدارس والجامعات أم لا؟ كيف يتم عمل ثقافة جنسية داخل المجتمع؟ بدءاً من مرحلة الرضاعة ثم الطفولة ثم المراهقة ثم مرحلة الشباب؟ وهل يمكن تدريس الثقافة الجنسية في منهج الدراسة؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سوف نجيب عنها في صفحات هذا الكتابالتربية الجنسية للأطفال و المراهقين [texte imprimé] / أحمد عبد الكريم حمزة, Auteur . - القاهرة : دار الثقافة العلمية, 2010 . - 126 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-16-519-2
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Résumé : هناك العديد من المشكلات التي تواجه الإنسان ومن بين تلك المشكلات المشكلات الجنسية، فينبغي علينا إيضاح كل ما يحيط بها من ظواهر حتى تعيش الأسرة في حالة وئام وسلام وتخرج نشئاً صالحاً محملاً بالقيم والمثل العليا.
ومما لا شك فيه أن الإعداد الصحيح للحب والزواج هو أن يكون الإنسان سليماً، متصفاً بصفة التوافق الاجتماعي، ويضاف إلى هذا الإعداد تدريب الغريزة الجنسية من أيام الطفولة حتى زمن البلوغ والنضج لإشباع هذه الغريزة في المستقبل إشباعاً سوياً بالزواج وتكوين الأسرة الصحيحة الصالحة للتفاعل مع المجتمع السليم.
وليس من شك في أن الحب والزواج يحتاجان فضلاً عن مسائل التوافق الاجتماعي العادي إلى تعاطف فوق المعتاد، أي إلى مقدرة غير عادية على أن يوحد الإنسان نفسه مع الطرف الثاني.
وإذا لاحظنا في عصرنا الحاضر أن الذين أعدوا أنفسهم إعداداً صالحاً للحياة العائلية قليلون جداً، فذلك لأنهم لم يتعودوا أن ينظروا بعين الطرف الآخر، وأن يسمعوا بأذنيه، وأن يشعروا بخفقات قلبه.
إن الاهتمام الاجتماعي كما يعتقد علماء النفس بطيء النمو، ولا يتوفر الوعي الاجتماعي إلا في الأشخاص الذين دربوا من طفولتهم تدريباً حقيقياً على أن يهتموا بالأمور الاجتماعية، والذين يعملون على الدوام من الناحية النافعة من الحياة، ولهذا من الصعب معرفة هل هذا الشخص أو ذاك مؤهل حقيقة للحياة الزوجية أو غير مؤهل لها؟
ومن هنا جاء الاهتمام بالتربية الجنسية. فما هي التربية الجنسية؟ وما أهدافها؟ وهل يتم تدريبها في المدارس والجامعات أم لا؟ كيف يتم عمل ثقافة جنسية داخل المجتمع؟ بدءاً من مرحلة الرضاعة ثم الطفولة ثم المراهقة ثم مرحلة الشباب؟ وهل يمكن تدريس الثقافة الجنسية في منهج الدراسة؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سوف نجيب عنها في صفحات هذا الكتابExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/169390 A/150.513 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt سيكولوجية العلاج باللعب مع الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة / محمد أحمد خطاب
Titre : سيكولوجية العلاج باللعب مع الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد أحمد خطاب ; أحمد عبد الكريم حمزة, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الثقافة العلمية Année de publication : 2008 Importance : 144ص Présentation : غلاف خارجي,أشكال Format : 24.5×17سم ISBN/ISSN/EAN : 9957163303 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع سيكولوجية العلاج باللعب مع الاطفال -بوجه عام-والاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بوجه خاص
بدأ الكتاب بتناول مفهوم العلاج باللعب لغويا وعلمياويوضح الخصائص التي تميز لعب الاطفال واهم الحقائق المرتبطة به.بعد ذلك وتحديدا في الفصل الثاني:تطرق الى ابرز المحاولات والنظريات الأولى لتفسير اللعب,وصولا إلى تفسير اللعب حسب مدارس علم النفس الحديثة ,وومن ثم الحديث عن اللعب في نظريات التعلم وفي نظرية بياجبه للنمو المعرفي إضافة إلى بيان وظائف وفوائد و اهمية اللعب ومظاهره و أشكاله و أنواعه ونتائج الحرمان منه ومحددات السواء و الاضطراب في لعب الاطفال.
وعالج الفصل الثالث العلاج النفسي الجماعي باللعب ومجال استخدام مثل هذا العلاج مع تقديم توضيح لأساليب اللعب العلاجية وحدود هذا العلاج واخيرا بيان طرق الاعداد لجلسات العلاج النفسي الجماعي باللعب.أما الفصل الرابع و الأخير فقد تضمن شرحا تفصيليا لعلاج ذوي الاحتيتجات الخاصة باستخدام اللعب وذلك من خلال التطرق إلى اللعب لدى الطفل التوحدي (الذاتوي)و المضطربين سلوكيا و المتخلفين عقليا وجسميا.Note de contenu : الفصل الأول:مفهوم العلاج باللعب
الفصل الثاني:نظريات اللعب
الفصل الثالث:العلاج باللعب
الفصل الرابع:علاج ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام اللعبسيكولوجية العلاج باللعب مع الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة [texte imprimé] / محمد أحمد خطاب ; أحمد عبد الكريم حمزة, Auteur . - ط1 . - القاهرة : دار الثقافة العلمية, 2008 . - 144ص : غلاف خارجي,أشكال ; 24.5×17سم.
ISSN : 9957163303
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع سيكولوجية العلاج باللعب مع الاطفال -بوجه عام-والاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بوجه خاص
بدأ الكتاب بتناول مفهوم العلاج باللعب لغويا وعلمياويوضح الخصائص التي تميز لعب الاطفال واهم الحقائق المرتبطة به.بعد ذلك وتحديدا في الفصل الثاني:تطرق الى ابرز المحاولات والنظريات الأولى لتفسير اللعب,وصولا إلى تفسير اللعب حسب مدارس علم النفس الحديثة ,وومن ثم الحديث عن اللعب في نظريات التعلم وفي نظرية بياجبه للنمو المعرفي إضافة إلى بيان وظائف وفوائد و اهمية اللعب ومظاهره و أشكاله و أنواعه ونتائج الحرمان منه ومحددات السواء و الاضطراب في لعب الاطفال.
وعالج الفصل الثالث العلاج النفسي الجماعي باللعب ومجال استخدام مثل هذا العلاج مع تقديم توضيح لأساليب اللعب العلاجية وحدود هذا العلاج واخيرا بيان طرق الاعداد لجلسات العلاج النفسي الجماعي باللعب.أما الفصل الرابع و الأخير فقد تضمن شرحا تفصيليا لعلاج ذوي الاحتيتجات الخاصة باستخدام اللعب وذلك من خلال التطرق إلى اللعب لدى الطفل التوحدي (الذاتوي)و المضطربين سلوكيا و المتخلفين عقليا وجسميا.Note de contenu : الفصل الأول:مفهوم العلاج باللعب
الفصل الثاني:نظريات اللعب
الفصل الثالث:العلاج باللعب
الفصل الرابع:علاج ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام اللعبExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/166743 A/371.294 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt (سيكولوجية عسر القراءة (الديسلكسيا / أحمد عبد الكريم حمزة
Titre : (سيكولوجية عسر القراءة (الديسلكسيا Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عبد الكريم حمزة Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الثقافة العلمية Année de publication : 2008 Importance : 128ص Présentation : غلاف خارجي , جداول,ملحق Format : 24.5×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-295-5 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الفصل الاول:مفهوم عسر القراءة
الفصل الثاني:سيكولوجية عسر القراءة
ملق:حالات تطبيقية لمصابين بعسر القراءة(الديسلكسيا)(سيكولوجية عسر القراءة (الديسلكسيا [texte imprimé] / أحمد عبد الكريم حمزة . - ط1 . - القاهرة : دار الثقافة العلمية, 2008 . - 128ص : غلاف خارجي , جداول,ملحق ; 24.5×17سم.
ISBN : 978-9957-16-295-5
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الفصل الاول:مفهوم عسر القراءة
الفصل الثاني:سيكولوجية عسر القراءة
ملق:حالات تطبيقية لمصابين بعسر القراءة(الديسلكسيا)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/158359 A/371.183 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt