BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur منال هلال المزاهرة |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : إدارة العلاقات العامة وتنظيمها Type de document : texte imprimé Auteurs : منال هلال المزاهرة, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2015 Importance : 440ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-008-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 659 Publicité et relations publiques Résumé : ازداد الاهتمام بالعلاقات العامة في بداية القرن العشرين نتيجة التطورات المتلاحقة في العالم في كافة المجالات، وصاحبها تطور لجهود ممارسي العلاقات العامة مع جهود منظريها من الخبراء والباحثين ليتبلور في النهاية علم جديد هو علم العلاقات العامة الذي حدد الأسس العلمية لوظيفة العلاقات العامة وأهميتها للمنظمات والمؤسسات في جميع دول العالم بدون استثناء، والتي كانت مقتصرة على الدول المتقدمة بعد الثورة الصناعية التي اجتاحت تلك الدول، وظهور الشركات المتعددة الجنسية المنتشرة في جميع أرجاء العالم، وانتعاش التجارة العالمية وتطورها وزيادة العلاقات الدولية التي أدت بالتالي إلى ضرورة الاستعانة بالعلاقات العامة لتحقيق التكيف والانسجام على المستويين الوطني والدولي، حيث اتضح أن هذه المنظمات والمؤسسات لا تستطيع تحقيق النجاح والاستمرار واكتساب تأييد الجماهير لها بدون تنظيم تكون مهمته العمل على توفير نوع من التواصل بين المنظمة وجماهيرها ونقل الصورة الصادقة لهم وخلق صورة ذهنية ايجابية تحقق سمعة طيبة في الداخل والخارج.
ومن هنا اتضحت أهميه الحاجة إلى العلاقات العامة في المنظمات والمؤسسات والهيئات بمختلف أنواعها وأحجامها، لأنها تُعد فن التعامل مع الجمهور بهدف خلق علاقات وطيدة وطيبة مع الجماهير المختلفة التي تتعامل معها لاكتساب رضاهم وقبولهم وتأييدهم، وبهذا فإن الجمهور هو أساس عمل العلاقات العامة ونشاطها؛ لذا كان من الضروري أن تهتم المنظمة أو المؤسسة بنشر روح المودة والمحبة بينها وبين فئات جمهورها على أساس من الاحترام المتبادل؛ لأن في ذلك اعترافًا بأهمية الجمهور وآرائه، وبأهمية الحصول على تأييده.
ولا يتأتى ذلك إلا بوجود إدارات وأقسام تختص بالعلاقات العامة وتستخدم مختصين تتوفر لديهم الإمكانيات والأدوات والوسائل والأموال التي تضمن لهم القيام بأداء وظائفهم بكفاءة وعلى أكمل وجه.
وقد احتلت العلاقات العامة مكانتها نظراً لدورها الهام في تجسيد التفاهم والإقناع بين المنظمة وجماهيرها، كما احتلت دورها الهام داخل الهيكل التنظيمي في إدارات معظم المنظمات والمؤسسات الحديثة على الرغم من تقاوت أهميتها بين منظمة وأخرى، إلا أن الحاجة للعلاقات العامة باتت ملحة في المجتمع المعاصر، وأصبح الإنفاق على برامجها وأنشطتها له مبرراته، ولم يعد ترفاً كما كان في الماضي. كما لم يعد عمل العلاقات العامة مقتصراً على المنظمات والمؤسسات الخاصة، إنما تعدى ذلك إلى المؤسسات الحكومية والجامعات والمستشفيات والمؤسسات التجارية والصناعية والهيئات المختلفة لتحقيق التوافق والتكيف بينها وبين جماهيرها التي تتعامل مما يوفر لهذه المنظمات والمؤسسات مناخ صحي أكثر ملاءمة لتطورها ويجعلها في مصاف المنظمات والشركات في الدول المتقدمة.
وأصبحت إدارة العلاقات العامة من أهم الدوائر في المنظمات والمؤسسات المعاصرة حيث تنعكس حصيلة أدائها سلباً أو إيجاباً على سمعة وصورة المنظمة، ويتعداه بالتالي إلى مدى الثقة والمصداقية التي سيوليها لها الجمهور، فإدارة العلاقات العامة هي همزة الوصل بين المنظمة وجماهيرها الداخلية والخارجية، وبالتالي تتضح مسؤولياتها إلى أبعد من التواصل ما بينها وبين جماهيرها، وإلى التركيز على الصورة الذهنية للمنظمة لدى أولئك الجماهير ورسم الخطط الكفيلة لتكوين هذه الصورة على المستويين المحلي وحتى الدولي لإنجاح أهدافها التي تطمح إلى الوصول إليها.
ومن هنا جاء هذا الكتاب في محاولة متواضعة للإسهام في التعريف بأهمية إدارة العلاقات العامة وتنظيمها، حيث يستعرض الفصل الأول منه مدخل إلى العلاقات العامة بشكل عام من حيث التعريف والأهمية والأهداف والوظائف والخصائص والسمات، وتناول الفصل الثاني منه تنظيم إدارة العلاقات العامة وأهميتها وموقع إدارة العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي للمنظمات والمؤسسات، والتنظيم الداخلي لهذه الإدارة.
أما الفصل الثالث فقد عرضت فيه الاستشارة الخارجية لإدارة العلاقات العامة وأهمية المستشار الخارجي لعمل هذه الإدارة ووظيفته، ويستعرض الفصل الرابع تخطيط برامج هذه الإدارة من حيث مراحل تخطيط برامجها وخطواتها الرئيسية، أما الفصل الخامس فقد تضمن التخطيط الاستراتيجي لإدارة العلاقات العامة وأهميته وخطوات إعداد الإستراتيجية لعمل إدارة العلاقات العامة، أما الفصل السادس فقد تناول تقويم برامج العلاقات العامة ومجالاته ووسائله وأدواته ومراحله، وجاء في الفصل السابع البرامج والحملات الإعلامية لإدارة العلاقات العامة وأهميتها للمنظمات والمؤسسات ومراحل إعداد البرامج وإعداد الحملات الإعلامية للعلاقات العامة، بينما احتوى الفصل الثامن العلاقات العامة وتكوين الصورة الذهنية للمنظمات والمؤسسات من حيث أبعادها ودورها ووظائفها وتكوين الصورة الذهنية للمنظمات والمؤسسات لدى الجمهور الداخلي والخارجي، أما الفصل التاسع فقد تناول العلاقات العامة وإدارة الأزمات في المنظمات والمؤسسات وجهود هذه الإدارة في مراحل الأزمات التي يمكن أن تواجهها المنظمات والمؤسسات، وأخيراً تضمن الفصل العاشر بحوث العلاقات وأهميته لعمل إدارة العلاقات العامة وأنواعه
Note de contenu : الفصل الاول:العلاقات العامة:المفهوم والتعريف
الفصل الثاني:تنظيم وهيكلة إدارة العلاقات العامة
الفصل الثالث:الاستشارة الخارجية لإدارة العلاقات العامة
الفصل الرابع:تخطيط برامج إدارة العلاقات العامة
الفصل الخامس:التخطيط الاستراتيجي لإدارة العلاقات العامة
الفصل السادس:تقويم برامج العلاقات العامة
الفصل السابع:البرامج والحملات الإعلامية لإدارة العلاقات العامة
الفصل الثامن:العلاقات العامة وتكوين الصورة الذهنية للمؤسسة
الفصل التاسع:العلاقات العامة وإدارة الأزمات في المنظمات والمؤسسات
الفصل العاشر:بحوث العلاقات العامةإدارة العلاقات العامة وتنظيمها [texte imprimé] / منال هلال المزاهرة, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2015 . - 440ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-97-008-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 659 Publicité et relations publiques Résumé : ازداد الاهتمام بالعلاقات العامة في بداية القرن العشرين نتيجة التطورات المتلاحقة في العالم في كافة المجالات، وصاحبها تطور لجهود ممارسي العلاقات العامة مع جهود منظريها من الخبراء والباحثين ليتبلور في النهاية علم جديد هو علم العلاقات العامة الذي حدد الأسس العلمية لوظيفة العلاقات العامة وأهميتها للمنظمات والمؤسسات في جميع دول العالم بدون استثناء، والتي كانت مقتصرة على الدول المتقدمة بعد الثورة الصناعية التي اجتاحت تلك الدول، وظهور الشركات المتعددة الجنسية المنتشرة في جميع أرجاء العالم، وانتعاش التجارة العالمية وتطورها وزيادة العلاقات الدولية التي أدت بالتالي إلى ضرورة الاستعانة بالعلاقات العامة لتحقيق التكيف والانسجام على المستويين الوطني والدولي، حيث اتضح أن هذه المنظمات والمؤسسات لا تستطيع تحقيق النجاح والاستمرار واكتساب تأييد الجماهير لها بدون تنظيم تكون مهمته العمل على توفير نوع من التواصل بين المنظمة وجماهيرها ونقل الصورة الصادقة لهم وخلق صورة ذهنية ايجابية تحقق سمعة طيبة في الداخل والخارج.
ومن هنا اتضحت أهميه الحاجة إلى العلاقات العامة في المنظمات والمؤسسات والهيئات بمختلف أنواعها وأحجامها، لأنها تُعد فن التعامل مع الجمهور بهدف خلق علاقات وطيدة وطيبة مع الجماهير المختلفة التي تتعامل معها لاكتساب رضاهم وقبولهم وتأييدهم، وبهذا فإن الجمهور هو أساس عمل العلاقات العامة ونشاطها؛ لذا كان من الضروري أن تهتم المنظمة أو المؤسسة بنشر روح المودة والمحبة بينها وبين فئات جمهورها على أساس من الاحترام المتبادل؛ لأن في ذلك اعترافًا بأهمية الجمهور وآرائه، وبأهمية الحصول على تأييده.
ولا يتأتى ذلك إلا بوجود إدارات وأقسام تختص بالعلاقات العامة وتستخدم مختصين تتوفر لديهم الإمكانيات والأدوات والوسائل والأموال التي تضمن لهم القيام بأداء وظائفهم بكفاءة وعلى أكمل وجه.
وقد احتلت العلاقات العامة مكانتها نظراً لدورها الهام في تجسيد التفاهم والإقناع بين المنظمة وجماهيرها، كما احتلت دورها الهام داخل الهيكل التنظيمي في إدارات معظم المنظمات والمؤسسات الحديثة على الرغم من تقاوت أهميتها بين منظمة وأخرى، إلا أن الحاجة للعلاقات العامة باتت ملحة في المجتمع المعاصر، وأصبح الإنفاق على برامجها وأنشطتها له مبرراته، ولم يعد ترفاً كما كان في الماضي. كما لم يعد عمل العلاقات العامة مقتصراً على المنظمات والمؤسسات الخاصة، إنما تعدى ذلك إلى المؤسسات الحكومية والجامعات والمستشفيات والمؤسسات التجارية والصناعية والهيئات المختلفة لتحقيق التوافق والتكيف بينها وبين جماهيرها التي تتعامل مما يوفر لهذه المنظمات والمؤسسات مناخ صحي أكثر ملاءمة لتطورها ويجعلها في مصاف المنظمات والشركات في الدول المتقدمة.
وأصبحت إدارة العلاقات العامة من أهم الدوائر في المنظمات والمؤسسات المعاصرة حيث تنعكس حصيلة أدائها سلباً أو إيجاباً على سمعة وصورة المنظمة، ويتعداه بالتالي إلى مدى الثقة والمصداقية التي سيوليها لها الجمهور، فإدارة العلاقات العامة هي همزة الوصل بين المنظمة وجماهيرها الداخلية والخارجية، وبالتالي تتضح مسؤولياتها إلى أبعد من التواصل ما بينها وبين جماهيرها، وإلى التركيز على الصورة الذهنية للمنظمة لدى أولئك الجماهير ورسم الخطط الكفيلة لتكوين هذه الصورة على المستويين المحلي وحتى الدولي لإنجاح أهدافها التي تطمح إلى الوصول إليها.
ومن هنا جاء هذا الكتاب في محاولة متواضعة للإسهام في التعريف بأهمية إدارة العلاقات العامة وتنظيمها، حيث يستعرض الفصل الأول منه مدخل إلى العلاقات العامة بشكل عام من حيث التعريف والأهمية والأهداف والوظائف والخصائص والسمات، وتناول الفصل الثاني منه تنظيم إدارة العلاقات العامة وأهميتها وموقع إدارة العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي للمنظمات والمؤسسات، والتنظيم الداخلي لهذه الإدارة.
أما الفصل الثالث فقد عرضت فيه الاستشارة الخارجية لإدارة العلاقات العامة وأهمية المستشار الخارجي لعمل هذه الإدارة ووظيفته، ويستعرض الفصل الرابع تخطيط برامج هذه الإدارة من حيث مراحل تخطيط برامجها وخطواتها الرئيسية، أما الفصل الخامس فقد تضمن التخطيط الاستراتيجي لإدارة العلاقات العامة وأهميته وخطوات إعداد الإستراتيجية لعمل إدارة العلاقات العامة، أما الفصل السادس فقد تناول تقويم برامج العلاقات العامة ومجالاته ووسائله وأدواته ومراحله، وجاء في الفصل السابع البرامج والحملات الإعلامية لإدارة العلاقات العامة وأهميتها للمنظمات والمؤسسات ومراحل إعداد البرامج وإعداد الحملات الإعلامية للعلاقات العامة، بينما احتوى الفصل الثامن العلاقات العامة وتكوين الصورة الذهنية للمنظمات والمؤسسات من حيث أبعادها ودورها ووظائفها وتكوين الصورة الذهنية للمنظمات والمؤسسات لدى الجمهور الداخلي والخارجي، أما الفصل التاسع فقد تناول العلاقات العامة وإدارة الأزمات في المنظمات والمؤسسات وجهود هذه الإدارة في مراحل الأزمات التي يمكن أن تواجهها المنظمات والمؤسسات، وأخيراً تضمن الفصل العاشر بحوث العلاقات وأهميته لعمل إدارة العلاقات العامة وأنواعه
Note de contenu : الفصل الاول:العلاقات العامة:المفهوم والتعريف
الفصل الثاني:تنظيم وهيكلة إدارة العلاقات العامة
الفصل الثالث:الاستشارة الخارجية لإدارة العلاقات العامة
الفصل الرابع:تخطيط برامج إدارة العلاقات العامة
الفصل الخامس:التخطيط الاستراتيجي لإدارة العلاقات العامة
الفصل السادس:تقويم برامج العلاقات العامة
الفصل السابع:البرامج والحملات الإعلامية لإدارة العلاقات العامة
الفصل الثامن:العلاقات العامة وتكوين الصورة الذهنية للمؤسسة
الفصل التاسع:العلاقات العامة وإدارة الأزمات في المنظمات والمؤسسات
الفصل العاشر:بحوث العلاقات العامةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/258484 A/659.077 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الدعاية : أساليبها ومدارسها Titre original : Propaganda methods & schools Type de document : texte imprimé Auteurs : منال هلال المزاهرة, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2012 Importance : 422ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-899-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 659 Publicité et relations publiques Résumé : تعتبر الدعاية في العصر الحديث من النشاطات الاتصالية المؤثرة في حياة الأفراد والمجتمعات والتي تمارس بشكل مستمر من جانب الحكومات والأفراد والمؤسسات، لما لها من دور بارز في تغيير مجرى أمم وشعوب نتيجة تطورها عبر تاريخ البشرية الطويل، وقد أزادت أهميتها بعد الإحداث الدولية التي شهدها القرن العشرين خاصة خلال الحرب العالمية الأولى والثانية التي استخدمت فيها الدعاية بشكل واسع ما بين الدول المتحاربة بعدما تبين لهم مدى تأثير الدعاية، وقد وصفت الحرب العالمية الثانية بالحرب الدعائية بسبب سعة استخدام الدعاية وتأثيرها الفعال على الرأي العام العالمي نتيجة التطورات التي تلاحقت على وسائل الإعلام والتي ساهمت في تشكيل المواقف. ونظراً لتأثيرها وأهميتها فقد أصبحت الدعاية بعد هذه الأحداث علما مستقلا من علوم الإعلام يقوم على الاستخدام العلمي المدروس للأساليب الإقناعية لتغيير وتعديل الأفكار والاتجاهات نظراً لما طرأ عليها من تغيير على طرق وأساليب تقليدية إلى طرق وأساليب متطورة، وأصبحت تعتمد على أسس وقواعد علمية منهجية تستند إلى جملة من العلوم والنظريات وتستخدم تقنيات علمية حديثة تساعدها على تحقيق الأهداف التي ترمي إليها. وتتميز الدعاية بأنها عملية اجتماعية تحقق وظيفة اتصالية في المجتمع، وأنها نشاط إنساني يهدف إلى التأثير في سلوكيات الآخرين والعمل على تعديل بعض الأفكار والآراء والمعتقدات في أذهانهم، كما وتتميز الدعاية بأنها عملية نفسية تخاطب العواطف وتستخدم جميع الوسائل للوصول إلى أهدافها، فقد غدت الدعاية بوسائلها وطرقها المختلفة لها دوراً بارزاً على المستوى الداخلي للدول لإحداث تأثير في الجماهير أو على المستوى الخارجي لإحداث تأثير في الرأي العام العالمي. كما وأصبحت تلعب دوراً أساسياً وواسعاً في المجتمع الدولي والعلاقات الدولية التي تعد إحدى الوسائل الهامة التي تلجأ إليها الدول لتنفيذ سياستها ومخططاتها الداخلية والخارجية، بعد أن كانت تقتصر على كونها أداة ووسيلة سياسية أو عسكرية تستخدم زمن الحرب، أما الآن فقد أصبحت تستخدم في وقت السلم وتستحوذ على أبعاد أخرى لها دور فاعل في العالم الحديث كالأبعاد الاقتصادية، والاجتماعية والعلمية، والثقافية، والتجارية وغيرها. ويعتبر هذا الكتاب محاولة متواضعة لتقديم موضوع الدعاية بصورة أتمنى أن تكون موضوعية شاملة حول ماهية الدعاية وأساليبها وأهدافها، وأهم المدارس الدعائية والأساليب التي اتبعتها والتي أصبحت نموذجاً يقتضى به، نظراً لما تحويه الدعاية في العالم الحديث من أهمية وتأثير على الرغم من تعدد المؤلفات التي تناولت هذا الموضوع، ولذلك فقد رأت الباحثة التعمق ببعض مواضيع الدعاية وخاصة المدارس الدعائية العالمية. وبناء على ذلك فقد احتوى هذا الكتاب على خمسة أبواب رئيسية، تناول الباب الأول التعريفات الأجنبية والعربية لمفهوم الدعاية وعناصرها نظراً لارتباطها بكثير من العلوم والأساليب الأخرى، ونشأة وتطور الدعاية منذ وجود الخليقة مروراً بالعصور القديمة والوسطى والحديثة. وركز الباب الثاني على الخصائص العامة التي تتصف بها الدعاية، والقواعد الرئيسية العامة التي يجب أن يتبعها الداعية عند استخدام وصياغة الدعاية، بينما احتوى الباب الثالث على تقسيمات الدعاية وأساليب الدعاية التي تم اتباعها عبر مراحل التاريخ الحديث، وأما الباب الرابع فقد ركز على الشائعات بشكل مفصل نظراً لأهميتها والتي تعتبر من أهم أساليب الحرب النفسية الحديثة، فيما جاء الباب الخامس بأهم المدارس الدعائية العالمية نظراً للأحداث الدولية التي حصلت خلال القرن العشرين وتعدد الأنظمة السياسية التي ظهرت خلال ذلك القرن والتي استخدمتها في صراعاتها خلال الحرب العالمية الأولى والثانية. Note de contenu : الباب الأول:الدعاية:تعريفها وعناصرها ونشاتها
الفصل الاول:تعريف الدعاية
الفصل الثانية:عناصر الدعاية
الفصل الثالث:نشاة وتطور الدعاية
الباب الثاني:خصائص وقواعد الدعاية
الفصل الأول:خصائص الدعاية
الفصل الثاني:القواعد العامة للدعاية
الباب الثالث:تقسيمات وأساليب الدعاية
الفصل الاول:تقسيمات الدعاية
الفصل الثاني:أساليب الدعاية
الباب الرابع:الشائعات
الفصل الاول:تعريف الشائعات
الفصل الثاني:ملامح وسمات واهداف الشائعات
الفصل الثالث:تصنيف الشائعات
الفصل الرابع:النظريات المفسرة لانتشار الشائعات
الفصل الخامس:دوافع نشر الشائعات وطرق مكافحتها
الباب الخامس:المدارس الداعائية العالمية
الفصل الاول:خلال الحرب العالمية الأولى والثانية
الفصل الثاني:الدعاية البريطانية
الفصل الثالث:الدعاية النازبة
الفصل الرابع:الدعاية الصهيونية
الفصل الخامس:الدعاية الإسرائيلية
الفصل السادس:الدعاية الفاشية
الفصل السابع:الدعاية الشيوعية
الفصل الثامن:الدعاية الامريكية
الفصل التاسع:الدعاية اليابانية
الدعاية = Propaganda methods & schools : أساليبها ومدارسها [texte imprimé] / منال هلال المزاهرة, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2012 . - 422ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-06-899-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 659 Publicité et relations publiques Résumé : تعتبر الدعاية في العصر الحديث من النشاطات الاتصالية المؤثرة في حياة الأفراد والمجتمعات والتي تمارس بشكل مستمر من جانب الحكومات والأفراد والمؤسسات، لما لها من دور بارز في تغيير مجرى أمم وشعوب نتيجة تطورها عبر تاريخ البشرية الطويل، وقد أزادت أهميتها بعد الإحداث الدولية التي شهدها القرن العشرين خاصة خلال الحرب العالمية الأولى والثانية التي استخدمت فيها الدعاية بشكل واسع ما بين الدول المتحاربة بعدما تبين لهم مدى تأثير الدعاية، وقد وصفت الحرب العالمية الثانية بالحرب الدعائية بسبب سعة استخدام الدعاية وتأثيرها الفعال على الرأي العام العالمي نتيجة التطورات التي تلاحقت على وسائل الإعلام والتي ساهمت في تشكيل المواقف. ونظراً لتأثيرها وأهميتها فقد أصبحت الدعاية بعد هذه الأحداث علما مستقلا من علوم الإعلام يقوم على الاستخدام العلمي المدروس للأساليب الإقناعية لتغيير وتعديل الأفكار والاتجاهات نظراً لما طرأ عليها من تغيير على طرق وأساليب تقليدية إلى طرق وأساليب متطورة، وأصبحت تعتمد على أسس وقواعد علمية منهجية تستند إلى جملة من العلوم والنظريات وتستخدم تقنيات علمية حديثة تساعدها على تحقيق الأهداف التي ترمي إليها. وتتميز الدعاية بأنها عملية اجتماعية تحقق وظيفة اتصالية في المجتمع، وأنها نشاط إنساني يهدف إلى التأثير في سلوكيات الآخرين والعمل على تعديل بعض الأفكار والآراء والمعتقدات في أذهانهم، كما وتتميز الدعاية بأنها عملية نفسية تخاطب العواطف وتستخدم جميع الوسائل للوصول إلى أهدافها، فقد غدت الدعاية بوسائلها وطرقها المختلفة لها دوراً بارزاً على المستوى الداخلي للدول لإحداث تأثير في الجماهير أو على المستوى الخارجي لإحداث تأثير في الرأي العام العالمي. كما وأصبحت تلعب دوراً أساسياً وواسعاً في المجتمع الدولي والعلاقات الدولية التي تعد إحدى الوسائل الهامة التي تلجأ إليها الدول لتنفيذ سياستها ومخططاتها الداخلية والخارجية، بعد أن كانت تقتصر على كونها أداة ووسيلة سياسية أو عسكرية تستخدم زمن الحرب، أما الآن فقد أصبحت تستخدم في وقت السلم وتستحوذ على أبعاد أخرى لها دور فاعل في العالم الحديث كالأبعاد الاقتصادية، والاجتماعية والعلمية، والثقافية، والتجارية وغيرها. ويعتبر هذا الكتاب محاولة متواضعة لتقديم موضوع الدعاية بصورة أتمنى أن تكون موضوعية شاملة حول ماهية الدعاية وأساليبها وأهدافها، وأهم المدارس الدعائية والأساليب التي اتبعتها والتي أصبحت نموذجاً يقتضى به، نظراً لما تحويه الدعاية في العالم الحديث من أهمية وتأثير على الرغم من تعدد المؤلفات التي تناولت هذا الموضوع، ولذلك فقد رأت الباحثة التعمق ببعض مواضيع الدعاية وخاصة المدارس الدعائية العالمية. وبناء على ذلك فقد احتوى هذا الكتاب على خمسة أبواب رئيسية، تناول الباب الأول التعريفات الأجنبية والعربية لمفهوم الدعاية وعناصرها نظراً لارتباطها بكثير من العلوم والأساليب الأخرى، ونشأة وتطور الدعاية منذ وجود الخليقة مروراً بالعصور القديمة والوسطى والحديثة. وركز الباب الثاني على الخصائص العامة التي تتصف بها الدعاية، والقواعد الرئيسية العامة التي يجب أن يتبعها الداعية عند استخدام وصياغة الدعاية، بينما احتوى الباب الثالث على تقسيمات الدعاية وأساليب الدعاية التي تم اتباعها عبر مراحل التاريخ الحديث، وأما الباب الرابع فقد ركز على الشائعات بشكل مفصل نظراً لأهميتها والتي تعتبر من أهم أساليب الحرب النفسية الحديثة، فيما جاء الباب الخامس بأهم المدارس الدعائية العالمية نظراً للأحداث الدولية التي حصلت خلال القرن العشرين وتعدد الأنظمة السياسية التي ظهرت خلال ذلك القرن والتي استخدمتها في صراعاتها خلال الحرب العالمية الأولى والثانية. Note de contenu : الباب الأول:الدعاية:تعريفها وعناصرها ونشاتها
الفصل الاول:تعريف الدعاية
الفصل الثانية:عناصر الدعاية
الفصل الثالث:نشاة وتطور الدعاية
الباب الثاني:خصائص وقواعد الدعاية
الفصل الأول:خصائص الدعاية
الفصل الثاني:القواعد العامة للدعاية
الباب الثالث:تقسيمات وأساليب الدعاية
الفصل الاول:تقسيمات الدعاية
الفصل الثاني:أساليب الدعاية
الباب الرابع:الشائعات
الفصل الاول:تعريف الشائعات
الفصل الثاني:ملامح وسمات واهداف الشائعات
الفصل الثالث:تصنيف الشائعات
الفصل الرابع:النظريات المفسرة لانتشار الشائعات
الفصل الخامس:دوافع نشر الشائعات وطرق مكافحتها
الباب الخامس:المدارس الداعائية العالمية
الفصل الاول:خلال الحرب العالمية الأولى والثانية
الفصل الثاني:الدعاية البريطانية
الفصل الثالث:الدعاية النازبة
الفصل الرابع:الدعاية الصهيونية
الفصل الخامس:الدعاية الإسرائيلية
الفصل السادس:الدعاية الفاشية
الفصل السابع:الدعاية الشيوعية
الفصل الثامن:الدعاية الامريكية
الفصل التاسع:الدعاية اليابانية
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/188636 A/659.037 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : بحوث الإعلام : الأسس والمبادئ Type de document : texte imprimé Auteurs : منال هلال المزاهرة, Auteur Editeur : عمان:دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع Année de publication : 2010 Importance : 336ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24X17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-74-144-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الإعلام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Note de contenu : المقدمة
الباب الاول:مفهوم البحث العلمي وخطواته
الفصل الاول:مدخل الي البحث العلمي والاعلامي
الفصل الثاني:مراحل وخطوات البحث العلمي
الباب الثاني:تصنيفات البحوث الاعلامية
الفصل الاول:البحوث الاستكشافية
الفصل الثاني:البحوث الوثائقية أو التاريخية
الفصل الثالث:البحوث التجريبية
الفصل الرابع:البحوث الوصفية
الباب الثالث:المناهج المستخدمة في الدراسات الاعلامية
مقدمة
الفصل الاول:منهج المسح
الفصل الثاني:منهج تحليل المضمون
الباب الرابع:أساليب وأدوات جمع البيانات
الفصل الاول:أدوات وأساليب جمع المعلومات الكمية والكيفية
الفصل الثاني:أدوات وأساليب جمع المعلومات الكمية
الفصل الثالث:أساليب وأدوات جمع البيانات الكيفية
الباب الخامس:العينات
الباب السادس:أصول كتابة البحوث
الفصل الاول:الجوانب الشكلية لإعداد البحوث
الفصل الثاني:الجوانب الفنية لكتابة البحوث
الفصل الثالث:الجوانب الاخراجية للبحوثبحوث الإعلام : الأسس والمبادئ [texte imprimé] / منال هلال المزاهرة, Auteur . - [S.l.] : عمان:دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع, 2010 . - 336ص. : غلاف خارجي ; 24X17سم.
ISBN : 978-9957-74-144-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الإعلام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Note de contenu : المقدمة
الباب الاول:مفهوم البحث العلمي وخطواته
الفصل الاول:مدخل الي البحث العلمي والاعلامي
الفصل الثاني:مراحل وخطوات البحث العلمي
الباب الثاني:تصنيفات البحوث الاعلامية
الفصل الاول:البحوث الاستكشافية
الفصل الثاني:البحوث الوثائقية أو التاريخية
الفصل الثالث:البحوث التجريبية
الفصل الرابع:البحوث الوصفية
الباب الثالث:المناهج المستخدمة في الدراسات الاعلامية
مقدمة
الفصل الاول:منهج المسح
الفصل الثاني:منهج تحليل المضمون
الباب الرابع:أساليب وأدوات جمع البيانات
الفصل الاول:أدوات وأساليب جمع المعلومات الكمية والكيفية
الفصل الثاني:أدوات وأساليب جمع المعلومات الكمية
الفصل الثالث:أساليب وأدوات جمع البيانات الكيفية
الباب الخامس:العينات
الباب السادس:أصول كتابة البحوث
الفصل الاول:الجوانب الشكلية لإعداد البحوث
الفصل الثاني:الجوانب الفنية لكتابة البحوث
الفصل الثالث:الجوانب الاخراجية للبحوثExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/179303 A/302.184 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : مناهج البحث الإعلامي Titre original : MASS MEDIA RESEARCH METHODS Type de document : texte imprimé Auteurs : منال هلال المزاهرة Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة Année de publication : 2014 Importance : 560ص Présentation : غلاف ملون,أشكال ,جداول Format : 24x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-985-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 001 Le savoir Note de contenu :
ف1: البحوث الإعلامية وتطورها.
ف2: خطوات ومراحل إعداد البحث الإعلامي.
ف3: عينات البحوث الإعلامية.
ف4: البحوث الكمية والبحوث الكيفية.
ف5: أساليب جمع البيانات الكيفية.
ف6: أساليب جمع البيانات الكمية.
ف7: الدراسات التجريبية.
ف8: الدراسات التاريخية.
ف9: البحوث الاستكشافية.
ف10: البحوث الوصفية.
ف11: تحليل الممضمون واستخداماته.
ف12: تحليل البيانات إحصائيا.
ف13: الأسس العلمية لكتابة البحوث.
ف14: القواعد الفنية لكتابة البحوث الإعلامية.مناهج البحث الإعلامي = MASS MEDIA RESEARCH METHODS [texte imprimé] / منال هلال المزاهرة . - الاردن : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, 2014 . - 560ص : غلاف ملون,أشكال ,جداول ; 24x17 سم.
ISBN : 978-9957-06-985-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 001 Le savoir Note de contenu :
ف1: البحوث الإعلامية وتطورها.
ف2: خطوات ومراحل إعداد البحث الإعلامي.
ف3: عينات البحوث الإعلامية.
ف4: البحوث الكمية والبحوث الكيفية.
ف5: أساليب جمع البيانات الكيفية.
ف6: أساليب جمع البيانات الكمية.
ف7: الدراسات التجريبية.
ف8: الدراسات التاريخية.
ف9: البحوث الاستكشافية.
ف10: البحوث الوصفية.
ف11: تحليل الممضمون واستخداماته.
ف12: تحليل البيانات إحصائيا.
ف13: الأسس العلمية لكتابة البحوث.
ف14: القواعد الفنية لكتابة البحوث الإعلامية.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/238680 A/001.131 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : نظريات الإتصال Titre original : Communication theories Type de document : texte imprimé Auteurs : منال هلال المزاهرة, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 448ص. Présentation : غلاف خارجي،جداول،أشكال Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-905-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاتصال،وسائل الاتصال،نماذج الاتصال Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Note de contenu : المقدمة
الجزء الاول:الاتصال ونماذجه
الفصل الاول:الاتصال وتعاريفه
الفصل الثاني:وظائف وسائل الاتصال الجماهيرية
الفصل الثالث:نماذج الاتصال وتقسيماتها
الجزء الثاني:نظريات الاتصال
الفصل الرابع:نظريات استخدام الجمهور لوسائل الاعلام
الفصل الخامس:القائم بالاتصال ونظرية حارس البوابة
الفصل السادس:نظريات التأثير المباشر لوسائل الاعلام
الفصل السابع:التأثير المحدود لوسائل الاعلام
الفصل الثامن:نظريات التاثير المعتدل لوسائل الاعلام
(الفصل التاسع:نظريات التأثيرات التراكمية(القوية
الفصل العاشر:نظريات المعرفة من وسائل الاعلام
الفصل الحادي عشر:نظريات التقمص الوجداني وعلاقتها بوسائل الاعلامنظريات الإتصال = Communication theories [texte imprimé] / منال هلال المزاهرة, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2012 . - 448ص. : غلاف خارجي،جداول،أشكال ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-9957-06-905-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاتصال،وسائل الاتصال،نماذج الاتصال Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Note de contenu : المقدمة
الجزء الاول:الاتصال ونماذجه
الفصل الاول:الاتصال وتعاريفه
الفصل الثاني:وظائف وسائل الاتصال الجماهيرية
الفصل الثالث:نماذج الاتصال وتقسيماتها
الجزء الثاني:نظريات الاتصال
الفصل الرابع:نظريات استخدام الجمهور لوسائل الاعلام
الفصل الخامس:القائم بالاتصال ونظرية حارس البوابة
الفصل السادس:نظريات التأثير المباشر لوسائل الاعلام
الفصل السابع:التأثير المحدود لوسائل الاعلام
الفصل الثامن:نظريات التاثير المعتدل لوسائل الاعلام
(الفصل التاسع:نظريات التأثيرات التراكمية(القوية
الفصل العاشر:نظريات المعرفة من وسائل الاعلام
الفصل الحادي عشر:نظريات التقمص الوجداني وعلاقتها بوسائل الاعلامExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/190557 A/302.219 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt