BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur صلاح الدين محمود علام |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إتقان القياس النفسي الحديث النظريات والطرق / CECIL R . REYNOLD
Titre : إتقان القياس النفسي الحديث النظريات والطرق Type de document : texte imprimé Auteurs : CECIL R . REYNOLD, Auteur ; صلاح الدين محمود علام, Traducteur Editeur : دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع Année de publication : 2013 Importance : 783 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-033-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : مقدمة للتقييم النفسي
الفصل الثاني : الاحصاء الاساسي في القياس
الفصل الثالث : معنى درجات الاختبارات
الفصل الرابع : الثبات
الفصل الخامس : الصدق
الفصل السادس : بناء المفردات الاختبارية
الفصل السابع : تحليل المفردات طرق مواءمة المفردات الصحيحة للاختبار الصحيح
الفصل الثامن : الاختبارات التحصيلية في عصر التقييم ذي المخاطر العالية
الفصل التاسع : تقييم الذكاء
الفصل العاشر : تقييم الشخصية
الفصل الحادي عشر : التقييم السلوكي
الفصل الثاني عشر : التقييم للتوظيف والتقييم المهني
الفصل الثالث عشر : التقييم النفسي والعصبي
الفصل الرابع عشر : تطبيقات قضائية للتقييم النفسي
الفصل الخامس عشر : مشكلة التحيز في التطبيق النفسي
الفصل السادس عشر :تقييم التكييفات
الفصل السابع عشر : تقييم الممارسات المتميزة مشكلات قانونية واخلاقية
الفصل الثامن عشر : كيف تبنى اختبارا نفسيا : مدخل علمي
إتقان القياس النفسي الحديث النظريات والطرق [texte imprimé] / CECIL R . REYNOLD, Auteur ; صلاح الدين محمود علام, Traducteur . - عمان : دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع, 2013 . - 783 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-92-033-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : مقدمة للتقييم النفسي
الفصل الثاني : الاحصاء الاساسي في القياس
الفصل الثالث : معنى درجات الاختبارات
الفصل الرابع : الثبات
الفصل الخامس : الصدق
الفصل السادس : بناء المفردات الاختبارية
الفصل السابع : تحليل المفردات طرق مواءمة المفردات الصحيحة للاختبار الصحيح
الفصل الثامن : الاختبارات التحصيلية في عصر التقييم ذي المخاطر العالية
الفصل التاسع : تقييم الذكاء
الفصل العاشر : تقييم الشخصية
الفصل الحادي عشر : التقييم السلوكي
الفصل الثاني عشر : التقييم للتوظيف والتقييم المهني
الفصل الثالث عشر : التقييم النفسي والعصبي
الفصل الرابع عشر : تطبيقات قضائية للتقييم النفسي
الفصل الخامس عشر : مشكلة التحيز في التطبيق النفسي
الفصل السادس عشر :تقييم التكييفات
الفصل السابع عشر : تقييم الممارسات المتميزة مشكلات قانونية واخلاقية
الفصل الثامن عشر : كيف تبنى اختبارا نفسيا : مدخل علمي
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/239298 A/150.692 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الإختبارات التشخيصية مرجعية المحك في المجالات التربوية و النفسية و التدريبية / صلاح الدين محمود علام
Titre : الإختبارات التشخيصية مرجعية المحك في المجالات التربوية و النفسية و التدريبية Type de document : texte imprimé Auteurs : صلاح الدين محمود علام Editeur : دار الفكر العربي Année de publication : 2007 Importance : 573ص Présentation : غلاف خارجي , جداول Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-0716-6 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : يتناول هذا الكتاب مجالا رئيسيا من مجالات القياس و التقويم النفسي و التربوي المعاصر وهو الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك بجانبيها النظري و التطبيقي.
في المجالات المعرفية,والنفسية الحركية ,و الوجدانية.وتركز هذه الاختبارات على قياس وتشخيص كفايات المتعلم وما يحققه من معارف ومهارات وسلوكيات واتجاهات تتعلق ببرنامج تعليمي أو تدريبي معين في ضوء محك اداء مطلق بغض النظر عن موازنة أداء المتعلم بأداء أقرانه.
ونظرا لاختلاف هذه الاختبارات اختلافا ملحوظا عن الاختبارات شائعة الاستخدام ,فقد تضمن الجانب النظري من الكتاب مفاهيم واستخدامات واساسيات الاختبارات و المقاييس مرجعية المحك,والمراحل والخطوات الفصيلية التي ينبغي اتباعها في تصميم وبناء كل من نوعى الاختبارات مرجعية الهدف,والاختبارات مرجعية النطاق,وما يتعلق بذلك من تقنيات ,كما تضمن أساليب تحليل مفردات هذه الاختبارات سواء الأساليب الكلاسيكية أو المتعلقة بنماذج السمات الكامنة وبخاصة نموذج راش وأساليب تحديد مستويات الأداء في الاختبار والطرق المختلفة لقييم جودة كل من موعى الاختبارات.
أما الجانب التطبيقي فقد تضمن مجموعة من الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك في مجالات الإحصاء ,والقياس و التقويم,وإعداد خطة البحوث النفسية و التربوية وهي من تصميم وبناء المؤلف.
ونظرا لندرة هذا النوع من الاختبارات في الوطن العربي ,فقد اهتم هذا الجانب بتوضيح المراحل المتكاملة التي اتلعت في بناء هذه المجموعة من الاختبارات لكي يسترشد بها الدارس و الباحث و المربي في بناء الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك في مختلف المجالات و المهام و الأعمال ,كما يمكن الإفادة منها في المختبرات التربوية و النفسية.وبذلك يعد هذا الكتاب أول مرجع عربي متكامل في هذا المجال المهم من مجالات القياس و التقويم التربوي.Note de contenu : القسم الاول:الإطار النظري للاختبارات التشخيصية مرجعية المحك (دليل الباحث والمعلم)
الفصل الاول:مفاهيم وأساسيات الاختبارات مرجعية المحك
الفصل الثاني:بناء الاختبارات التشخيصية مرجعية الهدف
الفصل الثالث:بناء الاختبارات التشخيصية مرجعية النطاق
الفصل الرابع:تحليل مفردات الاختبار التشخيصية للمحك
الفصل الخامس:تحديد مستويات الأداء في الاختبارات والمقاييس مرجعية المحك
الفصل السادس:تقييم الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك
القسم الثاني:مجموعة الاختارات التشخيصية مرجعية المحك (من تصميم وبناء المؤلف)
الفصل السابع:اختبار تشخيصي مرجعي المحك لقياس الكفايات الأساسية في الإحصاء التربوي و النفسي
الفصل الثامن:اختبار تشخيصي مرجعي المحك في أساسيات القياس و التقويم التربوي و النفسي
الفصل التاسع:استخدام نموذج راش في بناء اختبار تشخيصي مرجعي المحك للمعارف الاساسية في إعدادخطة البحوث التربوية و النفسيةالإختبارات التشخيصية مرجعية المحك في المجالات التربوية و النفسية و التدريبية [texte imprimé] / صلاح الدين محمود علام . - مصر : دار الفكر العربي, 2007 . - 573ص : غلاف خارجي , جداول ; 24×17سم.
ISBN : 978-977-10-0716-6
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : يتناول هذا الكتاب مجالا رئيسيا من مجالات القياس و التقويم النفسي و التربوي المعاصر وهو الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك بجانبيها النظري و التطبيقي.
في المجالات المعرفية,والنفسية الحركية ,و الوجدانية.وتركز هذه الاختبارات على قياس وتشخيص كفايات المتعلم وما يحققه من معارف ومهارات وسلوكيات واتجاهات تتعلق ببرنامج تعليمي أو تدريبي معين في ضوء محك اداء مطلق بغض النظر عن موازنة أداء المتعلم بأداء أقرانه.
ونظرا لاختلاف هذه الاختبارات اختلافا ملحوظا عن الاختبارات شائعة الاستخدام ,فقد تضمن الجانب النظري من الكتاب مفاهيم واستخدامات واساسيات الاختبارات و المقاييس مرجعية المحك,والمراحل والخطوات الفصيلية التي ينبغي اتباعها في تصميم وبناء كل من نوعى الاختبارات مرجعية الهدف,والاختبارات مرجعية النطاق,وما يتعلق بذلك من تقنيات ,كما تضمن أساليب تحليل مفردات هذه الاختبارات سواء الأساليب الكلاسيكية أو المتعلقة بنماذج السمات الكامنة وبخاصة نموذج راش وأساليب تحديد مستويات الأداء في الاختبار والطرق المختلفة لقييم جودة كل من موعى الاختبارات.
أما الجانب التطبيقي فقد تضمن مجموعة من الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك في مجالات الإحصاء ,والقياس و التقويم,وإعداد خطة البحوث النفسية و التربوية وهي من تصميم وبناء المؤلف.
ونظرا لندرة هذا النوع من الاختبارات في الوطن العربي ,فقد اهتم هذا الجانب بتوضيح المراحل المتكاملة التي اتلعت في بناء هذه المجموعة من الاختبارات لكي يسترشد بها الدارس و الباحث و المربي في بناء الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك في مختلف المجالات و المهام و الأعمال ,كما يمكن الإفادة منها في المختبرات التربوية و النفسية.وبذلك يعد هذا الكتاب أول مرجع عربي متكامل في هذا المجال المهم من مجالات القياس و التقويم التربوي.Note de contenu : القسم الاول:الإطار النظري للاختبارات التشخيصية مرجعية المحك (دليل الباحث والمعلم)
الفصل الاول:مفاهيم وأساسيات الاختبارات مرجعية المحك
الفصل الثاني:بناء الاختبارات التشخيصية مرجعية الهدف
الفصل الثالث:بناء الاختبارات التشخيصية مرجعية النطاق
الفصل الرابع:تحليل مفردات الاختبار التشخيصية للمحك
الفصل الخامس:تحديد مستويات الأداء في الاختبارات والمقاييس مرجعية المحك
الفصل السادس:تقييم الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك
القسم الثاني:مجموعة الاختارات التشخيصية مرجعية المحك (من تصميم وبناء المؤلف)
الفصل السابع:اختبار تشخيصي مرجعي المحك لقياس الكفايات الأساسية في الإحصاء التربوي و النفسي
الفصل الثامن:اختبار تشخيصي مرجعي المحك في أساسيات القياس و التقويم التربوي و النفسي
الفصل التاسع:استخدام نموذج راش في بناء اختبار تشخيصي مرجعي المحك للمعارف الاساسية في إعدادخطة البحوث التربوية و النفسيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/170957 A/371.307 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt البحث النوعي في علم النفس : منظور موسع في المنهجية و التصميم / بول م كاميك
Titre : البحث النوعي في علم النفس : منظور موسع في المنهجية و التصميم Type de document : texte imprimé Auteurs : بول م كاميك, Auteur ; صلاح الدين محمود علام, Traducteur Editeur : دار الفكر ناشرون وموزعون Année de publication : 2007 Importance : 395 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-471-5 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : القسم الاول : طرق النظر الى العالم : قضايا ابستومولوجية في البحث النوعي
القسم الثاني : منهجيات للباحثين النوعيين في علم النفس : المعضلات , والحجج , والنتائج
البحث النوعي في علم النفس : منظور موسع في المنهجية و التصميم [texte imprimé] / بول م كاميك, Auteur ; صلاح الدين محمود علام, Traducteur . - عمان : دار الفكر ناشرون وموزعون, 2007 . - 395 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-07-471-5
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : القسم الاول : طرق النظر الى العالم : قضايا ابستومولوجية في البحث النوعي
القسم الثاني : منهجيات للباحثين النوعيين في علم النفس : المعضلات , والحجج , والنتائج
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/170898 A/150.569 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt التقويم التربوى البديل أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية / صلاح الدين محمود علام
Titre : التقويم التربوى البديل أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية Type de document : texte imprimé Auteurs : صلاح الدين محمود علام Editeur : دار الفكر العربي (مصر) Importance : 460ص Présentation : غلاف ملون.جداول Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1833-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : يتناول هذا الكتاب الأسس النظرية والمنهجية للتقويم التربوي البدي,وتطبيقاته الميدانية المتعددة.ويشتمل الكتاب على بابين رئيسيين:
يتناول الاول:الذي يشتمل
Note de contenu : الباب الأول:الأسس النظرية والمنهجية للتقويم التربوي البديل
الفصل الاول:مدخل أساسي للتقويم التربوي البديل
الفصل الثاني:أساليب وأدوات التقويم التربوي البديل
الفصل الثالث:قواعد ومحكات تقدير الأداء
الفصل الرابع:تقويم ملفات الأعمال (البورتفوليو)
الفصل الخامس:التقويم الذاتي,وتقويم الأقران
الباب الثاني:بعض التطبيقات الميدانية للتقويم التربوي البديل
الفصل السادس:التقويم التربوي البديل في العلوم,والرياضيات
الفصل السايع:التقويم التربوي البديل في اللغات,والدراسات الاجتماعية
الفصل الثامن:التقويم التربوي البديل في برامج إعداد المعلمين
الفصل التاسع:التقويم التربوي البديل على نطاق واسعالتقويم التربوى البديل أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية [texte imprimé] / صلاح الدين محمود علام . - [S.l.] : دار الفكر العربي (مصر), [s.d.] . - 460ص : غلاف ملون.جداول ; 24×17سم.
ISBN : 978-977-10-1833-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : يتناول هذا الكتاب الأسس النظرية والمنهجية للتقويم التربوي البدي,وتطبيقاته الميدانية المتعددة.ويشتمل الكتاب على بابين رئيسيين:
يتناول الاول:الذي يشتمل
Note de contenu : الباب الأول:الأسس النظرية والمنهجية للتقويم التربوي البديل
الفصل الاول:مدخل أساسي للتقويم التربوي البديل
الفصل الثاني:أساليب وأدوات التقويم التربوي البديل
الفصل الثالث:قواعد ومحكات تقدير الأداء
الفصل الرابع:تقويم ملفات الأعمال (البورتفوليو)
الفصل الخامس:التقويم الذاتي,وتقويم الأقران
الباب الثاني:بعض التطبيقات الميدانية للتقويم التربوي البديل
الفصل السادس:التقويم التربوي البديل في العلوم,والرياضيات
الفصل السايع:التقويم التربوي البديل في اللغات,والدراسات الاجتماعية
الفصل الثامن:التقويم التربوي البديل في برامج إعداد المعلمين
الفصل التاسع:التقويم التربوي البديل على نطاق واسعExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/239037 A/371.410 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt التقويم التربوى المؤسسى : أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس / صلاح الدين محمود علام
Titre : التقويم التربوى المؤسسى : أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس Type de document : texte imprimé Auteurs : صلاح الدين محمود علام Editeur : دار الفكر العربي Année de publication : 2007 Importance : 423ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1693-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : لقد أصبح تقويم المؤسسات التربوية يحظى باهتمام كبير من جانب القيادات التربوية وصانعي القرارات,والمشغلين بالتقويم في الدول المتطورة والشاملة على حد سواء,وذلك سواء لتطوير اداء هذه المؤسسات وزيادة فاعلتها وفعاليتها,وتجويد إنتاجيتها,لذلك فإن هذا الكتاب يتناول أسس ومنهجيات التقويم التربوي المؤسسي من منظور نسقي متكامل,ويوضح تطبيقاته في التقويم التربوي الشامل للمدارس,ويشمل الكتاب بابين رئيسيين:
الباب الاول الذي يشتمل على خمسة فصول متكاملة أهم مفاهيم ومبادئ التقويم التربوي بعامة والتقويم التربوي المؤسسي بخاصة وإستراتيجياته ونماذجه وتصميم دراساته وأساليبه وأدواته المتنوعة.
ويتناول الباب الثاني أربعة فصول متكاملة أساسيات التقويم الشامل للمدارس وأنماط مداخله للمنهجية وإطار تنظيمي يمكن الاسترشاد به في تخطيط التقويم وتنفيذ عملياته وتجهيز بياناته وتحليلها وتفسيرها,وتقرير نتائجها وتوظيفها وتأسيس قاعدة بيانات التقويم وكيفية تقويم مختلف مكونات النظام المدرسي.
ويوضح الكتاب للمفاهيم والاساليب المختلفة بأقل قدر من التعقيدات المنهجية والاجتماعية والإحصائبة وبالإستعانة بالعديد من الأشكال التخطيطية التي تيسر على المهنمبن بالتقويم المؤسسي استعابها وتوظيفها توظيفا مناسيا وينتهي الكتاب بمعجم مختص لأهم مصطلحات التقويم التربوي المؤسسيNote de contenu : الباب الأول:منظور عام للتقويم التربوي المؤسسي
الفصل الأول:مفاهيم ومبادئ التقويم التربوي
الفصل الثاني:التقويم التربوي المؤسسي
الفصل الثالث:إستراتيجيات ونماذج التقويم التربوي
الفصل الرابع:تصميم دراسات التقويم التربوي المؤسسي
الفصل الخامس:أساليب وأدوات التقويم التربوي المؤسسي
الباب الثاني:تطبيقات في تقويم المدارس
الفصل السادس:أساسيات تقويم المدارس
الفصل السابع:مداخل منهجية لتقويم المدارس
الفصل الثامن:إطار تنظيمي للتقويم الشامل للمدارس
الفصل التاسع:أساليب تقويم مكونات النظام المدرسيالتقويم التربوى المؤسسى : أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس [texte imprimé] / صلاح الدين محمود علام . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2007 . - 423ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 24×17سم.
ISBN : 978-977-10-1693-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : لقد أصبح تقويم المؤسسات التربوية يحظى باهتمام كبير من جانب القيادات التربوية وصانعي القرارات,والمشغلين بالتقويم في الدول المتطورة والشاملة على حد سواء,وذلك سواء لتطوير اداء هذه المؤسسات وزيادة فاعلتها وفعاليتها,وتجويد إنتاجيتها,لذلك فإن هذا الكتاب يتناول أسس ومنهجيات التقويم التربوي المؤسسي من منظور نسقي متكامل,ويوضح تطبيقاته في التقويم التربوي الشامل للمدارس,ويشمل الكتاب بابين رئيسيين:
الباب الاول الذي يشتمل على خمسة فصول متكاملة أهم مفاهيم ومبادئ التقويم التربوي بعامة والتقويم التربوي المؤسسي بخاصة وإستراتيجياته ونماذجه وتصميم دراساته وأساليبه وأدواته المتنوعة.
ويتناول الباب الثاني أربعة فصول متكاملة أساسيات التقويم الشامل للمدارس وأنماط مداخله للمنهجية وإطار تنظيمي يمكن الاسترشاد به في تخطيط التقويم وتنفيذ عملياته وتجهيز بياناته وتحليلها وتفسيرها,وتقرير نتائجها وتوظيفها وتأسيس قاعدة بيانات التقويم وكيفية تقويم مختلف مكونات النظام المدرسي.
ويوضح الكتاب للمفاهيم والاساليب المختلفة بأقل قدر من التعقيدات المنهجية والاجتماعية والإحصائبة وبالإستعانة بالعديد من الأشكال التخطيطية التي تيسر على المهنمبن بالتقويم المؤسسي استعابها وتوظيفها توظيفا مناسيا وينتهي الكتاب بمعجم مختص لأهم مصطلحات التقويم التربوي المؤسسيNote de contenu : الباب الأول:منظور عام للتقويم التربوي المؤسسي
الفصل الأول:مفاهيم ومبادئ التقويم التربوي
الفصل الثاني:التقويم التربوي المؤسسي
الفصل الثالث:إستراتيجيات ونماذج التقويم التربوي
الفصل الرابع:تصميم دراسات التقويم التربوي المؤسسي
الفصل الخامس:أساليب وأدوات التقويم التربوي المؤسسي
الباب الثاني:تطبيقات في تقويم المدارس
الفصل السادس:أساسيات تقويم المدارس
الفصل السابع:مداخل منهجية لتقويم المدارس
الفصل الثامن:إطار تنظيمي للتقويم الشامل للمدارس
الفصل التاسع:أساليب تقويم مكونات النظام المدرسيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/239041 A/370.382 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt القياس و التقويم التربوي في العملية التدريسية / صلاح الدين محمود علام
Permalinkالقياس و التقويم التربوي و النفسي / صلاح الدين محمود علام
Permalinkفي علم النفس SPSS مقدمة لحزمة البرامج الإحصائية / صلاح الدين محمود علام
Permalink