Titre : |
الطريق إلى صدام الحضارات : مع دراسة لتاريخ الصراع في العالم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أنور محمود زناتي, Auteur |
Editeur : |
مكتبة الأنجلو المصرية |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
253ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
17*24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-05-2248-6 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
909 histoire du monde. Civilisation : classer l'histoire du monde ancien jusqu'à l'an 499 à 930, l'histoire du monde moderne depuis l'an 500, par continents, pays régions à 940-990 |
Résumé : |
ان الاشكالية التى يطرحها موضوع صدام الحضارات the clash of covilizations ليست جديدة فهى مسألة تندرج فى حقيقة الأمر ضمن مرحلة معينة فى مسار سياسات موغلة فى القدم ان منطق الصراع والحرب كان عبر كل الأزمنة هو المنطق السائد فى الفكر العالمى والغربى بصفة خاصة فسادة الفكر اليوم فى علم العلاقات الدولية الذين تنفذ توجيهاتهم على أرض الواقع فى المؤسسات الغربية هم ورثة اتجاهات فكرية سادت عبر القرون ورسمت طرق الحرب والمؤامرة للقادة ومشعلى الحروب والعقيدة البراجماتية التى لا يهمها فى تفسير مفهوم الحقيقة الا ما تعلق بسياسة الأمر الواقع المنفعة والمصلحة أو لا وقبل كل شئ والتى تتميز بها السياسة الأمريكية اليوم ما هى الا تكييف عصرى لمفهوم الغاية تبرر الوسيلة التى أوصى بها اصحاب مصنفات فن الحرب من أمثال نيكولاس ماكيافيللى nicholas machiavelli الذى يقول ان الحرب هى الفن الوحيد الذى يحتاجة الأمراء أما فولتير voltaire فيرى أن السلام مفهوم طوباوى وقد لاحظ علماء النفس أن القتال والحرب يشبعان احتياجات ممتدة الجذور عند الأفراد والمجتمعات وأنها احتياجات من المفروض أنها فطرية عند البشر وليس بالامكان قمع هذا الدافع العدوانى ولكن بالاستطاعة ترويضة واعادة توجيهه وتحويلة صوب أنشطة أكثر اتساما بالمسالمة والمدرسة الواقعية تذهب مذهبا مؤيدا لذلك حين تستنج أن الصراع الدولى هو القاعدة التاريخية الى تحكم العلاقات الدولية أما الاستقرار أو السلام فهو الظاهرة العرضية فى التاريخ الانسانى ان هذه الظاهرة ليست جديدة على التاريخ الأوروبى اذن بل هى جزء من حركته المتعددة الاتجاهات زالمضامين والتاريخ مملوء بالنماذج الكثيرة من الصراعات الكبرى عبر تاريخ والمسئول الأكبر فيها هو الغرب الأوربى وهو ما يستعرضة هذا الكتاب
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:الطريق إلى صدام الحضارات
الفصل الثاني:الجذور
الفصل الثالث:الغرب وجذور الصدام
الفصل الرابع:الحروب الصليبية
الفصل الخامس:الاندلس
الفصل السادس:الشرق والغرب
الفصل السابع:أوربا عصر النهضة
الفصل الثامن:العصر الحدي
الفصل التاسع:القرن العشرين
الفصل العاشر:نهاية التاريخ |
الطريق إلى صدام الحضارات : مع دراسة لتاريخ الصراع في العالم [texte imprimé] / أنور محمود زناتي, Auteur . - مصر : مكتبة الأنجلو المصرية, 2006 . - 253ص : غلاف ملون ; 17*24سم. ISBN : 978-977-05-2248-6 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
909 histoire du monde. Civilisation : classer l'histoire du monde ancien jusqu'à l'an 499 à 930, l'histoire du monde moderne depuis l'an 500, par continents, pays régions à 940-990 |
Résumé : |
ان الاشكالية التى يطرحها موضوع صدام الحضارات the clash of covilizations ليست جديدة فهى مسألة تندرج فى حقيقة الأمر ضمن مرحلة معينة فى مسار سياسات موغلة فى القدم ان منطق الصراع والحرب كان عبر كل الأزمنة هو المنطق السائد فى الفكر العالمى والغربى بصفة خاصة فسادة الفكر اليوم فى علم العلاقات الدولية الذين تنفذ توجيهاتهم على أرض الواقع فى المؤسسات الغربية هم ورثة اتجاهات فكرية سادت عبر القرون ورسمت طرق الحرب والمؤامرة للقادة ومشعلى الحروب والعقيدة البراجماتية التى لا يهمها فى تفسير مفهوم الحقيقة الا ما تعلق بسياسة الأمر الواقع المنفعة والمصلحة أو لا وقبل كل شئ والتى تتميز بها السياسة الأمريكية اليوم ما هى الا تكييف عصرى لمفهوم الغاية تبرر الوسيلة التى أوصى بها اصحاب مصنفات فن الحرب من أمثال نيكولاس ماكيافيللى nicholas machiavelli الذى يقول ان الحرب هى الفن الوحيد الذى يحتاجة الأمراء أما فولتير voltaire فيرى أن السلام مفهوم طوباوى وقد لاحظ علماء النفس أن القتال والحرب يشبعان احتياجات ممتدة الجذور عند الأفراد والمجتمعات وأنها احتياجات من المفروض أنها فطرية عند البشر وليس بالامكان قمع هذا الدافع العدوانى ولكن بالاستطاعة ترويضة واعادة توجيهه وتحويلة صوب أنشطة أكثر اتساما بالمسالمة والمدرسة الواقعية تذهب مذهبا مؤيدا لذلك حين تستنج أن الصراع الدولى هو القاعدة التاريخية الى تحكم العلاقات الدولية أما الاستقرار أو السلام فهو الظاهرة العرضية فى التاريخ الانسانى ان هذه الظاهرة ليست جديدة على التاريخ الأوروبى اذن بل هى جزء من حركته المتعددة الاتجاهات زالمضامين والتاريخ مملوء بالنماذج الكثيرة من الصراعات الكبرى عبر تاريخ والمسئول الأكبر فيها هو الغرب الأوربى وهو ما يستعرضة هذا الكتاب
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:الطريق إلى صدام الحضارات
الفصل الثاني:الجذور
الفصل الثالث:الغرب وجذور الصدام
الفصل الرابع:الحروب الصليبية
الفصل الخامس:الاندلس
الفصل السادس:الشرق والغرب
الفصل السابع:أوربا عصر النهضة
الفصل الثامن:العصر الحدي
الفصل التاسع:القرن العشرين
الفصل العاشر:نهاية التاريخ |
|  |