BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur ميشال فوكو |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الكلمات والاشياء : أنطولوجيا العلوم الإنسانية / ميشال فوكو
Titre : الكلمات والاشياء : أنطولوجيا العلوم الإنسانية Type de document : texte imprimé Auteurs : ميشال فوكو, Auteur Editeur : منشورات مركز الإنماء القومي Année de publication : 2012 Importance : 317 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24×17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-71-889-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada Résumé : يعتبر كتاب (الكلمات والأشياء) ليس أهم ما كتب ميشيل فوكو وعبّر عن فلسفته فحسب، ولكنه كذلك أفضل شاهد على قدرة العقل في إعادة اكتشاف أنظمته المعرفية، ومراجعتها لأول مرة في تاريخ الفلسفة الحديثة خارج الأطر الإيديولوجية التي اعتادت أن تقنعها وتستخدمها.
وهو الكتاب الذي يشكل في تحولات الفكر الغربي الراهنة مرجعاً أساسياً لفلسفة الحداثة وعَقْلنة قطائعها التاريخية الرئيسية، وصولاً إلى ما يتجاوزها هي بالذات نحو ما يسمّى اليوم بالحداثة البعدية، أو بما بعد الحداثة.
إن ترجمة هذا الكتاب إلى العربية في حد ذاته ، يمدّ الثقافة العربية بمفاتيح لكشف أسرار العقل الغربي، ومنعطفات قطائعه الرئيسية التي شكلت السرّ الأعمق لما يُسمّى بمعجزة التفوّق الغربي. ودراسة العقل لوسائله المعرفية، وتقييمها، فضلاً عن كونها امتياز الحضارة الأعلى وشاهدَها الأمثل على حيويتها وقدرتها على الاحتفاظ بقدرات النهوض وتجديدها. فإنها في الوقت ذاته تجعل من الحداثة، ليس مجرد حالة تأريخية طارئة، بقدر ما هي كينونة مستمرة، ومفاجئة لوعودها بالذات.
ترجمة فوكو إلى العربية مساهمة صعبة في تغيير مصطلح القراءة والكتابة، وآليات المعرفة العلمية الشائعة، كما فعل كتاب "الكلمات والأشياء" عند ظهوره في لغته الأصلية. والجهد الذي يتطلبه فهمه ومؤالفته، جهد حقيقي في تغيير عادات العقل العربي. وشروع في ممارسة ما هو الأصعب والحقيقي في مصطلح الحداثة، وتحويله من شعار شبه سياسي، إلى ممارسة العقل ذاته.الكلمات والاشياء : أنطولوجيا العلوم الإنسانية [texte imprimé] / ميشال فوكو, Auteur . - لبنان : منشورات مركز الإنماء القومي, 2012 . - 317 ص : غلاف خارجي ; 24×17 سم.
ISBN : 978-9953-71-889-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada Résumé : يعتبر كتاب (الكلمات والأشياء) ليس أهم ما كتب ميشيل فوكو وعبّر عن فلسفته فحسب، ولكنه كذلك أفضل شاهد على قدرة العقل في إعادة اكتشاف أنظمته المعرفية، ومراجعتها لأول مرة في تاريخ الفلسفة الحديثة خارج الأطر الإيديولوجية التي اعتادت أن تقنعها وتستخدمها.
وهو الكتاب الذي يشكل في تحولات الفكر الغربي الراهنة مرجعاً أساسياً لفلسفة الحداثة وعَقْلنة قطائعها التاريخية الرئيسية، وصولاً إلى ما يتجاوزها هي بالذات نحو ما يسمّى اليوم بالحداثة البعدية، أو بما بعد الحداثة.
إن ترجمة هذا الكتاب إلى العربية في حد ذاته ، يمدّ الثقافة العربية بمفاتيح لكشف أسرار العقل الغربي، ومنعطفات قطائعه الرئيسية التي شكلت السرّ الأعمق لما يُسمّى بمعجزة التفوّق الغربي. ودراسة العقل لوسائله المعرفية، وتقييمها، فضلاً عن كونها امتياز الحضارة الأعلى وشاهدَها الأمثل على حيويتها وقدرتها على الاحتفاظ بقدرات النهوض وتجديدها. فإنها في الوقت ذاته تجعل من الحداثة، ليس مجرد حالة تأريخية طارئة، بقدر ما هي كينونة مستمرة، ومفاجئة لوعودها بالذات.
ترجمة فوكو إلى العربية مساهمة صعبة في تغيير مصطلح القراءة والكتابة، وآليات المعرفة العلمية الشائعة، كما فعل كتاب "الكلمات والأشياء" عند ظهوره في لغته الأصلية. والجهد الذي يتطلبه فهمه ومؤالفته، جهد حقيقي في تغيير عادات العقل العربي. وشروع في ممارسة ما هو الأصعب والحقيقي في مصطلح الحداثة، وتحويله من شعار شبه سياسي، إلى ممارسة العقل ذاته.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/203562 A/191.004 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt حفريات المعرفة / ميشال فوكو
Titre : حفريات المعرفة Type de document : texte imprimé Auteurs : ميشال فوكو Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2005 Importance : 192ص Présentation : غلاف ملون Format : 24x17 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 001 Le savoir Note de contenu :
أولا: مدخل
ثانيا: الانتظامات الخطابية (وحدات الخطاب -التشكيلات الخطابية -تكون الموضوعات -تكون الصيغ العبارية -تكون المفاهيم -تكون الاستراتيجيات -ملاحظات ونتائج)
ثالثا: العبارة ونظام احتفاظها وظهورها (تعريف العبارة -الوظيفة العبارية -وصف العبارات -الندرة والخارجية والتراكم -القبلي التاريخي ونظام احتفاظ العبارة)
رابعا: الوصف الحفري (حفريات المعرفة وتاريخ الأفكار -الأصيل والمكرور -التناقضات -الوقائع المقارنة -التغير والتحولات -العلم والمعرفة)حفريات المعرفة [texte imprimé] / ميشال فوكو . - لبنان : المركز الثقافي العربي, 2005 . - 192ص : غلاف ملون ; 24x17 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 001 Le savoir Note de contenu :
أولا: مدخل
ثانيا: الانتظامات الخطابية (وحدات الخطاب -التشكيلات الخطابية -تكون الموضوعات -تكون الصيغ العبارية -تكون المفاهيم -تكون الاستراتيجيات -ملاحظات ونتائج)
ثالثا: العبارة ونظام احتفاظها وظهورها (تعريف العبارة -الوظيفة العبارية -وصف العبارات -الندرة والخارجية والتراكم -القبلي التاريخي ونظام احتفاظ العبارة)
رابعا: الوصف الحفري (حفريات المعرفة وتاريخ الأفكار -الأصيل والمكرور -التناقضات -الوقائع المقارنة -التغير والتحولات -العلم والمعرفة)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/170153 A/001.081 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt هم الحقيقة / ميشال فوكو
Titre : هم الحقيقة Type de document : texte imprimé Auteurs : ميشال فوكو, Auteur ; مصطفى المسناوي, Traducteur Année de publication : 2005 Importance : 173 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 13×21 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-804-30-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : لقد مرت تلك الحقبة الكبرى من الفلسفة المعاصرة، حقبة سارتر وميلوبونتي، حيث كان على نص فلسفي، أو نص نظري ما، أن يعطيك، في النهاية، معنى الحياة والموت ومعنى الحياة الجنسية، ويقول لك هل الله موجود أم لا، وما تكون الحرية، وما ينبغي عمله في الحياة السياسية، وكيف تتصرف مع الآخرين، الخ. لقد تكون لدينا انطباع بأنه لم يعد ممكناً اليوم ترويج مثل هذه الفلسفة، وبأن الفلسفة قد تكون في حال تشتت إن لم تكن قد تبخرت (فعلاً)، وبـأن ثمة عملاً نظرياً يغلب عليه، بشكل أو بآخر، طابع التعدد، وهكذا فالنظرية والنشاط الفلسفي يظهران في ميادين يظهر في مجال ميدان الأسطورة أو في ميدان تاريخ الديانات أو في ميدان التاريخ عامة، الخ. وفي هذا النوع من تعدد العمل النظري إنما تكتمل، في النهاية، فلسفة لم تجد بعد مفكرها الوحيد وخطابها الموحد.
ليس دور المثقف هو أن يقول للآخرين ماذا يتعين عليهم فعله، وبأي حق سيفعل ذلك؟ تذكروا كل النبوءات والوعود والأوامر والبرامج التي كان المثقفين أن يصوغوها خلال القرنين الأخيرين، والتي رأينا الآن آثارها، ليس عمل المثقف هو أن يشكل الإرادة السياسية للآخرين، وإنما يكمن عمله في التحاليل التي يقوم بها لميادين هي ميادينه، وف إعادة مساءلة البديهيات والمسلمات، وزعزعة العادات وطرق العمل والتفكير، كما يكمن في تبديد الأمور المألوفة المقبولة، وإعادة النظر في القواعد والمؤسسات، مع المساهمة، انطلاقاً من عملية إعادة الأشكلة هذه (التي يؤدي فيها وظيفته النوعية باعتباره مثقفاً) في تشكيل إرادة سياسية (عليه أن يلعب فيها دوره كمواطن).هم الحقيقة [texte imprimé] / ميشال فوكو, Auteur ; مصطفى المسناوي, Traducteur . - 2005 . - 173 ص : غلاف خارجي ; 13×21 cm.
ISBN : 978-9947-804-30-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : لقد مرت تلك الحقبة الكبرى من الفلسفة المعاصرة، حقبة سارتر وميلوبونتي، حيث كان على نص فلسفي، أو نص نظري ما، أن يعطيك، في النهاية، معنى الحياة والموت ومعنى الحياة الجنسية، ويقول لك هل الله موجود أم لا، وما تكون الحرية، وما ينبغي عمله في الحياة السياسية، وكيف تتصرف مع الآخرين، الخ. لقد تكون لدينا انطباع بأنه لم يعد ممكناً اليوم ترويج مثل هذه الفلسفة، وبأن الفلسفة قد تكون في حال تشتت إن لم تكن قد تبخرت (فعلاً)، وبـأن ثمة عملاً نظرياً يغلب عليه، بشكل أو بآخر، طابع التعدد، وهكذا فالنظرية والنشاط الفلسفي يظهران في ميادين يظهر في مجال ميدان الأسطورة أو في ميدان تاريخ الديانات أو في ميدان التاريخ عامة، الخ. وفي هذا النوع من تعدد العمل النظري إنما تكتمل، في النهاية، فلسفة لم تجد بعد مفكرها الوحيد وخطابها الموحد.
ليس دور المثقف هو أن يقول للآخرين ماذا يتعين عليهم فعله، وبأي حق سيفعل ذلك؟ تذكروا كل النبوءات والوعود والأوامر والبرامج التي كان المثقفين أن يصوغوها خلال القرنين الأخيرين، والتي رأينا الآن آثارها، ليس عمل المثقف هو أن يشكل الإرادة السياسية للآخرين، وإنما يكمن عمله في التحاليل التي يقوم بها لميادين هي ميادينه، وف إعادة مساءلة البديهيات والمسلمات، وزعزعة العادات وطرق العمل والتفكير، كما يكمن في تبديد الأمور المألوفة المقبولة، وإعادة النظر في القواعد والمؤسسات، مع المساهمة، انطلاقاً من عملية إعادة الأشكلة هذه (التي يؤدي فيها وظيفته النوعية باعتباره مثقفاً) في تشكيل إرادة سياسية (عليه أن يلعب فيها دوره كمواطن).Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/254798 A/100.368 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt