Titre : |
تهافت الفلاسفة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
علاء الدين علي بن محمد, Auteur |
Editeur : |
دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2004 |
Importance : |
232 ص |
Présentation : |
غلاف خارجي |
Format : |
17×24 cm |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie |
Résumé : |
يتناول كتاب " تهافت الفلاسفة " لعلاء الدين الطوسي أراء الفلاسفة، ويناقش فكرهم في قضايا كثيرة، كقول بعض الفلاسفة بقدم العالم وأبديته، وقول المليين بحدوثه، وبسطه لأراء الفلاسفة والمتكلمين في المباحث العشرون، ثم مناقشته لقضية إدراك ذات الله، وعلم الله بغيره من الأشياء، وهل لله ماهية غير الوجود، وهل الله بجسم أم لا، ثم التطرق لمسألة علم الله، وهل الله يعلم بغيره أم يعلم بذاته، وهل للفلك نفس ناطقة محركة له بالإرادة أم لا، وعلم نفوس السماوات بأحوال الكائنات، ومعنى اللوح المحفوظ والملائكة المقربين ومعرفة الأنبياء للمغيبات، وهل النفس الإنسانية مجردة، ثم مناقشته لموضوع قدم النفس وحدوثها.... وغيرها من الموضوعات الفلسفية والكلامية القيمة، التي تخص الباحثين والمهتمين بالفكر الفلسفي بوجه خاص، وتخص المهتمين بالفكر الإسلامي بوجه عام. |
تهافت الفلاسفة [texte imprimé] / علاء الدين علي بن محمد, Auteur . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2004 . - 232 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie |
Résumé : |
يتناول كتاب " تهافت الفلاسفة " لعلاء الدين الطوسي أراء الفلاسفة، ويناقش فكرهم في قضايا كثيرة، كقول بعض الفلاسفة بقدم العالم وأبديته، وقول المليين بحدوثه، وبسطه لأراء الفلاسفة والمتكلمين في المباحث العشرون، ثم مناقشته لقضية إدراك ذات الله، وعلم الله بغيره من الأشياء، وهل لله ماهية غير الوجود، وهل الله بجسم أم لا، ثم التطرق لمسألة علم الله، وهل الله يعلم بغيره أم يعلم بذاته، وهل للفلك نفس ناطقة محركة له بالإرادة أم لا، وعلم نفوس السماوات بأحوال الكائنات، ومعنى اللوح المحفوظ والملائكة المقربين ومعرفة الأنبياء للمغيبات، وهل النفس الإنسانية مجردة، ثم مناقشته لموضوع قدم النفس وحدوثها.... وغيرها من الموضوعات الفلسفية والكلامية القيمة، التي تخص الباحثين والمهتمين بالفكر الفلسفي بوجه خاص، وتخص المهتمين بالفكر الإسلامي بوجه عام. |
|