BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
منشورات مركز الإنماء القومي |
Documents disponibles chez cet éditeur



Titre : إرادة المعرفة Type de document : texte imprimé Auteurs : فوكو ميشيل Editeur : منشورات مركز الإنماء القومي Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 930 Histoire générale du monde ancien, jusqu'à 499 après J.C. classer à 940-990 les histoires générales ( ancienne et moderne) des différents pays إرادة المعرفة [texte imprimé] / فوكو ميشيل . - لبنان : منشورات مركز الإنماء القومي, [s.d.].
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 930 Histoire générale du monde ancien, jusqu'à 499 après J.C. classer à 940-990 les histoires générales ( ancienne et moderne) des différents pays Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/124389 A/930.051 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الأخلاق البروتستانتية و روح الرأسمالية Type de document : texte imprimé Auteurs : ماكس فيبر ; محمد علي مقلد, Traducteur Editeur : منشورات مركز الإنماء القومي Année de publication : د.س Importance : 200ص Présentation : غلاف خارجي Format : 23.5x16.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 291 Religion comparée : classer ici les religions de la préhistoire, celles des primitifs Résumé : تبرز دائماً أشكال متنوعة جداً من العقلنة في مختلف مجالات الحياة وتبعاً للحضارات ويقول المؤلف أنه من الضروري، لتمييز هذه الاختلافات، من زاوية تاريخ الحضارات، تحديد المجالات المعقلنة واتجاهات عقلنتها، ينبغي التعرف على السمات المميزة للعقلانية الغربية، والتعرف في داخلها، على أشكال العقلنة الحديثة، ومن ثم تفسير الأصل الذي تحدرت منه.
وذلك على ضوء تطور العقلانية الاقتصادية المرتبطة بالقدرات والكفاءة التي تمتع بها الإنسان ليتبنى بعض أشكال السلوك العقلاني العملي الذي تؤثر فيه القوى الرئيسية بالإضافة إلى أفكار أخلاقية مبنية على أساسها. وهذه تعدّ من بين العناصر الأكثر أهمية في تكوين السلوك العقلاني العملي الذي تؤثر فيه القوى الرئيسية بالإضافة إلى أفكار أخلاقية مبنية على أساسها.
وهذه تعدّ من بين العناصر الأكثر أهمية في تكوين السلوك وهذا هو ما سيتحدث عنه المؤلف في الدراسات التي يضمّها هذا الكتاب. تناول في البداية دراستين قديمتين حاول فيها بيان الصيغة التي تحدد بعض المعتقدات الدينية التي تبرز "عقلية اقتصادية" وقد أخذ مثالاً على ذلك العلاقات بين روح الحياة الاقتصادية الحديثة وبين الأخلاق العقلانية لدى البروتستانتية النسكية.
Note de contenu : ف1: المسألة - الانتماء الديني والشرائح الاجتماعية
ف2: أخلاق الشغل في البروتستانتية النسكية
الطوائف البروتستانتية وروح الرأسماليةالأخلاق البروتستانتية و روح الرأسمالية [texte imprimé] / ماكس فيبر ; محمد علي مقلد, Traducteur . - لبنان : منشورات مركز الإنماء القومي, د.س . - 200ص : غلاف خارجي ; 23.5x16.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 291 Religion comparée : classer ici les religions de la préhistoire, celles des primitifs Résumé : تبرز دائماً أشكال متنوعة جداً من العقلنة في مختلف مجالات الحياة وتبعاً للحضارات ويقول المؤلف أنه من الضروري، لتمييز هذه الاختلافات، من زاوية تاريخ الحضارات، تحديد المجالات المعقلنة واتجاهات عقلنتها، ينبغي التعرف على السمات المميزة للعقلانية الغربية، والتعرف في داخلها، على أشكال العقلنة الحديثة، ومن ثم تفسير الأصل الذي تحدرت منه.
وذلك على ضوء تطور العقلانية الاقتصادية المرتبطة بالقدرات والكفاءة التي تمتع بها الإنسان ليتبنى بعض أشكال السلوك العقلاني العملي الذي تؤثر فيه القوى الرئيسية بالإضافة إلى أفكار أخلاقية مبنية على أساسها. وهذه تعدّ من بين العناصر الأكثر أهمية في تكوين السلوك العقلاني العملي الذي تؤثر فيه القوى الرئيسية بالإضافة إلى أفكار أخلاقية مبنية على أساسها.
وهذه تعدّ من بين العناصر الأكثر أهمية في تكوين السلوك وهذا هو ما سيتحدث عنه المؤلف في الدراسات التي يضمّها هذا الكتاب. تناول في البداية دراستين قديمتين حاول فيها بيان الصيغة التي تحدد بعض المعتقدات الدينية التي تبرز "عقلية اقتصادية" وقد أخذ مثالاً على ذلك العلاقات بين روح الحياة الاقتصادية الحديثة وبين الأخلاق العقلانية لدى البروتستانتية النسكية.
Note de contenu : ف1: المسألة - الانتماء الديني والشرائح الاجتماعية
ف2: أخلاق الشغل في البروتستانتية النسكية
الطوائف البروتستانتية وروح الرأسماليةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/142272 A/291.079 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الأنهمام بالذات : تاريخ الجنسانية 3 Type de document : texte imprimé Auteurs : ميشيل فوكو, Auteur ; جورج ابي صالح, Traducteur Editeur : منشورات مركز الإنماء القومي Importance : 164 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Note de contenu : الفصل الاول : الحلم بالذات
الفصل الثاني : العناية بالذات
الفصل الثالث : الذات والاخرون
الفصل الرابع : الجسد
الفصل الخامس : المراة
الفصل السادس : الغلمان
الأنهمام بالذات : تاريخ الجنسانية 3 [texte imprimé] / ميشيل فوكو, Auteur ; جورج ابي صالح, Traducteur . - لبنان : منشورات مركز الإنماء القومي, [s.d.] . - 164 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Note de contenu : الفصل الاول : الحلم بالذات
الفصل الثاني : العناية بالذات
الفصل الثالث : الذات والاخرون
الفصل الرابع : الجسد
الفصل الخامس : المراة
الفصل السادس : الغلمان
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/169722 A/100.225 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الكلمات والاشياء : أنطولوجيا العلوم الإنسانية Type de document : texte imprimé Auteurs : ميشال فوكو, Auteur Editeur : منشورات مركز الإنماء القومي Année de publication : 2012 Importance : 317 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24×17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-71-889-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada Résumé : يعتبر كتاب (الكلمات والأشياء) ليس أهم ما كتب ميشيل فوكو وعبّر عن فلسفته فحسب، ولكنه كذلك أفضل شاهد على قدرة العقل في إعادة اكتشاف أنظمته المعرفية، ومراجعتها لأول مرة في تاريخ الفلسفة الحديثة خارج الأطر الإيديولوجية التي اعتادت أن تقنعها وتستخدمها.
وهو الكتاب الذي يشكل في تحولات الفكر الغربي الراهنة مرجعاً أساسياً لفلسفة الحداثة وعَقْلنة قطائعها التاريخية الرئيسية، وصولاً إلى ما يتجاوزها هي بالذات نحو ما يسمّى اليوم بالحداثة البعدية، أو بما بعد الحداثة.
إن ترجمة هذا الكتاب إلى العربية في حد ذاته ، يمدّ الثقافة العربية بمفاتيح لكشف أسرار العقل الغربي، ومنعطفات قطائعه الرئيسية التي شكلت السرّ الأعمق لما يُسمّى بمعجزة التفوّق الغربي. ودراسة العقل لوسائله المعرفية، وتقييمها، فضلاً عن كونها امتياز الحضارة الأعلى وشاهدَها الأمثل على حيويتها وقدرتها على الاحتفاظ بقدرات النهوض وتجديدها. فإنها في الوقت ذاته تجعل من الحداثة، ليس مجرد حالة تأريخية طارئة، بقدر ما هي كينونة مستمرة، ومفاجئة لوعودها بالذات.
ترجمة فوكو إلى العربية مساهمة صعبة في تغيير مصطلح القراءة والكتابة، وآليات المعرفة العلمية الشائعة، كما فعل كتاب "الكلمات والأشياء" عند ظهوره في لغته الأصلية. والجهد الذي يتطلبه فهمه ومؤالفته، جهد حقيقي في تغيير عادات العقل العربي. وشروع في ممارسة ما هو الأصعب والحقيقي في مصطلح الحداثة، وتحويله من شعار شبه سياسي، إلى ممارسة العقل ذاته.الكلمات والاشياء : أنطولوجيا العلوم الإنسانية [texte imprimé] / ميشال فوكو, Auteur . - لبنان : منشورات مركز الإنماء القومي, 2012 . - 317 ص : غلاف خارجي ; 24×17 سم.
ISBN : 978-9953-71-889-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 191 Etats Unis et Canada Résumé : يعتبر كتاب (الكلمات والأشياء) ليس أهم ما كتب ميشيل فوكو وعبّر عن فلسفته فحسب، ولكنه كذلك أفضل شاهد على قدرة العقل في إعادة اكتشاف أنظمته المعرفية، ومراجعتها لأول مرة في تاريخ الفلسفة الحديثة خارج الأطر الإيديولوجية التي اعتادت أن تقنعها وتستخدمها.
وهو الكتاب الذي يشكل في تحولات الفكر الغربي الراهنة مرجعاً أساسياً لفلسفة الحداثة وعَقْلنة قطائعها التاريخية الرئيسية، وصولاً إلى ما يتجاوزها هي بالذات نحو ما يسمّى اليوم بالحداثة البعدية، أو بما بعد الحداثة.
إن ترجمة هذا الكتاب إلى العربية في حد ذاته ، يمدّ الثقافة العربية بمفاتيح لكشف أسرار العقل الغربي، ومنعطفات قطائعه الرئيسية التي شكلت السرّ الأعمق لما يُسمّى بمعجزة التفوّق الغربي. ودراسة العقل لوسائله المعرفية، وتقييمها، فضلاً عن كونها امتياز الحضارة الأعلى وشاهدَها الأمثل على حيويتها وقدرتها على الاحتفاظ بقدرات النهوض وتجديدها. فإنها في الوقت ذاته تجعل من الحداثة، ليس مجرد حالة تأريخية طارئة، بقدر ما هي كينونة مستمرة، ومفاجئة لوعودها بالذات.
ترجمة فوكو إلى العربية مساهمة صعبة في تغيير مصطلح القراءة والكتابة، وآليات المعرفة العلمية الشائعة، كما فعل كتاب "الكلمات والأشياء" عند ظهوره في لغته الأصلية. والجهد الذي يتطلبه فهمه ومؤالفته، جهد حقيقي في تغيير عادات العقل العربي. وشروع في ممارسة ما هو الأصعب والحقيقي في مصطلح الحداثة، وتحويله من شعار شبه سياسي، إلى ممارسة العقل ذاته.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/203562 A/191.004 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : المراقبة و المعاقبة ولادة السجن Type de document : texte imprimé Auteurs : فوكو ميشيل, Auteur ; محمد علي مقلد, Traducteur Editeur : منشورات مركز الإنماء القومي Année de publication : 1990 Importance : 304ص. Présentation : غلاف خارجي،رسوم Format : 24 x 17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Français (fre) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : السجن؛الانضباط؛تعذيب؛العقاب Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : قد يكون هذا الكتاب فريداً من نوعه في موضوعه ومنهجه وأهدافه، ولكن فوكو هو صاحب مكتبة الفكر الفريدة والغريبة في فلك الثقافة المعاصرة. فليس "المراقبة والمعاقبة" هو مفاجأة الفلسفة لنفسها في عالم فوكو. فإن "تاريخ الجنون في العصر الكلامي" قد افتتح هذا المنهج الذي أنزل الفلسفة من علياء الكليات للبحث والخوض في الجزئيات الحقيقية المؤسسة لكليات من نوع آخر لم يألفها الإبداع العقلي، وإبداع التجريد من قبل. ههنا تبرهن الفلسفة أنها أقدر العلوم على تقديم المعرفة التي تتخطى مجرد وصف الوقائع إلى دمج العمليات التاريخية في سياق من واقعية الفكر، وفكر الواقعية دونما احتواء أيديولوجي، ولا تأطير مشغول بتماسكه الخاص عن تماسك الموضوع وقراءته. كان سؤال فوكو الأصلي في كل هذا الإنتاج الشاهق أنه كيف يمكن للفكر أن يكتشف ترميز الواقع ويفككه بصورة يغدو فيها هذا التفكيك نفسه هو الواقع ولكن متمفصلاً على محاوره ونصوصه ووقائعه. فإن علم الحقوق وتاريخ الجريمة، وسيكولوجيا الإجرام، وسوسيولوجيا الإجرام، وعلوم السياسة والاقتصاد، كلها سياقات معرفية، تتدارس حقيقة الإجرام. لكن يتبقى أن توضع أسس هذه العلوم موضع الفهم وإعادة فهم لفهمها الخاص، وطرق تعاطيها مع موضوعاتها. وقد تكون تلك مهمة الابستمولوجيا التي قصرت ساحتها على تقييم طرائق العلوم المادية فقط. لكن المنعطف الذي دفع فوكو الابستمولوجيا نحوه، لم يكن مجرد إعادة تقييم لمناهج علوم إنسانية ومادية قد تتعرض لظاهرة العقوبات الجرمية والحلقات المرتبطة بها؛ بل إن المقصود هو إعادة وضع هذه العلوم بالذات والظاهرة أو الموضوع الذي تدرسه موضع السؤال الابستمولوجي.
وهنا أيضاً يزج الفيلسوف المعني المتعارف عليه للابستمولوجيا، إذ يجعلها علماً دلالياً وليس تقييماً. فالموضوع والعلوم التي تتوزع دراسته، وبالطبع بما فيها من طرائق منهجية وحصائل معرفية ومعلومية، هما معاً يغدوان مطرح السؤال الفلسفي الذي في استيضاحه لها إنما يستوضح مجدداً التاريخ كينونياً، والكينونة تاريخياً. لا يتناول الفيلسوف المؤسسة العقابية كنموذج أو مثل عن تأريخية التمفصل الوقائعي للسلطة والمعرفة. إنه لا يحتاج إلى هذا النوع من الدلالة الساذجة. ذلك أن تفكيك المؤسسة العقابية ليس جزءاً من كلٍّ يشمل الأيقونة الاجتماعية في لحظة تاريخية معينة؛ بل هو تفكيك موضعي خالص. وإنجاز هذا التفكيك، واتقان هذا الإنجاز يحقق عملاً أركيولوجياً فائقاً. أما التدليل به على ما يغايره، ما يجاوره، أو ما يتعداه إلى كلية البنية الاجتماعية فهو ليس من عمل الفيلسوف الأركيولوجي. أمر متروك، بكل بساطة، إلى الطرف الآخر من عملية الكتابة، وهو القارئ، القارئ الذي يصير أركيولوجياً بدروه، والمهم أن تستعاد الحفيرة بكل شظاياها.
ربما كنا نخجل اليوم من سجوننا. أما القرن التاسع عشر فقد كان فخوراً بقلاعه التي كان يبنيها عند حدود المدن وأحياناً في قلبها. كان يتغنى فخوراً بهذا اللطف الجديد الذي حل محل منصات المشانق. وكان يتباهى بعدم معاقبة الأجسام، وبمعرفته كيف يصلح النفوس. إن هذه الجدران وهذه الأقفال، وهذه الزنزانات كانت تشكل مشروعاً للتقديم الاجتماعي.
فالذين كانوا يسرقون، كانوا يسجنون، والذين كانوا يغتصبون، كانوا يسجنون، والذين كانوا يقتلون، كانوا يسجنون أيضاً. من أين هذا الإجراء العجيب والمشروع الغريب، مشروع الحبس من أجل التقويم، الذي جاءت به القوانين الجزائية في العصر الحديث؟ هل هو إرث قديم من سجون القرون الوسطى الانفرادية؟ أم هو بالأحرى تكنولوجيا جديدة: إنجاز، من القرن السادس عشر، حتى القرن التاسع عشر، لمجمل كامل من الإجراءات والأصول من أجل تطويق ومراقبة، وقياس وتقويم الأفراد، وجعلهم بأن واحد "طيعين ومفيدين". المراقبة، والتمارين، والمناورات، ووضع العلاقات والرتب والمراكز، والتصنيفات، والفحوص، والتسجيلات، كلها مواد من أجل إخضاع الأجساد، ومن أجل تطويع الكثيرات البشرية ومن أجل تحريك قواها والتحكم بها، كل ذلك قد تطور عبر القرون الكلاسيكية، في المستشفيات والجيش وفي المدارس والاعداديات والمشاغل: الانضباط. لقد اخترع القرن الثامن عشر، بدون شك الحريات، ولكنه أعطاها أرضية عميقة وقوية-المجتمع الإنضباطي الذي نخضع له جميعاً.Note de contenu : رسوم توضيحية
مقدمة:مؤسسة الانسان الانضباطي
القسم الاول:تعذيب
الفصل الاول:جسد المحكوم عليهم
الفصل الثاني:علنية التعذيب
القسم الثاني:العقاب
الفصل الاول:العقاب معمما
الفصل الثاني:تلطيف العقوبات
القسم الثالث:الانضباط
الفصل الاول:الأجساد الطيعة
الفصل الثاني:وسائل التقويم الجيد
الفصل الثالث:البانوبتية او الاشراف
القسم الرابع:السجن
الفصل الاول:المؤسسات الكاملة والصارمة
الفصل الثاني:اللاشرعيات والجنوح
الفصل الثالث:الاعتقاليالمراقبة و المعاقبة ولادة السجن [texte imprimé] / فوكو ميشيل, Auteur ; محمد علي مقلد, Traducteur . - لبنان : منشورات مركز الإنماء القومي, 1990 . - 304ص. : غلاف خارجي،رسوم ; 24 x 17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Français (fre)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : السجن؛الانضباط؛تعذيب؛العقاب Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : قد يكون هذا الكتاب فريداً من نوعه في موضوعه ومنهجه وأهدافه، ولكن فوكو هو صاحب مكتبة الفكر الفريدة والغريبة في فلك الثقافة المعاصرة. فليس "المراقبة والمعاقبة" هو مفاجأة الفلسفة لنفسها في عالم فوكو. فإن "تاريخ الجنون في العصر الكلامي" قد افتتح هذا المنهج الذي أنزل الفلسفة من علياء الكليات للبحث والخوض في الجزئيات الحقيقية المؤسسة لكليات من نوع آخر لم يألفها الإبداع العقلي، وإبداع التجريد من قبل. ههنا تبرهن الفلسفة أنها أقدر العلوم على تقديم المعرفة التي تتخطى مجرد وصف الوقائع إلى دمج العمليات التاريخية في سياق من واقعية الفكر، وفكر الواقعية دونما احتواء أيديولوجي، ولا تأطير مشغول بتماسكه الخاص عن تماسك الموضوع وقراءته. كان سؤال فوكو الأصلي في كل هذا الإنتاج الشاهق أنه كيف يمكن للفكر أن يكتشف ترميز الواقع ويفككه بصورة يغدو فيها هذا التفكيك نفسه هو الواقع ولكن متمفصلاً على محاوره ونصوصه ووقائعه. فإن علم الحقوق وتاريخ الجريمة، وسيكولوجيا الإجرام، وسوسيولوجيا الإجرام، وعلوم السياسة والاقتصاد، كلها سياقات معرفية، تتدارس حقيقة الإجرام. لكن يتبقى أن توضع أسس هذه العلوم موضع الفهم وإعادة فهم لفهمها الخاص، وطرق تعاطيها مع موضوعاتها. وقد تكون تلك مهمة الابستمولوجيا التي قصرت ساحتها على تقييم طرائق العلوم المادية فقط. لكن المنعطف الذي دفع فوكو الابستمولوجيا نحوه، لم يكن مجرد إعادة تقييم لمناهج علوم إنسانية ومادية قد تتعرض لظاهرة العقوبات الجرمية والحلقات المرتبطة بها؛ بل إن المقصود هو إعادة وضع هذه العلوم بالذات والظاهرة أو الموضوع الذي تدرسه موضع السؤال الابستمولوجي.
وهنا أيضاً يزج الفيلسوف المعني المتعارف عليه للابستمولوجيا، إذ يجعلها علماً دلالياً وليس تقييماً. فالموضوع والعلوم التي تتوزع دراسته، وبالطبع بما فيها من طرائق منهجية وحصائل معرفية ومعلومية، هما معاً يغدوان مطرح السؤال الفلسفي الذي في استيضاحه لها إنما يستوضح مجدداً التاريخ كينونياً، والكينونة تاريخياً. لا يتناول الفيلسوف المؤسسة العقابية كنموذج أو مثل عن تأريخية التمفصل الوقائعي للسلطة والمعرفة. إنه لا يحتاج إلى هذا النوع من الدلالة الساذجة. ذلك أن تفكيك المؤسسة العقابية ليس جزءاً من كلٍّ يشمل الأيقونة الاجتماعية في لحظة تاريخية معينة؛ بل هو تفكيك موضعي خالص. وإنجاز هذا التفكيك، واتقان هذا الإنجاز يحقق عملاً أركيولوجياً فائقاً. أما التدليل به على ما يغايره، ما يجاوره، أو ما يتعداه إلى كلية البنية الاجتماعية فهو ليس من عمل الفيلسوف الأركيولوجي. أمر متروك، بكل بساطة، إلى الطرف الآخر من عملية الكتابة، وهو القارئ، القارئ الذي يصير أركيولوجياً بدروه، والمهم أن تستعاد الحفيرة بكل شظاياها.
ربما كنا نخجل اليوم من سجوننا. أما القرن التاسع عشر فقد كان فخوراً بقلاعه التي كان يبنيها عند حدود المدن وأحياناً في قلبها. كان يتغنى فخوراً بهذا اللطف الجديد الذي حل محل منصات المشانق. وكان يتباهى بعدم معاقبة الأجسام، وبمعرفته كيف يصلح النفوس. إن هذه الجدران وهذه الأقفال، وهذه الزنزانات كانت تشكل مشروعاً للتقديم الاجتماعي.
فالذين كانوا يسرقون، كانوا يسجنون، والذين كانوا يغتصبون، كانوا يسجنون، والذين كانوا يقتلون، كانوا يسجنون أيضاً. من أين هذا الإجراء العجيب والمشروع الغريب، مشروع الحبس من أجل التقويم، الذي جاءت به القوانين الجزائية في العصر الحديث؟ هل هو إرث قديم من سجون القرون الوسطى الانفرادية؟ أم هو بالأحرى تكنولوجيا جديدة: إنجاز، من القرن السادس عشر، حتى القرن التاسع عشر، لمجمل كامل من الإجراءات والأصول من أجل تطويق ومراقبة، وقياس وتقويم الأفراد، وجعلهم بأن واحد "طيعين ومفيدين". المراقبة، والتمارين، والمناورات، ووضع العلاقات والرتب والمراكز، والتصنيفات، والفحوص، والتسجيلات، كلها مواد من أجل إخضاع الأجساد، ومن أجل تطويع الكثيرات البشرية ومن أجل تحريك قواها والتحكم بها، كل ذلك قد تطور عبر القرون الكلاسيكية، في المستشفيات والجيش وفي المدارس والاعداديات والمشاغل: الانضباط. لقد اخترع القرن الثامن عشر، بدون شك الحريات، ولكنه أعطاها أرضية عميقة وقوية-المجتمع الإنضباطي الذي نخضع له جميعاً.Note de contenu : رسوم توضيحية
مقدمة:مؤسسة الانسان الانضباطي
القسم الاول:تعذيب
الفصل الاول:جسد المحكوم عليهم
الفصل الثاني:علنية التعذيب
القسم الثاني:العقاب
الفصل الاول:العقاب معمما
الفصل الثاني:تلطيف العقوبات
القسم الثالث:الانضباط
الفصل الاول:الأجساد الطيعة
الفصل الثاني:وسائل التقويم الجيد
الفصل الثالث:البانوبتية او الاشراف
القسم الرابع:السجن
الفصل الاول:المؤسسات الكاملة والصارمة
الفصل الثاني:اللاشرعيات والجنوح
الفصل الثالث:الاعتقاليExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/169689 A/301.922 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt PermalinkPermalinkPermalink