BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur عبد اللطيف محمود مطر |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إدارة المعرفة والمعلومات / عبد اللطيف محمود مطر
Titre : إدارة المعرفة والمعلومات Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد اللطيف محمود مطر Editeur : دار كنوز الحكمة Année de publication : 2007 Importance : 224ص Présentation : غلاف ملون Format : 24x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-463-44-1 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 001 Le savoir Résumé : المعرفة (Knowledge) هي الثروة في الإقتصاد، ومصدراً أساسياً للميزة التنافسية في الإدارة، ولا بد من التأكيد على أن تزايد الإهتمام بالمعرفة وإدارتها من خلال تطورين أساسين هما: 1-تطور إقتصاديات الدول المتقدمة نحو المزيد من الخدمات عالية التخصص وثورة المعرفة فيما بعد، 2-تطور أنظمة التكنولوجيا والإتصالات والتي أدت إلى وفرة المعلومات وسهولة الحصول عليها، وجمعها ومعالجتها وتوزيعها. وبذلك يمكن التعرف على مفهوم إدارة المعرفة من حيث أنها عملية منهجية لتوجيه رصيد المعرفة وزيادتها في الشركة، (المورد المهم في الشركات الحديثة). هذا التطورات في إدارة المعرفة قد تتعاظم مع التطور في المعلومات، من خلال الإنتقال من الدور الفني الوظيفي المتخصص إلى الدور الإستراتيجي التي تسهل في إنشاء القيمة في أعمال الشركة وتحقيق الميزة التنافسية في السوق. تم تقسيم هذا "إدارة المعرفة والمعلومات" إلى إحدى عشر فصلاً على النحو التالي: الفصل الأول: "مدخل إلى إدارة المعرفة والمعلومات"، الفصل الثاني: "عمليات ومداخل إدارة المعرفة"، الفصل الثالث: "المعرفة - صناعة المستقبل"، الفصل الرابع: "إدارة المعرفة الشخصية"، الفصل الخامس: "أخلاقيات إدارة المعرفة"، الفصل السادس: "عصر المعلوماتية"، الفصل السابع: "التطورات العالمية بإتاحة المعرفة ودعم الإبتكار والإبداع"، الفصل الثامن: "حسن إدارة السياسات الدولية للعلوم والتكنولوجيا"، الفصل التاسع: "تطوير مجتمع الإتصال والمعلومات في الوطن العربي"، الفصل العاشر: "التعليم والمعلوماتية (خطة تطوير التعليم في الوطن العربي)، الفصل الحادي عشر: "تقرير التنمية الإنسانية للمعرفة في الوطن العربي". إدارة المعرفة والمعلومات [texte imprimé] / عبد اللطيف محمود مطر . - الجزائر : دار كنوز الحكمة, 2007 . - 224ص : غلاف ملون ; 24x17 سم.
ISBN : 978-9957-463-44-1
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 001 Le savoir Résumé : المعرفة (Knowledge) هي الثروة في الإقتصاد، ومصدراً أساسياً للميزة التنافسية في الإدارة، ولا بد من التأكيد على أن تزايد الإهتمام بالمعرفة وإدارتها من خلال تطورين أساسين هما: 1-تطور إقتصاديات الدول المتقدمة نحو المزيد من الخدمات عالية التخصص وثورة المعرفة فيما بعد، 2-تطور أنظمة التكنولوجيا والإتصالات والتي أدت إلى وفرة المعلومات وسهولة الحصول عليها، وجمعها ومعالجتها وتوزيعها. وبذلك يمكن التعرف على مفهوم إدارة المعرفة من حيث أنها عملية منهجية لتوجيه رصيد المعرفة وزيادتها في الشركة، (المورد المهم في الشركات الحديثة). هذا التطورات في إدارة المعرفة قد تتعاظم مع التطور في المعلومات، من خلال الإنتقال من الدور الفني الوظيفي المتخصص إلى الدور الإستراتيجي التي تسهل في إنشاء القيمة في أعمال الشركة وتحقيق الميزة التنافسية في السوق. تم تقسيم هذا "إدارة المعرفة والمعلومات" إلى إحدى عشر فصلاً على النحو التالي: الفصل الأول: "مدخل إلى إدارة المعرفة والمعلومات"، الفصل الثاني: "عمليات ومداخل إدارة المعرفة"، الفصل الثالث: "المعرفة - صناعة المستقبل"، الفصل الرابع: "إدارة المعرفة الشخصية"، الفصل الخامس: "أخلاقيات إدارة المعرفة"، الفصل السادس: "عصر المعلوماتية"، الفصل السابع: "التطورات العالمية بإتاحة المعرفة ودعم الإبتكار والإبداع"، الفصل الثامن: "حسن إدارة السياسات الدولية للعلوم والتكنولوجيا"، الفصل التاسع: "تطوير مجتمع الإتصال والمعلومات في الوطن العربي"، الفصل العاشر: "التعليم والمعلوماتية (خطة تطوير التعليم في الوطن العربي)، الفصل الحادي عشر: "تقرير التنمية الإنسانية للمعرفة في الوطن العربي". Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/128073 A/001.044 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt