BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur هناء إبراهيم صندقلي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
من صعوبات التعلم <<الديسلكسيا>> / هناء إبراهيم صندقلي
Titre : من صعوبات التعلم <<الديسلكسيا>> : دليل لأهل و الأساتذة Type de document : texte imprimé Auteurs : هناء إبراهيم صندقلي Editeur : دار النهضة العربية Année de publication : 2008 Importance : 144ص Format : 24×17 ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-488-83-7 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : يهتم هذا الكتاب بدراسة الإضطرابات التعلّمية عند الأطفال و"الديسلكسيا" كما اتفق على تعريفها العلماء: هي إضطراب في معالجة المعلومات: تلقّيها، الإحتفاظ بها، تنظيمها، إستخدامها وسرعة معالجتها. أما التعريف الأكثر تداولاً هو: الديسلكسيا هي إضطراب يصاب به أطفال لا يشكون من أية مشاكل سمعية أو يصرية بالإضافة إلى إظهار معدل ذكاء ناشط ولكنهم غير قادرين على رؤية الكلمات والأحرف المتشابهة، ويعجزون عن معرفة الأشكال، والتفريق بين اليمين واليسار، يفتقرون إلى تنظيم الوقت بالإضافة إلى افتقارهم للمهارات الحركية مع ضعف في الإستنتاج والذاكرة لديهم.
يساعد هذا الكتاب الأهل والمربين والمشرفين على العملية التعليمية في المدارس على حل مشكلات الديسلكسيا عند الأطفال وتخطي هذه المشكلة بنجاح.
جاءت الدراسة في ثلاثة عشر فصلاً تناولت كافة جوانب المشكلة وبدأت من صعوبات اللغة العربية قراءة وكتابة، ثم درست صعوبات التواصل والتعلّم، ثم ألقت نظرة حول عمل الدماغ واضطراب الجانبيه "الديسلكسيا"، وأسبابها، وأنواع الديسلكسيا وخصائصها، ومظاهرها من خلال عملية التعلّم: مرحلة إدخال المعلومات، إخراجها، ثم تحدثت عن صفات الشخص الديسلكسي، وعرّفت بأعراض الديسلكسيا ودلائلها. وأخيراً قدمت الدراسة فصلاً خاصاً هو عبارة عن (علاج ومساعدة) موجه للأهل ومعلم الصف وخاصة أستاذ الرياضيات وأستاذ اللغة المرحلة ما قبل المدرسة وكذلك أستاذ اللغة للمراحل التعليمية اللاحقة. وبذلك يكون الكتاب قد قدم برنامجاً تعلمياً علاجياً بطريقة فعّالة ورسم للمعنيين من أهل وتربويين الإستراتيجية اللازمة للتعامل مع هكذا حالات وإحداث تغيّر نوعي على تركيبة شخصية الديسلكسي.من صعوبات التعلم <<الديسلكسيا>> : دليل لأهل و الأساتذة [texte imprimé] / هناء إبراهيم صندقلي . - لبنان : دار النهضة العربية, 2008 . - 144ص ; 24×17.
ISBN : 978-9953-488-83-7
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : يهتم هذا الكتاب بدراسة الإضطرابات التعلّمية عند الأطفال و"الديسلكسيا" كما اتفق على تعريفها العلماء: هي إضطراب في معالجة المعلومات: تلقّيها، الإحتفاظ بها، تنظيمها، إستخدامها وسرعة معالجتها. أما التعريف الأكثر تداولاً هو: الديسلكسيا هي إضطراب يصاب به أطفال لا يشكون من أية مشاكل سمعية أو يصرية بالإضافة إلى إظهار معدل ذكاء ناشط ولكنهم غير قادرين على رؤية الكلمات والأحرف المتشابهة، ويعجزون عن معرفة الأشكال، والتفريق بين اليمين واليسار، يفتقرون إلى تنظيم الوقت بالإضافة إلى افتقارهم للمهارات الحركية مع ضعف في الإستنتاج والذاكرة لديهم.
يساعد هذا الكتاب الأهل والمربين والمشرفين على العملية التعليمية في المدارس على حل مشكلات الديسلكسيا عند الأطفال وتخطي هذه المشكلة بنجاح.
جاءت الدراسة في ثلاثة عشر فصلاً تناولت كافة جوانب المشكلة وبدأت من صعوبات اللغة العربية قراءة وكتابة، ثم درست صعوبات التواصل والتعلّم، ثم ألقت نظرة حول عمل الدماغ واضطراب الجانبيه "الديسلكسيا"، وأسبابها، وأنواع الديسلكسيا وخصائصها، ومظاهرها من خلال عملية التعلّم: مرحلة إدخال المعلومات، إخراجها، ثم تحدثت عن صفات الشخص الديسلكسي، وعرّفت بأعراض الديسلكسيا ودلائلها. وأخيراً قدمت الدراسة فصلاً خاصاً هو عبارة عن (علاج ومساعدة) موجه للأهل ومعلم الصف وخاصة أستاذ الرياضيات وأستاذ اللغة المرحلة ما قبل المدرسة وكذلك أستاذ اللغة للمراحل التعليمية اللاحقة. وبذلك يكون الكتاب قد قدم برنامجاً تعلمياً علاجياً بطريقة فعّالة ورسم للمعنيين من أهل وتربويين الإستراتيجية اللازمة للتعامل مع هكذا حالات وإحداث تغيّر نوعي على تركيبة شخصية الديسلكسي.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/145473 A/371.114 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt