BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur مريم سليم |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : أدب الطفل و ثقافته Type de document : texte imprimé Auteurs : مريم سليم Editeur : القاهرة [مصر] : دار النهضة العربية Année de publication : 2001 Importance : 204ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24×17 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : أدب الطفل وثقافته هو الموضوع المطروح على بساط البحث في هذا الكتاب. وما تعنيه الباحثة بأدب الطفل وثقافته وما تضعه موضع الدراسة والتحليل هو القصص والحكايات والأشعار وكتب الأطفال بالإضافة إلى الأفلام والمسرح، ومنها كذلك المعارض والمتاحف والمكتبات والأعياد، ووسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة والتي تمثل بمجملها مورداً ومعيناً مؤثراً في بنية الطفل الثقافية. أما أدب الأطفال الذي تتناوله الباحثة فهو يقع في كل نتاج في مجال القصص والحكايات والأشعار، وحتى في مجال العلوم البحتة. وتبين الباحثة بأن للقصص والحكايات تأثير كبير على الأطفال، لاسيما أن الطفل يبدأ بسماعها وتذوقها في عمر مبكر على لسان جدته وأمه ووالده والمعلمة وأي من المحيطين به.
وقد أدرك المربون أهمية القصة في تربية الأطفال وتنشئتهم، فهي تعرف الأطفال بتراثهم الأدبي وتساعدهم على فهم النفس البشرية ودوافعها، وتنمي خيالهم وقدراتهم على الإبداع والابتكار، وتمكنهم في تذوق الجمال، وتغني محصولهم اللغوي، وتوسع آفاق معرفتهم في شتى الميادين، فضلاً عما توفره لهم من تسلية وترفيه، وما تنمي لديهم من اتجاهات إيجابية نحو القراءة والإطلاع والألفة مع الكتاب وما تبني لديهم من قيم، وما تنمي من سلوك إيجابي.
وقد تمت معالجة الباحثة لهذا الموضوع ضمن إطار تحليلي راعت فيه جميع الجوانب المتصلة بالطفل والمؤثرة فيه إن من الناحية النفسية أو الاجتماعية أو الذهنية عند حالة التلقي الأدبي والثقافي لديه وقد قسّمت الباحثة دراستها ضمن فصول خمسة. تناولت في الفصل الأول بالتحليل أدب الطفل وثقافته والوظائف النفسية والاجتماعية عن هذا الأدب ومن هذه الثقافة. وفي الفصل الثاني تحدثت عن خصائص ذهنية الطفل حسب نظرية "جان بياجيه". وتحدث في الفصل الثالث حول تنمية القراءة عند الطفل ودار الفصل الرابع حول أدب الطفل والتحليل النفسي مخصصة الفصل الخامس لمناقشة الجانب التاريخي والأدبي في أدب الطفل وثقافتهأدب الطفل و ثقافته [texte imprimé] / مريم سليم . - القاهرة (مصر) : دار النهضة العربية, 2001 . - 204ص : غلاف خارجي ; 24×17.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : أدب الطفل وثقافته هو الموضوع المطروح على بساط البحث في هذا الكتاب. وما تعنيه الباحثة بأدب الطفل وثقافته وما تضعه موضع الدراسة والتحليل هو القصص والحكايات والأشعار وكتب الأطفال بالإضافة إلى الأفلام والمسرح، ومنها كذلك المعارض والمتاحف والمكتبات والأعياد، ووسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة والتي تمثل بمجملها مورداً ومعيناً مؤثراً في بنية الطفل الثقافية. أما أدب الأطفال الذي تتناوله الباحثة فهو يقع في كل نتاج في مجال القصص والحكايات والأشعار، وحتى في مجال العلوم البحتة. وتبين الباحثة بأن للقصص والحكايات تأثير كبير على الأطفال، لاسيما أن الطفل يبدأ بسماعها وتذوقها في عمر مبكر على لسان جدته وأمه ووالده والمعلمة وأي من المحيطين به.
وقد أدرك المربون أهمية القصة في تربية الأطفال وتنشئتهم، فهي تعرف الأطفال بتراثهم الأدبي وتساعدهم على فهم النفس البشرية ودوافعها، وتنمي خيالهم وقدراتهم على الإبداع والابتكار، وتمكنهم في تذوق الجمال، وتغني محصولهم اللغوي، وتوسع آفاق معرفتهم في شتى الميادين، فضلاً عما توفره لهم من تسلية وترفيه، وما تنمي لديهم من اتجاهات إيجابية نحو القراءة والإطلاع والألفة مع الكتاب وما تبني لديهم من قيم، وما تنمي من سلوك إيجابي.
وقد تمت معالجة الباحثة لهذا الموضوع ضمن إطار تحليلي راعت فيه جميع الجوانب المتصلة بالطفل والمؤثرة فيه إن من الناحية النفسية أو الاجتماعية أو الذهنية عند حالة التلقي الأدبي والثقافي لديه وقد قسّمت الباحثة دراستها ضمن فصول خمسة. تناولت في الفصل الأول بالتحليل أدب الطفل وثقافته والوظائف النفسية والاجتماعية عن هذا الأدب ومن هذه الثقافة. وفي الفصل الثاني تحدثت عن خصائص ذهنية الطفل حسب نظرية "جان بياجيه". وتحدث في الفصل الثالث حول تنمية القراءة عند الطفل ودار الفصل الرابع حول أدب الطفل والتحليل النفسي مخصصة الفصل الخامس لمناقشة الجانب التاريخي والأدبي في أدب الطفل وثقافتهExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/142235 A/371.109 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : التغيرات و البلوغ : دليل المراهقين Type de document : texte imprimé Auteurs : مريم سليم, Auteur Editeur : القاهرة [مصر] : دار النهضة العربية Année de publication : 2007 Importance : 165 ص Présentation : غلاف خارجي , جداول ,صور Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-470-34-4 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : المراهقة
الفصل الثاني : الجهاز التنازلي
الفصل الثالث : صحة المراهق
الفصل الرابع : التغيرات النفسية
الفصل الخامس : المشكلة الدراسية في المراهقةالتغيرات و البلوغ : دليل المراهقين [texte imprimé] / مريم سليم, Auteur . - القاهرة (مصر) : دار النهضة العربية, 2007 . - 165 ص : غلاف خارجي , جداول ,صور ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9953-470-34-4
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : المراهقة
الفصل الثاني : الجهاز التنازلي
الفصل الثالث : صحة المراهق
الفصل الرابع : التغيرات النفسية
الفصل الخامس : المشكلة الدراسية في المراهقةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/165738 A/150.502 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الشامل في المدخل إلى علم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : مريم سليم, Auteur Editeur : القاهرة [مصر] : دار النهضة العربية Année de publication : 2006 Importance : 333 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : نشاة وتاريخ علم النفس وتطوره
الفصل الثاني : طرائق البحث في علم النفس
الفصل الثالث : مجرة "علم النفس"
الفصل الرابع : مدارس علم النفس
الفصل الخامس : وظائف الذاكرة
الفصل السادس : الدافعية والانفعالات
الفصل السابع : الانسان في مراحل النمو
الفصل الثامن : صعوبات الاطفال المعنفين والمختلفين
الفصل التاسع : الامراض النفسية والعقلية
الفصل العاشر : الشخصية والتدامج الاجتماعيالشامل في المدخل إلى علم النفس [texte imprimé] / مريم سليم, Auteur . - القاهرة (مصر) : دار النهضة العربية, 2006 . - 333 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : نشاة وتاريخ علم النفس وتطوره
الفصل الثاني : طرائق البحث في علم النفس
الفصل الثالث : مجرة "علم النفس"
الفصل الرابع : مدارس علم النفس
الفصل الخامس : وظائف الذاكرة
الفصل السادس : الدافعية والانفعالات
الفصل السابع : الانسان في مراحل النمو
الفصل الثامن : صعوبات الاطفال المعنفين والمختلفين
الفصل التاسع : الامراض النفسية والعقلية
الفصل العاشر : الشخصية والتدامج الاجتماعيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/185510 A/150.661 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الطفل من الولادة حتى الخمس سنوات Type de document : texte imprimé Auteurs : مريم سليم, Auteur Editeur : القاهرة [مصر] : دار النهضة العربية Année de publication : 2005 Importance : 268 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-458-87-8 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : الام والجنين
الفصل الثاني : الطفل من الولادة الى ما بعد 3 سنوات
الفصل الثالث : : التربية
الفصل الرابع : الطفل والصحة النفسيةالطفل من الولادة حتى الخمس سنوات [texte imprimé] / مريم سليم, Auteur . - القاهرة (مصر) : دار النهضة العربية, 2005 . - 268 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9953-458-87-8
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : الام والجنين
الفصل الثاني : الطفل من الولادة الى ما بعد 3 سنوات
الفصل الثالث : : التربية
الفصل الرابع : الطفل والصحة النفسيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/165685 A/150.501 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt تقدير الذات و الثقة بالنفس : دليل المعلمين كتاب يتضمن الأشياء التي يجب أن يعرفها المعلمون للعمل مع التلاميذ / مريم سليم
Titre : تقدير الذات و الثقة بالنفس : دليل المعلمين كتاب يتضمن الأشياء التي يجب أن يعرفها المعلمون للعمل مع التلاميذ Type de document : texte imprimé Auteurs : مريم سليم, Auteur Editeur : القاهرة [مصر] : دار النهضة العربية Année de publication : 2003 Importance : 81ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول :كيف يتكون تقدير الذات
الفصل الثاني :المعلمون وبناء تقدير الذات
الفصل الثالث:الشعور بالانتماء
الفصل الرابع :تحديد الهدف
الفصل الخامس :الفاعلية الذاتية او الشعور بالقدرةتقدير الذات و الثقة بالنفس : دليل المعلمين كتاب يتضمن الأشياء التي يجب أن يعرفها المعلمون للعمل مع التلاميذ [texte imprimé] / مريم سليم, Auteur . - القاهرة (مصر) : دار النهضة العربية, 2003 . - 81ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول :كيف يتكون تقدير الذات
الفصل الثاني :المعلمون وبناء تقدير الذات
الفصل الثالث:الشعور بالانتماء
الفصل الرابع :تحديد الهدف
الفصل الخامس :الفاعلية الذاتية او الشعور بالقدرةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/171415 A/150.537 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt PermalinkPermalinkكيف ننمي تقدير الذات و الثقة بالنفس و النجاح عند أبنائنا : دليل الوالدين كتاب يتضمن الأشياء التي يجب أن يعرفها الوالدان للقيام بمهامهما التربوية / مريم سليم
Permalink