BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur بطرس حافظ بطرس |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : إعاقات النمو الشاملة = Pervasive developmental disorders Type de document : texte imprimé Auteurs : بطرس حافظ بطرس, Auteur Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة Année de publication : 2011 Importance : 400 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-854-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 155 Psychologie différentielle et génétique Note de contenu : الفصل الاول : مدخل الى اعاقات النمو الشامل
الفصل الثاني : اضطرابات الذاتوية
الفصل الثالث : الذاتوية وبعض مظاهر النمو
الفصل الرابع : متلازمة اسبرجر
الفصل الخامس: متلازمة ريت
الفصل السادس : اضطراب الانتكاس الطفولي
الفصل السابع : الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد
الفصل الثامن : التدخل التربوي والتعليمي لتاهيل الاطفال ذوي اعاقة النمو الشاملة
الفصل التاسع : التدخل السلوكي لعلاج الاطفال ذوي اعاقات النمو الشاملة
إعاقات النمو الشاملة = Pervasive developmental disorders [texte imprimé] / بطرس حافظ بطرس, Auteur . - الاردن : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, 2011 . - 400 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-06-854-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 155 Psychologie différentielle et génétique Note de contenu : الفصل الاول : مدخل الى اعاقات النمو الشامل
الفصل الثاني : اضطرابات الذاتوية
الفصل الثالث : الذاتوية وبعض مظاهر النمو
الفصل الرابع : متلازمة اسبرجر
الفصل الخامس: متلازمة ريت
الفصل السادس : اضطراب الانتكاس الطفولي
الفصل السابع : الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد
الفصل الثامن : التدخل التربوي والتعليمي لتاهيل الاطفال ذوي اعاقة النمو الشاملة
الفصل التاسع : التدخل السلوكي لعلاج الاطفال ذوي اعاقات النمو الشاملة
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/198440 A/155.010 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : التكيف و الصحة النفسية للطفل Type de document : texte imprimé Auteurs : بطرس حافظ بطرس, Auteur Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2008 Importance : 576 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-442-6 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : مفهوم الصحة النفسية
الفصل الثاني : الصحة النفسية للطفل
الفصل الثالث : الحيل الدفاعية
الفصل الرابع : الاضطرابات النفسية
الفصل الخامس : الاضطرابات السيكووماتية الاضطرابات النفسجسمية
الفصل السادس : حماية الذات
التكيف و الصحة النفسية للطفل [texte imprimé] / بطرس حافظ بطرس, Auteur . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2008 . - 576 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-06-442-6
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : مفهوم الصحة النفسية
الفصل الثاني : الصحة النفسية للطفل
الفصل الثالث : الحيل الدفاعية
الفصل الرابع : الاضطرابات النفسية
الفصل الخامس : الاضطرابات السيكووماتية الاضطرابات النفسجسمية
الفصل السادس : حماية الذات
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/145073 A/150.301 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : المشكلات النفسية و علاجها Type de document : texte imprimé Auteurs : بطرس حافظ بطرس, Auteur Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2008 Importance : 335 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-438-9 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : مدخل الى الاضطرابات النفسية
الفصل الثاني : حول العوامل المسببة للاضطرابات والمشكلات النفسية وعلاجها
الفصل الثالث : الاضطرابات السلوكية في الطفولة والمراهقة
الفصل الرابع : المشكلات والاضطرابات النفعالية في الطفولة والمراهقة
الفصل الخامس : الاضطرابات العقلية والمعرفية في الطفولة والمراهقة
الفصل السادس : مواجهة بعض المشاكل في الطفولة والمراهقة
المشكلات النفسية و علاجها [texte imprimé] / بطرس حافظ بطرس, Auteur . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2008 . - 335 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-06-438-9
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : مدخل الى الاضطرابات النفسية
الفصل الثاني : حول العوامل المسببة للاضطرابات والمشكلات النفسية وعلاجها
الفصل الثالث : الاضطرابات السلوكية في الطفولة والمراهقة
الفصل الرابع : المشكلات والاضطرابات النفعالية في الطفولة والمراهقة
الفصل الخامس : الاضطرابات العقلية والمعرفية في الطفولة والمراهقة
الفصل السادس : مواجهة بعض المشاكل في الطفولة والمراهقة
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/139537 A/150.239 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم Type de document : texte imprimé Auteurs : بطرس حافظ بطرس Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2008 Importance : 528ص Présentation : غلاف ملون,أشكال ,جداول Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-548-5 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : يعاني حوالي 20% من مجموع الأطفال في العالم من أحد أشكال صعوبات التعلم، و10% من مجموع الأطفال يعانون مما يعرف بعسر القراءة الذي يعيق تقدمهم الأكاديمي ويؤدي إلى هدر طاقاتهم وإمكاناتهم وينعكس ذلك في بعض الأحيان على صحتهم النفسية وقد يؤثر على مستقبلهم العملي.
و يعتبر موضوع صعوبات التعلم، من الموضوعات الجديدة نسبياً في ميدان التربية الخاصة، حيث كان اهتمام التربية الخاصة سابقاً منصباً على أشكال الإعاقات الأخرى، كالإعاقة العقلية،و السمعية، والبصرية، والحركية، ولكن بسبب ظهور مجموعة من الأطفال الأسوياء في نموهم العقلي والسمعي والبصري والحركي والذين يعانون من مشكلات تعلمية، فقد بدأ المختصون في التركيز على هذا الجانب بهدف التعرف على مظاهر صعوبات التعلم وخاصة في الجوانب الأكاديمية والحركية والانفعالية.
لذا فإن مجال صعوبات التعلم من المجالات التي شغلت الآباء والمربين والباحثين في ميدان التربية الخاصة، إذ أنه يتعرض لدراسة الخصائص المميزة لقطاع كبير من تلاميذ المدرسة، والتعرف على طبيعة تلك الصعوبات التي يعانون منها وأنسب استراتيجيات وأساليب التدخل العلاجي والتدريسي المناسبة للتخفيف من حدة تلك الصعوبات قدر الإمكان. وقد تكون تلك الصعوبات نوعية تظهر عندما يفشل التلميذ في أداء المهارات المرتبطة بالنجاح في مادة دراسية بعينها كالقراءة أو الكتابة او الحساب، وقد تكون عامة كالتي تظهر عندما يفشل التلميذ في أداء المهارات المرتبطة بالنجاح في أكثر من مادة دراسية، وهنا يكون معدل أدائه للمهارات والمهام أقل من المعدل الطبيعي أو المعدل المتوقع أداءه من التلميذ العادي.
و تكمن الخطورة في مشكلة صعوبات التعلم في كونها"صعوبات خفية" فالأفراد الذين يعانون من صعوبات في التعلم يكونون عادة أسوياء، ولا يلاحظ المعلم أو الأهل أية مظاهر شاذة تستوجب تقديم معالجة خاصة،بحيث لا يجد المعلمون ما يقدمونه لهم إلا نعتهم بالكسل واللامبالاة أو التخلف والغباء، وتكون النتيجة الطبيعية لمثل هذه الممارسات تكرار الفشل والرسوب وبالتالي التسرب من المدرسة.
فما يحتاجه هؤلاء التلاميذ هو وجود بيئة تعليمية ودعم دراسي ملائمين، ورعاية فردية مناسبة للتعامل مع نواحي القوة والتركيز عليها وتعزيزها وتقليص مواطن الضعف المحددة لديهم، لتعليمهم المهارات الأساسية التي يحتاجون إليها، بالإضافة إلى الإستراتيجيات التعلمية أو الأساليب التي سوف تساعدهم في السير في دراستهم وفقاً لقدراتهم الفعلية. فعلاج صعوبة التعلم عند كل تلميذ يبدأ بمجرد اكتشافه والتعرف على أنه يعاني من صعوبة ما تؤثر في تحصيله الدراسي. لذا يعتمد نجاح البرامج التعليمية أو فشلها على اتجاهات معلمي الصف، وكفايتهم والدعم الذي يتلقونه.
وتحقيقا لما سبق جاء هذا الكتاب .تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم [texte imprimé] / بطرس حافظ بطرس . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2008 . - 528ص : غلاف ملون,أشكال ,جداول ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-06-548-5
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : يعاني حوالي 20% من مجموع الأطفال في العالم من أحد أشكال صعوبات التعلم، و10% من مجموع الأطفال يعانون مما يعرف بعسر القراءة الذي يعيق تقدمهم الأكاديمي ويؤدي إلى هدر طاقاتهم وإمكاناتهم وينعكس ذلك في بعض الأحيان على صحتهم النفسية وقد يؤثر على مستقبلهم العملي.
و يعتبر موضوع صعوبات التعلم، من الموضوعات الجديدة نسبياً في ميدان التربية الخاصة، حيث كان اهتمام التربية الخاصة سابقاً منصباً على أشكال الإعاقات الأخرى، كالإعاقة العقلية،و السمعية، والبصرية، والحركية، ولكن بسبب ظهور مجموعة من الأطفال الأسوياء في نموهم العقلي والسمعي والبصري والحركي والذين يعانون من مشكلات تعلمية، فقد بدأ المختصون في التركيز على هذا الجانب بهدف التعرف على مظاهر صعوبات التعلم وخاصة في الجوانب الأكاديمية والحركية والانفعالية.
لذا فإن مجال صعوبات التعلم من المجالات التي شغلت الآباء والمربين والباحثين في ميدان التربية الخاصة، إذ أنه يتعرض لدراسة الخصائص المميزة لقطاع كبير من تلاميذ المدرسة، والتعرف على طبيعة تلك الصعوبات التي يعانون منها وأنسب استراتيجيات وأساليب التدخل العلاجي والتدريسي المناسبة للتخفيف من حدة تلك الصعوبات قدر الإمكان. وقد تكون تلك الصعوبات نوعية تظهر عندما يفشل التلميذ في أداء المهارات المرتبطة بالنجاح في مادة دراسية بعينها كالقراءة أو الكتابة او الحساب، وقد تكون عامة كالتي تظهر عندما يفشل التلميذ في أداء المهارات المرتبطة بالنجاح في أكثر من مادة دراسية، وهنا يكون معدل أدائه للمهارات والمهام أقل من المعدل الطبيعي أو المعدل المتوقع أداءه من التلميذ العادي.
و تكمن الخطورة في مشكلة صعوبات التعلم في كونها"صعوبات خفية" فالأفراد الذين يعانون من صعوبات في التعلم يكونون عادة أسوياء، ولا يلاحظ المعلم أو الأهل أية مظاهر شاذة تستوجب تقديم معالجة خاصة،بحيث لا يجد المعلمون ما يقدمونه لهم إلا نعتهم بالكسل واللامبالاة أو التخلف والغباء، وتكون النتيجة الطبيعية لمثل هذه الممارسات تكرار الفشل والرسوب وبالتالي التسرب من المدرسة.
فما يحتاجه هؤلاء التلاميذ هو وجود بيئة تعليمية ودعم دراسي ملائمين، ورعاية فردية مناسبة للتعامل مع نواحي القوة والتركيز عليها وتعزيزها وتقليص مواطن الضعف المحددة لديهم، لتعليمهم المهارات الأساسية التي يحتاجون إليها، بالإضافة إلى الإستراتيجيات التعلمية أو الأساليب التي سوف تساعدهم في السير في دراستهم وفقاً لقدراتهم الفعلية. فعلاج صعوبة التعلم عند كل تلميذ يبدأ بمجرد اكتشافه والتعرف على أنه يعاني من صعوبة ما تؤثر في تحصيله الدراسي. لذا يعتمد نجاح البرامج التعليمية أو فشلها على اتجاهات معلمي الصف، وكفايتهم والدعم الذي يتلقونه.
وتحقيقا لما سبق جاء هذا الكتاب .Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/140291 A/371.096 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : تعديل و بناء سلوك الأطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : بطرس حافظ بطرس, Auteur Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2010 Importance : 384 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17x24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-658-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الباب الاول : الافتراضات الاساسية في بناء السلوك لدى الاطفال
الفصل الاول : بناء سلوك الاطفال
الفصل الثاني : قياس السلوك الانساني
الفصل الثالث : العوامل المؤثرة في سلوك الاطفال
الفصل الرابع : التعلم واثرة في سلوك الاطفال
الفصل الخامس : شخصية الطفل وسلوكه
الباب الثاني : مظاهر السلوك لدى الاطفال
الفصل السادس : مظاهر السلوك لدى الاطفال
الفصل السابع : السلوك الاجتماعي للاطفل
الفصل الثامن : السلوك الدفاعي للاطفال
الفصل التاسع : فنيات تكوين وبناء السلوك لدى الاطفال
الفصل العاشر : البرمجة اللغوية العصبية وسلوك الطفل
الباب الثالث : تعديل السلوك لدى الاطفال
الفصل الحادي عشر : اسس تعديل السلوك لدى الاطفال
الفصل الثاني عشر : فنيات زيادة السلوك المرغوب فيه لدى الاطفال
الفصل الثالث عشر : فنيات تعديل السلوك غير المرغوب فيه لدى الاطفال
الباب الرابع : تطبيقات على تعديل سلوك الاطفال
الفصل الرابع عشر : الدور الارشادي للوالدين والمعلم تجاه السلوك الاطفال
الفصل الخامس عشر : برنامج للتعرف على المشكلة السلوكية لدى الطفل واجراءات علاجها
الفصل السادس عشر : نماذج لاجراءات تعديل السلوك
الفصل السابع عشر : برامج لتعديل سلوك الاطفال
تعديل و بناء سلوك الأطفال [texte imprimé] / بطرس حافظ بطرس, Auteur . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2010 . - 384 ص : غلاف خارجي ; 17x24 سم.
ISBN : 978-9957-06-658-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الباب الاول : الافتراضات الاساسية في بناء السلوك لدى الاطفال
الفصل الاول : بناء سلوك الاطفال
الفصل الثاني : قياس السلوك الانساني
الفصل الثالث : العوامل المؤثرة في سلوك الاطفال
الفصل الرابع : التعلم واثرة في سلوك الاطفال
الفصل الخامس : شخصية الطفل وسلوكه
الباب الثاني : مظاهر السلوك لدى الاطفال
الفصل السادس : مظاهر السلوك لدى الاطفال
الفصل السابع : السلوك الاجتماعي للاطفل
الفصل الثامن : السلوك الدفاعي للاطفال
الفصل التاسع : فنيات تكوين وبناء السلوك لدى الاطفال
الفصل العاشر : البرمجة اللغوية العصبية وسلوك الطفل
الباب الثالث : تعديل السلوك لدى الاطفال
الفصل الحادي عشر : اسس تعديل السلوك لدى الاطفال
الفصل الثاني عشر : فنيات زيادة السلوك المرغوب فيه لدى الاطفال
الفصل الثالث عشر : فنيات تعديل السلوك غير المرغوب فيه لدى الاطفال
الباب الرابع : تطبيقات على تعديل سلوك الاطفال
الفصل الرابع عشر : الدور الارشادي للوالدين والمعلم تجاه السلوك الاطفال
الفصل الخامس عشر : برنامج للتعرف على المشكلة السلوكية لدى الطفل واجراءات علاجها
الفصل السادس عشر : نماذج لاجراءات تعديل السلوك
الفصل السابع عشر : برامج لتعديل سلوك الاطفال
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/164516 A/150.434 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt Permalink