BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur حبيب الشاروني |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
فلسفة فرنسيس بيكون / حبيب الشاروني
Titre : فلسفة فرنسيس بيكون Type de document : texte imprimé Auteurs : حبيب الشاروني Editeur : دار التنوير للطباعة و النشر Année de publication : 2005 Importance : 160 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 14×21 cm Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : الغاية من الفلسفة هي المعرفة ، والغاية من المعرفة هي السيادة عللى الطبيعة ، ذلك هو الجديد عند بيكون والجديد على الفكر الفلسفي في مستهل العصور الحديثة ، فقد اقتصرت الفلسفة في العصر الوسيط على المناقشة والجدل وبقيت في أكمل صورها تفكيرا مجردا ليس بينه وبين الطبيعة أي صلة وتأثير ، واذا كانت الفلسفة المدرسية أكدت على عجز الانسان عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فذلك لأن الانسا الغاية من الفلسفة هي المعرفة ، والغاية من المعرفة هي السيادة عللى الطبيعة ، ذلك هو الجديد عند بيكون والجديد على الفكر الفلسفي في مستهل العصور الحديثة ، فقد اقتصرت الفلسفة في العصر الوسيط على المناقشة والجدل وبقيت في أكمل صورها تفكيرا مجردا ليس بينه وبين الطبيعة أي صلة وتأثير ، واذا كانت الفلسفة المدرسية أكدت على عجز الانسان عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فذلك لأن الانسان (كما يرى بيكون ) قد كان عاجزا اصلا ومن قبل عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فكان الفلسفة قد أضافت الى عجز الانسان عن التأثير في الطبيعة عجزا جديدا .
لقد قرر بيكون ان الانسان بطبيعته وفطرته يسعى الى معرفة الطبيعة والسيادة عليها . فكيف اذن – تجمع هذا السعي مع القول بأن الانسان عاجز اصلا ومن قبل عن الاتصال بالطبيعة ؟فلسفة فرنسيس بيكون [texte imprimé] / حبيب الشاروني . - لبنان : دار التنوير للطباعة و النشر, 2005 . - 160 ص : غلاف خارجي ; 14×21 cm.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : الغاية من الفلسفة هي المعرفة ، والغاية من المعرفة هي السيادة عللى الطبيعة ، ذلك هو الجديد عند بيكون والجديد على الفكر الفلسفي في مستهل العصور الحديثة ، فقد اقتصرت الفلسفة في العصر الوسيط على المناقشة والجدل وبقيت في أكمل صورها تفكيرا مجردا ليس بينه وبين الطبيعة أي صلة وتأثير ، واذا كانت الفلسفة المدرسية أكدت على عجز الانسان عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فذلك لأن الانسا الغاية من الفلسفة هي المعرفة ، والغاية من المعرفة هي السيادة عللى الطبيعة ، ذلك هو الجديد عند بيكون والجديد على الفكر الفلسفي في مستهل العصور الحديثة ، فقد اقتصرت الفلسفة في العصر الوسيط على المناقشة والجدل وبقيت في أكمل صورها تفكيرا مجردا ليس بينه وبين الطبيعة أي صلة وتأثير ، واذا كانت الفلسفة المدرسية أكدت على عجز الانسان عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فذلك لأن الانسان (كما يرى بيكون ) قد كان عاجزا اصلا ومن قبل عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فكان الفلسفة قد أضافت الى عجز الانسان عن التأثير في الطبيعة عجزا جديدا .
لقد قرر بيكون ان الانسان بطبيعته وفطرته يسعى الى معرفة الطبيعة والسيادة عليها . فكيف اذن – تجمع هذا السعي مع القول بأن الانسان عاجز اصلا ومن قبل عن الاتصال بالطبيعة ؟Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/144208 A/100.111 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt