BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur محمد محمود الحيلة |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمود الحيلة Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2001 Importance : 333ص Présentation : غلاف خارجي,أشكال Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-202-6 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : جاء هذا الكتاب موضحا ومفرقا بين المفاهيم المختلفة ومتسلسلا في تطور الوسائل التعليمية ومسمايتها,ومبينا لأنواعها وكيفية إنتاجها وتوظيفها بفاعلية في المواقف التعليمية المختلفة.
وبذلك يحوي هذا الكتاب بين دفتيه ثماني وحدات تعليمية عالجت الوحدة الأولى منه الوسائل التعليمية التعلمية من حيث تطورها ومسمايتها وتصنيفاتها وأهميتها,وعلاقتها بتطنولوجيا التعليم وصفات الوسائل التعليمية الجيدة ومصادرها
اما الوحدة الثانية فقد تطرقت الى الاتصال التعليمي من حيث ماهيته واهدافه و أشكالهوعناصره ومعوقاته.وجاءت الوحدة الثالثة لتلقي الضوء على الوسائل السمعيةوالوسائل البصرية و الوسائل السمعية البصرية و مخروط الخبرة وترتيب الوسائل التعليمية فيه.
الوحدة الرابعة عالجت الأسس النفسية للوسائل التعليمية حيث ركزت على الإدراك الحسي و العوامل التي تؤثر فيه وعلى الوسائل التعليمية و الدفاعية و المعلومات و المهارات و الجوانب الوجدانية و التفكير و النسيان و التذكر.في حين عالجت الوحدة الخامسة القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية و نموذج آشور. أما الوحدة السادسة فقد أوضحت طرق اختيار الوسائل التعليمية و تطويرها وتقويمها.وجاءت الوحدة السابعة لتلقي الضوء على الوسائل التعليمية من حيث إنتاجها وتكبيرها .وأخيرا جاءت الوحدة الثامنة موضحة للوسائل التعليمية السمعية البصرية و التي منها التلفاز والفيديو وجهاز عرض الشرائح الناطق.
Note de contenu : الوحدة الأولى:الوسائل التعليمية التعلمية
تمهيد
اولا:الوسائل التعليمية التعلمية
تطورها
مفهومها وتعريفاتها
مسمياتها
تصنيفاتها
اهميتها في التعليمية التعلمية
ثانيا:علاقة الوسائل بتكنولوجيا التعليم
ثالثا:صفات الوسيلة التعليمية الجيدة
رابعا:مصادر الوسائل التعليمية التعليمة
الوحدة الثالثة:
تمهيد
ماهية الاتصال التعليمي
أهداف عملية الاتصال التعليمي
أهمية الاتصال
أشكال الاتصال
عناصر عملية الاتصال
معوقات الاتصال في الغرفة الصفية
الوحدة الثالثة:وسائل الاتصال التعليمي ومخروط الخبرة
تمهيد
الوسائل السمعية
الوسائل البصرية
مخروط الخبرة و ترتيب الوسائل التعليمية
الوحدة الرابعة:الأسس النفسية للوسائل التعليمية
تمهيد
الإدراك الحسي و العوامل التي تؤثر فيه
تصميم الوسائل التعليمية و إنتاجها في ضوء الأسس النفسية و مبادئ التعليم و التعلم
الوسائل التعليمية و الدفاعية
الوسائل التعليمية والمعلومات و المهارات و الجوانب الوجدانية و التفكير
الوسائل التعليمية و النسيان و التذكر
الوحدة الخامسة:القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية ونموذج آشور
تمهيد
نموذج آشور لتصميم الوسائل التعليمية
القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية
صحيفة تقويم مهارات الاستخدام الفعال للوسائل التعليمية
الوحدة السادسة:اختيار الوسائل التعليمية وتطورها وطرق تقويمها
تمهيد
اللوحات التعليمية
الخرائط و الكرات الأرضية
الصور الثابتة
إنتاج حامل لعرض المواد التعليمية
مهارات الرسم و التكوينات الخطبة
المجسمات الإسفنجية
الأشياء الحقيقية و النماذج و العينات
الدمى ومسرح العرائس
مهارات التكبير والتصغير
مهارات تلوين المواد التعليمية(الوسائل التعليمية التعلمية)
الوسائل التعليمية السمعية وإنتاج موادها التعليمية
الشفافات و الشرائح التعليمية ,أجهزة عرضها وطرق إنتاجها
الوحدة الثامنة:الوسائل السمعية البصرية
تمهيد
التلفاز التعليمي
الفيديو
جهاز عرض الشرائح الناطق
قائمة المراجع
أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية [texte imprimé] / محمد محمود الحيلة . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2001 . - 333ص : غلاف خارجي,أشكال ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-06-202-6
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : جاء هذا الكتاب موضحا ومفرقا بين المفاهيم المختلفة ومتسلسلا في تطور الوسائل التعليمية ومسمايتها,ومبينا لأنواعها وكيفية إنتاجها وتوظيفها بفاعلية في المواقف التعليمية المختلفة.
وبذلك يحوي هذا الكتاب بين دفتيه ثماني وحدات تعليمية عالجت الوحدة الأولى منه الوسائل التعليمية التعلمية من حيث تطورها ومسمايتها وتصنيفاتها وأهميتها,وعلاقتها بتطنولوجيا التعليم وصفات الوسائل التعليمية الجيدة ومصادرها
اما الوحدة الثانية فقد تطرقت الى الاتصال التعليمي من حيث ماهيته واهدافه و أشكالهوعناصره ومعوقاته.وجاءت الوحدة الثالثة لتلقي الضوء على الوسائل السمعيةوالوسائل البصرية و الوسائل السمعية البصرية و مخروط الخبرة وترتيب الوسائل التعليمية فيه.
الوحدة الرابعة عالجت الأسس النفسية للوسائل التعليمية حيث ركزت على الإدراك الحسي و العوامل التي تؤثر فيه وعلى الوسائل التعليمية و الدفاعية و المعلومات و المهارات و الجوانب الوجدانية و التفكير و النسيان و التذكر.في حين عالجت الوحدة الخامسة القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية و نموذج آشور. أما الوحدة السادسة فقد أوضحت طرق اختيار الوسائل التعليمية و تطويرها وتقويمها.وجاءت الوحدة السابعة لتلقي الضوء على الوسائل التعليمية من حيث إنتاجها وتكبيرها .وأخيرا جاءت الوحدة الثامنة موضحة للوسائل التعليمية السمعية البصرية و التي منها التلفاز والفيديو وجهاز عرض الشرائح الناطق.
Note de contenu : الوحدة الأولى:الوسائل التعليمية التعلمية
تمهيد
اولا:الوسائل التعليمية التعلمية
تطورها
مفهومها وتعريفاتها
مسمياتها
تصنيفاتها
اهميتها في التعليمية التعلمية
ثانيا:علاقة الوسائل بتكنولوجيا التعليم
ثالثا:صفات الوسيلة التعليمية الجيدة
رابعا:مصادر الوسائل التعليمية التعليمة
الوحدة الثالثة:
تمهيد
ماهية الاتصال التعليمي
أهداف عملية الاتصال التعليمي
أهمية الاتصال
أشكال الاتصال
عناصر عملية الاتصال
معوقات الاتصال في الغرفة الصفية
الوحدة الثالثة:وسائل الاتصال التعليمي ومخروط الخبرة
تمهيد
الوسائل السمعية
الوسائل البصرية
مخروط الخبرة و ترتيب الوسائل التعليمية
الوحدة الرابعة:الأسس النفسية للوسائل التعليمية
تمهيد
الإدراك الحسي و العوامل التي تؤثر فيه
تصميم الوسائل التعليمية و إنتاجها في ضوء الأسس النفسية و مبادئ التعليم و التعلم
الوسائل التعليمية و الدفاعية
الوسائل التعليمية والمعلومات و المهارات و الجوانب الوجدانية و التفكير
الوسائل التعليمية و النسيان و التذكر
الوحدة الخامسة:القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية ونموذج آشور
تمهيد
نموذج آشور لتصميم الوسائل التعليمية
القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية
صحيفة تقويم مهارات الاستخدام الفعال للوسائل التعليمية
الوحدة السادسة:اختيار الوسائل التعليمية وتطورها وطرق تقويمها
تمهيد
اللوحات التعليمية
الخرائط و الكرات الأرضية
الصور الثابتة
إنتاج حامل لعرض المواد التعليمية
مهارات الرسم و التكوينات الخطبة
المجسمات الإسفنجية
الأشياء الحقيقية و النماذج و العينات
الدمى ومسرح العرائس
مهارات التكبير والتصغير
مهارات تلوين المواد التعليمية(الوسائل التعليمية التعلمية)
الوسائل التعليمية السمعية وإنتاج موادها التعليمية
الشفافات و الشرائح التعليمية ,أجهزة عرضها وطرق إنتاجها
الوحدة الثامنة:الوسائل السمعية البصرية
تمهيد
التلفاز التعليمي
الفيديو
جهاز عرض الشرائح الناطق
قائمة المراجع
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/168998 A/371.280 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الألعاب التربوية وتقنيات إنتاجها : سيكولوجيا وتعليميا وعمليا Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمود الحيلة Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان [الأردن] : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة Année de publication : 2002 Importance : 404ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور Format : 24.5×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-688-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الموضوع الأول:الألعاب التربوية:تطورها التاريخي,ومفاهيمها
الموضوع الثاني:الألعاب التربوية,أهدافها,ووظائفها,وأنواعها,وارتباطها بالواقع المدرسي
الموضوع الثالث:تفسير نظريات علم النفس للعب
الموضوع الرابع:اللعب و الأطفال
الموضوع الخامس:الاسس التي تقوم عليها الألعاب
الموضوع السادس:مجالات توظيف اللعب
الموضوع السابع:دور المعلم و الآباء في اللعب ومراحل تنفيذه
الفصل الثامن:اللعب في مرحلة الحضانة و الروضة
الموضوع التاسع:اللعب في المرحلة الأساسية الاولى
الموضوع العاشر:استخدام الألعاب التربوية لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى(1-4)
الموضوع الحادي عشر:الانماط التعليمية والألعاب التربوية
الموضوع الثاني عشر:نموذج مقترح لتصميم الألعاب التربوية وإنتاجها
الفصل الثالث عشر:تقنيات إنتاج الالعاب التربوية للمواد الدراسية المختلفة
الموضوع الرابع عشر:الألعاب الشعبية ونماذج منها
الألعاب التربوية وتقنيات إنتاجها : سيكولوجيا وتعليميا وعمليا [texte imprimé] / محمد محمود الحيلة . - ط1 . - عمان (الأردن) : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2002 . - 404ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور ; 24.5×17سم.
ISBN : 978-9957-06-688-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الموضوع الأول:الألعاب التربوية:تطورها التاريخي,ومفاهيمها
الموضوع الثاني:الألعاب التربوية,أهدافها,ووظائفها,وأنواعها,وارتباطها بالواقع المدرسي
الموضوع الثالث:تفسير نظريات علم النفس للعب
الموضوع الرابع:اللعب و الأطفال
الموضوع الخامس:الاسس التي تقوم عليها الألعاب
الموضوع السادس:مجالات توظيف اللعب
الموضوع السابع:دور المعلم و الآباء في اللعب ومراحل تنفيذه
الفصل الثامن:اللعب في مرحلة الحضانة و الروضة
الموضوع التاسع:اللعب في المرحلة الأساسية الاولى
الموضوع العاشر:استخدام الألعاب التربوية لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى(1-4)
الموضوع الحادي عشر:الانماط التعليمية والألعاب التربوية
الموضوع الثاني عشر:نموذج مقترح لتصميم الألعاب التربوية وإنتاجها
الفصل الثالث عشر:تقنيات إنتاج الالعاب التربوية للمواد الدراسية المختلفة
الموضوع الرابع عشر:الألعاب الشعبية ونماذج منها
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/228849 A/371.380 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الألعاب من أجل التفكير والتعليم Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمود الحيلة, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2004 Importance : 328ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-225-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الفص الاول:لماذا الألعاب؟
الفصل الثاني:ألعاب اليد و الأذن والعين
الفصل الثالث:الألعاب من أجل التفكير المنطقي
الفصل الرابع:الالعاب والقراءة
الفصل الخامس:ساعد طفلك على تكوين الأصوات من خلال العب
الفصل السادس:علم أطفالك القراءة الفاهمة باللعب
الفصل السابع:الالعاب و تأليف القصص وكتابتها
الفصل الثامن:الألعاب والعد
الفصل التاسع:الألعاب والجمع والطرح
الفصل العاشر:الالعاب والحجم والشكل
الفصل الحادي عشر:الالعاب وعملتي الضرب والقسمة
الفصل الثاني عشر:علم اطفالك العلوم باستخدام الألعاب
الفصل الثالث عشر:علم أطفالك الدراسات الاجتماعية باللعب
الفصل الرابع عشر:ألعب بالالوان مع أطفالكالألعاب من أجل التفكير والتعليم [texte imprimé] / محمد محمود الحيلة, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2004 . - 328ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-06-225-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الفص الاول:لماذا الألعاب؟
الفصل الثاني:ألعاب اليد و الأذن والعين
الفصل الثالث:الألعاب من أجل التفكير المنطقي
الفصل الرابع:الالعاب والقراءة
الفصل الخامس:ساعد طفلك على تكوين الأصوات من خلال العب
الفصل السادس:علم أطفالك القراءة الفاهمة باللعب
الفصل السابع:الالعاب و تأليف القصص وكتابتها
الفصل الثامن:الألعاب والعد
الفصل التاسع:الألعاب والجمع والطرح
الفصل العاشر:الالعاب والحجم والشكل
الفصل الحادي عشر:الالعاب وعملتي الضرب والقسمة
الفصل الثاني عشر:علم اطفالك العلوم باستخدام الألعاب
الفصل الثالث عشر:علم أطفالك الدراسات الاجتماعية باللعب
الفصل الرابع عشر:ألعب بالالوان مع أطفالكExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/228854 A/371.381 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : التربية الفنية و أساليب تدريسها Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمود الحيلة Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 1998 Importance : 182ص Présentation : غلاف خارجي,أشكال,جداول Format : 24.5×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-424-2 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الوحدة الاولى:مفهوم التربية الفنية المعاصرة
فلسفة الفن*
مضمون التربية الفنية*
طبيعة الفن وماهيته*
التربية الفنية وسيكولوجية الطفل*
الوحدة الثاتية:تطور التربية الفنية
نبذة تاريخية*
الادوار التي مرت بها التربية الفنية*
التربية عن طريق الفن*
المسوغات التي تؤكد ضرورة التربية الفنية*
الوحدة الثالثة:مراحل نمو فنون الأطفال و التعبير الفني الخلاق لديهم
فنون الأطفال ونمو مراحلها*
تصنيف ليونفيد*
تصنيف هربرت ريد*
خصائص رسوم الاطفال *
التعبير الفني الخلاق لدى أطفال الحلقة الأساسية الأولى(6-10 سنوات)*
الوحدة الرابعة:التصميم و التذوق الفني
التصميم و التذوق الفني*
عناصر التصميم*
أسس الفني *
أساليب تحليل رسوم الأطفال*
الوحدة الخامسة:التربية الفنية:أهداف و مناهجها لصفوف الحلقة الأساسيةالأولى
الأهداف العامة لمبحث التربية الفنية*
الأهداف الخاصة لمبحث التربية الفنية*
توجيهات تربوية عامة*
مناهج التربية الفنية للصف الاول الأساسي
مناهج التربية الفنية للصف الثاني الأساسي*
مناهج التربية الفنية للصف الثالث الأساسي*
مناهج التربية الفنية للصف الرابع الاساسي*
الوحدة السادسة:التخطيط و أهمية في تدريس التربية الفنية
مقدمة*
أهمية التخطيط الدراسي*
الخطة السنوية*
الخطة الدرسية*
أمثلة من المناهج المختلفة للتربية الفنية*
نماذج من الخطط الدرسية*
الوحدة السابعة:استراتيجيات و أساليب تدريس التربية الفنية
استراتيجيات و اساليب تدريس التربية الفنية*
خطوات تنفيذ دروس التربية الفنية*
أطر التقويم في التربية الفنية*
معلم التربية الفنية للمرحلة الأساسية*
التربية الفنية و أساليب تدريسها [texte imprimé] / محمد محمود الحيلة . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 1998 . - 182ص : غلاف خارجي,أشكال,جداول ; 24.5×17سم.
ISBN : 978-9957-06-424-2
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الوحدة الاولى:مفهوم التربية الفنية المعاصرة
فلسفة الفن*
مضمون التربية الفنية*
طبيعة الفن وماهيته*
التربية الفنية وسيكولوجية الطفل*
الوحدة الثاتية:تطور التربية الفنية
نبذة تاريخية*
الادوار التي مرت بها التربية الفنية*
التربية عن طريق الفن*
المسوغات التي تؤكد ضرورة التربية الفنية*
الوحدة الثالثة:مراحل نمو فنون الأطفال و التعبير الفني الخلاق لديهم
فنون الأطفال ونمو مراحلها*
تصنيف ليونفيد*
تصنيف هربرت ريد*
خصائص رسوم الاطفال *
التعبير الفني الخلاق لدى أطفال الحلقة الأساسية الأولى(6-10 سنوات)*
الوحدة الرابعة:التصميم و التذوق الفني
التصميم و التذوق الفني*
عناصر التصميم*
أسس الفني *
أساليب تحليل رسوم الأطفال*
الوحدة الخامسة:التربية الفنية:أهداف و مناهجها لصفوف الحلقة الأساسيةالأولى
الأهداف العامة لمبحث التربية الفنية*
الأهداف الخاصة لمبحث التربية الفنية*
توجيهات تربوية عامة*
مناهج التربية الفنية للصف الاول الأساسي
مناهج التربية الفنية للصف الثاني الأساسي*
مناهج التربية الفنية للصف الثالث الأساسي*
مناهج التربية الفنية للصف الرابع الاساسي*
الوحدة السادسة:التخطيط و أهمية في تدريس التربية الفنية
مقدمة*
أهمية التخطيط الدراسي*
الخطة السنوية*
الخطة الدرسية*
أمثلة من المناهج المختلفة للتربية الفنية*
نماذج من الخطط الدرسية*
الوحدة السابعة:استراتيجيات و أساليب تدريس التربية الفنية
استراتيجيات و اساليب تدريس التربية الفنية*
خطوات تنفيذ دروس التربية الفنية*
أطر التقويم في التربية الفنية*
معلم التربية الفنية للمرحلة الأساسية*
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/164654 A/371.261 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية التعلمية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمود الحيلة Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2002 Importance : 472ص Présentation : غلاف خارجي,أشكال,جداول ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-060-2 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الوسائل التعليمية التعلمية جزءاً من تكنولوجيا التعليم، وهي قديمة قدم الإنسان، وقد عرف الإنسان الوسائل التعليمية منذ أن خلقه الله وأنزله على هذه الأرض، إذ علم الله ابن آدم ذلك الفن الذي وضح له الكيفية التي يواري فيها سوءة أخيه، وهو ما يعرف اليوم بالمحاكاة أو التقليد المفيد، ومرت الوسائل برحلة طويلة تطورت خلالها من مرحلة إلى أخرى، حتى وصلت إلى أرقى مراحلها التي نشهدها اليوم في بداية القرن الحادي والعشرين في ظل ارتباطها بنظرية الاتصال الحديثة واعتمادها على منحى النظم، حيث أصبحت تلك الوسائل حلقة في سلسلة متعددة الحلقات، وجزءاً أساسياً في منظومة متفاعلة تتكامل مع جميع عناصر الموقف التعليمي.
ومع هذا التطور تداخلت المفاهيم والمصطلحات، وكان الخلط بين تكنولوجيا التربية، وتكنولوجيا التعليم، والتكنولوجيا في التعليم والوسائل التعليمية، لذلك جاء هذا الكتاب موضحاً ومفرقاً بين هذه المفاهيم هذا من جانب، ومن جانب أخر لم يعثر مؤلف هذا الكتاب في المكتبة العربية على أي كتاب متخصص في طرق تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية، ومعظم الكتب إما أن تركز على تكنولوجيا التعليم، أو على الأجهزة التعليمية، او على تصنيفات الوسائل...الخ، وتكتفي بالتركيز على الجانب النظري بعيداً عن الجانب التطبيقي.
لذلك جاء هذا الكتاب موضحاً لطرق تصميم إنتاج الوسائل التعليمية بدءاً باللوحات التعليمية، وانتهاءً بالبرامج المحوسبة، وهو ثمرة جهد المؤلف في خمسة عشر عاماً في مجال إنتاج الوسائل التعليمية التعلمية بجميع أنواعها.
يحوي هذا الكتاب بيم دفتيه عشرين فصلاً، خصصت الفصل الأول منه لتكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية التعلمية، حيث ميزت فيه بين المفاهيم ذات العلاقة بالوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التربية، وتطرقت إلى مراحل تطور الوسائل التعليمية ومسمياتها. أما الفصل الثاني فقد ركزت فيه على الاتصال والتعليم ونماذج الاتصال. وتطرقت في الفصل الثالث إلى أهمية الوسائل التعليمية وأسس تصميمها وإنتاجها. وعالجت في الفصل الرابع نماذج تصميم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها بينما تطرقت في الفصل الخامس إلى أسس اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الوظيفي.
أما الفصل السادس فقد عالجت فيه اللوحات التعليمية بجميع أنواعها، وتطرقت في الفصل السابع إلى الرسوم الكاريكاتيرية والتكوينات الخطية والمصورات والملصقات، وركزت في الفصل الثامن على مهارات الطباعة والحفر والتكبير والتصغير. وفي الفصل العاشر أوضحت الأشياء الحقيقية والنماذج والعينات والزيارات الميدانية.
أما في الفصل الحادي عشر فقد ركزت على الدمى بأشكالها المختلفة. وعالجت في الفصل الثاني عشر المحاكاة واللعب الدرامي، وفي الفصل الثالث عشر تطرقت إلى الألعاب التربوية، وأوضحت في الفصل الرابع عشر المقصود بالمستنبطات العلمية ومميزاتها ونماذج منها. وعالجت في الفصل الخامس عشر الصور الثابتة.
أما الفصل السادس عشر فقد أوضحت فيه كيفية حفظ الصور. وركزت في الفصل السابع عشر على الشفافات التعليمية وطرق إنتاجها وجهاز عرضها. أما في الفصل الثامن عشر فقد تطرقت إلى الشرائح والأفلام الثابتة وجهاز عرض الشرائح. وركزت في الفصل التاسع عشر على كيفية إنتاج البرامج الصوتية والبرامج المرئية، وأخيراً جاء الفصل العشرون ليوضح كيفية إعداد البرامج التعليمية المحوسبة.تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية التعلمية [texte imprimé] / محمد محمود الحيلة . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2002 . - 472ص : غلاف خارجي,أشكال,جداول.
ISBN : 978-9957-06-060-2
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : الوسائل التعليمية التعلمية جزءاً من تكنولوجيا التعليم، وهي قديمة قدم الإنسان، وقد عرف الإنسان الوسائل التعليمية منذ أن خلقه الله وأنزله على هذه الأرض، إذ علم الله ابن آدم ذلك الفن الذي وضح له الكيفية التي يواري فيها سوءة أخيه، وهو ما يعرف اليوم بالمحاكاة أو التقليد المفيد، ومرت الوسائل برحلة طويلة تطورت خلالها من مرحلة إلى أخرى، حتى وصلت إلى أرقى مراحلها التي نشهدها اليوم في بداية القرن الحادي والعشرين في ظل ارتباطها بنظرية الاتصال الحديثة واعتمادها على منحى النظم، حيث أصبحت تلك الوسائل حلقة في سلسلة متعددة الحلقات، وجزءاً أساسياً في منظومة متفاعلة تتكامل مع جميع عناصر الموقف التعليمي.
ومع هذا التطور تداخلت المفاهيم والمصطلحات، وكان الخلط بين تكنولوجيا التربية، وتكنولوجيا التعليم، والتكنولوجيا في التعليم والوسائل التعليمية، لذلك جاء هذا الكتاب موضحاً ومفرقاً بين هذه المفاهيم هذا من جانب، ومن جانب أخر لم يعثر مؤلف هذا الكتاب في المكتبة العربية على أي كتاب متخصص في طرق تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية، ومعظم الكتب إما أن تركز على تكنولوجيا التعليم، أو على الأجهزة التعليمية، او على تصنيفات الوسائل...الخ، وتكتفي بالتركيز على الجانب النظري بعيداً عن الجانب التطبيقي.
لذلك جاء هذا الكتاب موضحاً لطرق تصميم إنتاج الوسائل التعليمية بدءاً باللوحات التعليمية، وانتهاءً بالبرامج المحوسبة، وهو ثمرة جهد المؤلف في خمسة عشر عاماً في مجال إنتاج الوسائل التعليمية التعلمية بجميع أنواعها.
يحوي هذا الكتاب بيم دفتيه عشرين فصلاً، خصصت الفصل الأول منه لتكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية التعلمية، حيث ميزت فيه بين المفاهيم ذات العلاقة بالوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التربية، وتطرقت إلى مراحل تطور الوسائل التعليمية ومسمياتها. أما الفصل الثاني فقد ركزت فيه على الاتصال والتعليم ونماذج الاتصال. وتطرقت في الفصل الثالث إلى أهمية الوسائل التعليمية وأسس تصميمها وإنتاجها. وعالجت في الفصل الرابع نماذج تصميم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها بينما تطرقت في الفصل الخامس إلى أسس اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الوظيفي.
أما الفصل السادس فقد عالجت فيه اللوحات التعليمية بجميع أنواعها، وتطرقت في الفصل السابع إلى الرسوم الكاريكاتيرية والتكوينات الخطية والمصورات والملصقات، وركزت في الفصل الثامن على مهارات الطباعة والحفر والتكبير والتصغير. وفي الفصل العاشر أوضحت الأشياء الحقيقية والنماذج والعينات والزيارات الميدانية.
أما في الفصل الحادي عشر فقد ركزت على الدمى بأشكالها المختلفة. وعالجت في الفصل الثاني عشر المحاكاة واللعب الدرامي، وفي الفصل الثالث عشر تطرقت إلى الألعاب التربوية، وأوضحت في الفصل الرابع عشر المقصود بالمستنبطات العلمية ومميزاتها ونماذج منها. وعالجت في الفصل الخامس عشر الصور الثابتة.
أما الفصل السادس عشر فقد أوضحت فيه كيفية حفظ الصور. وركزت في الفصل السابع عشر على الشفافات التعليمية وطرق إنتاجها وجهاز عرضها. أما في الفصل الثامن عشر فقد تطرقت إلى الشرائح والأفلام الثابتة وجهاز عرض الشرائح. وركزت في الفصل التاسع عشر على كيفية إنتاج البرامج الصوتية والبرامج المرئية، وأخيراً جاء الفصل العشرون ليوضح كيفية إعداد البرامج التعليمية المحوسبة.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/145309 A/371.116 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt Permalink