Titre : |
علم الإجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة ووظيفتها الإجتماعية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أسعد وطفة علي, Auteur ; علي،جاسم الشهاب, Auteur |
Editeur : |
لبنان:مجد المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2004 |
Importance : |
312ص. |
Présentation : |
غلاف خارجي،جداول |
Format : |
24 x 17 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-427-73-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
4 Sciences sociales et humaines
|
Index. décimale : |
301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 |
Résumé : |
يشد كتابنا هذا رحاله في طلب الغامض من خفايا الفعل التربوي،ويجد في استكشاف منظومة معقدة من التفاعلات الرمزية و الايدولوجية،التي توظفها المدرسة لتصنيع النخب و إسقاط المقهورين حسب تعبير باولو فرايري.
إن ما يحدث في المدرسة ،يجري بتأثير منظم وصامت لمنظومات متعددة من الفعاليات الأيديولوجية و الطبقيية الموجهة التي تحكم المجتمع،فالرسوب والنجاح و التفوق و تفتح العبقرية عمليات تنظم في دهاليز الأيديولوجيا الثقافية،التي تفرضها رموز الهيمنة و السيطرة الطبقية.
إن ما يجري في المؤسسة المدرسية،من فعاليات خفية يتحدد وفقا للمسافة التي تفصل كل فرد فيها عن معالم الثروة والقوة و المعرفة،وهذا الكتاب يهدف الي إسقاط الأوهام الأيديولوجية المكثفة حول المدرسة،ويسعي إلي استنهاض وعي نقدي منظم بفعاليتها ووظائفها وممارستها في دائرة علاقاتها مع الطبقية و الدولة و النخب الثقافية،إنه يستكشف خفايا الحياة المدرسية ويهتك حجب الغامض و المضمر في كل فعل تربوي مؤدلج ،إنه يستنفر العقل العام من أجل فهم أفضل لفعاليات الحياة المدرسية و إسقاط الأوهام الأيديولوجية التي تشكلت في وعينا عن بنية المدرسية ووظائفها. |
Note de contenu : |
مقدمة الكتاب
الفصل الأول:المدرسة بنية و مفهوما ووظيفة
الفصل الثاني:الاتجاه النظمي في تحليل المؤسسة المدرسية
الفصل الثالث:السلطة المدرسية
الفصل الرابع:التفاعل التربوي في المؤسسة المدرسية
الفصل الخامس:من ديمقراطية المدرسية الي الديمقراطية في المدرسة
الفصل السادس:بين المدرسة و الأسرة
الفصل السابع:الانتماء الاجتماعي و التحصيل المدرسي
الفصل الثامن:الاصطفاء التربوي أو دور المدرسة في اصطفاء النخبة
الفصل التاسع:المدرسة إزاء التحديات الإعلامية
الفصل العاشر:أسلوب التنشئة الوالدية في المجتمع الكويتي المعاصر
|