إدارة المعرفة : المفاهيم و الإستراتيجيات و العمليات [texte imprimé] /
عبود نجم نجم . - ط1 . -
الأردن (عمان) : الوراق للنشر و التوزيع, 2005 . - 522ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق ; 17*24سم.
Langues : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
هذا الكتاب محاولة علمية لإستجلاء مجال جديد مثير للإهتمام على صعيد الفكر والممارسة الإداريين، إنه عن إدارة المعرفة (KM) بكل ما يعنيه هذا المجال من: "الإرهاصات الفكرية حيث أن التساؤل ن ما هي المعرفة كانت خلال تاريخنا البشري تعني ما هي الحقيقة"، "المفاهيم والمبادئ والأساليب حيث المعرفة هي الجدارة الجوهرية (Core Competency) الجديدة التي تمكن الشركات من إنشاء قيمة أعلى وتحقيق ميزة تنافسية من أجل التفوق في السوق"، "الأخلاقيات والقيم والثقافة حيث أن أول معرفة تلقاها الإنسان كانت نعمة عندما علّم الله (عزّ وجلّ) آدم الأسماء كلها، في حين كانت المعرفة الثانية نقمة لأنها معرفة غواية أنزلت آدم من الجنة إلى الأرض".
ولأن الشركات في البيئة التنافسية أصبحت تتنافس على أساس المعرفة بعد أن استنفذت الكثير من وسائلها بالتنافس على أساس السلعة وفيما بعد على أساس الخدمة، لهذا فإن هذه الشركات أصبحت تركز في عمليات التنافس على ما يأتي: المعرفة الجديدة الفصل الأول: التوظيف الفعال لأنواع وقدرات وآليات وإدارة المعرفة وخبراتها المتنامية على نطاق واسع (الفصل الثاني، البعد الإستراتيجي في التنافس على أساس المعرفة، التحديد الدقيق للخصائص والإفتراضات الأساسية الجديدة لإقتصاد المعرفة، الفصل الرابع، التعلم الإستراتيجي الفصل الخامس، بناء وتعزيز رأس المال الفكري بجميع أشكاله الفصل السادس، التركيز على الزبون الفصل السابع، توظيف تكنولوجيا المعلومات الفصل الثامن، تنامي أعمال المعرفة الإلكترونية الفصل التاسع، الإهتمام بقياس وتقييم العمل المعربي الفصل العاشر، الدروس المتعلمة من تجارب إدارة المعرفة، الإهتمام بأخلاقيات العمل المعرفي الفصل الثاني عشر.
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:المعرفة
الفصل الثاني:مدخل إلى إدارة المعرفة
الفصل الثالث:إدارة المعرفة والإستراتيجية
الفصل الرابع:اقتصاد المعرفة
الفصل الخامس:التعلم ومنظمات التعلم
الفصل السادس:إدارة علاقات الزبون
الفصل السابع:إدارة المعرفة ونظم المعلومات الإدارية
الفصل الثامن:قياس وتقييم إنتاجية العمل المعرفي
الفصل التاسع:المدخل الياباني لإدارة المعرفة
الفصل العاشر:أخلاقيات إدارة المعرفة
|