BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
منشورات ضفاف |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
أسلمة المنطق الأورغانون الأرسطي بين يدي الغزالي / عبد الكريم عنيات
Titre : أسلمة المنطق الأورغانون الأرسطي بين يدي الغزالي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الكريم عنيات, Auteur Editeur : منشورات ضفاف Année de publication : 2013 Importance : 143 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17x24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-01-0950-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 160 Logique Note de contenu : الفصل الاول : منهج الغزالي : مسح الموروث والانطلاق من العقل المحض المؤقت
الفصل الثاني : كتب الغزالي المنطقية
الفصل الثالث : من حكم التقرير الى حكم التقدير
الفصل الرابع: من منطق الارسطي الى المنطق القراني
الفصل الخامس : ما بعد الغزالي او البصمات الغزالية
نتيجية نقدية او ميزان النقد
أسلمة المنطق الأورغانون الأرسطي بين يدي الغزالي [texte imprimé] / عبد الكريم عنيات, Auteur . - لبنان : منشورات ضفاف, 2013 . - 143 ص : غلاف خارجي ; 17x24 سم.
ISBN : 978-614-01-0950-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 160 Logique Note de contenu : الفصل الاول : منهج الغزالي : مسح الموروث والانطلاق من العقل المحض المؤقت
الفصل الثاني : كتب الغزالي المنطقية
الفصل الثالث : من حكم التقرير الى حكم التقدير
الفصل الرابع: من منطق الارسطي الى المنطق القراني
الفصل الخامس : ما بعد الغزالي او البصمات الغزالية
نتيجية نقدية او ميزان النقد
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/254654 A/160.017 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt التربية المعرفية وأخلاقيات شكلانية الفنون الجميلة
Titre : التربية المعرفية وأخلاقيات شكلانية الفنون الجميلة Type de document : texte imprimé Editeur : منشورات ضفاف Année de publication : 2014 Importance : 72ص Présentation : غلاف ملون Format : 21.5×14.5سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-02-1026-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : يعتبر موضوعنا من المواضيع التي ترتقي إل أن نتعامل معها بجدية ومسؤولية أخلاقية مهنية عالية الفهم والإدراك، كون التربية المعرفية قد أخذت الكثير من البحث والدراسة، وأخذت طرائق متعددة في التمحيص والتعديل والإبدال، وتم تدارك دائماً اكتشاف الخلل ومحاولته معالجته بأفضل الوسائل والإمكانات المتاح، وفق منظور زمنها وعلومها وطرائقها البحثية، كذلك موضوعة الفنون الجميلة، هي أيضاً أخذت نصيباً من الجهد البحثي الجاد والمتعمق أحياناً... ولكن الواضح من خلال المتابعة الدائمة أن الكثير من هذه الدراسات لم تزاوج ما بين التربية المعرفية والفنون بشكل يعمق ويحبب ويوضح الفكرتين معاً لدى النشء المهتم بجمع الفكرتين "التربية المعرفية والفنون الجميلة"، ولم يُبحث فيهما بشكل يعلّمنا كيفية فعل ذلك التجانس ما بين الاختصاصين، وغالباً ما كان الفصل بينهما... ولا يمكن اعتبار تجاور فروعها من الأهمية أو الإفادة منها بشيء، ليفيد الأجيال "الطفولة- الشباب"، وحتى مع الذين يحملون نضجاً عقلياً وعمرياً منهم، وغالباً ما نلاحظ ذلك النفور ما بين الاثنين، من خلال رجالات هذه التخصصات، ولكن يحدث ذلك من ذوي الاهتمامات المتباعدة لكل اختصاص منها (وهم المحسوبون خطاءً على الفن والتربية).
ونجد في هذه الدراسة محاولة التقريب بين التربية المعرفية والفنون الجميلة، وفق أسس البناء المعرفي الذي هو الأساس الذي يؤطر للقارئ المتخصص سلوكاً ومنهجاً معرفياً تثقيفياً توعوياً ممنهجاً عالٍ وجادٍ في الحرص والاهتمام...Note de contenu : الفصل الاول:مفاهيم التربية المعرفية...وكيفية نشوءها
الفصل الثاني:-النطم التربوية..أهميتها..دورها..علاقاتها..غاياتها..مستقبلها
العلاقة بين المجتمع ومفهوم التربية-
مفهوم التربية العامة والتربية الفنية والعلاقة بينهما-
الفصل الثالث:أخلاقيات شكلانية الفن
التربية المعرفية وأخلاقيات شكلانية الفنون الجميلة [texte imprimé] . - لبنان : منشورات ضفاف, 2014 . - 72ص : غلاف ملون ; 21.5×14.5سم.
ISBN : 978-614-02-1026-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : يعتبر موضوعنا من المواضيع التي ترتقي إل أن نتعامل معها بجدية ومسؤولية أخلاقية مهنية عالية الفهم والإدراك، كون التربية المعرفية قد أخذت الكثير من البحث والدراسة، وأخذت طرائق متعددة في التمحيص والتعديل والإبدال، وتم تدارك دائماً اكتشاف الخلل ومحاولته معالجته بأفضل الوسائل والإمكانات المتاح، وفق منظور زمنها وعلومها وطرائقها البحثية، كذلك موضوعة الفنون الجميلة، هي أيضاً أخذت نصيباً من الجهد البحثي الجاد والمتعمق أحياناً... ولكن الواضح من خلال المتابعة الدائمة أن الكثير من هذه الدراسات لم تزاوج ما بين التربية المعرفية والفنون بشكل يعمق ويحبب ويوضح الفكرتين معاً لدى النشء المهتم بجمع الفكرتين "التربية المعرفية والفنون الجميلة"، ولم يُبحث فيهما بشكل يعلّمنا كيفية فعل ذلك التجانس ما بين الاختصاصين، وغالباً ما كان الفصل بينهما... ولا يمكن اعتبار تجاور فروعها من الأهمية أو الإفادة منها بشيء، ليفيد الأجيال "الطفولة- الشباب"، وحتى مع الذين يحملون نضجاً عقلياً وعمرياً منهم، وغالباً ما نلاحظ ذلك النفور ما بين الاثنين، من خلال رجالات هذه التخصصات، ولكن يحدث ذلك من ذوي الاهتمامات المتباعدة لكل اختصاص منها (وهم المحسوبون خطاءً على الفن والتربية).
ونجد في هذه الدراسة محاولة التقريب بين التربية المعرفية والفنون الجميلة، وفق أسس البناء المعرفي الذي هو الأساس الذي يؤطر للقارئ المتخصص سلوكاً ومنهجاً معرفياً تثقيفياً توعوياً ممنهجاً عالٍ وجادٍ في الحرص والاهتمام...Note de contenu : الفصل الاول:مفاهيم التربية المعرفية...وكيفية نشوءها
الفصل الثاني:-النطم التربوية..أهميتها..دورها..علاقاتها..غاياتها..مستقبلها
العلاقة بين المجتمع ومفهوم التربية-
مفهوم التربية العامة والتربية الفنية والعلاقة بينهما-
الفصل الثالث:أخلاقيات شكلانية الفن
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/260925 A/370.395 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt التفكير مع كانط ضد كانط : مساهمة في نقد النقد / سمير بلكفيف
Titre : التفكير مع كانط ضد كانط : مساهمة في نقد النقد Type de document : texte imprimé Auteurs : سمير بلكفيف, Auteur Editeur : منشورات ضفاف Année de publication : 2014 Importance : 142 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 13×21 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-614-02-1125-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 142 Criticisme Résumé : إن استراتيجية التفكير النقدي عند كانط في حقول المعرفة بدأت من خلال تحليل قدرات الذهن المعرفية، فالمسألة إذن تدور حول إمكان تلقي الموضوع ومعرفته ومن ثمة تعقّل هذه المعرفة، وكل ذلك قبلياً (أي بجثاً في العقل نفسه لا في موضوعاته، إلا أنه لن يكون بحثاً في الشروط السيكولوجية، أو في عوائق المعرفة العلمية، ولا تأريخاً للمذاهب الفلسفية، ولا حتى إنشاء لميتافيزيقا جديدة، بل سيكون نقداً للملكة المعرفية؛ أي تعييناً لشروط إمكان المعرفة القبيلة ومبادىء هذا الإمكان ونطاقه، فليس النقد هاهنا عند كانط نقداً للكتب أو المذاهب الفلسفية والتاريخية، بل نقداً لملكة المعرفة، ألا وهي العقل.
يبدو أيضاً أن هدف الفلسفة الكانطية هو بلوغ اقصى قدر ممكن من الكونية، وهذا ما يعكسه تحليل شروط تعقل المعرفة؛ أي دفعها إلى أقصى شمول ممكن، وأقصى توحيد ممكن، مع بقائها معرفة مطابقة، وهو الإستعمال المشروع لأفكار العقل؛ أي استعمالها استعمالاً تنظيمياً محايثاً، مما يعني أن ثمة استعمالاً غير مشروع للعقل ناتج عن الإخلال بشروط إمكان المعرفة النظرية يمد الفاهمة خارج حدود التجربة الممكنة واستعمال الأفكار استعمالاً ترنسندنتاليا إنشائياً، وفيه ينشط العقل ميتافيزيقيا ويتيه في الديالكتيك، ذلك أن للعقل البشري – فيما يقول كانط – في نوع من معارفه هذا القدر الخاص: وهو أن يكون مرهقاً بأسئلة لا يمكنه ردّها، لأنها مفروضة عليه بطبيعة العقل نفسه، ولا يمكنه أيضاً أن يجيب عنها، لأنها تتخطى كلياً قدرة العقل البشري.التفكير مع كانط ضد كانط : مساهمة في نقد النقد [texte imprimé] / سمير بلكفيف, Auteur . - لبنان : منشورات ضفاف, 2014 . - 142 ص : غلاف خارجي ; 13×21 cm.
ISBN : 978-614-02-1125-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 142 Criticisme Résumé : إن استراتيجية التفكير النقدي عند كانط في حقول المعرفة بدأت من خلال تحليل قدرات الذهن المعرفية، فالمسألة إذن تدور حول إمكان تلقي الموضوع ومعرفته ومن ثمة تعقّل هذه المعرفة، وكل ذلك قبلياً (أي بجثاً في العقل نفسه لا في موضوعاته، إلا أنه لن يكون بحثاً في الشروط السيكولوجية، أو في عوائق المعرفة العلمية، ولا تأريخاً للمذاهب الفلسفية، ولا حتى إنشاء لميتافيزيقا جديدة، بل سيكون نقداً للملكة المعرفية؛ أي تعييناً لشروط إمكان المعرفة القبيلة ومبادىء هذا الإمكان ونطاقه، فليس النقد هاهنا عند كانط نقداً للكتب أو المذاهب الفلسفية والتاريخية، بل نقداً لملكة المعرفة، ألا وهي العقل.
يبدو أيضاً أن هدف الفلسفة الكانطية هو بلوغ اقصى قدر ممكن من الكونية، وهذا ما يعكسه تحليل شروط تعقل المعرفة؛ أي دفعها إلى أقصى شمول ممكن، وأقصى توحيد ممكن، مع بقائها معرفة مطابقة، وهو الإستعمال المشروع لأفكار العقل؛ أي استعمالها استعمالاً تنظيمياً محايثاً، مما يعني أن ثمة استعمالاً غير مشروع للعقل ناتج عن الإخلال بشروط إمكان المعرفة النظرية يمد الفاهمة خارج حدود التجربة الممكنة واستعمال الأفكار استعمالاً ترنسندنتاليا إنشائياً، وفيه ينشط العقل ميتافيزيقيا ويتيه في الديالكتيك، ذلك أن للعقل البشري – فيما يقول كانط – في نوع من معارفه هذا القدر الخاص: وهو أن يكون مرهقاً بأسئلة لا يمكنه ردّها، لأنها مفروضة عليه بطبيعة العقل نفسه، ولا يمكنه أيضاً أن يجيب عنها، لأنها تتخطى كلياً قدرة العقل البشري.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/254605 A/142.006 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الرمز الصوفي, بين الإغراب بداهة والإغراب قصدا / أسماء خوالدية
Titre : الرمز الصوفي, بين الإغراب بداهة والإغراب قصدا Type de document : texte imprimé Auteurs : أسماء خوالدية, Auteur Autre Editeur : منشورات ضفاف Année de publication : 2014 Importance : 198 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-02-3073-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 189 Philosophie médiévale occidentale Note de contenu : ما الرّمز الصّوفي
في مفهوم الإغراب
قصديّة الإغراب في الرّمز الصّوفي
من الرّمز إلى النصّ المعمّى
الرمز الصوفي, بين الإغراب بداهة والإغراب قصدا [texte imprimé] / أسماء خوالدية, Auteur . - لبنان : منشورات ضفاف, 2014 . - 198 ص : غلاف خارجي ; 24x17 سم.
ISBN : 978-614-02-3073-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 189 Philosophie médiévale occidentale Note de contenu : ما الرّمز الصّوفي
في مفهوم الإغراب
قصديّة الإغراب في الرّمز الصّوفي
من الرّمز إلى النصّ المعمّى
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/260795 A/189.029 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب / دومينيك مونقانو
Titre : المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب Type de document : texte imprimé Auteurs : دومينيك مونقانو Editeur : منشورات ضفاف Année de publication : 2005 Importance : ص143 Présentation : غلاف خارجي Format : 20.5×13.5سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 415 Résumé : يدخل كتاب المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب في دائرة اهتمام المتخصصين في علوم اللغة العربية وآدابها تحديدًا والباحثين في الموضوعات ذات الصلة بوجه عام؛ حيث يقع كتاب المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب ضمن نطاق تخصص علوم اللغة ووثيق الصلة بالفروع الأخرى مثل الشعر، والقواعد النحوية، والصرف، والأدب، والبلاغة، والآداب العربية. المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب [texte imprimé] / دومينيك مونقانو . - لبنان : منشورات ضفاف, 2005 . - ص143 : غلاف خارجي ; 20.5×13.5سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 415 Résumé : يدخل كتاب المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب في دائرة اهتمام المتخصصين في علوم اللغة العربية وآدابها تحديدًا والباحثين في الموضوعات ذات الصلة بوجه عام؛ حيث يقع كتاب المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب ضمن نطاق تخصص علوم اللغة ووثيق الصلة بالفروع الأخرى مثل الشعر، والقواعد النحوية، والصرف، والأدب، والبلاغة، والآداب العربية. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/117403 A/415.213 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الوجود والحداثة : هيدغر في مناظرة العقل الحديث / اسماعيل مهنانة
Permalinkبعد طول تأمل / بول ريكور
Permalinkرؤية في فهم الترميز الجمالي للفلسفات الوضعية والأديان / كريم حميدي الربيعي
Permalinkفي التواصل التكاملي, فصول من التناظر بين الفكر العربي والفكر الغربي / العياشي ادراوي
Permalinkفي الفلسفة والمنطق والفكر العربي المعاصر / فيصل غازي مجهول
Permalinkماكس فيبر و مفارقات العقل الحديث / فيليب راينو
Permalinkنظرية العلم عند أبي نصر الفارابي / محمد قشيقش
Permalink