المناهج التربوية المعاصرة : مفاهيمها و عناصرها و أسسها و عملياتها الأساسيات - مشكلات المناهج - تطوير و تحديث [texte imprimé] /
أبو حويج، مروان . -
القاهرة : دار الثقافة العلمية, 2006 . - 303ص : غلاف ملون.جداول ; 24×17سم.
Langues : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
370 Education, enseignement |
Note de contenu : |
الباب الاول:الأهداف التربوية
الفصل الاول:-تعريف الهدف التربوي
أهمية الأهداف التربوية-
أسس صياغة الأهداف-
من الذي يحدد الأهداف التربوية وصيغها-
الفصل الثاني:-مصادر اشتقاق الأهداف التربوية
مستويات الأهداف التربوية-
الفصل الثالث:-تصنيف الأهداف التربوية
تصنيف بلوم للأهداف التربوية-
أهمية دراسة تصنيف بلوم للأهداف التربوية-
الفصل الرابع:-الاتجاه الثنائي في بناء الاهداف
الأهداف التربوية وخصائص الخبرة التعليمية-
الفصل الخامس:-الأهداف التربوية في العالم العربي
أهداف التربية الإسلامية-
الباب الثاني:المنهج التربوي
الفصل الاول:-معنى المنهج التربوي
المفهوم التقليدي للمنهج-
النقد الموجه لمفهوم المنهج التقليدي-
العوامل التي أدت إلى الانتقال من المفهوم التقليدي إلى المفهوم-
الحديث للمنهج-
الفصل الثاني:-المفهوم الحديث للمنهج المدرسي
المبادئ المتضمنة في المفهوم الحديث للمنهج-
أبرز ميزات المنهج المدرسي بمفهومه الحديث-
الفصل الثالث:-أسس المناهج,العوامل المؤثرة في بنائها
الباب الثالث:تنظيم خبرات المنهج
الفصل الأول:-معنى التنظيم
معايير التنظيم الفعال-
أسس تنظيم المناهج المدرسية-
العناصر المراد تنظيمها-
الفصل الثاني:-أشكال وطرق تنظيم المناهج المدرسية
الفصل الثالث:طرق وأساليب التدريس
الفصل الرابع:التخطيط الدراسي
الباب الرابع:تطوير المنهج
الفصل الاول:-مفهوم تطوير المنهج المدرسي ومدى أهميته
مبررات تطوير المناهج المدرسية-
أسس تطوير المناهج المدرسية-
خطوات تطوير المناهج المدرسية-
أشكال تطوير المناهج المدرسية-
مواكبة التقدم المحاصل في مجالات العلوم(الحاسب الآلي)-
الفصل الثاني:-تطوير المنهج المدرسي في العالم العربي
أهمية المنهج المدرسي في العالم العربي ولمحة تاريخية عنه-
واقع المناهج وسيل تطويرها في العالم العربي-
المرتكزات الأساسية لتطوير المناهج في العالم العربي-
الفصل الثالث:-اتجاهات عالمية في تطوير المنهج المدرسي
الباب الخامس:تقويم المنهج المدرسي
الفصل الأول:-معنى التقويم واهميته
ما بين التقويم والقياس-
أسس التقويم-
وظائف التقويم-
استخدامات التقويم-
خطوات عملية التقويم-
الفصل الثاني:-مجالات التقويم
|