صناعة المناهج و تطويرها في ضوء النماذج [texte imprimé] /
اللطيف بن حسين عبد . -
القاهرة : دار الثقافة العلمية, 2007 . - 300ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 24×17سم.
Langues : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
370 Education, enseignement |
Résumé : |
من الأمور الواضحة والمشاهدة في وقتنا الراهن أن كل الناس يتحدثون عن المناهج الدراسية وعن حاجتها إلى التطوير والتجديد ومسايرة روح العصر، فهذا تلميذ يشكو ويتألم، وهذا ولي أمر يعترض عن فهم، وهناك أيضاً المعلم والمشرف التربوي ومدير المدرسة وحتى رجل الشارع، الكل يتحدث عن العملية التعليمية، وكثيراً ما يحدث التداخل، وأحياناً يصل الأمر إلى حد التضارب والتناقض، وهو الأمر الذي أصبح مستقراً في أدبيات علم المناهج وفي الممارسات العالمية في هذا الشأن، ومن هنا تكون الفروق الصارخة عند مقارنة مناهج عربية بأخرى أجنبية.
هناك أمور تلزمنا بتطوير مناهجنا ومن هذه الأمور التطور الكمي للمعارف الإنسانية، والتزايد الهائل كماً ونوعاً في وسائل الإتصال الجماهيري، لذلك فلا بد أن يتضح لنا في تطوير المناهج لماذا نعلم أبناءنا؟ وماذا نعلمهم؟ وكيف نعلمهم؟...
وعملية تطوير المناهج ليست عملية عشوائية، إنما هي عملية منظمة تستند إلى خطوات، وهذه الخطوات عبارة عن نماذج معينة تحدث عنها علماء المناهج في أنحاء العالم، وهذه النماذج نعتبرها عملية تخطيط عقلاني للمناهج، وعلى هذا كان موضوع هذا الكتاب، ولذا فقد بدأ المؤلف بتمهيد عن صناعة المناهج وأساسياتها، ومن ثم عرض أهم النماذج في هذا المجال مرفقاً معها مجموعة من التطبيقات |
Note de contenu : |
الفصل التمهيدي:تطوير المنهج والنظرية والنموذج في مجال تطويره والتجريب الميداني له
الفصل الأول:نموذج تايلور
الفصل الثاني:نموذج سوتو
الفصل الثالث:نموذج هيلداتابا
الفصل الرابع:نموذج ويلر
الفصل الخامس:نموذج كير
الفصل السادس:نموذج هاموند
الفصل السابع:نموذج ستيك
الفصل الثامن:نموذج أوليفا
الفصل التاسع:المشروع الشامل لتطوير مناهج التعليم
|