أساسيات التسعير في التسويق المعاصر : مدخل سلوكي [texte imprimé] /
محمد عبيدات . - ط1 . -
عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2004 . - 238ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-06-232-3
Langues : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
يعتبر السعر أحد عناصر المزيج التسويقي لأية سلعة أو خدمة يتم إنتاجها أو تقديمها للمستهلك النهائي أو الصناعي في الأسواق المستهدفة.
إلا أن تحديد السعر لهذه السلعة أو الخدمة يخضع لمجموعة من المؤثرات البيئية الداخلية والخارجية المحيطة بعمل المؤسسات المنتجة أو المقدمة للسلع والخدمات المطلوب تقديمها في أسواق المستهلك النهائي أو المشتري الصناعي.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن دور السعر كعنصر من عناصر المزيج التسويقي يختلف بإختلاف دورة حياة السلعة أو الخدمة من جهة بالإضافة إلى إختلافه بالنسبة لشكل المنافسة أو غيرها والدورة الإقتصادية السائدة في الأسواق المستهدفة من جهة أخرى.
ويضم هذا الكتاب ثمانية فصول يبحث الفصل الأول في مقدمة في التسعير وأهدافه وسياساته وأنواعه أما الفصل الثاني فيتناول تأثير البيئة على التسعير وخاصة تأثير الفلسفة الإقتصادية المطبقة على عملية التسعير، أما الفصل الثالث والرابع فيتضمنان عمليات التسعير حسب دورة حياة السلعة أو الخدمة وتسعير سلع المستهلك النهائي وعلى التوالي، أما الفصلين الخامس والسادس فهما حول عملية التسعير الدولي ودور الدراسات والبحوث في عملية التسعير على التوالي.
أما الفصل السابع فيناقش مفهوم التسعير بين الإسلام والغرب أما الفصل الثامن فيحتوي على عدد من الحالات الدراسية العملية حول موضوع التسعير وسياساته.
ولقد راعى المؤلف بقدر المستطاع أن يتبع كل فصل من فصول هذا الكتاب بأسئلة للمناقشة كما راعى أن تكون لغة الكتاب بسيطة ومفهومة.
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:مقدمة في التسعير
الفصل الثاني:تأثير البيئة الاقتصادية في عملية التسعير
الفصل الثالث:التسعير حسب الدورة الاقتصادية ودورة حياة السلعة
الفصل الرابع:تسعير سلع المستهلك النهائي والصناعي والخدمات (الاعتبارات والمتطلبات)
الفصل الخامس:التسعير الدولي
الفصل السادس:دور الدراسات والبحوث في عملية التسعير
الفصل السابع:التسعير بين المفهومين الإسلامي والرأسمالي
الفصل الثامن:التسعير على الانترنت
الفصل التاسع:حالات عملية في التسعير
|