BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
رؤية للنشر و التوزيع |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إشكالية المنهج في دراسة التراث / محمود إسماعيل
Titre : إشكالية المنهج في دراسة التراث Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود إسماعيل Editeur : رؤية للنشر و التوزيع Année de publication : 2004 Importance : 167ص Présentation : غلاف خارجي Format : 21.5x13.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : شهد علم التاريخ نقلة كبرى خلال نصف القرن الأخير، موضوعاً ومنهجاً، إذ تطور الموضوع ليشمل دراسة الماضي بكل تحديثه وفعالياته. أما التاريخ السياسي والعسكري-زهو الموضوع التقليدي -فقد مسته رياح التطور، فجرى عن طريق تفسيره الذي يفيد من الاقتصاد والاجتماع وعلم النفس. كما طعم التاريخ العسكري بمباحث ومعارف الجغرافيا والسياسة.
بديهي أن يؤدي تطور موضوع التاريخ إلى تطور مواز في الجانب المنهجي، فوظفت مناهج العلوم الاجتماعية والإنسانيات في دراسة التاريخ بالقدر الذي أفادت فيه هذه العلوم-بالمثل من المنتهج التاريخي.
أفاد الباحث في هذا الكتاب من تلك النقلة الإبيستيمية والمنهجية، فمباحث الكتاب عبارة عن دراسات شارك بها في مؤتمرات وندوات محلية وقومية، حرص خلالها على أن يقدم الجديد الذي أثار ما أثار من حوار مثمر وبناء مع صفوة من المتخصصين والمفكرين.
يتعلق المبحث الأول بدراسة عن "ابن حزم ومدرسته-جدل الفقه والتاريخ"، أثبت فيه المؤلف أهمية دراسة الفقه في استبطان المعاني والأفكار والكشف عن بنيتها، باعتبار الفقه دعامة التشريع في المجتمعات الإسلامية، كما كشف عن "مشروع سياسي اجتماعي وحدوي" تبناه ابن حزم ومدرسته لإعادة وحدة الأندلس وإصلاح أحوالها بعد أن تمزقت إلى كيانات سياسية متناحرة.
إما المبحث الثاني "قراءة نقدية في مشروع حسن حنفي- من النقل إلى الإبداع- إشكالية المنهج والرؤية"، فقد تصدى فيه الباحث لنقد الكثير من المناهج المستحدثة كالبنيوية والظاهراتية ومنهج "تحليل المضمون"، وأوضح فعاليتها في مجال قراءة النصوص وتفكيكها، وعدم جدواها في مجال التركيب والتفسير.
عرض المؤلف في المبحث الثاني "إشكالية تفسير التاريخ عند المؤرخين المسلمين الأوائل"، وأثبت خطأ الزعم بأن "ابن خلدون" أول من فلسف التاريخ ونظره، وأرجه الريادة في هذا الصدد إلى ثلة من المؤرخين الرواد كالبيروني ومسكويه، كاشفاً النقاب عن مقاربات فلسفية تنظيرية في كتاباتهم لم يفطن إليها الدارسون السابقون.
أما المبحث الرابع "سياسة الدولة البويهية إزاء وضعية الأرض الزراعية" فهو دراسة استقصائية لأهم وأخطر موضوعات التاريخ الاقتصادي في العالم الإسلامي الوسيط، ناقش المؤلف فيها أطروحة أحد تلامذته النجباء موضحاً جوانب الاتفاق ومواضع الاختلاف استناداً إلى النصوص بالدرجة الأولى.
في نفس الإطار، قدم المؤلف في المبحث الخامس "مقدمة ابن خلدون بين أرسطو وإخوان الصفا" دراسة نقدية عن أطروحة أحد كبار الباحثين في الفكر الخلدوني، ذهب فيها إلى أن جل آراء ابن خلدون عن العمران البشري مقتبسة من أعمال "أرسطو". فند المؤلف هذا الحكم بالنصوص والقرائن والبراهين التي أكد فيها أطروحته المعروفة عن نقل ابن خلدون عن جماعة "إخوان الصفا".
يتناول المبحث السادس موضوعاً هاماً شعل الدارسين في السنوات الأخيرة وهو "الغرب والإسلام"، وقدم فيه المؤلف رصداً تاريخياً لتطور نظرة الغرب، إلى الإسلام والمسلمين وفق رؤية سوسيو-ثقافية أثبت من خلالها ارتباط تلك النظرة المتغيرة -بين الود والعداء- بثقافة الغرب وتطورها حسب تطور بنية مجتمعاته السوسيو-اقتصادية.
أما المبحث السابع "التفاعل الحضاري عبر تخوم مصر الغربية- الأسس والمقومات"، فقد رصد فيه الباحث طبيعة العلاقة بين مصر وبلاد المغرب خلال العصر الوسيط، مناقشاً بعض آراء الاستشراق الخاطئة التي تبناها بعض الدارسين العرب المحدثين والتي تتحدث عن قطيعة حضارية ومعرفية بين المشرق والمغرب. ولم يعمد الباحث إلى أسلوب الجدل السجالي في مناقشة هذه الأطروحة، بقدر ما عول على الاستقصاء التاريخي والإفادة من الجغرافيا في عرض أطروحته المضادة عن التفاعل والتواصل، باعتبارهما آلتين تحكمان تاريخ الحضارة العربية الإسلامية برمتها.Note de contenu : المبحث الأول: ابن حزم ومدرسته - جدل الفقه والتاريخ
المبحث الثاني: قراءة نقدية في مشروع حسن حنفي ((من النقل إلى الابداع))- إشكالية المنهج والرؤي
المبحث الثالث: إشكالية تفسير التاريخ عند المؤرخين المسلمين الأوائل
المبحث الرابع: سياسة الدولة البويهية إزاء وضعية الأرض الزراعية
المبحث الخامس: مقدمة ((ابن خلدون))بين ((أرسطو)) وإخوان الصفا
المبحث السادس: الغرب والاسلام
المبحث السابع: التفاعل الحضاري عبر تخوم مصر الغربية - الاسس والمقوماتإشكالية المنهج في دراسة التراث [texte imprimé] / محمود إسماعيل . - مصر : رؤية للنشر و التوزيع, 2004 . - 167ص : غلاف خارجي ; 21.5x13.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : شهد علم التاريخ نقلة كبرى خلال نصف القرن الأخير، موضوعاً ومنهجاً، إذ تطور الموضوع ليشمل دراسة الماضي بكل تحديثه وفعالياته. أما التاريخ السياسي والعسكري-زهو الموضوع التقليدي -فقد مسته رياح التطور، فجرى عن طريق تفسيره الذي يفيد من الاقتصاد والاجتماع وعلم النفس. كما طعم التاريخ العسكري بمباحث ومعارف الجغرافيا والسياسة.
بديهي أن يؤدي تطور موضوع التاريخ إلى تطور مواز في الجانب المنهجي، فوظفت مناهج العلوم الاجتماعية والإنسانيات في دراسة التاريخ بالقدر الذي أفادت فيه هذه العلوم-بالمثل من المنتهج التاريخي.
أفاد الباحث في هذا الكتاب من تلك النقلة الإبيستيمية والمنهجية، فمباحث الكتاب عبارة عن دراسات شارك بها في مؤتمرات وندوات محلية وقومية، حرص خلالها على أن يقدم الجديد الذي أثار ما أثار من حوار مثمر وبناء مع صفوة من المتخصصين والمفكرين.
يتعلق المبحث الأول بدراسة عن "ابن حزم ومدرسته-جدل الفقه والتاريخ"، أثبت فيه المؤلف أهمية دراسة الفقه في استبطان المعاني والأفكار والكشف عن بنيتها، باعتبار الفقه دعامة التشريع في المجتمعات الإسلامية، كما كشف عن "مشروع سياسي اجتماعي وحدوي" تبناه ابن حزم ومدرسته لإعادة وحدة الأندلس وإصلاح أحوالها بعد أن تمزقت إلى كيانات سياسية متناحرة.
إما المبحث الثاني "قراءة نقدية في مشروع حسن حنفي- من النقل إلى الإبداع- إشكالية المنهج والرؤية"، فقد تصدى فيه الباحث لنقد الكثير من المناهج المستحدثة كالبنيوية والظاهراتية ومنهج "تحليل المضمون"، وأوضح فعاليتها في مجال قراءة النصوص وتفكيكها، وعدم جدواها في مجال التركيب والتفسير.
عرض المؤلف في المبحث الثاني "إشكالية تفسير التاريخ عند المؤرخين المسلمين الأوائل"، وأثبت خطأ الزعم بأن "ابن خلدون" أول من فلسف التاريخ ونظره، وأرجه الريادة في هذا الصدد إلى ثلة من المؤرخين الرواد كالبيروني ومسكويه، كاشفاً النقاب عن مقاربات فلسفية تنظيرية في كتاباتهم لم يفطن إليها الدارسون السابقون.
أما المبحث الرابع "سياسة الدولة البويهية إزاء وضعية الأرض الزراعية" فهو دراسة استقصائية لأهم وأخطر موضوعات التاريخ الاقتصادي في العالم الإسلامي الوسيط، ناقش المؤلف فيها أطروحة أحد تلامذته النجباء موضحاً جوانب الاتفاق ومواضع الاختلاف استناداً إلى النصوص بالدرجة الأولى.
في نفس الإطار، قدم المؤلف في المبحث الخامس "مقدمة ابن خلدون بين أرسطو وإخوان الصفا" دراسة نقدية عن أطروحة أحد كبار الباحثين في الفكر الخلدوني، ذهب فيها إلى أن جل آراء ابن خلدون عن العمران البشري مقتبسة من أعمال "أرسطو". فند المؤلف هذا الحكم بالنصوص والقرائن والبراهين التي أكد فيها أطروحته المعروفة عن نقل ابن خلدون عن جماعة "إخوان الصفا".
يتناول المبحث السادس موضوعاً هاماً شعل الدارسين في السنوات الأخيرة وهو "الغرب والإسلام"، وقدم فيه المؤلف رصداً تاريخياً لتطور نظرة الغرب، إلى الإسلام والمسلمين وفق رؤية سوسيو-ثقافية أثبت من خلالها ارتباط تلك النظرة المتغيرة -بين الود والعداء- بثقافة الغرب وتطورها حسب تطور بنية مجتمعاته السوسيو-اقتصادية.
أما المبحث السابع "التفاعل الحضاري عبر تخوم مصر الغربية- الأسس والمقومات"، فقد رصد فيه الباحث طبيعة العلاقة بين مصر وبلاد المغرب خلال العصر الوسيط، مناقشاً بعض آراء الاستشراق الخاطئة التي تبناها بعض الدارسين العرب المحدثين والتي تتحدث عن قطيعة حضارية ومعرفية بين المشرق والمغرب. ولم يعمد الباحث إلى أسلوب الجدل السجالي في مناقشة هذه الأطروحة، بقدر ما عول على الاستقصاء التاريخي والإفادة من الجغرافيا في عرض أطروحته المضادة عن التفاعل والتواصل، باعتبارهما آلتين تحكمان تاريخ الحضارة العربية الإسلامية برمتها.Note de contenu : المبحث الأول: ابن حزم ومدرسته - جدل الفقه والتاريخ
المبحث الثاني: قراءة نقدية في مشروع حسن حنفي ((من النقل إلى الابداع))- إشكالية المنهج والرؤي
المبحث الثالث: إشكالية تفسير التاريخ عند المؤرخين المسلمين الأوائل
المبحث الرابع: سياسة الدولة البويهية إزاء وضعية الأرض الزراعية
المبحث الخامس: مقدمة ((ابن خلدون))بين ((أرسطو)) وإخوان الصفا
المبحث السادس: الغرب والاسلام
المبحث السابع: التفاعل الحضاري عبر تخوم مصر الغربية - الاسس والمقوماتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/115124 A/809.111 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الإستثمار فى البنوك الإسلامية / محمد محمود المكاوي
Titre : الإستثمار فى البنوك الإسلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمود المكاوي Editeur : رؤية للنشر و التوزيع Année de publication : 2011 Importance : 430ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 24×17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 332 Economie financière : finances publiques, classer à 336 Résumé : حرمت الشريعة الإسلامية كافة عقود التمويل بالاستثمار القائمة على التمويل بالقروض بفائدة التي تعتبر من الاسباب الرئيسية للأزمة المالية الحالية ولما كان البنك الإسلامي يقوم باستثمار أموال المودعين بنفسه أو عن طريق المتاعملين معه بتمويله لعملياتهم الاستثمارية فإذا قام البنك بتمويل مشروعات المتعاملين فهو في هذه الحالة ربا للمال في حالة التمويل بالمضاربة.أو مشاركات في حالة التميل بالمشاركة,أو بائعا حالة البيوع(المرابحة, الاسصناع,الإجارة...الخ)
ويسمى ذلك استثمار غير مباشروفي حالة قيام البنك باستثمار الأموال بنفسه فهو في هذه الحالة مضاربا والمودعين هم أرباب الأموال وذلك طبقا لعقد المضاربة بينهم ويسمى الاستثمار في هذه الحالة استثمارا مباشرا فالاستثمار المباشر هو الاستثمار الذي يمتلك بموجبه البنك الاسلامي المشروع الذي يقوم بتأسيسه وإدارتهNote de contenu : الفصل الأول:التطور التاريخي للعمل المصرفي الإسلامي
الفصل الثاني:الواقع المعاصر للنظام المصرفي الإسلامي
الفصل الثالث:آليات عمل البنوك الإسلامية
الفصل الرابع:أساليب الاستثمار في البنوك الإسلامية
الفصل الخامس:القيود التي ترد على استثمار الأموال في الإسلام
الفصل السادس:واقع التطبيق بالبنوك الإسلامية(دراسة مقارنة بالبنوك المحلية والاقليمية والعالمية)الإستثمار فى البنوك الإسلامية [texte imprimé] / محمد محمود المكاوي . - مصر : رؤية للنشر و التوزيع, 2011 . - 430ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 24×17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 332 Economie financière : finances publiques, classer à 336 Résumé : حرمت الشريعة الإسلامية كافة عقود التمويل بالاستثمار القائمة على التمويل بالقروض بفائدة التي تعتبر من الاسباب الرئيسية للأزمة المالية الحالية ولما كان البنك الإسلامي يقوم باستثمار أموال المودعين بنفسه أو عن طريق المتاعملين معه بتمويله لعملياتهم الاستثمارية فإذا قام البنك بتمويل مشروعات المتعاملين فهو في هذه الحالة ربا للمال في حالة التمويل بالمضاربة.أو مشاركات في حالة التميل بالمشاركة,أو بائعا حالة البيوع(المرابحة, الاسصناع,الإجارة...الخ)
ويسمى ذلك استثمار غير مباشروفي حالة قيام البنك باستثمار الأموال بنفسه فهو في هذه الحالة مضاربا والمودعين هم أرباب الأموال وذلك طبقا لعقد المضاربة بينهم ويسمى الاستثمار في هذه الحالة استثمارا مباشرا فالاستثمار المباشر هو الاستثمار الذي يمتلك بموجبه البنك الاسلامي المشروع الذي يقوم بتأسيسه وإدارتهNote de contenu : الفصل الأول:التطور التاريخي للعمل المصرفي الإسلامي
الفصل الثاني:الواقع المعاصر للنظام المصرفي الإسلامي
الفصل الثالث:آليات عمل البنوك الإسلامية
الفصل الرابع:أساليب الاستثمار في البنوك الإسلامية
الفصل الخامس:القيود التي ترد على استثمار الأموال في الإسلام
الفصل السادس:واقع التطبيق بالبنوك الإسلامية(دراسة مقارنة بالبنوك المحلية والاقليمية والعالمية)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/209143 A/332.361 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt التراث و قضايا العصر / محمود إسماعيل
Titre : التراث و قضايا العصر Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود إسماعيل Editeur : رؤية للنشر و التوزيع Année de publication : 2005 Importance : 284 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 14×21 cm Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Note de contenu : المبحث الاول : تحديد العلوم الدينية لماذا؟
المبحث الثاني : مشروعات نهضوية في الفكر الاسلامي
المبحث الثالث : التصوف بين السلطة والمعارصة
المبحث الرابع : عروبة مصر بين الاثنروغرافيا والتاريخ
المبحث الخامس : نحو مصالحة بين المذاهب الاسلاميةالتراث و قضايا العصر [texte imprimé] / محمود إسماعيل . - مصر : رؤية للنشر و التوزيع, 2005 . - 284 ص : غلاف خارجي ; 14×21 cm.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Note de contenu : المبحث الاول : تحديد العلوم الدينية لماذا؟
المبحث الثاني : مشروعات نهضوية في الفكر الاسلامي
المبحث الثالث : التصوف بين السلطة والمعارصة
المبحث الرابع : عروبة مصر بين الاثنروغرافيا والتاريخ
المبحث الخامس : نحو مصالحة بين المذاهب الاسلاميةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/142777 A/100.107 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الرحلة في الأدب العربي / شعيب حليفي
Titre : الرحلة في الأدب العربي : التجنس, آليات الكتابة, خطاب المتخيل Type de document : texte imprimé Auteurs : شعيب حليفي Editeur : رؤية للنشر و التوزيع Année de publication : 2006 Importance : 576ص Présentation : غلاف خارجي Format : 21.5x13.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : القسم الأول: تجنس الرحلة
ف1: الرحلة، المفهوم والأسس
ف2: من العنصرإلى البنية
ف3: الأنواع ومرجع العين والذاكرة
القسم الثاني: آليات الكتابة في النص الرحلي
ف1: عتبات النص الرحلي
ف2: السرد وبنية الجملة
ف3: البناء والخصوصية
ف4: المبدأ الواقعي
ف5: شعرية النص الرحلي
القسم الثالث: خطاب المتخيل
ف1: الحلم
ف2: العجائبيالرحلة في الأدب العربي : التجنس, آليات الكتابة, خطاب المتخيل [texte imprimé] / شعيب حليفي . - مصر : رؤية للنشر و التوزيع, 2006 . - 576ص : غلاف خارجي ; 21.5x13.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : القسم الأول: تجنس الرحلة
ف1: الرحلة، المفهوم والأسس
ف2: من العنصرإلى البنية
ف3: الأنواع ومرجع العين والذاكرة
القسم الثاني: آليات الكتابة في النص الرحلي
ف1: عتبات النص الرحلي
ف2: السرد وبنية الجملة
ف3: البناء والخصوصية
ف4: المبدأ الواقعي
ف5: شعرية النص الرحلي
القسم الثالث: خطاب المتخيل
ف1: الحلم
ف2: العجائبيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/116898 A/811.651 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الرواية والتراث السردي / سعيد يقطين
Titre : الرواية والتراث السردي Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد يقطين Editeur : رؤية للنشر و التوزيع Année de publication : 2006 Importance : 282ص Présentation : غلاف خارجي Format : 21.5x13.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: مقدمة التفاعل النصي والتعلق النصي
ف2: ليالي ألف ليلة وألف ليلة وليلة
ف3: نوار اللوز: تغريبة صالح بن عامر الزوفري وتغريبة بني هلال
ف4: ليون الافريقي ووصف أفريقيا
ف5: التراث ووعي الكتابة الروائية
ف6: الرواية والتراث جدل التفاعل والإبداع
ف7: نحن والتراث: أسئلة الآفاقالرواية والتراث السردي [texte imprimé] / سعيد يقطين . - مصر : رؤية للنشر و التوزيع, 2006 . - 282ص : غلاف خارجي ; 21.5x13.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: مقدمة التفاعل النصي والتعلق النصي
ف2: ليالي ألف ليلة وألف ليلة وليلة
ف3: نوار اللوز: تغريبة صالح بن عامر الزوفري وتغريبة بني هلال
ف4: ليون الافريقي ووصف أفريقيا
ف5: التراث ووعي الكتابة الروائية
ف6: الرواية والتراث جدل التفاعل والإبداع
ف7: نحن والتراث: أسئلة الآفاقExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/115126 A/811.607 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt السرد العربي / سعيد يقطين
Permalinkمقدمة في فقه اللغة العربية / عوض، لويس
Permalink