BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur عامر أبو شندي سعد |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إدارة الموارد البشرية في المؤسسات التعليمية / عامر أبو شندي سعد
Titre : إدارة الموارد البشرية في المؤسسات التعليمية Type de document : texte imprimé Auteurs : عامر أبو شندي سعد Mention d'édition : ط1 Editeur : الأردن [عمان] : دار أسامة للنشر والتوزيع Année de publication : 2011 Importance : 224ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : تعد إدارة الأفراد في الأجهزة الإدارية، العامة منها والخاصة، حجر الزاوية في العملية الإدارية، ذلك لأن فاعلية الأجهزة المختلفة في تحقيق رسالتها والإنطلاق الرشيد لتحقيق رؤيتها، إنما يعتمد إلى حد كبير على مواردها البشرية لتحقيق رؤيتها، إنما يعتمد إلى حد كبير على موارها البشرية، وما يتمتع به أفرادها من مهارات وقدرات، وما يتولد لديهم من دوافع وطموحات، فهم الذين يعدون البرامج وينفذون مختلف المهمات. ومن أهم مدخلات التربية والتعليم العنصر البشري، وهو المعلم، فهو الذي يخطط للعمليات ويديرها، ومن أهم مخرجاتها عنصر بشري آخر هو الطالب، الذي تجري عليه العمليات فيكتسب منها المعارف، والمهارات، والقيم والإتجاهات المختلفة.
ولأن المدارس في عالمنا العربي في معظمها تتبع لوزارة التربية والتعليم، وتتولى هذه الوزارة تعيين المعلمين والمعلمات، وترعى شؤونهم المالية والصحية والإجتماعية، ومن هنا فدور مدير المدرسة يتمثل في إعداد الخطط اللازمة للتنمية المهنية للعاملين أثناء الخدمة، وتحفيزهم، وتقويم أدائهم، ومتابعة سلوكياتهم المختلفة، لذا جاء هذا الكتاب في سبعة فصول هي: الفصل الأول ناقش مفهوم إدارة الأفراد، وأهميتها، وصفات مدير الأفراد الناجح، وعالج الفصل الثاني التنمية المهنية للعاملين، وعالج الفصل الثالث تقويم الأداء من حيث مفهومه، وأهميته، ومن يقوم به، ومتى يتم إجراؤه، وعالج الفصل الرابع تطبيقات إدارية تناولت أهمية الثقة بالنفس للمدير وكيف يزرع الثقة بالنفس عند العاملين، وعالج الفصل الخامس الحوافز بثوب جديد يتناسب مع دور المعلمين في التربية والتعليم، وتضمن مفهوم الحوافز ونظرياتها، وأهدافها، وأنواعها، وعالج الفصل السادس إدارة الإجتماعات من حيث مفهوم الإجتماع، وأهمية الإجتماعات والأسباب الداعية لعقدها، وأنواعها وعوامل نجاح اجتماعات المعلمين ومراحل الإجتماع الناجح، وعالج الفصل السابع الإجراءات التأديبية وشمل: تفعيلها، وأنواعها، وأشكالها، والمبادئ العامة للتأديب الفعال.Note de contenu : الفصل الاول:مدخل إدارة الأفرادفي الإدارة المدرسية
الفصل الثاني:التنمية المهنية
Performance Evaluation الفصل الثالث:تقويم الأداء
الفصل الرابع:تطبيقات إدارية
Incentives الفصل الخامس:الحوافز
Meetings الفصل السادس:الاجتماعات
Disciplaine الفصل السابع:الإجراءات التأديبيةإدارة الموارد البشرية في المؤسسات التعليمية [texte imprimé] / عامر أبو شندي سعد . - ط1 . - الأردن (عمان) : دار أسامة للنشر والتوزيع, 2011 . - 224ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : تعد إدارة الأفراد في الأجهزة الإدارية، العامة منها والخاصة، حجر الزاوية في العملية الإدارية، ذلك لأن فاعلية الأجهزة المختلفة في تحقيق رسالتها والإنطلاق الرشيد لتحقيق رؤيتها، إنما يعتمد إلى حد كبير على مواردها البشرية لتحقيق رؤيتها، إنما يعتمد إلى حد كبير على موارها البشرية، وما يتمتع به أفرادها من مهارات وقدرات، وما يتولد لديهم من دوافع وطموحات، فهم الذين يعدون البرامج وينفذون مختلف المهمات. ومن أهم مدخلات التربية والتعليم العنصر البشري، وهو المعلم، فهو الذي يخطط للعمليات ويديرها، ومن أهم مخرجاتها عنصر بشري آخر هو الطالب، الذي تجري عليه العمليات فيكتسب منها المعارف، والمهارات، والقيم والإتجاهات المختلفة.
ولأن المدارس في عالمنا العربي في معظمها تتبع لوزارة التربية والتعليم، وتتولى هذه الوزارة تعيين المعلمين والمعلمات، وترعى شؤونهم المالية والصحية والإجتماعية، ومن هنا فدور مدير المدرسة يتمثل في إعداد الخطط اللازمة للتنمية المهنية للعاملين أثناء الخدمة، وتحفيزهم، وتقويم أدائهم، ومتابعة سلوكياتهم المختلفة، لذا جاء هذا الكتاب في سبعة فصول هي: الفصل الأول ناقش مفهوم إدارة الأفراد، وأهميتها، وصفات مدير الأفراد الناجح، وعالج الفصل الثاني التنمية المهنية للعاملين، وعالج الفصل الثالث تقويم الأداء من حيث مفهومه، وأهميته، ومن يقوم به، ومتى يتم إجراؤه، وعالج الفصل الرابع تطبيقات إدارية تناولت أهمية الثقة بالنفس للمدير وكيف يزرع الثقة بالنفس عند العاملين، وعالج الفصل الخامس الحوافز بثوب جديد يتناسب مع دور المعلمين في التربية والتعليم، وتضمن مفهوم الحوافز ونظرياتها، وأهدافها، وأنواعها، وعالج الفصل السادس إدارة الإجتماعات من حيث مفهوم الإجتماع، وأهمية الإجتماعات والأسباب الداعية لعقدها، وأنواعها وعوامل نجاح اجتماعات المعلمين ومراحل الإجتماع الناجح، وعالج الفصل السابع الإجراءات التأديبية وشمل: تفعيلها، وأنواعها، وأشكالها، والمبادئ العامة للتأديب الفعال.Note de contenu : الفصل الاول:مدخل إدارة الأفرادفي الإدارة المدرسية
الفصل الثاني:التنمية المهنية
Performance Evaluation الفصل الثالث:تقويم الأداء
الفصل الرابع:تطبيقات إدارية
Incentives الفصل الخامس:الحوافز
Meetings الفصل السادس:الاجتماعات
Disciplaine الفصل السابع:الإجراءات التأديبيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/178994 A/658.1042 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt