BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
دار الكتاب الجديد المتحدة |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إستراتيجيات الخطاب / عبد القادر بن ظافر الشهري
Titre : إستراتيجيات الخطاب : مقاربة لغوية تداولية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد القادر بن ظافر الشهري Editeur : دار الكتاب الجديد المتحدة Année de publication : 2004 Importance : 654ص Présentation : غلاف خارجي Format : 25 x17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : أولا: اتجاهات الدراسات اللغوية
ثانيا: وظائف اللغة
ثالثا: المنهج التداولي في دراسة الخطاب
القسم الأول: مفهوم استراتيجية الخطاب ومعايير تصنيفها والعوامل المؤثرة فيها
ف1: مفهوم استراتيجية الخطاب
ف2: معايير تصنيف استراتيجيات الخطاب
ف3: العوامل المؤثرة في اختيار استراتيجية الخطاب
القسم الثاني: أنواع الإستراتيجيات
ف1: الإستراتيجية التضامنية
ف2: الإستراتيجية التوجيهية
ف3: الإستراتيجية التلميحية
ف4: إستراتيجية الإقناعإستراتيجيات الخطاب : مقاربة لغوية تداولية [texte imprimé] / عبد القادر بن ظافر الشهري . - لبنان : دار الكتاب الجديد المتحدة, 2004 . - 654ص : غلاف خارجي ; 25 x17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : أولا: اتجاهات الدراسات اللغوية
ثانيا: وظائف اللغة
ثالثا: المنهج التداولي في دراسة الخطاب
القسم الأول: مفهوم استراتيجية الخطاب ومعايير تصنيفها والعوامل المؤثرة فيها
ف1: مفهوم استراتيجية الخطاب
ف2: معايير تصنيف استراتيجيات الخطاب
ف3: العوامل المؤثرة في اختيار استراتيجية الخطاب
القسم الثاني: أنواع الإستراتيجيات
ف1: الإستراتيجية التضامنية
ف2: الإستراتيجية التوجيهية
ف3: الإستراتيجية التلميحية
ف4: إستراتيجية الإقناعExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 05/96811 A/811.335 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt أعلام الفكر اللغوي / جون إي جوزيف
Titre : أعلام الفكر اللغوي : التقليد الغربي في القرن العشرين Type de document : texte imprimé Auteurs : جون إي جوزيف ; نايجل لق, Auteur ; تولبت جي تيلر ; أحمد شاكر الكلابي, Traducteur Editeur : دار الكتاب الجديد المتحدة Année de publication : 2006 Importance : 384ص Présentation : غلاف ملون Format : 25x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-29-284-1 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 010 Bibliographie, histoire, identification, description des documents imprimés et manuscrits Audiovisuels Note de contenu : ف1: سابير: اللغة والحضارة واللغة الشخصية
ف2: ياكوبسن والبنيوية
ف3: أورويل: اللغة والسياسة
ف4: ورف: اللغة والفكر
ف5: فيرث: اللغة والسياق
ف6: فيتجنشتاين والبحوث النحوية
ف7: أوستن: اللغة أفعال
ف8: سكنر: السلوك اللفظي
ف9: تشومسكي: اللغة كائن حي
ف10: لابوف والتباين اللغوي
ف11: جوفمان: الذات التواصلية
ف12: برونر جواز مرور الطفل الى اللغة
ف13: دريدا: الإشارة اللغوية والكتابة
ف14:هاريس: علم اللغة بلا لغات
ف15: كانزي ولغة البشرأعلام الفكر اللغوي : التقليد الغربي في القرن العشرين [texte imprimé] / جون إي جوزيف ; نايجل لق, Auteur ; تولبت جي تيلر ; أحمد شاكر الكلابي, Traducteur . - لبنان : دار الكتاب الجديد المتحدة, 2006 . - 384ص : غلاف ملون ; 25x17 سم.
ISBN : 978-9959-29-284-1
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 010 Bibliographie, histoire, identification, description des documents imprimés et manuscrits Audiovisuels Note de contenu : ف1: سابير: اللغة والحضارة واللغة الشخصية
ف2: ياكوبسن والبنيوية
ف3: أورويل: اللغة والسياسة
ف4: ورف: اللغة والفكر
ف5: فيرث: اللغة والسياق
ف6: فيتجنشتاين والبحوث النحوية
ف7: أوستن: اللغة أفعال
ف8: سكنر: السلوك اللفظي
ف9: تشومسكي: اللغة كائن حي
ف10: لابوف والتباين اللغوي
ف11: جوفمان: الذات التواصلية
ف12: برونر جواز مرور الطفل الى اللغة
ف13: دريدا: الإشارة اللغوية والكتابة
ف14:هاريس: علم اللغة بلا لغات
ف15: كانزي ولغة البشرExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/113107 A/010.034 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt أعلام الفكر اللغوي / روي هاريس
Titre : أعلام الفكر اللغوي : التقليد الغربي من سقراط إلى سوسير Type de document : texte imprimé Auteurs : روي هاريس ; تولبت جي تيلر, Auteur ; أحمد شاكر الكلابي, Traducteur Editeur : دار الكتاب الجديد المتحدة Année de publication : 2004 Importance : 288ص Présentation : غلاف ملون,جداول Format : 24.5x17.5 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-29-173-8 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 010 Bibliographie, histoire, identification, description des documents imprimés et manuscrits Audiovisuels Résumé :
يقدم الكتاب سردا مفصلا لأعلام الفكر اللغوي في التقليد الغربي وجهودهم اللغوية بدءا بسقراط وانتهاء بسوسير.
ويعد هذا الكتاب ذا فائدة عظيمة للدارسين في عدد كبير من حقول المعرفة كفقه اللغة والدراسات الأدبية والتاريخية والفلسفية، ويبين الكتاب كيف أن بعض الأفكار المؤثرة بقيت واستمرت ونشطت وتطورت ضمن الإطار العام للبحث اللغوي الذي بقي متماسكا مند عهد الإغريق والرومان الى بداية القرن العشرين
وقد اختار المؤلفان أن يركزا على عدد من أعلام الفكر وعلى عدد معين من النصوص ومناقشة دلالاتها بالتفصيل بدلا من ذكر جميع المفكرين في سرد تاريخي مطول، أملا في تحقيق الغرض الأسمى من التعليم ألا وهو التأكيد على دور اللغة في المجتمع الانساني والفكر الانساني.Note de contenu :
ف1: سقراط والأسماء
ف2: أرسطو والاستعارة
ف3: الإنجيل وأصل اللغات واختلافها
ف4: فارو والقياس اللغوي
ف5: كوينتليان والتربية اللغوية
ف6: توماس أيرفورت وأنماط الدلالة
ف7: كاكستن وآراؤه في اللهجات
ف8: مدرسة بورت رويال في النحو: أرنولد ولانسلوت والأسس المنطقية للنحو
ف9: لوك ونقص المعنى
ف10: كوندياك وأصل اللغة والفكر
ف11: هورن توك وعلم أصول المفردات
ف12: همبولت والتنوع اللغوي والفكري
ف13: ميلر ونشوء اللغة
ف14: سوسير واللغة والفكرأعلام الفكر اللغوي : التقليد الغربي من سقراط إلى سوسير [texte imprimé] / روي هاريس ; تولبت جي تيلر, Auteur ; أحمد شاكر الكلابي, Traducteur . - لبنان : دار الكتاب الجديد المتحدة, 2004 . - 288ص : غلاف ملون,جداول ; 24.5x17.5 سم.
ISBN : 978-9959-29-173-8
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 010 Bibliographie, histoire, identification, description des documents imprimés et manuscrits Audiovisuels Résumé :
يقدم الكتاب سردا مفصلا لأعلام الفكر اللغوي في التقليد الغربي وجهودهم اللغوية بدءا بسقراط وانتهاء بسوسير.
ويعد هذا الكتاب ذا فائدة عظيمة للدارسين في عدد كبير من حقول المعرفة كفقه اللغة والدراسات الأدبية والتاريخية والفلسفية، ويبين الكتاب كيف أن بعض الأفكار المؤثرة بقيت واستمرت ونشطت وتطورت ضمن الإطار العام للبحث اللغوي الذي بقي متماسكا مند عهد الإغريق والرومان الى بداية القرن العشرين
وقد اختار المؤلفان أن يركزا على عدد من أعلام الفكر وعلى عدد معين من النصوص ومناقشة دلالاتها بالتفصيل بدلا من ذكر جميع المفكرين في سرد تاريخي مطول، أملا في تحقيق الغرض الأسمى من التعليم ألا وهو التأكيد على دور اللغة في المجتمع الانساني والفكر الانساني.Note de contenu :
ف1: سقراط والأسماء
ف2: أرسطو والاستعارة
ف3: الإنجيل وأصل اللغات واختلافها
ف4: فارو والقياس اللغوي
ف5: كوينتليان والتربية اللغوية
ف6: توماس أيرفورت وأنماط الدلالة
ف7: كاكستن وآراؤه في اللهجات
ف8: مدرسة بورت رويال في النحو: أرنولد ولانسلوت والأسس المنطقية للنحو
ف9: لوك ونقص المعنى
ف10: كوندياك وأصل اللغة والفكر
ف11: هورن توك وعلم أصول المفردات
ف12: همبولت والتنوع اللغوي والفكري
ف13: ميلر ونشوء اللغة
ف14: سوسير واللغة والفكرExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/113106 A/010.033 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الأدب وخطاب النقد / عبد السلام المسدي
Titre : الأدب وخطاب النقد Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد السلام المسدي Editeur : دار الكتاب الجديد المتحدة Année de publication : 2004 Importance : 359ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24.5x17.5 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-29-223-1 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Note de contenu : النقد والتضافر المنهجي
الناقد الأدبي والميثاق المعرفي
الناقد العربي ومرجعيات التواصل
التواصل النقدي والانموذج اللساني
اللسانيات وفلسفة النقد
الأنساق والمناويل
اللغة والأدب في اللسانيات الذهنية
الالتباس المعرفي وتبرئة المصطلح
في أدبيات الغموض النقدي
الاحتفاء الثقافي والعقل النقدي الغائب
في تصحيح الخطاب النقدي
النص النقدي وحيثيات كتابتهالأدب وخطاب النقد [texte imprimé] / عبد السلام المسدي . - لبنان : دار الكتاب الجديد المتحدة, 2004 . - 359ص : غلاف خارجي ; 24.5x17.5 سم.
ISSN : 978-9959-29-223-1
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Note de contenu : النقد والتضافر المنهجي
الناقد الأدبي والميثاق المعرفي
الناقد العربي ومرجعيات التواصل
التواصل النقدي والانموذج اللساني
اللسانيات وفلسفة النقد
الأنساق والمناويل
اللغة والأدب في اللسانيات الذهنية
الالتباس المعرفي وتبرئة المصطلح
في أدبيات الغموض النقدي
الاحتفاء الثقافي والعقل النقدي الغائب
في تصحيح الخطاب النقدي
النص النقدي وحيثيات كتابتهExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/129815 A/809.081 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt التلقي والسياقات الثقافية / عبد الله إبراهيم
Titre : التلقي والسياقات الثقافية : بحث في تأويل الظاهرة الأدبية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله إبراهيم Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الكتاب الجديد المتحدة Année de publication : 2000 Importance : 191ص Présentation : غلاف خارجي Format : 23.5x16.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : لا يمكن فهم أهمية نظرية "التلقّي"، بوصفها نظرية نقدية تعنى بتداول النصوص الأدبية وتقبلها، وإعادة إنتاج دلالاتها، سواءً أكان ذلك في الوسط الثقافي الذي تظهر فيه، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الخارجي"، أم داخل العالم الفنيّ التخيلي للنصوص الأدبية ذاتها، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الداخلي"، إلا إذا نزّلت هذه النظرية منزلتها الحقيقية، بوصفها نشاطاً فكرياً متصلاً لا يمكن فهم أهمية نظرية "التلقّي"، بوصفها نظرية نقدية تعنى بتداول النصوص الأدبية وتقبلها، وإعادة إنتاج دلالاتها، سواءً أكان ذلك في الوسط الثقافي الذي تظهر فيه، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الخارجي"، أم داخل العالم الفنيّ التخيلي للنصوص الأدبية ذاتها، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الداخلي"، إلا إذا نزّلت هذه النظرية منزلتها الحقيقية، بوصفها نشاطاً فكرياً متصلاً بنظرية أكثر شمولاً هي نظرية "الاتصال"، التي بدأت ملامحها تتبلور منذ منتصف القرن العشرين في ألمانيا، وذلك قبل أن يشرع "ياوس" و"آيزر" في ترتيب الأطر" العامة لنظرية تعنى بالتلقي الأدبي والتأثير والاستجابة في مطلع السبعينات. وكان الاهتمام بالتواصل الخارجي بين النصوص الأدبية والمتلقين مثار عناية رواد نظرية التلقي، وذلك قبل أن تتوسع اهتمامات الباحثين اللاحقين، لتنقل الاهتمام من التلقي الخارجي إلى التلقي الداخلي، الذي يعنى بفحص طبيعة التراسل الداخلي في النصوص الأدبية، والسردية منها على وجه خاص. وقد اندمج هذا الاهتمام بالجهود المتنوعة والكثيرة التي بلورتها الدراسات السردية، تلك الدراسات التي تعمقت في وصف مستويات النصوص الأدبية وأبنيتها وأنظمتها الدلالية، وبذلت جهود كبيرة في معاينة التلقي الداخلي، منطلقة من فرضية أساسية وهي؛ أن الإرسال السردي داخل النصوص لا بد أن يتم بين "الراوي"، باعتباره قطب الإرسال، و"المروي له" بوصفه قطب التلقي، فالمادة السردية إنما هي مداولة قوامها الإرسال والتلقي. ولا ينبغي فهم دور "المروي له" على أنه دور من يتلقى فقط، وينفعل بما يرسل إليه، فوظائفه أكثر من ذلك، وقد حددها "برنس"، بأنها تتصل بنوع التوسط بين الراوي والقارئ، وفي الكيفية التي يسهم فيها بتأسيس هيكل السرد، وتحديد سمات الراوي والقارئ، وفي الكيفية التي يسهم فيها بتأسيس هيكل السرد، وتحديد سمات الراوي، وكشف مغزى النص، وتنمية حبكة الأثر الأدبي، وتحديد مقاصده. ضمن هذا السياق تأتي دراسة الباحث حول مفهوم التلقي والسياقات الثقافية وذلك من خلال متابعته أولاً التدرج في العلاقة التي تربط النصوص الأدبية بالسياقات الثقافية، على مستوى الخبر القصير، والنص السيري الإشراقي، والنوع الأدبي الثانوي، وقد حرص في ذلك على التأكيد بأن النصوص تتراسل مع سياقاتها، وهي تزداد ثراء بتفاعلها مع سياقات ثقافية متغيّرة.
والباحث لم يرد بذلك تقييد دلالاتها النصية، إنما هو سعى إلى منحها المعاني المتجددة والمواكبة للسياقات المتغيرة التي تأخذ أشكالاً مختلفة في الزمان والمكان، وقد بيّن ثانياً في الفصلين الثاني والثالث الأذى الذي يلحق بالنصوص حينما تنزع من سياقاتها الأدبية والثقافية؛ لأن ذلك يحول دون تنشيط خصائصها الفنية. مثيراً ثالثاً في الفصل الرابع قضية أكثر شمولاً وسعة، وهي تتصل بما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي التاريخي". ومادته في هذا المنحى هي المرويات السردية والنثرية الجاهلية التي ظهرت في سياق ثقافي معين هو العصر الجاهلي، ثم جرى تلقيها في سياق ثقافي مناهض هو العصر الإسلامي.Note de contenu : مدخل: التلقي والإتصال والتفاعل الأدبي
ف1: التلقي الداخلي وخطأ التفسير
1- مدخل
2- الفاعلون وتبادل الادوار
3- خطأ التفسير
ف2: التلقي والتمثيل السردي
1- مدخل
2- الخلفيات المعرفية
3- القراءة التأويلية للإشراق
4- الأقنعة الرمزية
5- التمثيلات السردية
ف3: التلقي النقدي وتعويم الخصائص الإجناسية
1- مدخل
2- الإشكالية الإصطلاحية
3- إلتباسات النشأة
4- البنية الإيقاعية: تنازع الشعري والنثري
5- تعويم الخصائص الإجناسية
ف4: التلقي التاريخي وهيمنة السياقات الثقافية
1- مدخل
2- النثر والرؤية الدينية: إقصاءات لاهوتية
3- النثر وعصر التدوين: إقصاءات تاريخية
4- إشكالية النشأة وحاجات التلقي
5- استبداد السجع
6- حضور النبوءة والحكاية التفسيرية
الملحقات: نصوص
1- مقدمة كتاب ((حي بن يقظان)) لابن طفيل
2- بند لمعتوق الموسوي
3- بند لعبد الرؤوف الجدحفصي
4- بند لمحمد بن الخلفة
5- بند لعبد الغفار الأخرسالتلقي والسياقات الثقافية : بحث في تأويل الظاهرة الأدبية [texte imprimé] / عبد الله إبراهيم . - ط1 . - لبنان : دار الكتاب الجديد المتحدة, 2000 . - 191ص : غلاف خارجي ; 23.5x16.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : لا يمكن فهم أهمية نظرية "التلقّي"، بوصفها نظرية نقدية تعنى بتداول النصوص الأدبية وتقبلها، وإعادة إنتاج دلالاتها، سواءً أكان ذلك في الوسط الثقافي الذي تظهر فيه، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الخارجي"، أم داخل العالم الفنيّ التخيلي للنصوص الأدبية ذاتها، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الداخلي"، إلا إذا نزّلت هذه النظرية منزلتها الحقيقية، بوصفها نشاطاً فكرياً متصلاً لا يمكن فهم أهمية نظرية "التلقّي"، بوصفها نظرية نقدية تعنى بتداول النصوص الأدبية وتقبلها، وإعادة إنتاج دلالاتها، سواءً أكان ذلك في الوسط الثقافي الذي تظهر فيه، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الخارجي"، أم داخل العالم الفنيّ التخيلي للنصوص الأدبية ذاتها، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي الداخلي"، إلا إذا نزّلت هذه النظرية منزلتها الحقيقية، بوصفها نشاطاً فكرياً متصلاً بنظرية أكثر شمولاً هي نظرية "الاتصال"، التي بدأت ملامحها تتبلور منذ منتصف القرن العشرين في ألمانيا، وذلك قبل أن يشرع "ياوس" و"آيزر" في ترتيب الأطر" العامة لنظرية تعنى بالتلقي الأدبي والتأثير والاستجابة في مطلع السبعينات. وكان الاهتمام بالتواصل الخارجي بين النصوص الأدبية والمتلقين مثار عناية رواد نظرية التلقي، وذلك قبل أن تتوسع اهتمامات الباحثين اللاحقين، لتنقل الاهتمام من التلقي الخارجي إلى التلقي الداخلي، الذي يعنى بفحص طبيعة التراسل الداخلي في النصوص الأدبية، والسردية منها على وجه خاص. وقد اندمج هذا الاهتمام بالجهود المتنوعة والكثيرة التي بلورتها الدراسات السردية، تلك الدراسات التي تعمقت في وصف مستويات النصوص الأدبية وأبنيتها وأنظمتها الدلالية، وبذلت جهود كبيرة في معاينة التلقي الداخلي، منطلقة من فرضية أساسية وهي؛ أن الإرسال السردي داخل النصوص لا بد أن يتم بين "الراوي"، باعتباره قطب الإرسال، و"المروي له" بوصفه قطب التلقي، فالمادة السردية إنما هي مداولة قوامها الإرسال والتلقي. ولا ينبغي فهم دور "المروي له" على أنه دور من يتلقى فقط، وينفعل بما يرسل إليه، فوظائفه أكثر من ذلك، وقد حددها "برنس"، بأنها تتصل بنوع التوسط بين الراوي والقارئ، وفي الكيفية التي يسهم فيها بتأسيس هيكل السرد، وتحديد سمات الراوي والقارئ، وفي الكيفية التي يسهم فيها بتأسيس هيكل السرد، وتحديد سمات الراوي، وكشف مغزى النص، وتنمية حبكة الأثر الأدبي، وتحديد مقاصده. ضمن هذا السياق تأتي دراسة الباحث حول مفهوم التلقي والسياقات الثقافية وذلك من خلال متابعته أولاً التدرج في العلاقة التي تربط النصوص الأدبية بالسياقات الثقافية، على مستوى الخبر القصير، والنص السيري الإشراقي، والنوع الأدبي الثانوي، وقد حرص في ذلك على التأكيد بأن النصوص تتراسل مع سياقاتها، وهي تزداد ثراء بتفاعلها مع سياقات ثقافية متغيّرة.
والباحث لم يرد بذلك تقييد دلالاتها النصية، إنما هو سعى إلى منحها المعاني المتجددة والمواكبة للسياقات المتغيرة التي تأخذ أشكالاً مختلفة في الزمان والمكان، وقد بيّن ثانياً في الفصلين الثاني والثالث الأذى الذي يلحق بالنصوص حينما تنزع من سياقاتها الأدبية والثقافية؛ لأن ذلك يحول دون تنشيط خصائصها الفنية. مثيراً ثالثاً في الفصل الرابع قضية أكثر شمولاً وسعة، وهي تتصل بما يمكن الاصطلاح عليه بـ"التلقي التاريخي". ومادته في هذا المنحى هي المرويات السردية والنثرية الجاهلية التي ظهرت في سياق ثقافي معين هو العصر الجاهلي، ثم جرى تلقيها في سياق ثقافي مناهض هو العصر الإسلامي.Note de contenu : مدخل: التلقي والإتصال والتفاعل الأدبي
ف1: التلقي الداخلي وخطأ التفسير
1- مدخل
2- الفاعلون وتبادل الادوار
3- خطأ التفسير
ف2: التلقي والتمثيل السردي
1- مدخل
2- الخلفيات المعرفية
3- القراءة التأويلية للإشراق
4- الأقنعة الرمزية
5- التمثيلات السردية
ف3: التلقي النقدي وتعويم الخصائص الإجناسية
1- مدخل
2- الإشكالية الإصطلاحية
3- إلتباسات النشأة
4- البنية الإيقاعية: تنازع الشعري والنثري
5- تعويم الخصائص الإجناسية
ف4: التلقي التاريخي وهيمنة السياقات الثقافية
1- مدخل
2- النثر والرؤية الدينية: إقصاءات لاهوتية
3- النثر وعصر التدوين: إقصاءات تاريخية
4- إشكالية النشأة وحاجات التلقي
5- استبداد السجع
6- حضور النبوءة والحكاية التفسيرية
الملحقات: نصوص
1- مقدمة كتاب ((حي بن يقظان)) لابن طفيل
2- بند لمعتوق الموسوي
3- بند لعبد الرؤوف الجدحفصي
4- بند لمحمد بن الخلفة
5- بند لعبد الغفار الأخرسExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/142313 A/811.408 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt القارىء في النص / سوزان روبين سليمان
Permalinkاللسانيات البنيوية منهجيات و إتجاهات / مصطفى غلفان
Permalinkاللسانيات التوليدية من التفسير إلى ما وراء التفسير / محمد رحالي
Permalinkالمنطق في الثقافة الإسلامية / حمو النقاري
Permalinkتحليل النصوص الأدبية / عبد الله إبراهيم
Permalinkطرق البحث في علم المكتبات / تشارلز ه بوشا
Permalinkقضايا في اللغة واللسانيات وتحليل الخطاب / محمد محمد يونس علي
Permalinkمحاضرات في فلسفة اللغة / عادل فاخوري
Permalinkمدخل إلى اللسانيات / محمد يونس علي محمد
Permalink