Titre : |
علم النفس التربوي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أ زيمنيايا إ |
Editeur : |
منشورات الهيئة العامة السورية |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
464ص |
Présentation : |
غلاف ملون,ملاحق |
Format : |
24×17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
370 Education, enseignement |
Résumé : |
لايقتصر توسيع زاوية النظر الذي يميزه على زيادة مسامحة الأرضية التي تنتظم عليها موضوعات البحث بدءا من موقع علم النفس التربوي كعلم يتوسط العديد من فروع المعرفة العلمية وتطوره ومادة دراسته وبنيته ومناهج البحث فيه.وانتهاء بالتواصل الاجتماعي والتفاعل بين ذوات العملية التربوية مرورا بالنشاط التربوي الموجه ودور الاطراف التي تشارك فيه,بل إنه يشمل المبادئ التي تقوم عليها والقوانين التي تخضع لها جميع تلك الموضوعات.ومن هذا المنظور يبدو علم النفس التربوي فرعا نظريا وتجريبيا لا يقف عند حدود وصف الظواهر التي يدرسها,وإنما يسعى إلى تقديم تفسير علمي لها.فالظاهرة النفسية تتطور وفقا لرؤية المؤلفة,من خلال النشلط الاجتماعي الذي يتخذ أشكالا متعددة تبعا لمستوى تطور المجتمع والمرحلة التي يمر بها الفرد.
وبالنظر إلى الأهمية القصوى التي تكتسبها مقولة النشاط على صعيد تكوين الشخصية بوجع عام فإن المؤلفة ترجع إلى مصادر تلك المقولة فتعرض آراء أصحاب المذهب المثالي والمذهب المادي-الجدلي فيها.وفي هذا السياق تتوقف عند نشأتها ومحتواها وبنيتها ليكون ذلك منطلقا لحديثها عن ماهية النشاط التربوي والدراسي ومادته وأساليبه وبنيته ودوافعهووعن علاقة ذوات هذا النشاط (المعلم-التلاميذ,أساتذة-الطلاب)وموقع كل منها فيه,وما يستدعيه من جانب المعلم(الأستاذ)من مواصفات وما يمكن أن يحققه للطرف الآخر(التلميذ,الطالب) على صعيد اكتساب الخبرة الفردية وتشكل سمات الشخصية وتطورها في شتى المراحل الدراسية.
يضاف إلى ذلك وفرة وتنوع المصادر التي استمدت المؤلفة منها أسانيدها وأدلتها على ما عرضته من تصورات وأفكار على امتداد أقسام الكتاب وفصوله,الامر الذي يجعله مرجعا هاما في علم النفس التربوي يحوي كما كبيرا من آراء ممثلي مختلف مدارس هذا العلم ومذاهبه عبر تطوره ليس في بلد بعينه,أو في بعض البلدان المأخوذة بصورة"انتقائية"وإنما في جمبع بلدان العالم. |
Note de contenu : |
القسم الأول:علم النفس التربوي:التشكل والحالة الراهنة
الفصل الاول:علم النفس التربوي-مجال قائم بين فروع المعرفة العلمية
الفصل الثاني:علم النفس التربوي-المواصفات الأساسية
القسم الثاني:التكوين-الموضوع الشامل لعلم النفس التربوي
الفصل الأول:التكوين في العالم المعاصر
الفصل الثاني:اكتساب الخبرة الفردية في العملية التكوينية
القسم الثالث:المبري والتلاميذ-ذوات العملية التكوينية
الفصل الأول:ذوات العملية التكوينية
الفصل الثاني:المربي بوصفة ذاتا للنشاط التربوي
الفصل الثالث:ذات النشاط الدراسي المتعلمة(التلميذ,الطالب)
القسم الرابع:النشاط الدراسي
الفصل الأول:الوصف العام للنشاط الدراسي
الفصل الثاني:الدفاعية الدراسية
الفصل الثالث:الاستعاب -الحلقة المركزية في النشاط الدراسي للمتعلم
الفصل الرابع:العمل المستقبل-شكل النشاط الدراسي الراقي
القسم الخامس:النشاط التربوي في مختلف نظم التكوين
الفصل الاول:الوصف العام للنشاط التربوي
الفصل الثاني:الوظائف والقدرات التربوية
الفصل الرابع:التحليل السيكولوجي للدرس(الحصة الدراسية)كوحدة لقدرات المعلم الانعكاسية-التخطيطية......
القسم السادس:المعاشرة والتعاون التربويان-الدراسيان في العملية التكوينية
الفصل الأول:تفاعل ذوات العملية التكوينية
الفصل الثاني:التعاون التربوي-الدراسي
الفصل الثالث:المعاشرة في العملية التكوينية
الفصل الرابع:العوائق في المعاشرة والتفاعل التربويين والنشاط التربوي-الدراسي |
علم النفس التربوي [texte imprimé] / أ زيمنيايا إ . - سوريا : منشورات الهيئة العامة السورية, 2009 . - 464ص : غلاف ملون,ملاحق ; 24×17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
370 Education, enseignement |
Résumé : |
لايقتصر توسيع زاوية النظر الذي يميزه على زيادة مسامحة الأرضية التي تنتظم عليها موضوعات البحث بدءا من موقع علم النفس التربوي كعلم يتوسط العديد من فروع المعرفة العلمية وتطوره ومادة دراسته وبنيته ومناهج البحث فيه.وانتهاء بالتواصل الاجتماعي والتفاعل بين ذوات العملية التربوية مرورا بالنشاط التربوي الموجه ودور الاطراف التي تشارك فيه,بل إنه يشمل المبادئ التي تقوم عليها والقوانين التي تخضع لها جميع تلك الموضوعات.ومن هذا المنظور يبدو علم النفس التربوي فرعا نظريا وتجريبيا لا يقف عند حدود وصف الظواهر التي يدرسها,وإنما يسعى إلى تقديم تفسير علمي لها.فالظاهرة النفسية تتطور وفقا لرؤية المؤلفة,من خلال النشلط الاجتماعي الذي يتخذ أشكالا متعددة تبعا لمستوى تطور المجتمع والمرحلة التي يمر بها الفرد.
وبالنظر إلى الأهمية القصوى التي تكتسبها مقولة النشاط على صعيد تكوين الشخصية بوجع عام فإن المؤلفة ترجع إلى مصادر تلك المقولة فتعرض آراء أصحاب المذهب المثالي والمذهب المادي-الجدلي فيها.وفي هذا السياق تتوقف عند نشأتها ومحتواها وبنيتها ليكون ذلك منطلقا لحديثها عن ماهية النشاط التربوي والدراسي ومادته وأساليبه وبنيته ودوافعهووعن علاقة ذوات هذا النشاط (المعلم-التلاميذ,أساتذة-الطلاب)وموقع كل منها فيه,وما يستدعيه من جانب المعلم(الأستاذ)من مواصفات وما يمكن أن يحققه للطرف الآخر(التلميذ,الطالب) على صعيد اكتساب الخبرة الفردية وتشكل سمات الشخصية وتطورها في شتى المراحل الدراسية.
يضاف إلى ذلك وفرة وتنوع المصادر التي استمدت المؤلفة منها أسانيدها وأدلتها على ما عرضته من تصورات وأفكار على امتداد أقسام الكتاب وفصوله,الامر الذي يجعله مرجعا هاما في علم النفس التربوي يحوي كما كبيرا من آراء ممثلي مختلف مدارس هذا العلم ومذاهبه عبر تطوره ليس في بلد بعينه,أو في بعض البلدان المأخوذة بصورة"انتقائية"وإنما في جمبع بلدان العالم. |
Note de contenu : |
القسم الأول:علم النفس التربوي:التشكل والحالة الراهنة
الفصل الاول:علم النفس التربوي-مجال قائم بين فروع المعرفة العلمية
الفصل الثاني:علم النفس التربوي-المواصفات الأساسية
القسم الثاني:التكوين-الموضوع الشامل لعلم النفس التربوي
الفصل الأول:التكوين في العالم المعاصر
الفصل الثاني:اكتساب الخبرة الفردية في العملية التكوينية
القسم الثالث:المبري والتلاميذ-ذوات العملية التكوينية
الفصل الأول:ذوات العملية التكوينية
الفصل الثاني:المربي بوصفة ذاتا للنشاط التربوي
الفصل الثالث:ذات النشاط الدراسي المتعلمة(التلميذ,الطالب)
القسم الرابع:النشاط الدراسي
الفصل الأول:الوصف العام للنشاط الدراسي
الفصل الثاني:الدفاعية الدراسية
الفصل الثالث:الاستعاب -الحلقة المركزية في النشاط الدراسي للمتعلم
الفصل الرابع:العمل المستقبل-شكل النشاط الدراسي الراقي
القسم الخامس:النشاط التربوي في مختلف نظم التكوين
الفصل الاول:الوصف العام للنشاط التربوي
الفصل الثاني:الوظائف والقدرات التربوية
الفصل الرابع:التحليل السيكولوجي للدرس(الحصة الدراسية)كوحدة لقدرات المعلم الانعكاسية-التخطيطية......
القسم السادس:المعاشرة والتعاون التربويان-الدراسيان في العملية التكوينية
الفصل الأول:تفاعل ذوات العملية التكوينية
الفصل الثاني:التعاون التربوي-الدراسي
الفصل الثالث:المعاشرة في العملية التكوينية
الفصل الرابع:العوائق في المعاشرة والتفاعل التربويين والنشاط التربوي-الدراسي |
|