BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
دار التكوين |
Documents disponibles chez cet éditeur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : أدونيس أو الإثم الهيراقليطي Type de document : texte imprimé Auteurs : عادل ضاهر Editeur : دار التكوين Année de publication : 2011 Importance : 395 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : ما يمكن وراء كل صورة من صور الإثم الهيراقليطي هو إرادة الإلتباس، ليست الأشياء على الدرجة من الوضوح التي ندعي أنها لها تحت تأثير الثقافة السلطوية التي نعيش في كنفها، بل على العكس من ذلك تماماً: الإلتباس، من زاوية نظره، هو مكوِّن جوهري للأشياء أو للحقيقة.
وبهذا يحاول أدونيس أن يضع حداً لتأسين المفاهيم وأن يفجر ينابيع اللغة فلا تعود تخضع علاقتها بالأشياء سوى لمبدأ واحد: سيولة المعنى.
من هنا، نفهم لماذا قلنا إن شعاره الأساسي هو أنه لا يمكن الإغتسال في نهر المعنى مرتين، ومن هنا أيضاً نفهم لماذا إرادة الإلتباس لا تجد تجسيدها الأكمل سوى في الإثم الهيراقليطي.
لا تنحصر الأسئلة الفلسفية التي تثيرها فينا أعمال أدونيس، في تلك التي تتناول ذاتية الوجود الإنساني ومكوّناته وشروطه بصفته وجوداً فردياً؛ بل إنها تثير فينا أيضاً شتى الأسئلة الفلسفية حول ما يشكِّل في النظرة السائدة في ثقافتنا إلى المعرفة، والحقيقة، والقيم، والوجود، والله، موضوعاً لنقد جذري.
هكذا نجد أدونيس في آخر أعماله يقدم لنا مادة غنية بما توحي به حول طبيعة المعرفة والحقيقة وعلاقتهما بالسلطة ودور اللغة الانطولوجي والإبستمولوجي وطبيعة علاقتها بالأشياء، وسنجد أنه يفتح أعيننا على السمات الأساسية للثقافة السائدة في عالمنا وكيف ترتبط الإبستمولوجيا بالأنطولوجيا والأكسيولوجيا في النظرة الدينية، وما هي إنعكاسات ذلك في البنى الجوهرية لهذه الثقافة.أدونيس أو الإثم الهيراقليطي [texte imprimé] / عادل ضاهر . - سوريا : دار التكوين, 2011 . - 395 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : ما يمكن وراء كل صورة من صور الإثم الهيراقليطي هو إرادة الإلتباس، ليست الأشياء على الدرجة من الوضوح التي ندعي أنها لها تحت تأثير الثقافة السلطوية التي نعيش في كنفها، بل على العكس من ذلك تماماً: الإلتباس، من زاوية نظره، هو مكوِّن جوهري للأشياء أو للحقيقة.
وبهذا يحاول أدونيس أن يضع حداً لتأسين المفاهيم وأن يفجر ينابيع اللغة فلا تعود تخضع علاقتها بالأشياء سوى لمبدأ واحد: سيولة المعنى.
من هنا، نفهم لماذا قلنا إن شعاره الأساسي هو أنه لا يمكن الإغتسال في نهر المعنى مرتين، ومن هنا أيضاً نفهم لماذا إرادة الإلتباس لا تجد تجسيدها الأكمل سوى في الإثم الهيراقليطي.
لا تنحصر الأسئلة الفلسفية التي تثيرها فينا أعمال أدونيس، في تلك التي تتناول ذاتية الوجود الإنساني ومكوّناته وشروطه بصفته وجوداً فردياً؛ بل إنها تثير فينا أيضاً شتى الأسئلة الفلسفية حول ما يشكِّل في النظرة السائدة في ثقافتنا إلى المعرفة، والحقيقة، والقيم، والوجود، والله، موضوعاً لنقد جذري.
هكذا نجد أدونيس في آخر أعماله يقدم لنا مادة غنية بما توحي به حول طبيعة المعرفة والحقيقة وعلاقتهما بالسلطة ودور اللغة الانطولوجي والإبستمولوجي وطبيعة علاقتها بالأشياء، وسنجد أنه يفتح أعيننا على السمات الأساسية للثقافة السائدة في عالمنا وكيف ترتبط الإبستمولوجيا بالأنطولوجيا والأكسيولوجيا في النظرة الدينية، وما هي إنعكاسات ذلك في البنى الجوهرية لهذه الثقافة.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/180758 A/100.228 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الإبستولوجيا التكوينية Type de document : texte imprimé Auteurs : بياجيه جان Editeur : دار التكوين Année de publication : 2004 Importance : 109 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : رأى جان بياجيه أن الخطأ الذي ارتكبه الفلاسفة في موضوع المعرفة ، والذي جعل آراؤهم فيها تبقى عقيمة وغير مواكبة للتطور ، هو أنهم كانوا ينظرون إلى المعرفة كواقعة نهائية كاملة ، وليس كعملية تطور ونمو. ولم تسلم من هذه الظاهرة حتى العلوم الأخرى ، من رياضيات وعلوم إنسانية وطبيعيات ، حيث كانت تأخذ بعض القضايا المبدئية - كلٌّ في ميدانه - على أنها قضايا نهائية لا يجوز الشك فيها ، أما اليوم ؛ فيقول بياجيه أنه بفضل تقدم العلوم ، لم يعد هناك من يقول بمثل هذه القضايا النهائية ، فجميع القضايا العلمية ( المبدئية ) قابلة للمراجعة والتصحيح ، ومن جهة أخرى ؛ ليست هناك قضايا ( فارغة من المعنى ) وإلى الأبد ، بل هناك فقط قضايا ( فارغة من المعنى حالياً ) ، بمعنى أنه قد يأتي يوم يكشف فيه العلم عن معاني هذه القضايا ، لأن المعرفة - كما قلنا - ليست نهائية ، بل تنمو باستمرار.
ومن أبرز مظاهر هذا التطور الذي عرفته المعرفة و فلسفة العلوم ؛ هو الفصل بين الفلسفة والابستمولوجيا، وفي هذا الصَّدد انكب علماء النفس - على رأسهم بياجيه نفسه - على دراسة العلاقة بين المعرفة والنمو السيكولوجي للمفاهيم الفكرية ( مبدأ الهُويَّة ، عدم التناقض ، السببية ، الزمان ، المكان ، الخ ). وكان من بين نتائج هذه الدراسات الجديدة قيام نوع جديد من نظرية المعرفة ، هو ( الابستمولوجيا التكوينية ) التي تهتم بدراسة المعرفة دراسة سيكولوجية علمية ، بوصفها عملية انتقال من حالة دنيا إلى حالة عليا.
إذن فالابستمولوجيا التكوينية تستلزم النظر في المعرفة من زاوية تطورها في الزمان ، أي بوصفها عملية تطور ونمو متصلة ، يُستعصَى فيها بلوغ بدايتها الأولى أو نهايتها الأخيرة. وبعبارة أخرى ؛ فإنه لابدَّ من النظر إلى المعرفة - أية معرفة - من الناحية المنهجية ، بوصفها نتيجة لمعرفة سابقة ، بالنسبة إلى معرفة أكثر تقدماً.
وباختصار : إن المبدأ الأساسي الذي تنطلق منه الابستمولوجيا التكوينية ؛ هو نفس المبدأ الذي تشترك فيه جميع الدراسات التي تتخذ موضوعاً لها : النمو العضوي ، وهو أنه لايمكن الكشف عن طبيعة واقع حي ، بمجرد دراسة مراحله الأولية وحدها ، ولا بدراسة مراحله الأخيرة وحدها ؛ بل بدراسة حركيّة تحولاته نفسها.الإبستولوجيا التكوينية [texte imprimé] / بياجيه جان . - سوريا : دار التكوين, 2004 . - 109 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 100 Philosophie, parapsychologie et occultisme, psychologie Résumé : رأى جان بياجيه أن الخطأ الذي ارتكبه الفلاسفة في موضوع المعرفة ، والذي جعل آراؤهم فيها تبقى عقيمة وغير مواكبة للتطور ، هو أنهم كانوا ينظرون إلى المعرفة كواقعة نهائية كاملة ، وليس كعملية تطور ونمو. ولم تسلم من هذه الظاهرة حتى العلوم الأخرى ، من رياضيات وعلوم إنسانية وطبيعيات ، حيث كانت تأخذ بعض القضايا المبدئية - كلٌّ في ميدانه - على أنها قضايا نهائية لا يجوز الشك فيها ، أما اليوم ؛ فيقول بياجيه أنه بفضل تقدم العلوم ، لم يعد هناك من يقول بمثل هذه القضايا النهائية ، فجميع القضايا العلمية ( المبدئية ) قابلة للمراجعة والتصحيح ، ومن جهة أخرى ؛ ليست هناك قضايا ( فارغة من المعنى ) وإلى الأبد ، بل هناك فقط قضايا ( فارغة من المعنى حالياً ) ، بمعنى أنه قد يأتي يوم يكشف فيه العلم عن معاني هذه القضايا ، لأن المعرفة - كما قلنا - ليست نهائية ، بل تنمو باستمرار.
ومن أبرز مظاهر هذا التطور الذي عرفته المعرفة و فلسفة العلوم ؛ هو الفصل بين الفلسفة والابستمولوجيا، وفي هذا الصَّدد انكب علماء النفس - على رأسهم بياجيه نفسه - على دراسة العلاقة بين المعرفة والنمو السيكولوجي للمفاهيم الفكرية ( مبدأ الهُويَّة ، عدم التناقض ، السببية ، الزمان ، المكان ، الخ ). وكان من بين نتائج هذه الدراسات الجديدة قيام نوع جديد من نظرية المعرفة ، هو ( الابستمولوجيا التكوينية ) التي تهتم بدراسة المعرفة دراسة سيكولوجية علمية ، بوصفها عملية انتقال من حالة دنيا إلى حالة عليا.
إذن فالابستمولوجيا التكوينية تستلزم النظر في المعرفة من زاوية تطورها في الزمان ، أي بوصفها عملية تطور ونمو متصلة ، يُستعصَى فيها بلوغ بدايتها الأولى أو نهايتها الأخيرة. وبعبارة أخرى ؛ فإنه لابدَّ من النظر إلى المعرفة - أية معرفة - من الناحية المنهجية ، بوصفها نتيجة لمعرفة سابقة ، بالنسبة إلى معرفة أكثر تقدماً.
وباختصار : إن المبدأ الأساسي الذي تنطلق منه الابستمولوجيا التكوينية ؛ هو نفس المبدأ الذي تشترك فيه جميع الدراسات التي تتخذ موضوعاً لها : النمو العضوي ، وهو أنه لايمكن الكشف عن طبيعة واقع حي ، بمجرد دراسة مراحله الأولية وحدها ، ولا بدراسة مراحله الأخيرة وحدها ؛ بل بدراسة حركيّة تحولاته نفسها.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/111132 A/100.061 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الحب في التصوف الإسلامي : إبن عربي نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : الراضي يحي Editeur : دار التكوين Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie الحب في التصوف الإسلامي : إبن عربي نموذجا [texte imprimé] / الراضي يحي . - سوريا : دار التكوين, [s.d.].
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/162712 A/150.405 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : تاريخ الأفكار السياسية : من اليونان إلى العصر الوسيط 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : توشار جان Editeur : دار التكوين Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 320 Science politique (politique et gouvernement) تاريخ الأفكار السياسية : من اليونان إلى العصر الوسيط 1 [texte imprimé] / توشار جان . - سوريا : دار التكوين, [s.d.].
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 320 Science politique (politique et gouvernement) Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/182678 A/320.619 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : تاريخ الحضارة البزنطية - الإجتماعي والثقافي والفني 330 - 1453 م Type de document : texte imprimé Auteurs : احمد محمد Editeur : دار التكوين Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 909 histoire du monde. Civilisation : classer l'histoire du monde ancien jusqu'à l'an 499 à 930, l'histoire du monde moderne depuis l'an 500, par continents, pays régions à 940-990 تاريخ الحضارة البزنطية - الإجتماعي والثقافي والفني 330 - 1453 م [texte imprimé] / احمد محمد . - سوريا : دار التكوين, [s.d.].
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 909 histoire du monde. Civilisation : classer l'histoire du monde ancien jusqu'à l'an 499 à 930, l'histoire du monde moderne depuis l'an 500, par continents, pays régions à 940-990 Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/178265 A/909.196 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt PermalinkPermalink