Titre : |
التقويم التربوى المؤسسى : أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
صلاح الدين محمود علام |
Editeur : |
دار الفكر العربي |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
423ص |
Présentation : |
غلاف ملون.جداول.أشكال |
Format : |
24×17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-10-1693-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
370 Education, enseignement |
Résumé : |
لقد أصبح تقويم المؤسسات التربوية يحظى باهتمام كبير من جانب القيادات التربوية وصانعي القرارات,والمشغلين بالتقويم في الدول المتطورة والشاملة على حد سواء,وذلك سواء لتطوير اداء هذه المؤسسات وزيادة فاعلتها وفعاليتها,وتجويد إنتاجيتها,لذلك فإن هذا الكتاب يتناول أسس ومنهجيات التقويم التربوي المؤسسي من منظور نسقي متكامل,ويوضح تطبيقاته في التقويم التربوي الشامل للمدارس,ويشمل الكتاب بابين رئيسيين:
الباب الاول الذي يشتمل على خمسة فصول متكاملة أهم مفاهيم ومبادئ التقويم التربوي بعامة والتقويم التربوي المؤسسي بخاصة وإستراتيجياته ونماذجه وتصميم دراساته وأساليبه وأدواته المتنوعة.
ويتناول الباب الثاني أربعة فصول متكاملة أساسيات التقويم الشامل للمدارس وأنماط مداخله للمنهجية وإطار تنظيمي يمكن الاسترشاد به في تخطيط التقويم وتنفيذ عملياته وتجهيز بياناته وتحليلها وتفسيرها,وتقرير نتائجها وتوظيفها وتأسيس قاعدة بيانات التقويم وكيفية تقويم مختلف مكونات النظام المدرسي.
ويوضح الكتاب للمفاهيم والاساليب المختلفة بأقل قدر من التعقيدات المنهجية والاجتماعية والإحصائبة وبالإستعانة بالعديد من الأشكال التخطيطية التي تيسر على المهنمبن بالتقويم المؤسسي استعابها وتوظيفها توظيفا مناسيا وينتهي الكتاب بمعجم مختص لأهم مصطلحات التقويم التربوي المؤسسي |
Note de contenu : |
الباب الأول:منظور عام للتقويم التربوي المؤسسي
الفصل الأول:مفاهيم ومبادئ التقويم التربوي
الفصل الثاني:التقويم التربوي المؤسسي
الفصل الثالث:إستراتيجيات ونماذج التقويم التربوي
الفصل الرابع:تصميم دراسات التقويم التربوي المؤسسي
الفصل الخامس:أساليب وأدوات التقويم التربوي المؤسسي
الباب الثاني:تطبيقات في تقويم المدارس
الفصل السادس:أساسيات تقويم المدارس
الفصل السابع:مداخل منهجية لتقويم المدارس
الفصل الثامن:إطار تنظيمي للتقويم الشامل للمدارس
الفصل التاسع:أساليب تقويم مكونات النظام المدرسي |
التقويم التربوى المؤسسى : أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس [texte imprimé] / صلاح الدين محمود علام . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2007 . - 423ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 24×17سم. ISBN : 978-977-10-1693-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
370 Education, enseignement |
Résumé : |
لقد أصبح تقويم المؤسسات التربوية يحظى باهتمام كبير من جانب القيادات التربوية وصانعي القرارات,والمشغلين بالتقويم في الدول المتطورة والشاملة على حد سواء,وذلك سواء لتطوير اداء هذه المؤسسات وزيادة فاعلتها وفعاليتها,وتجويد إنتاجيتها,لذلك فإن هذا الكتاب يتناول أسس ومنهجيات التقويم التربوي المؤسسي من منظور نسقي متكامل,ويوضح تطبيقاته في التقويم التربوي الشامل للمدارس,ويشمل الكتاب بابين رئيسيين:
الباب الاول الذي يشتمل على خمسة فصول متكاملة أهم مفاهيم ومبادئ التقويم التربوي بعامة والتقويم التربوي المؤسسي بخاصة وإستراتيجياته ونماذجه وتصميم دراساته وأساليبه وأدواته المتنوعة.
ويتناول الباب الثاني أربعة فصول متكاملة أساسيات التقويم الشامل للمدارس وأنماط مداخله للمنهجية وإطار تنظيمي يمكن الاسترشاد به في تخطيط التقويم وتنفيذ عملياته وتجهيز بياناته وتحليلها وتفسيرها,وتقرير نتائجها وتوظيفها وتأسيس قاعدة بيانات التقويم وكيفية تقويم مختلف مكونات النظام المدرسي.
ويوضح الكتاب للمفاهيم والاساليب المختلفة بأقل قدر من التعقيدات المنهجية والاجتماعية والإحصائبة وبالإستعانة بالعديد من الأشكال التخطيطية التي تيسر على المهنمبن بالتقويم المؤسسي استعابها وتوظيفها توظيفا مناسيا وينتهي الكتاب بمعجم مختص لأهم مصطلحات التقويم التربوي المؤسسي |
Note de contenu : |
الباب الأول:منظور عام للتقويم التربوي المؤسسي
الفصل الأول:مفاهيم ومبادئ التقويم التربوي
الفصل الثاني:التقويم التربوي المؤسسي
الفصل الثالث:إستراتيجيات ونماذج التقويم التربوي
الفصل الرابع:تصميم دراسات التقويم التربوي المؤسسي
الفصل الخامس:أساليب وأدوات التقويم التربوي المؤسسي
الباب الثاني:تطبيقات في تقويم المدارس
الفصل السادس:أساسيات تقويم المدارس
الفصل السابع:مداخل منهجية لتقويم المدارس
الفصل الثامن:إطار تنظيمي للتقويم الشامل للمدارس
الفصل التاسع:أساليب تقويم مكونات النظام المدرسي |
| ![التقويم التربوى المؤسسى : أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس vignette](./getimage.php?url_image=http%3A%2F%2Fimages-eu.amazon.com%2Fimages%2FP%2F%21%21isbn%21%21.08.MZZZZZZZ.jpg¬icecode=9789771016939&vigurl=) |