الإدارة الإلكترونية [texte imprimé] /
مزهر شعبان العاني, Auteur . - ط1 . -
عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع, 2014 . - 263ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-16-801-8
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
تميزت بيئة الأعمال منذ بداية سنين العقد الأول من الألفية الثالثة باستحكام الحالة التنافسية بين منظمات الأعمال وعلى اختلاف أنواعها. كما تميزت بيئة الأعمال هذه بسرعة التقدم والتطور التكنولوجيين المذهلة. هذا فضلاً عن التحول السريع فيما يفضله ويرغبه الجمهور المتعامل مع تلك المنظمات.
وقد فرض هذا التميز على منظمات الأعمال أن تكون سريعة التكيف، وأن تتمتع بالمرونة العالية في تعاملها مع الأطراف ذات العلاقة بوجودها في سوق العمل. وإذا ما استطاعت هذه المنظمات من تنمية وتطوير خصائصها وقدراتها وأساليبها لمواجهة المستجدات والتكيف لكل ما يحدث أو متوقع حدوثه، وبفاعلية وبشكل أفضل وأسرع من منافسيها، ستتمكن من أن تصل إلى غاياتها ومرادها الذي يعكس سبب وجودها.
وأنه لمن المعروف أن وصول منظمات الأعمال إلى غايتها ومرادها لا يمكن أن يتحقق دون أن تصبح هذه المنظمات منظمات تعلم، وبغض النظر عن حصول ذلك التعلم بشكله الرسمي أو اللارسمي. وعبر عصر العالمية غدت الإدارة الإلكترونية حالة رمزية، وفلسفة إدارية تعكس سمات مهمة تضاف إلى السمات التي تتمتع بها منظمات الأعمال.
باعتبار أن هذه السمات الجديدة ستترجم سيرة منظمات الأعمال وهي تمارس أنشطتها في الاقتصاد الرقمي والعالمي الذي أخذ يلج في ديناميكية الزمن الحقيقي لصناعة واتخاذ القرارات الإستراتيجية المتعلقة بمستقبل هذه المنظمات، الذي يتطلب تسريع الاستجابة لمتطلبات جمهورها المتطورة. ويتضح مما تقدم محركات اندفاعنا نحو إغناء المكتبة العربية، بكتاب يتعرض لاتباع فلسفة الإدارة الإلكترونية، ذات المغزى في مجال إدارة الأعمال وتعشيقها بالتطورات الإلكترونية.
هذه التطورات المتمثلة في إلكترونية التجارة التجاري e-Commerce وإلكترونية الأعمال e-Business وإلكترونية التصنيع e-manufacturing وإلكترونية العمال الحكومي e-Government وما إلى ذلك من أنشطة تمارسها منظمات الأعمال كإدارة التسويق، وإدارة الإنتاج والعمليات، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة المالية، وإدارة البحث والتطوير.
واستنباطاً من المبادئ الإدارية فإن الهياكل التنظيمية لمنظمات الأعمال تعمل على توظيف الإستراتيجيات المناسبة والتي تتعاشق مع المنظمات الشبكية. ذلك أن من الخصائص المهمة للمنظمات الشبكية قدرتها على البناء والتوسع والمعايرة في إطار المسار الشموخي نحو الإرتقاء إزاء المنافسين. وإن واحدة من خصائص منظمات الأعمال التي ترغب في أن تكون قريبة من جمهورها، هي تلك المنظمات التي تطبق الهياكل التنظيمية الشبكية Networking Organizations التي تمكنها من تحقيق النمو والتوسع في مجالات عدة. وأن تطبيق الهياكل الشبكية يمكن هذه المنظمات من تسخير مخزونها المعرفي عند ممارسة أنشطتها المختلفة لتوثيق علاقاتها مع الغير.
وبالتالي فإن الكتاب الحالي سيركز على الجوانب المهمة وذات القيمة في مجال الأعمال الإلكترونية من حيث الاعتبارات الفلسفية للإدارة الإلكترونية
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:مقدمة عن الإدارة
الفصل الثاني:المدخل النظمي
الفصل الثالث:الإدارة والإدارة العامة
الفصل الرابع:المديرون وتكنولوجيا المعلومات
الفصل الخامس:الإنترنت
الفصل السادس:الأعمال الإلكترونية
الفصل السابع:البنية التحتية للإدارة الإلكترونية
الفصل الثامن:الحكومة الإلكترونية
الفصل التاسع:الأبعاد الإنسانية والاخلاقية في الإدارة الإلكترونية |