إدارة الأعمال الدولية [texte imprimé] /
شوقي ناجي جواد, Auteur . - ط1 . -
عمان : دار صفاء للطباعة و النشر, 2011 . - 426ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-24-685-3
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
إدارة الأعمال الدولية مصنف يتعامل مع أنشطة وفعاليات تجري بين الدول المختلفة عبر الشركات الكبيرة (التصديرية منها والإستيرادية) سواء كانت تتعامل بالسلع المتنوعة، أو تقدم الخدمات الاقتصادية المختلفة عبر الحدود الدولية، ويتعرض هذا الكتاب أيضاً إلى دور المديرين في هذين المضمارين، كما ويغطي الكتاب موضوعات ذات علاقة بالأعمال التجارية الدولية، وكيف أن هذه الأعمال تحقق لبعض الدول والحكومات ميزة استراتيجية مستندة إلى الجهود التي تبذلها الشركات متعددة الجنسيات في توسيع رقعة السوق الدولي.
ولم يغفل الكتاب التباين الحاصل في البيئات الاجتماعية والحضارية وانعكاساتها على بيئات الأعمال والاقتصاد. ويبين الكتاب كذلك كيف تسعى الدول والحكومات إلى دعم وتشجيع ومساندة الصناعات بأنواعها بقصد توظيف سياسات العمل على حماية الصناعة الوطنية وتحد أنشطة الصناعات الأخرى وتحييد آثارها السلبية على الصناعة الوطنية، إذ يتم تحليل توجهات الحكومات تجاه التجارة الدولية. وسيجد القارئ وجهات نظر إدارية واقتصادية وسياسية تتعلق بالمخاطر التي قد تتعرض لها التجارة الدولية.
ويحتوي الكتاب أيضاً على جملة من الحالات والقضايا الواقعية، ولو بأسماء مستعارة لمزج الصورة بألوان المواقف وتطعيم الجوانب النظرية بما يقابلها من الواقع الحياتي للشركات والمنظمات متعددة الجنسيات على اختلاف أنواعها وأشكالها.
|
Note de contenu : |
الباب الاول:بيئة الاعمال الدولية
الفصل الاول:مدخل إلى بيئة الأعمال الدولية
الفصل الثاني:الأعمال الدولية ومفاهيم التجارة
الفصل الثالث:البيئة الاجتماعية -الثقافة للأعمال الدولية
الباب الثاني:البيئة الحكومية
الفصل الرابع:سلطات الحكومة على الأعمال الدولية
الفصل الخامس:الاتفاقات الدولية ومنظمات الأعمال الدولية
الفصل السادس:المخاطر السياسية
الباب الثالث:البيئة الدولية المقارنة
الفصل السابع:الدول النامية والأعمال الدولية
الفصل الثامن:الأعمال والادارة اليابانية
الفصل التاسع:الاقتصادات ذات التخطيط المركزي
الفصل العاشٍر:التجارة الشرقية -الغربية
الباب الرابع:بيئة النقد الدولية
الفصل الحادي عشر:نظام النقد الدولي
الفصل الثاني عشر:أسواق رأس المال الدولية
الباب الخامس:التسويق الدولي
الفصل الثالث عشر:بحوث التسويق الدولي
الفصل الرابع عشر:تسعير وتطوير السلعة الدولية
الفصل الخامس عشر:التوزيع والترويج الدولي
الباب السادس:التمويل الدولي
الفصل السادس عشر:المعاملات التجارية الدولية
الفصل السابع عشر:الادارة المالية الدولية
الفصل الثامن عشر:المحاسبة الدولية
الباب السابع:قضايا معاصرة في الأعمال الدولية
الفصل التاسع عشر:إدارة المعرفة والأعمال الدولية
الفصل العشرون:إدارة سلسلة التوريد في الأعمال الدولية
الفصل الحادي والعشرون:الهيكل التنظيمي والاستراتيجية والتوظيف في الأعمال الدولية
الفصل الثاني والعشرون:نقل التكنولوجيا دوليا
الفصل الثاث والعشرون:حاكمية الشركات والأعمال الدولية
الفصل الرابع والعشرون:السلوك الاخلاقي والاجتماعي في الاعمال الدولية
الفصل الخامس والعشرون:مستقبل الأعمال الدولية |