BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur أحمد مرعي، توفيق |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
المناهج التربوية الحديثة / أحمد مرعي، توفيق
Titre : المناهج التربوية الحديثة : مفاهيمها و عناصرها و أسسها و عملياتها Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد مرعي، توفيق Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2000 Importance : 303ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-061-9 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : جاء هذا الكتاب ليسلط الضوء على المناهج التربوية الحديثة من حيث مفاهيمها، وعناصرها، وأسسها، وعملياتها، وعلاقتها بالألعاب التعليمية وبالوسائل التعليمية وبالمعلم والمتعلم، وبذلك يوجد بين دفتي هذا الكتاب خمسة أبواب ويتكون كل باب من عدة فصول. وقد عالج الباب الأول مفهوم المنهاج التربوي، حيث تكون من ثلاثة فصول، وازن الفصل الأول بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهاج التربوي، في حين أوضح الفصل الثاني معنى المنهاج التربوي كنظام، وعالج الفصل الثالث أنواع المناهج. أما الباب الثاني فقد تناول عناصر المنهاج، حيث تكون من أربعة فصول، أوضح الفصل الأول العنصر الأول من عناصر المنهاج وهو الأهداف، في حين أوضح الفصل الثاني عنصر المحتوى، أما الفصل الثالث فقد تناول عنصر الأنشطة، بينما عالج الفصل الرابع عنصر التقويم. وجاء الباب الثالث من هذا الكتاب موضحاً لأسس المنهاج التربوي، وقد تكون من خمسة فصول؛ عالجت الفصول الأربعة الأولى منه الأسس الفلسفية، والمعرفية، والنفسية والاجتماعية للمنهاج التربوي الحديث. أما الفصل الخامس فقد أوضح الإطار الإسلامي للمنهاج التربوي الحديث. Note de contenu : الباب الأول:مفهوم المنهاج التربوي
الموضوع الأول:المفهوم التقليدي للمنهاج التربوي
الموضوع الثاني:المفهوم الحديث للمنهاجالتربوي
الموضوع الثالث:المنهاج التربوي باعتباره نظاما
الموضوع الرابع:أنواع المناهج
الباب الثاني:عناصر المنهاج التربوي
الموضوع الخامس:الأهداف
الموضوع السادس:امحتوى
المحتوى السابع:الانشطة
الموضوع الثامن:التقويم
الباب الثالث:أسس المنهاج التربوي الحديث
الموضوع التاسع:الأسس الفلسفية للمنهاج التربوي الحديث
الموضوع العاشر:الأسس المعرفية والقيمية للمنهاج التربوي الحديث
الموضوع الحادي عشر:الأسس النفسية للمنهاج التربوي الحديث
الموضوع الثاني عشر:الأسس الاجتماعية للمنهاج التربوي الحديث
الموضوع الثالث:الغطار الإسلامي للمنهاج التربوي الحديث
الباب الرابع:عمليات المنهاج التربوي الحديث
الموضوع الخامس عشر:تقويم المنهاج التربوي وتطويره
الموضوع السادس عشر:الكتاب التعليمي المدرسي
الموضوع السابع عشر:نحو بناءمفهوم حديث للمنهاج القائم على الألعاب التعليميةالمناهج التربوية الحديثة : مفاهيمها و عناصرها و أسسها و عملياتها [texte imprimé] / أحمد مرعي، توفيق . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2000 . - 303ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-06-061-9
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : جاء هذا الكتاب ليسلط الضوء على المناهج التربوية الحديثة من حيث مفاهيمها، وعناصرها، وأسسها، وعملياتها، وعلاقتها بالألعاب التعليمية وبالوسائل التعليمية وبالمعلم والمتعلم، وبذلك يوجد بين دفتي هذا الكتاب خمسة أبواب ويتكون كل باب من عدة فصول. وقد عالج الباب الأول مفهوم المنهاج التربوي، حيث تكون من ثلاثة فصول، وازن الفصل الأول بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهاج التربوي، في حين أوضح الفصل الثاني معنى المنهاج التربوي كنظام، وعالج الفصل الثالث أنواع المناهج. أما الباب الثاني فقد تناول عناصر المنهاج، حيث تكون من أربعة فصول، أوضح الفصل الأول العنصر الأول من عناصر المنهاج وهو الأهداف، في حين أوضح الفصل الثاني عنصر المحتوى، أما الفصل الثالث فقد تناول عنصر الأنشطة، بينما عالج الفصل الرابع عنصر التقويم. وجاء الباب الثالث من هذا الكتاب موضحاً لأسس المنهاج التربوي، وقد تكون من خمسة فصول؛ عالجت الفصول الأربعة الأولى منه الأسس الفلسفية، والمعرفية، والنفسية والاجتماعية للمنهاج التربوي الحديث. أما الفصل الخامس فقد أوضح الإطار الإسلامي للمنهاج التربوي الحديث. Note de contenu : الباب الأول:مفهوم المنهاج التربوي
الموضوع الأول:المفهوم التقليدي للمنهاج التربوي
الموضوع الثاني:المفهوم الحديث للمنهاجالتربوي
الموضوع الثالث:المنهاج التربوي باعتباره نظاما
الموضوع الرابع:أنواع المناهج
الباب الثاني:عناصر المنهاج التربوي
الموضوع الخامس:الأهداف
الموضوع السادس:امحتوى
المحتوى السابع:الانشطة
الموضوع الثامن:التقويم
الباب الثالث:أسس المنهاج التربوي الحديث
الموضوع التاسع:الأسس الفلسفية للمنهاج التربوي الحديث
الموضوع العاشر:الأسس المعرفية والقيمية للمنهاج التربوي الحديث
الموضوع الحادي عشر:الأسس النفسية للمنهاج التربوي الحديث
الموضوع الثاني عشر:الأسس الاجتماعية للمنهاج التربوي الحديث
الموضوع الثالث:الغطار الإسلامي للمنهاج التربوي الحديث
الباب الرابع:عمليات المنهاج التربوي الحديث
الموضوع الخامس عشر:تقويم المنهاج التربوي وتطويره
الموضوع السادس عشر:الكتاب التعليمي المدرسي
الموضوع السابع عشر:نحو بناءمفهوم حديث للمنهاج القائم على الألعاب التعليميةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/163179 A/370.139 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt طرائق التدريس العامة / أحمد مرعي، توفيق
Titre : طرائق التدريس العامة Titre original : = Teaching Methods Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد مرعي، توفيق Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2002 Importance : 368ص Format : 17 × 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-161-6 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu :
لقد تناول الكتاب الطرائق العامة أما الطرائق الخاصة التي تختص بالمواد الدراسية المختلفة فتسمى بالأساليب فلم يتعرض الكتاب إليها هنا.
لقد ورد في العنوان «التدريس» ونقصد به: تطبيق التعليم في المواقف الصفية، فهو مصطلح أقل شمولاً من التعليم، وهو الجانب التطبيقي من التعليم.
اشتمل الكتاب على ستة أبواب، عرفنا في الباب الأول بعدد من طرائق التدريس، كطرائق العرض والإصغاء والمناقشة والهيربارتية والمشروع والتعلم التعاوني والتفريد. وتناولنا في الباب الثاني أنماط التعليم، وقد أوردناها في الكتاب لأنها كطرائق التدريس عامة يمكن أن تستخدم في كل المواد، وفي كل الصفوف، ولقد أوردنا (12) نمطاً تعليمياً شملت المدارس النفسية المختلفة: المعرفية، والسلوكية، والإنسانية، والاجتماعية. وفي الباب الثالث عرفنا بأربع استراتيجيات تعليمية، تناولت تنظيم تعلم المفاهيم والمبادئ والمهارات وحل المشكلات والاتجاهات والقيم. وأما الباب الرابع فقد اشتمل على مصادر التعليم المختلفة التي تلزم كل من يقوم بعمليتي التعليم والتدريس باستمرار ولقد وضحنا ثمانية مصادر: التعيينات البيتية، والعمل الكتابي، والأنشطة المنهاجية غير الصفية، والكتاب المدرسي، والبيئة المحلية، والأحداث الجارية، والمكتبة المدرسية، وشبكة الإنترنت، وبينا في كل مصدر واقع استخداماته والمتوقع من استخداماته والاستخدامات المقترحة. وتناول الباب الخامس التخطيط للتعليم والتعلم الفعالين، فبعد الوقوف على مفهومي النظام والتخطيط، حللنا عناصر الموقف التعليمي الصفي كنظام، وعرفنا بالخطة التعليمية الفصلية والسنوية وبالخطة الدرسية. وانتهى الكتاب بالباب السادس الذي تناول الكفايات التعليمية، وبقائمة من الكفايات المقترحة والتي يجب أن يمتلكها كل من قام بعمليتي التعليم والتدريس.
قسم الكتاب إلى عدد من الموضوعات بلغ عددها (40) موضوعاً، واشتمل كل موضوع على عدد من النصوص، وينتهي كل نص بعدد من أسئلة التقويم الذاتي، وينتهي كل موضوع بعدد من التدريبات التي تعالج بعض القضايا ضمن الموضوع، وبعدد من الأنشطة التي تطبق الأفكار الواردة في الموضوع الواحد في الواقع الميداني، أي أنها تخرج المتعلم من مادة الكتاب، ومن الموقف الصفي، إلى الحياة خارج الصف، وختم الباب باختبار موضوعي شامل من نوع أسئلة الاختيار من متعدد.
لقد عرضت الموضوعات في الأبواب الستة عرضاً يقوم على تفريد التعليم، بمعنى أن دارس الكتاب يمكنه أن يتعلم الكتاب وحده شريطة أن يقرأ بفهم وبوعي، وأن يجيب عن أسئلة التقويم الذاتي، وأن يقوم بالتدريبات وبالأنشطة، وأن يجيب عن الاختبار الموضوعي الشامل.
إن الفئة التي يمكن أن تستفيد من هذا الكتاب، هي فئة طلبة كليات التربية بمستوى الدبلوم والماجستير والدكتوراة، وكل مشرف تربوي، ومدير مدرسة، ومعلم، وكل باحث تربوي.
طرائق التدريس العامة = = Teaching Methods [texte imprimé] / أحمد مرعي، توفيق . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2002 . - 368ص ; 17 × 24 سم.
ISBN : 978-9957-06-161-6
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu :
لقد تناول الكتاب الطرائق العامة أما الطرائق الخاصة التي تختص بالمواد الدراسية المختلفة فتسمى بالأساليب فلم يتعرض الكتاب إليها هنا.
لقد ورد في العنوان «التدريس» ونقصد به: تطبيق التعليم في المواقف الصفية، فهو مصطلح أقل شمولاً من التعليم، وهو الجانب التطبيقي من التعليم.
اشتمل الكتاب على ستة أبواب، عرفنا في الباب الأول بعدد من طرائق التدريس، كطرائق العرض والإصغاء والمناقشة والهيربارتية والمشروع والتعلم التعاوني والتفريد. وتناولنا في الباب الثاني أنماط التعليم، وقد أوردناها في الكتاب لأنها كطرائق التدريس عامة يمكن أن تستخدم في كل المواد، وفي كل الصفوف، ولقد أوردنا (12) نمطاً تعليمياً شملت المدارس النفسية المختلفة: المعرفية، والسلوكية، والإنسانية، والاجتماعية. وفي الباب الثالث عرفنا بأربع استراتيجيات تعليمية، تناولت تنظيم تعلم المفاهيم والمبادئ والمهارات وحل المشكلات والاتجاهات والقيم. وأما الباب الرابع فقد اشتمل على مصادر التعليم المختلفة التي تلزم كل من يقوم بعمليتي التعليم والتدريس باستمرار ولقد وضحنا ثمانية مصادر: التعيينات البيتية، والعمل الكتابي، والأنشطة المنهاجية غير الصفية، والكتاب المدرسي، والبيئة المحلية، والأحداث الجارية، والمكتبة المدرسية، وشبكة الإنترنت، وبينا في كل مصدر واقع استخداماته والمتوقع من استخداماته والاستخدامات المقترحة. وتناول الباب الخامس التخطيط للتعليم والتعلم الفعالين، فبعد الوقوف على مفهومي النظام والتخطيط، حللنا عناصر الموقف التعليمي الصفي كنظام، وعرفنا بالخطة التعليمية الفصلية والسنوية وبالخطة الدرسية. وانتهى الكتاب بالباب السادس الذي تناول الكفايات التعليمية، وبقائمة من الكفايات المقترحة والتي يجب أن يمتلكها كل من قام بعمليتي التعليم والتدريس.
قسم الكتاب إلى عدد من الموضوعات بلغ عددها (40) موضوعاً، واشتمل كل موضوع على عدد من النصوص، وينتهي كل نص بعدد من أسئلة التقويم الذاتي، وينتهي كل موضوع بعدد من التدريبات التي تعالج بعض القضايا ضمن الموضوع، وبعدد من الأنشطة التي تطبق الأفكار الواردة في الموضوع الواحد في الواقع الميداني، أي أنها تخرج المتعلم من مادة الكتاب، ومن الموقف الصفي، إلى الحياة خارج الصف، وختم الباب باختبار موضوعي شامل من نوع أسئلة الاختيار من متعدد.
لقد عرضت الموضوعات في الأبواب الستة عرضاً يقوم على تفريد التعليم، بمعنى أن دارس الكتاب يمكنه أن يتعلم الكتاب وحده شريطة أن يقرأ بفهم وبوعي، وأن يجيب عن أسئلة التقويم الذاتي، وأن يقوم بالتدريبات وبالأنشطة، وأن يجيب عن الاختبار الموضوعي الشامل.
إن الفئة التي يمكن أن تستفيد من هذا الكتاب، هي فئة طلبة كليات التربية بمستوى الدبلوم والماجستير والدكتوراة، وكل مشرف تربوي، ومدير مدرسة، ومعلم، وكل باحث تربوي.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/158875 A/371.019 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt