المنهجية المتكاملة لإدارة المعرفة في المنظمات : مدخل لتحقيق التميز التنظيمي في الألفية الثالثة [texte imprimé] /
هيثم علي حجازي, Auteur . -
عمان : دار الرضوان للنشر والتوزيع, 2014 . - 496ص : غلاف ملون.أشكال ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-76-237-7
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
إن حقل "إدارة المعرفة" حقل آخذ بالنمو والتوسع بسرعة؛ واليوم، تعمل المنظمات على بناء مخازن وقواعد المعرفة الخاصة بها، بحيث تشتمل على المعرفة المتعلقة بتطوير المنتجات، وخدمة الزبائن، وإدارة الموارد البشرية، وتطوير العمليات... إلخ، كما بدأنا نشهد ظهور المسميات الوظيفية الخاصة بإدارة المعرفة في المنظمات.
لذلك، يأتي هذا الكتاب ليحقق هدفين في آنٍ واحد، أولهما: مساعدة مديري المنظمات على تطوير رأس المال البشري ورأس المال الفكري فيها، وتنفيذ برنامج "إدارة المعرفة"، وثانيهما، رفد المجال الأكاديمي بكتاب يبحث في "إدارة المعرفة" بعمق وتفصيل.
وبناء عليه، فقد جاء هذا الكتاب في قسمين، حيث يبحث القسم الأول النظري في الإطار العام لإدارة المعرفة من حيث مفهومها، وأهميتها، وفوائدها وكيفية تطوير بيئتها، وممارسة عملياتها، وإستخدام أدواتها، من أجل تنفيذ برنامج "إدارة المعرفة" بنجاح، أما القسم الثاني التطبيقي فيعمل على تدريب القارئ على كيفية بناء المعرفة التنظيمية، وتوظيفها في أعمال المنظمة.
|
Note de contenu : |
المدخل النظري:
الفصل الاول:بيئة منظمات الأعمال في القرن الحادي والعشرين
الفصل الثاني:الإطار العام لإدارة المعرفة
الفصل الثالث:الإطار العام للمعرفة
الفصل الرابع:مبادئ وعمليات إدارة المعرفة
الفصل الخامس:ادوات إدارة المعرفة
الفصل السادس:بيئة إدارة المعرفة
الفصل السابع:قياس أثر إدارة المعرفة
الفصل الثامن:الأردن:دراسة حالة
الفصل التطبيقي
الفصل الاول:نقل الممارسة الأفضل أمر أساسي في منظمات الأعمال
الفصل الثاني:توليد المعرفة المنظمية بالتغيرات الخارجية
الفصل الثالث:أهمية إدارة المعرفة
الفصل الرابع:توليد المعرفة ونقلها في المنظمة (التركيز على الزبائن والعاملين)
الفصل الخامس:التكنولوجيا وإدارة المعرفة
الفصل السادس:القيادة وادارة المعرفة
الفصل السابع:المعرفة والموجودات غير الملموسة والأداء المتفوق
الفصل الثامن:قياس الموجودات غير الملموسة
الفصل التاسع:إدارة المعرفة في موضع التطبيق(خطوة البداية)
|