التربية العلمية وتدريس العلوم [texte imprimé] . - ط1 . -
عمان (الأردن) : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2003 . - 335ص : غلاف ملون,أشكال,جداول ; 24×17سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
370 Education, enseignement |
Résumé : |
لقد مضى عصر الصراع المسلح وحل محله عصر التسابق العلمي والصراع التكنولوجي، هذا العصر الذي تقاس فيه قوة الأمم بقدر ما تحرزه من تقدم علمي وتكنولوجي.
من هذا المنطلق أصبح العلم وتقنياته من الأمور اللازمة والضرورية لحياة كل فرد كي يعيش عصره. وهذا يضع على التربية العلمية مسئولية إعداد المتعلم المثقف علمياً، الذي يجب أن يمتلك قدراً من المعرفة والوعي بأمور علمية عامة تتعلق بشتى مجالات الحياة حتى يتمكن من اتخاذ القرار المناسب بشأن ما يواجهه من مواقف ومشكلات في مجتمع دائم التغير والتطور.
وإذا كانت حاجة الفرد للثقافة العلمية لها أهميتها في هذا العصر، فإن هذه الأهمية تزداد بالنسبة لمعلمي العلوم، فهم يحملون جزءاً من المسئولية- ربما يكون الجزء الأكبر- في إعداد الفرد المثقف علمياً، فالجهود التي تبذل في تنمية الثقافة العلمية لدى المتعلمين قد لا يكتب لها النجاح ما لم يشارك معلمو العلوم فيها بالنصيب الوافر. وعليه فقد جاء هذا الكتاب في التربية العلمية وتدريس العلوم، الذي روعي في تأليفه الربط بين الجوانب المعرفية في مجال التربية العلمية وتطبيقاتها في تدريس العلوم بما يُمكِّن معلم العلوم من تنفيذ الجانب النظري في صورة إجرائية.
هذا، ويضم الكتاب بين دفتيه خمسة فصول؛ يتناول الأول منها التربية العلمية والثقافة العلمية، ويتناول الفصل الثاني أبعاد التربية العلمية، ويتناول الفصل الثالث أهداف التربية العلمية ومحتوى مناهج العلوم، في حين يتناول الفصل الرابع التربية العلمية واستراتيجيات تدريس العلوم، وأخيراً يتناول الفصل الخامس التربية العلمية وتقويم تعلم العلوم.
وإحساساً من المؤلف بمشكلة القصور في أدوات التقويم في مختلف المجالات المعرفية، خاصة في تدريس العلوم فقد حرص على أن يتضمن الكتاب عدداً من أساليب وأدوات القياس والتقدير التي يمكن استخدامها لتقويم تعلم العلوم في ضوء أبعاد التربية العلمية. |
Note de contenu : |
الفصل الأول:التربية العلمية والثقافية العلمية
الفصل الثاني:أبعاد التربية العلمية
الفصل الثالث:أهداف التربية العلمية ومحتوى مناهج العلوم
الفصل الرابع:التربية العلمية واستراتيجيات تدريس العلوم
الفصل الخامس:التربية العلمية وتقويم تعلم العلوم |