Titre : |
العائد من الإستثمـار في التعلـيم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
فيصل أحمد بوطيبة |
Editeur : |
دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2013 |
Importance : |
240 ص |
Présentation : |
غلاف ملون.جداول |
Format : |
24.5×17 cm |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-12-485-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
332 Economie financière : finances publiques, classer à 336 |
Résumé : |
يعتبر الإستثمار في رأس المال البشري أساس رقي وتقدم الأفراد والمجتمعات؛ فقد باتت المعرفة اليوم تشكل بحق "ثروة الأمم" في زمننا الحاضر.
هذا ما تؤكده نظرياً خلاصة الأدبيات الحديثة المستندة إلى نظرية رأس المال البشري (Becker,Schultz) ونظرية النمو الجواني التي طورها كل من (Lucas, Romer Barro & Sala - i- Martin)، وهو ما تؤكده عملياً تجربة الإقتصاديات الصاعدة التي ركزت في إستراتيجياتها التنموية على أولوية الإستثمار في الإنسان.
بناءً على ما تقدم يأتي هذا الكتاب في فصوله الأربعة ليسلط الضوء على الأهمية الحيوية للإستثمار في التعليم وضرورته القصوى لبناء إقتصاد مزدهر ومجتمع متحضر، وهو عين ما تحتاجه بلداننا العربية في الوقت الحاضر حتى يتسنى لها اللحاق بالإقتصاديات الصاعة التي استطاعت أن تتقدم وتجد لها حيزاً في عالمنا المعاصر الذي هو بالأساس عصر العلم والمعرفة.
يتضمن الكتاب أربعة أبواب رئيسة حيث يتطرق الباب الأول إلى دور التعليم في التنمية بشكل عام، أما الباب الثاني فيتناول بالدراسة معدل العائد من التعليم من المنظورين النظري والتطبيقي بينما يتعرض الباب الثالث إلى العوائد الخاصة غير النقدية من التعليم وبالتحديد تقليص معدل الخصوبة وتحسين صحة الأفراد كنموذجين، أخيراً يناقش الباب الرابع العوائد الإجتماعية غير النقدية وبالأساس تقليص معدلات الجريمة وتعزيز الديمقراطية والسلوك المدني كنموذجين أيضاً.
|
Note de contenu : |
الباب الأول:القيمة الاقتصادية للتعليم
الفصل الاول:التعليم في الأدب الاقتصادي
الفصل الثاني:التعليم وأهداف التنمية
الفصل الثالث:التعليم من منظور شامل:دراسة مقارنة
الباب الثاني:العائد النقدي من التعليم
الفصل الرابع:الإطار النظري لمعدل العائد من التعليم
الفصل الخامس:الدراسات الدولية في العائد من التعليم
الفصل السادس:محاولة تنميط معدل العائد من التعليم
الباب الثالث:العائد الخاص غير النقدي من التعليم
الفصل السابع:التعليم والصحة
الفصل الثامن:التعليم والخصوبة
الباب الرابع:العائد الاجتماعي غير النقدي من التعليم
الفصل التاسع:التعليم والجريمة
الفصل العاشر:التعليم والديمقراطية
|
العائد من الإستثمـار في التعلـيم [texte imprimé] / فيصل أحمد بوطيبة . - عمان : دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2013 . - 240 ص : غلاف ملون.جداول ; 24.5×17 cm. ISBN : 978-9957-12-485-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
332 Economie financière : finances publiques, classer à 336 |
Résumé : |
يعتبر الإستثمار في رأس المال البشري أساس رقي وتقدم الأفراد والمجتمعات؛ فقد باتت المعرفة اليوم تشكل بحق "ثروة الأمم" في زمننا الحاضر.
هذا ما تؤكده نظرياً خلاصة الأدبيات الحديثة المستندة إلى نظرية رأس المال البشري (Becker,Schultz) ونظرية النمو الجواني التي طورها كل من (Lucas, Romer Barro & Sala - i- Martin)، وهو ما تؤكده عملياً تجربة الإقتصاديات الصاعدة التي ركزت في إستراتيجياتها التنموية على أولوية الإستثمار في الإنسان.
بناءً على ما تقدم يأتي هذا الكتاب في فصوله الأربعة ليسلط الضوء على الأهمية الحيوية للإستثمار في التعليم وضرورته القصوى لبناء إقتصاد مزدهر ومجتمع متحضر، وهو عين ما تحتاجه بلداننا العربية في الوقت الحاضر حتى يتسنى لها اللحاق بالإقتصاديات الصاعة التي استطاعت أن تتقدم وتجد لها حيزاً في عالمنا المعاصر الذي هو بالأساس عصر العلم والمعرفة.
يتضمن الكتاب أربعة أبواب رئيسة حيث يتطرق الباب الأول إلى دور التعليم في التنمية بشكل عام، أما الباب الثاني فيتناول بالدراسة معدل العائد من التعليم من المنظورين النظري والتطبيقي بينما يتعرض الباب الثالث إلى العوائد الخاصة غير النقدية من التعليم وبالتحديد تقليص معدل الخصوبة وتحسين صحة الأفراد كنموذجين، أخيراً يناقش الباب الرابع العوائد الإجتماعية غير النقدية وبالأساس تقليص معدلات الجريمة وتعزيز الديمقراطية والسلوك المدني كنموذجين أيضاً.
|
Note de contenu : |
الباب الأول:القيمة الاقتصادية للتعليم
الفصل الاول:التعليم في الأدب الاقتصادي
الفصل الثاني:التعليم وأهداف التنمية
الفصل الثالث:التعليم من منظور شامل:دراسة مقارنة
الباب الثاني:العائد النقدي من التعليم
الفصل الرابع:الإطار النظري لمعدل العائد من التعليم
الفصل الخامس:الدراسات الدولية في العائد من التعليم
الفصل السادس:محاولة تنميط معدل العائد من التعليم
الباب الثالث:العائد الخاص غير النقدي من التعليم
الفصل السابع:التعليم والصحة
الفصل الثامن:التعليم والخصوبة
الباب الرابع:العائد الاجتماعي غير النقدي من التعليم
الفصل التاسع:التعليم والجريمة
الفصل العاشر:التعليم والديمقراطية
|
| |