BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
دار الأمان |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الإتجاه السيميائي في نقد السرد العربي الحديث / محمد فليح الجبوري
Titre : الإتجاه السيميائي في نقد السرد العربي الحديث Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد فليح الجبوري Editeur : دار الأمان Année de publication : 2013 Importance : 383ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-01-0930-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : لقد سعى النقاد الغربيون إلى إقامة المدارس النقدية لينضوي تحتها كل فكر مبدع يتسم بالجدّة والموهبة الفذة، لتخرج إلى النقد العالمي بوجهات نظر سرعان ما تتحول إلى نظريات ومناهج، بعد دراسات مستفيضة ومؤتمرات ناقدة تقلب المنجزات على جوانبها وبرانيها، لتخرج لفضاء النقد مفاهيم جديدة يتوخى أصحابها الموضوعية والدقة والشمول في تحليل النصوص الإبداعية.
ولكن يمكن الزعم بأن التراث العربي رحم ولود، إلا أنه يفتقر إلى من يكشف عن خباياه وأسراره، وهذا الزعم يتجلى من أن أغلب المناهج النقدية الحداثوية لها مصاديقها في النقد العربي القديم، ومن هذه المناهج على سبيل المثال لا الحصر المنهج البنيوي الذي استشعره النقاد العرب في إطروحات عبد القاهر الجرجاني، وكذلك الأمر مع المنهج السيميائي الذي تمثل في بعض أطروحات الفلاسفة العرب من أمثال الغزالي وابن سينا وغيرهم.
ويمكن القول بأن الحاجة تبدو ملحة في إستقراء هذا التراث بشكل دقيق، وإستنباط ما يمكن أن يكون إضافة إلى الجهود النقدية العالمية، لا البحث من المناهج النقدية في الفكر النقدي العربي، ولا سيما أن الفكر العربي إبّان عصور إزدهار الثقافة العربية وصل إلى مراحل متقدمة من النظر المعرفي في مباحث الفلسفة وعلم الكلام والمنطق والنقد، ومن يبحث في هذا التراث يجد جلياً، فالمنجز اليوم لمن يقدم لحاضره لا لمن يتمجد بماضيه.
وإلى هذا فإن عمل النقاد العرب يتسم بالقصور الكبير إلا أنه لا يسيء إلى هذه المناهج، ولعل من حسناته أنه يبعث الإطمئنان لدى الفريق الذي ينادي بالإنقطاع إلى التراث ونبذ الإطروحات الغربية، ولم يكن المنهج السيميائي بعيداً عن هذا التنقيب النقدي بعد ما لاحت بوادره في أفق النقد العربي في الربع الأخير من القرن العشرين، حتى غدا للقارئ الذي واجهه المنهج البنيوي على سبيل المثال، فجاء توظيفه في الشعر والسرد على حد سواء، ليصل إلى مصاف الظاهرة النقدية التي يتوجب على النقاد الوقوف عندها إبتداءً من ثمانينيات القرن الماضي، وكلما تقدمت السنوات إزداد توظيف النقاد لهذا المنهج، الذي استقلت أصوله وقواعده الأساسية من خلال ترجمة الدراسات السيميائية بمختلف مرجعياتها.
وبذا يكون النقد العربي قد تسلح بكمّ هائل من وجهات النظر الغربية، وفي الوقت ذاته كان الناقد العربي يجرب آليات هذا المنهج على النصوص الإبداعية القديمة، بالشعرية والسردية على حدٍّ سواء؛ وعلى الرغم من كثرة الدراسات السيميائية التي تناولت السرد العربي الحديث، إلا أن ليس بإستطاعة الباحث العثور على من يتصدى لهذه الظاهرة النقدية، ولا سيما أن الدراسات السيميائية السردية سجلت هيمنتها على البحث السيميائي العرب في العقدين الأخيرين.
من هنا، تولدت فكرة هذه الدراسة لدى الدكتور محمد فليح الجبوري والتي وسمها بــ"الإتجاه السيميائي في نقد السرد العربي الحديث"، والذي اقتصر فيها على الفن القصصي الذي يسجل حضور في الأجناس السردية المعروفة، وقد قامت هذه الدراسة على ثلاثة فصول سبقها تمهيد من (العلامة في الفكر الفلسفي)، في حين جاء الفصل الأول تحت عنوان "السيميائية والسيميائية السردية عن الغرب/ الأصول، المنهج)، وَوُسِمَ الفصل الثاني بــ"السيميائية والسيميائية السردية عند العرب"، وجاء الفصل الثالث والأخير تحت عنوان "التطبيق السيميائي في نقد السرد العربي الحديث"، وأما المنهج الذي استقامت عليه هذه الدراسة، فهو المنهج الإستقرائي التحليلي الأقرب إلى الوصف منه إلى التأويل.Note de contenu : التمهيد: العلامة في الفكر الفلسفي
ف1: السيميائية والسيميائية السردية عند الغرب الأصول، المنهج
المبحث الأول: أصول السيميائية السردية في النقد الغربي
المبحث الثاني: السيميائية السردية منهجا نقديا غربيا
ف2: السيميائية السردية من الاستقبال إلى محاولة بناء المنهج
المبحث الأول: استقبال النقد العربي للمنهج السيميائي
المبحث الثاني: السيميائية السردية في التنظير النقدي العربي (بناء منهج)
ف3: التطبيق السيميائي في نقد السرد العربي الحديث
المبحث الاول: الرواية في النقد السيميائي العربي
المبحث الثاني: القصة في النقد السيميائي
المبحث ثالث: الشخصية في النقد السيميائي العربيالإتجاه السيميائي في نقد السرد العربي الحديث [texte imprimé] / محمد فليح الجبوري . - المغرب : دار الأمان, 2013 . - 383ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
ISBN : 978-614-01-0930-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : لقد سعى النقاد الغربيون إلى إقامة المدارس النقدية لينضوي تحتها كل فكر مبدع يتسم بالجدّة والموهبة الفذة، لتخرج إلى النقد العالمي بوجهات نظر سرعان ما تتحول إلى نظريات ومناهج، بعد دراسات مستفيضة ومؤتمرات ناقدة تقلب المنجزات على جوانبها وبرانيها، لتخرج لفضاء النقد مفاهيم جديدة يتوخى أصحابها الموضوعية والدقة والشمول في تحليل النصوص الإبداعية.
ولكن يمكن الزعم بأن التراث العربي رحم ولود، إلا أنه يفتقر إلى من يكشف عن خباياه وأسراره، وهذا الزعم يتجلى من أن أغلب المناهج النقدية الحداثوية لها مصاديقها في النقد العربي القديم، ومن هذه المناهج على سبيل المثال لا الحصر المنهج البنيوي الذي استشعره النقاد العرب في إطروحات عبد القاهر الجرجاني، وكذلك الأمر مع المنهج السيميائي الذي تمثل في بعض أطروحات الفلاسفة العرب من أمثال الغزالي وابن سينا وغيرهم.
ويمكن القول بأن الحاجة تبدو ملحة في إستقراء هذا التراث بشكل دقيق، وإستنباط ما يمكن أن يكون إضافة إلى الجهود النقدية العالمية، لا البحث من المناهج النقدية في الفكر النقدي العربي، ولا سيما أن الفكر العربي إبّان عصور إزدهار الثقافة العربية وصل إلى مراحل متقدمة من النظر المعرفي في مباحث الفلسفة وعلم الكلام والمنطق والنقد، ومن يبحث في هذا التراث يجد جلياً، فالمنجز اليوم لمن يقدم لحاضره لا لمن يتمجد بماضيه.
وإلى هذا فإن عمل النقاد العرب يتسم بالقصور الكبير إلا أنه لا يسيء إلى هذه المناهج، ولعل من حسناته أنه يبعث الإطمئنان لدى الفريق الذي ينادي بالإنقطاع إلى التراث ونبذ الإطروحات الغربية، ولم يكن المنهج السيميائي بعيداً عن هذا التنقيب النقدي بعد ما لاحت بوادره في أفق النقد العربي في الربع الأخير من القرن العشرين، حتى غدا للقارئ الذي واجهه المنهج البنيوي على سبيل المثال، فجاء توظيفه في الشعر والسرد على حد سواء، ليصل إلى مصاف الظاهرة النقدية التي يتوجب على النقاد الوقوف عندها إبتداءً من ثمانينيات القرن الماضي، وكلما تقدمت السنوات إزداد توظيف النقاد لهذا المنهج، الذي استقلت أصوله وقواعده الأساسية من خلال ترجمة الدراسات السيميائية بمختلف مرجعياتها.
وبذا يكون النقد العربي قد تسلح بكمّ هائل من وجهات النظر الغربية، وفي الوقت ذاته كان الناقد العربي يجرب آليات هذا المنهج على النصوص الإبداعية القديمة، بالشعرية والسردية على حدٍّ سواء؛ وعلى الرغم من كثرة الدراسات السيميائية التي تناولت السرد العربي الحديث، إلا أن ليس بإستطاعة الباحث العثور على من يتصدى لهذه الظاهرة النقدية، ولا سيما أن الدراسات السيميائية السردية سجلت هيمنتها على البحث السيميائي العرب في العقدين الأخيرين.
من هنا، تولدت فكرة هذه الدراسة لدى الدكتور محمد فليح الجبوري والتي وسمها بــ"الإتجاه السيميائي في نقد السرد العربي الحديث"، والذي اقتصر فيها على الفن القصصي الذي يسجل حضور في الأجناس السردية المعروفة، وقد قامت هذه الدراسة على ثلاثة فصول سبقها تمهيد من (العلامة في الفكر الفلسفي)، في حين جاء الفصل الأول تحت عنوان "السيميائية والسيميائية السردية عن الغرب/ الأصول، المنهج)، وَوُسِمَ الفصل الثاني بــ"السيميائية والسيميائية السردية عند العرب"، وجاء الفصل الثالث والأخير تحت عنوان "التطبيق السيميائي في نقد السرد العربي الحديث"، وأما المنهج الذي استقامت عليه هذه الدراسة، فهو المنهج الإستقرائي التحليلي الأقرب إلى الوصف منه إلى التأويل.Note de contenu : التمهيد: العلامة في الفكر الفلسفي
ف1: السيميائية والسيميائية السردية عند الغرب الأصول، المنهج
المبحث الأول: أصول السيميائية السردية في النقد الغربي
المبحث الثاني: السيميائية السردية منهجا نقديا غربيا
ف2: السيميائية السردية من الاستقبال إلى محاولة بناء المنهج
المبحث الأول: استقبال النقد العربي للمنهج السيميائي
المبحث الثاني: السيميائية السردية في التنظير النقدي العربي (بناء منهج)
ف3: التطبيق السيميائي في نقد السرد العربي الحديث
المبحث الاول: الرواية في النقد السيميائي العربي
المبحث الثاني: القصة في النقد السيميائي
المبحث ثالث: الشخصية في النقد السيميائي العربيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/235180 A/809.183 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الإستعارة في محطات يونانية و عربية و غربية / محمد الولي
Titre : الإستعارة في محطات يونانية و عربية و غربية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد الولي Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الأمان Année de publication : 2005 Importance : ص508 Présentation : غلاف خارجي Format : 24×16.5سم ISBN/ISSN/EAN : 9981241514 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 414 Résumé : نطرح هنا ملف البلاغة و الاستعارة كما حصرناه سابقا انطلاقا من مدونة محصورة هي الشعرية و الخطابة لأرسطوطاليس وأسرار البلاغة و دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني ومنهاج البلغاء وسراج الأدباء لحازم القرطاجني .وإمبراطورية البلاغة و مختصر الحجاج و بلاغات لشايم بيرلمان Note de contenu : القسم الأول
بلاغة اليونان
بلاغة أرسطو
الإيجاد
الترتيب
الأسلوب
القسم الثاني بلاغة العرب
حدود المجال
الاستعارية و النقل و الإدعاء
الكتابة و التمثيل و النظم
من البلاغة إلي التأويل
القسم الثالث
بلاغة بيرلمان المحايثة المعممة
بلاغة أفلاطون
بلاغة أرسطو
بلاغة بيرلمان
الإستعارة في محطات يونانية و عربية و غربية [texte imprimé] / محمد الولي . - ط1 . - المغرب : دار الأمان, 2005 . - ص508 : غلاف خارجي ; 24×16.5سم.
ISSN : 9981241514
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 414 Résumé : نطرح هنا ملف البلاغة و الاستعارة كما حصرناه سابقا انطلاقا من مدونة محصورة هي الشعرية و الخطابة لأرسطوطاليس وأسرار البلاغة و دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني ومنهاج البلغاء وسراج الأدباء لحازم القرطاجني .وإمبراطورية البلاغة و مختصر الحجاج و بلاغات لشايم بيرلمان Note de contenu : القسم الأول
بلاغة اليونان
بلاغة أرسطو
الإيجاد
الترتيب
الأسلوب
القسم الثاني بلاغة العرب
حدود المجال
الاستعارية و النقل و الإدعاء
الكتابة و التمثيل و النظم
من البلاغة إلي التأويل
القسم الثالث
بلاغة بيرلمان المحايثة المعممة
بلاغة أفلاطون
بلاغة أرسطو
بلاغة بيرلمان
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118471 A/414.108 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt التصوف أبحاث ودراسات / عامر عبد زيد الوائلي
Titre : التصوف أبحاث ودراسات : قراءات نقدية Type de document : texte imprimé Auteurs : عامر عبد زيد الوائلي Editeur : دار الأمان Année de publication : 2015 Importance : 390ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x16.5 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-02-1180-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 218 Le genre humain : nature et place de l'homme dans l'univers Note de contenu : التصوف في المدرسة الفلسفية العراقية المعاصرة
مفهوم وحدة الشهود في الفكر الصوفي أبو الحسين النوري إنموذجا
التصوف والسلم "مقاربة أخلاقية"
التجربة الصوفية وتجلياتها شعرا
وحدة الوجود في الفكر الصوفي ابن عربي، انموذجا
النفس وتجلياتها الشيخ عبد القادر الجيلاني
المحبة والعشق بين الفلسفة، التصوف، والعرفان دراسة تركيبية
مقاربات في جبنالوجيا الخطاب الصوفي الإسلامي
التجربة الصوفية في تصوف الحارث بن أسد المحاسبي
نظرية المعرفة الإشراقية عند فلاسفة ومتصوفة المسلمين
تفسير الغزالي للكرامة الصوفية
مختار السيزواري في وحدة الوجود
أبوحامد الغزالي وكيمياء السعادة
رهانات الأصول بين المباني والمنهج (مقاربة بين التصوف والعرفان)
الغنوصية
التسامح رؤيا جديدة تزهر الحياةالتصوف أبحاث ودراسات : قراءات نقدية [texte imprimé] / عامر عبد زيد الوائلي . - المغرب : دار الأمان, 2015 . - 390ص : غلاف خارجي ; 24x16.5 سم.
ISBN : 978-614-02-1180-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 218 Le genre humain : nature et place de l'homme dans l'univers Note de contenu : التصوف في المدرسة الفلسفية العراقية المعاصرة
مفهوم وحدة الشهود في الفكر الصوفي أبو الحسين النوري إنموذجا
التصوف والسلم "مقاربة أخلاقية"
التجربة الصوفية وتجلياتها شعرا
وحدة الوجود في الفكر الصوفي ابن عربي، انموذجا
النفس وتجلياتها الشيخ عبد القادر الجيلاني
المحبة والعشق بين الفلسفة، التصوف، والعرفان دراسة تركيبية
مقاربات في جبنالوجيا الخطاب الصوفي الإسلامي
التجربة الصوفية في تصوف الحارث بن أسد المحاسبي
نظرية المعرفة الإشراقية عند فلاسفة ومتصوفة المسلمين
تفسير الغزالي للكرامة الصوفية
مختار السيزواري في وحدة الوجود
أبوحامد الغزالي وكيمياء السعادة
رهانات الأصول بين المباني والمنهج (مقاربة بين التصوف والعرفان)
الغنوصية
التسامح رؤيا جديدة تزهر الحياةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/260775 A/218.039 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الرؤية الصوفية للجمال / أحمد بلحاج آية وارهام
Titre : الرؤية الصوفية للجمال : منطلقاتها الكونية وابعادها الوجودية Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد بلحاج آية وارهام, Auteur Editeur : دار الأمان Année de publication : 2014 Importance : 328 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-02-1126-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 111 Ontologie Résumé : "إن سؤال الجمال مُؤَرِّقٌ لكل العقول، ولا يعني طرحه في هذا البحث التناول الفلسفي لِمَاهية الجمال كما فعل الفلاسفة الذين أرَّقهم هذا السؤال، ولا البحثَ عن الأُسس التي ينبني عليها الجمال أهي كامنة في تحقق الانسجام الهندسي في الشكل؟ أم في التناسب العددي في الصوت والسماع؟ أم أن الجمال متجاوزٌ كل ذلك، بحيث صار قيمة مطلقة عالية تصطفُّ في مَصافِّ القِيَمِ العليا كقِيَم العدل والحق والحرية والخير؟.
شهوة السؤال لا تجعلنا نخضع لإغراءات الخوضِ في مثل هذه الإشكاليات الفلسفية المتداولة، بل سنعبُر منها إلى ضفة الاهتمام بتَحْيِينِ سؤال الجمال داخلَ نسيجنا الثقافي الصوفي، مستحضرين صورًا من تجليات الجمال تساعدنا على تَبيِينِ وظيفة الجمال، وضوابطه، وإشكالياته في مجتمعنا المعاصر. هذا الجمال الذي صار اليوم من المفاهيم التي يكثر اللجوء إليها لتَمرير مفاهيم أخرى مغايرة باسم الجمال، وبخاصة في الميدان العمراني والفني والأدبي والصناعي والإعلامي والتكنولوجي، والإشهاري، والتربوي، وهي مجالات تمس في الصميم حياتنا اليومية . ولذا علينا التعرف على مقام الإنسان بين الموجودات، باعتباره كائنا مُكرَّمًا ومحترمةً حياتُه، لا يجوز ضخُّ الدجل والتشويه فيها بأي ذريعة من الذرائع البراجماتية المهيمنة راهنًا.الرؤية الصوفية للجمال : منطلقاتها الكونية وابعادها الوجودية [texte imprimé] / أحمد بلحاج آية وارهام, Auteur . - المغرب : دار الأمان, 2014 . - 328 ص : غلاف خارجي ; 24x17 سم.
ISBN : 978-614-02-1126-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 111 Ontologie Résumé : "إن سؤال الجمال مُؤَرِّقٌ لكل العقول، ولا يعني طرحه في هذا البحث التناول الفلسفي لِمَاهية الجمال كما فعل الفلاسفة الذين أرَّقهم هذا السؤال، ولا البحثَ عن الأُسس التي ينبني عليها الجمال أهي كامنة في تحقق الانسجام الهندسي في الشكل؟ أم في التناسب العددي في الصوت والسماع؟ أم أن الجمال متجاوزٌ كل ذلك، بحيث صار قيمة مطلقة عالية تصطفُّ في مَصافِّ القِيَمِ العليا كقِيَم العدل والحق والحرية والخير؟.
شهوة السؤال لا تجعلنا نخضع لإغراءات الخوضِ في مثل هذه الإشكاليات الفلسفية المتداولة، بل سنعبُر منها إلى ضفة الاهتمام بتَحْيِينِ سؤال الجمال داخلَ نسيجنا الثقافي الصوفي، مستحضرين صورًا من تجليات الجمال تساعدنا على تَبيِينِ وظيفة الجمال، وضوابطه، وإشكالياته في مجتمعنا المعاصر. هذا الجمال الذي صار اليوم من المفاهيم التي يكثر اللجوء إليها لتَمرير مفاهيم أخرى مغايرة باسم الجمال، وبخاصة في الميدان العمراني والفني والأدبي والصناعي والإعلامي والتكنولوجي، والإشهاري، والتربوي، وهي مجالات تمس في الصميم حياتنا اليومية . ولذا علينا التعرف على مقام الإنسان بين الموجودات، باعتباره كائنا مُكرَّمًا ومحترمةً حياتُه، لا يجوز ضخُّ الدجل والتشويه فيها بأي ذريعة من الذرائع البراجماتية المهيمنة راهنًا.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/260790 A/111.009 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الفكه في قصص كرامات الصوفية / أسماء خوالدية
Titre : الفكه في قصص كرامات الصوفية Autre titre : بين التصديق والتحميق Type de document : texte imprimé Auteurs : أسماء خوالدية Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الأمان Année de publication : 2015 Importance : 277 Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-02-1190-2 Note générale : الباب الأول:في ماهية الكرامة الصوفية
1-في اللغة
2-في القرآن
3-عند الصوفية
4-المعجزة،الكرامة،السحر
5-الكرامة والمعجزة
6-الكرامة أمارة تأييد
7-الكرامة والولاية
8-خوارق الكرامات تتويج لخوارق الرياضات
9-قصة الكرامة واشكالية التأويل
الباب الثاني:الكرامة قصة مسرودة
1-في الأدب الصوفي
2-قصص الكرامات سرود سمار
3-في الكرامة قصة/تمحضها من منة إلى خبر مسرود
4-فكه الكرامة متحولا من المعاينة أو المشافهة إلى التدوين
5-جماليات القص في قصص الكرامات
6-الكرامة حدثا فنيا متفجرا
الباب الثالث:آليات الفكه والتفكيه في قصة الكرامة
1-الفكه
2-الفكه في قصص الكرامات تزيد قصاص
3-الفكه بين التعبير الاسرتسالي والتعبير الإجلالي
4-في آليات الفكه والتفكيه
5-المتقبل في قصص كرامات الصوفية
6-الكرامة نادرة
الباب الرابع:صورة الولي بين التقديس والتحميق
1-الناسوت واللاهوت معيارا للتقديس والتحديق
2-في بطولة الولي
3-الولي بطلا محمديا (الحلاج نموذجا)
4-التحميق
5-الولي بطلا عييا
6-فهم قصة الكرامة صنيعة الراوي والمؤلف والقارئLangues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 810 Littérature américaine de langue anglaise : procéder comme il est indiqué sous 840. Indice de base : 81. Table des périodes ( Etats-Unis) الفكه في قصص كرامات الصوفية ; بين التصديق والتحميق [texte imprimé] / أسماء خوالدية . - ط1 . - المغرب : دار الأمان, 2015 . - 277 : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
ISBN : 978-614-02-1190-2
الباب الأول:في ماهية الكرامة الصوفية
1-في اللغة
2-في القرآن
3-عند الصوفية
4-المعجزة،الكرامة،السحر
5-الكرامة والمعجزة
6-الكرامة أمارة تأييد
7-الكرامة والولاية
8-خوارق الكرامات تتويج لخوارق الرياضات
9-قصة الكرامة واشكالية التأويل
الباب الثاني:الكرامة قصة مسرودة
1-في الأدب الصوفي
2-قصص الكرامات سرود سمار
3-في الكرامة قصة/تمحضها من منة إلى خبر مسرود
4-فكه الكرامة متحولا من المعاينة أو المشافهة إلى التدوين
5-جماليات القص في قصص الكرامات
6-الكرامة حدثا فنيا متفجرا
الباب الثالث:آليات الفكه والتفكيه في قصة الكرامة
1-الفكه
2-الفكه في قصص الكرامات تزيد قصاص
3-الفكه بين التعبير الاسرتسالي والتعبير الإجلالي
4-في آليات الفكه والتفكيه
5-المتقبل في قصص كرامات الصوفية
6-الكرامة نادرة
الباب الرابع:صورة الولي بين التقديس والتحميق
1-الناسوت واللاهوت معيارا للتقديس والتحديق
2-في بطولة الولي
3-الولي بطلا محمديا (الحلاج نموذجا)
4-التحميق
5-الولي بطلا عييا
6-فهم قصة الكرامة صنيعة الراوي والمؤلف والقارئ
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 810 Littérature américaine de langue anglaise : procéder comme il est indiqué sous 840. Indice de base : 81. Table des périodes ( Etats-Unis) Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/254300 A/810.073 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt المتخيل المختلف / محمد معتصم
Permalinkسرديات ثقافية من سياسات الهوية إلى سياسات الإختلاف / محمد بوعزة
Permalink