BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur جميل عايش، أحمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
تطبيقات في الإشراف التربوي / جميل عايش، أحمد
Titre : تطبيقات في الإشراف التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : جميل عايش، أحمد Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2008 Importance : 334ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور .ملاحق Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-434-1 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : شهد القرن الماضي تطورات وتغيرات فرضتها متغيرات عديدة أثرت وبشكل مباشر على ميادين كثيرة من ميادين الحياة البشرية ، ولا مجال لتغييب دور الإنسان كعامل مهم وحاسم بل وكمتغير أساس قاد حركة التغيير والتطوير ، طمعا منه في تسخير الكون من اجل خدمته ؛ والحديث عن كم ونوع التغيرات والمتغيرات حديث يطول ، ولا يتسع المقام للخوض فيه خاصة إذا كان الأمر عاما ، أما إذا ضيقت التغيرات والمتغيرات وأصبحت ضمن موضوع أو حالة بعينها ، فقد يكون من الممكن البحث فيه ، وحينئذ يتسع المقام ويصبح أمر الخوض في موضوع محدد أمر فيه فائدة، ومن منطلق الاختصاص ، ومن منطلق الحكمة أن يترك أمر الحديث في التغيرات السياسية لأصحاب الشأن من المتخصصين في العلم السياسي ، وكذلك الأمر في التغيرات الاقتصادية أو السكانية ، وسيكون الحديث في التغيرات التربوية شان المؤلف لهذا النتاج التربوي الذي يقدم من خلاله الحالة الخاصة بالإشراف التربوي قديما وحديثا مع تضمين ذلك ما ينبغي أن تكون عليه الحالة الإشرافية في هذا الزمان من خلال العرض الإجرائي لممارسات إشرافية مدعمة بتجارب ميدانية . ان هذا كتاب يختصر المسافات ويقدم علما وعملا للعاملين التربويين من مديري تعليم ومديري مدارس ومشرفين ومعلمين وطلبة دراسات عليا ؛ علما يبحث في مفردات الإشراف التربوي، وعملا يقدم مفردات الإشراف بأسلوب عملي مدعوم بمواقف إشرافية، يجد فيه مدير التعليم أو المعلم أو المشرف أو مدير المدرسة إجابات لأسئلة تكشف الغامض ، وتوضح الأسلوب ، لتغدو عملية الإشراف التربوي بأهميتها وبمهماتها عملية سهلة واضحة، ترتبط ارتباطا وثيقا بالعمل التربوي الذي يهدف في نهايته إلى تلبية حاجات المتعلمين المختلفة ، بما يحقق رغباتهم كل حسب قدراته ، وصولا إلى النهوض بشخصية المتعلم ليصبح قادرا على القيام بدوره الايجابي تجاه أسرته ومجتمعه. Note de contenu : الباب الاول:الاشراف التربوي الحديث
الفصل الأول:الإشراف والتاريخ
الفصل الثاني:الأهداف العامة للإشراف التربوي الحديث
الفصل الثالث:أسس مبادئ الإشراف التربوي الحديث
الفصل الرابع:طرق وأساليب الإشراف التربوي
الفصل الخامس:كفايات المشرف التربوي
الفصل السادس:الادارة والقيادة في الإشراف التربوي
الفصل السابع:التخطيط للإشراف التربوي
الفصل الثامن:التدريب في الإشراف التربوي
الفصل التاسع:الاتصال في الإشراف التربوي
الفصل العاشر:معوقات الإشراف التربوي
الفصل الحادي عشر:تقويم الإشراف التربوي
الباب الثاني:تجارب وتطبيقات ميدانية
الفصل الأول:استبيان تحديد حاجات المعلمين
الفصل الثاني:تطبيقات إشرافية في مجال التنفيذ
تطبيقات في الإشراف التربوي [texte imprimé] / جميل عايش، أحمد . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2008 . - 334ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور .ملاحق ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-06-434-1
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : شهد القرن الماضي تطورات وتغيرات فرضتها متغيرات عديدة أثرت وبشكل مباشر على ميادين كثيرة من ميادين الحياة البشرية ، ولا مجال لتغييب دور الإنسان كعامل مهم وحاسم بل وكمتغير أساس قاد حركة التغيير والتطوير ، طمعا منه في تسخير الكون من اجل خدمته ؛ والحديث عن كم ونوع التغيرات والمتغيرات حديث يطول ، ولا يتسع المقام للخوض فيه خاصة إذا كان الأمر عاما ، أما إذا ضيقت التغيرات والمتغيرات وأصبحت ضمن موضوع أو حالة بعينها ، فقد يكون من الممكن البحث فيه ، وحينئذ يتسع المقام ويصبح أمر الخوض في موضوع محدد أمر فيه فائدة، ومن منطلق الاختصاص ، ومن منطلق الحكمة أن يترك أمر الحديث في التغيرات السياسية لأصحاب الشأن من المتخصصين في العلم السياسي ، وكذلك الأمر في التغيرات الاقتصادية أو السكانية ، وسيكون الحديث في التغيرات التربوية شان المؤلف لهذا النتاج التربوي الذي يقدم من خلاله الحالة الخاصة بالإشراف التربوي قديما وحديثا مع تضمين ذلك ما ينبغي أن تكون عليه الحالة الإشرافية في هذا الزمان من خلال العرض الإجرائي لممارسات إشرافية مدعمة بتجارب ميدانية . ان هذا كتاب يختصر المسافات ويقدم علما وعملا للعاملين التربويين من مديري تعليم ومديري مدارس ومشرفين ومعلمين وطلبة دراسات عليا ؛ علما يبحث في مفردات الإشراف التربوي، وعملا يقدم مفردات الإشراف بأسلوب عملي مدعوم بمواقف إشرافية، يجد فيه مدير التعليم أو المعلم أو المشرف أو مدير المدرسة إجابات لأسئلة تكشف الغامض ، وتوضح الأسلوب ، لتغدو عملية الإشراف التربوي بأهميتها وبمهماتها عملية سهلة واضحة، ترتبط ارتباطا وثيقا بالعمل التربوي الذي يهدف في نهايته إلى تلبية حاجات المتعلمين المختلفة ، بما يحقق رغباتهم كل حسب قدراته ، وصولا إلى النهوض بشخصية المتعلم ليصبح قادرا على القيام بدوره الايجابي تجاه أسرته ومجتمعه. Note de contenu : الباب الاول:الاشراف التربوي الحديث
الفصل الأول:الإشراف والتاريخ
الفصل الثاني:الأهداف العامة للإشراف التربوي الحديث
الفصل الثالث:أسس مبادئ الإشراف التربوي الحديث
الفصل الرابع:طرق وأساليب الإشراف التربوي
الفصل الخامس:كفايات المشرف التربوي
الفصل السادس:الادارة والقيادة في الإشراف التربوي
الفصل السابع:التخطيط للإشراف التربوي
الفصل الثامن:التدريب في الإشراف التربوي
الفصل التاسع:الاتصال في الإشراف التربوي
الفصل العاشر:معوقات الإشراف التربوي
الفصل الحادي عشر:تقويم الإشراف التربوي
الباب الثاني:تجارب وتطبيقات ميدانية
الفصل الأول:استبيان تحديد حاجات المعلمين
الفصل الثاني:تطبيقات إشرافية في مجال التنفيذ
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/171295 A/370.312 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt